صفحة الكاتب : محمد رضا عباس

ما سبب اختلاف الأجور في العراق؟
محمد رضا عباس

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

عبد الله بن مظلوم  عامل بناء راجع طبيب اسنان مدينته ليتخلص من الم سرق النوم من عينه الليلة الماضية , وبعد فحص اخذ فترة خمسة دقائق من طبيب الاسنان , قرر الطبيب ان يراجعه عبد الله بعد عشرة أيام بعد ان يأخذ حبوب ضد التهاب الاسنان , ثلاثة أوقات يوميا لمدة سبعة أيام . وبعد عشرة أيام راجع عبد الله طبيبه من اجل اصلاح سنه المعطوب، فكانت المفاجئة الكبيرة له . الطبيب اخبر عبد الله ان سنه يحتاج الى زرع وان هذه العملية ستأخذ ساعتين من وقته وانها ستكلفه 300 الف دينار. عبد الله مظلوم ظل محتارا، لا يعرف  كيف يتحدث الى الطبيب وهو عامل طين , واخذ يتمتم مع نفسه عن سبب ارتفاع أجرة الطبيب والتي تعادل اجرة 15 يوما من عمله , ثمان ساعات في اليوم .

هذا الاختلاف الكبير في الأجور من الممكن توضيحه من خلال تحليل سوق تحديد أسعار عوامل الإنتاج (الأرض وما عليها وتحتها, العمل بكل انواعه , رأسمال بكل انواعه , و المديرين ) . التوضيح سيكون سهلا باستخدام رسوم خطوط العرض والطلب , حيث ان من المتوقع ان يقابل خط عرض خدمات عمال البناء في الجزء الأخير من خط الطلب ( في الذيل) وبهذا فان التقاء الخطين في نهاية منحى الطلب , يحدد أجور عمال البناء الواطئة. اما لماذا هناك عرض كبير لعمال البناء، فانه يعود ربما الى الأسباب التالية:

1. هناك مجموعة كبيرة جدا من المواطنين لا يملكون الخبرة بأعمال أخرى ولهم الراغبة في العمل في قطاع البناء .

2. سهولة دخول أي موطن الى هذ السوق حيث لا يحتاج المواطن الانضمام الى نقابة ولا يحتاج الى إجازة عمل او شهادة تعليمية او راس مال.

3. إنتاجية عمال البناء مقارنة مع إنتاجية طبيب الاسنان من العادة منخفضة جدا , عمال البناء يعتمدون على طاقتهم الجسمانية , بينما يعتمد طبيب الاسنان على الأجهزة التخصصية .وهكذا فان الخدمات التي يقدمها عمال البناء هي ابطا بكثير من خدمات طبيب الاسنان.

4. الطلب على الايدي العاملة في قطاع البناء ما زال ضعيفا وذلك بسبب ما يمر به العراق من ظروف اقتصادية صعبة وبذلك فان العرض اكبر من الطلب على هذه المهنة.

من جانب اخر فان الطلب على خدمات طبيب الاسنان اعظم من الموجود منها وعليه فان خط الطلب يلتقي خط عرض في النهاية العليا من خط العرض والتي تحدد أجور الطبيب المرتفعة . ما هو أسباب ارتفاع أجور الطبيب مقارنة مع عامل الطبيب ؟

1. هناك قلة في عدد أطباء الاسنان وذلك لكون ان هذه الوظيفة تحتاج الى سنوات طويلة من التدريب .

2. الدخول الى هذه المهنة غير سهل , الدخول الى كلية طب الاسنان يحتاج الى معدلات عالية جدا .

3. كما ان تكاليف الدراسة كبيرة جدا مقارنة مع بقية الاختصاصات , مما يودي الى تكاليف إضافية على عائلة الطالب.

4. ارتفاع الطلب على خدمات طب الاسنان مع ارتفاع مستوى المعاشي للمواطن , وعليه فان الطلب على هذه الحرفة بالعادة عاليا جدا.

وعليه فلو اصبح دخول سوق البناء والاعمار صعبا ويحتاج الى شهادة مدرسية و نقابة و من ثم إجازة عمل , بينما فتح المجال الى اعداد كبيرة من الطلاب الاعدادي للانضمام الى كليات طب الاسنان وبدون معدل , فان فروقات الأجور بين عامل البناء و طبيب الاسنان سوف تنخفض كثيرا.

هذا هو التعليل الاقتصادي لظاهرة فوارق أجور العمل، ولكن في الحياة العملية هناك أسباب كثيرة تحدد مستوى أجور العمال منها الدرجة العلمية , المهارة والخبرة ,  جنس العامل , لون البشرة , عمر المواطن , و قربه من صناع القرار الحكومي او الأهلي. على سبيل المثال، معظم عمال البناء لا يحملون شهادات مدرسية وربما لا يقرؤون ولا يكتبون , وبذلك من الطبيعي ان ينتهوا  بأعمال تحتاج الى قوة جسمانية لا قوة عقلية . بينما هناك شريحة من المواطنين ذو أجور مرتفعة لا بسبب شهادتهم المدرسية وانما بسبب ندرة خبرتهم وحرفتهم مثل محترفي الألعاب الرياضية ,مصلحي الأجهزة لكهربائية او عمال صناعة التحف اليدوية , النحاتين و الرسامين الفطريين. هناك عمال تصليح وصيانة أجهزة كهربائية جيدين ولكنهم بدون شهادات مدرسية او دورات تدريبية. كما و هناك كثير من كبار العمر من يرغب في العمل بدلا من قضاء وقته  في المقاهي والبيت , ولكن حتى لو سمح لهم المجال في العمل فانهم سينتهون بأعمال تناسب ضعفهم البدني مع أجور غير كبيرة ( حارس ليلي, فراش مدرسة, منظف دوائر حكومية , او موظف استعلامات). جميع الاحصائيات العالمية تؤكدا ان أجور النساء اقل من أجور الرجال حتى ولو تكافئوا بالمؤهلات العلمية والمسؤولية، المرأة العراقية خارج دوائر الحكومية ( على أساس ان رواتب الرجال والنساء في دوائر الدولة متساوية), سوف لن تكون احسن من حال اختها خارج العراق. راتب المضمد في العراق اعلى من راتب المضمدة , لان دائرة عمل المضمدة هي دارها وجيرانها, بينما دائرة المضمد هي المدينة بكاملها وربما خارجها أيضا. كما وان لون البشرة عامل اخر في فروقات الأجور , خاصة اذا كان لون البشرة من الأقلية . الأسود الأمريكي ظل يعاني اكثر من 300 سنة من فروقات الأجور بينه وبين الرجل الأبيض. وأخيرا, قرب وبعد العامل من صناع القرار هو الاخر عامل من عوامل فروقات الأجور. أجور رئيس لجنة حراسة احد المسؤولين الكبار من العادة اعلى من أجور بقية زملائه حتى وان كان بدون شهادة دراسية . علي حسن المجيد اصبح مسؤول عسكري كبير في حكومة صدام حسين و بدون ان يدخل الكلية العسكرية لأنه كان ابن عم راس النظام السابق.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد رضا عباس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/03/29



كتابة تعليق لموضوع : ما سبب اختلاف الأجور في العراق؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net