صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

صديقي الكتاب
علي حسين الخباز


( الصفحة الاولى )
صديقي العزيز...
ما زلت الى اليوم عرضة للتساؤل والاستفسار، وموردا للبحث والنقاش، فالبعض يؤكد أني من تأليف الامام الرضا، واخرون يروون أني من الفقه المنسوب اليه.
صديقي...
لقد ذهب العلماء والمحققون الى مذاهب شتى اتسم بعضهم بقوة الاستدلال واصالة الرأي وقيل عني الكثير؛ البعض يراني كتاب حديث روائي، وآخرون يقولون عني كتاب فقه فتوائي.. أول من روّج لي هو المولى محمد تقي المجلسي (قدس سره) ونبه علي في اللوامع.. وسلمني بعده لولده محمد باقر المجلسي الذي اوردني في كتاب بحار الانوار ووزع عباراتي على الابواب...
*****************
( الصفحة الثانية )
( مشهد )
في مكتب العلامة المجلسي...
قال:ـ أخبرني القاضي أمير حسين طاب ثراه.. التقيت في الحج جماعة من اهل قم وكان معهم كتاب قديم وافق تاريخه عصر الرضا (ع) وثمة قرائن تشير الى ان هذا الكتاب من تأليف الامام الرضا عليه السلام واكثر عباراته موافقة لما يذكره الصدوق...
( تعريف )
القاضي أمير حسين هو السيد أمير حسين العاملي الكركي خاله الشيخ علي بن عبد العال الكركي قاضي ومفتي الدولة الصفوية ايام الشاه طهماسب.
( مشهد ثاني )
(في مكتب القاضي أمير حسين)
قال:ـ أخبرني اصحابي الكتاب له وهو من تصنيف الامام الرضا عليه السلام كانت نسخة قديمة مصححة وهذا اشعار بتواتر انتسابه اليه..

( هامش )
هناك رواية اخرى أدلى لها بعض الاعلام الاجازة المسلسلة بالاباء الى ابن السكين
( تعريف )
احمد بن السكين:ـ كان احد المقربين الى مولاي الرضا عليه السلام.. وقد كتب لاجله مولاي فقه الرضا وهو بخط الإمام الرضا (ع) موجود في الطابق في مكتبة السيد علي خان نسخة بالخط الكوفي وتاريخها سنة مائتين من الهجرة...
( همسة سؤال )
ذكر بعض العلماء ان مؤلفك الحقيقي هو محمد بن احمد؟
( همسة جواب )
لا دلالة على هذا القول فاغلب ما ورد في طياتي هو للرضا عليه السلام ومنهم من سندني الى جعفر بن بشير البجلي وهو احد اصحاب مولاي الرضا وقبله كنت منسوبا الى مولاي جعفر الصادق عليه السلام وهناك من انسبني الى محمد حفيد زيد بن علي بن الحسين (ع) وقد اخذ مني الشيخ المفيد الكثير لكتابه (المقنعة).
ويرى البعض الآخر من العلماء أني احمل الكثير من الدلالات كوني منسوبا الى مؤلف امام.
****************
(الصفحة الثالثة )
الى صديقي الكتاب
يرى البعض ان فيك احكاما تخالف ضروريات المذهب، وفيك جمل لا تناسب قواعد مذهبنا وتشتمل على اخبار متعارضة في موارد عديدة.. ويرى البعض انك لو كنت من تأليف الامام الرضا لما خفي على الائمة الذين كانوا بعد الرضا عليه السلام وهم الذين اخبروا شيعتهم عن كتاب علي، ومصحف فاطمة، وعن الصحيفة السجادية، ودعاء الصباح، وغيرها الكثير ولو كنت من تأليف الامام الرضا لاشتهرت بين القدماء..
ثم من البعيد جدا في نظر بعض المحللين ان تكون التقية مانعة من اشتهارك لان الامام الرضا كان في عصر المأمون يعني هناك حرية كافية لنشر افكاره نوعا ما وخصوصا في مناظراته المشهورة.

صديقي العزيز...
هل يصح ان يقول احد من المؤلفين ان يقول: (إنا معشر اهل البيت...) ص402؟ وهل يمكن لاحد دون الامام ان يقول: (جدي أمير المؤمنين...) ص83؟ ام القول الذي يتنافى مع اصول المذهب حسب تعبير البعض قد يكون قدحا اما الحر العاملي فقد حمل الشك في صحة انتسابي وكذلك الشيخ الانصاري...
هل تعلم وردت بعض الاحتمالات ان يكون مؤلفي ابا الحسن بن علي بن موسى ويعني ابن بابويه فاضيف له الرضا من قبل الحجاج القميين وقد يكون اول الكتاب متعلقا بالرضا كما يرى البعض فتمزق الاصل وبقى المستنسخ .
صديقي العزيز...
قال عنك المولى ابو القاسم بن روح: (ليس فيه شيء الا وهو مروي عن الائمة إلا في موضعين او ثلاثة... فخذوا مارووا وذروا ما رأوا).
قال المفيد عنك:ـ ليس في الكتاب ما يخالف الفتوى سوى مسألة الشهادة بغير علم يوجب الاعتماد ويكون كسائر ما عرض على المعصوم من الكتب وثمة نسخة في التقية الرضوية تحمل توقيع الامام عليه السلام ووردت عبارات تؤكد ان مؤلف الكتاب هو الامام الرضا عليه السلام.
( طرفة )
صديقي العزيز...
جاء لابن مسعود: ان المعوذتين ليستا من القرآن وقد ادخلوها في القرآن وهذا رأي شاذ مخالف لجميع المسلمين واجمع علماؤنا واغلب علماء العامة على ان المعوذتين من القرآن ويجوز القراءة بهما في فرض الصلاة.
هل سألت عن عذر ابن مسعود؟ انه يقول: نزلتا لتعويذ الحسن والحسين عليهما السلام.

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/03/26



كتابة تعليق لموضوع : صديقي الكتاب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي هشام الحسيني
صفحة الكاتب :
  علي هشام الحسيني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نزيف الكرامة  : حامد گعيد الجبوري

 المركز الوطني العراقي يلتقي بالدكتور سلمان الزبيدي مستشار شؤون الشباب.  : خالدة الخزعلي

 حيرة السيد المالكي مع القائمة العراقية  : صاحب ابراهيم

 أهلا ..كاتانيتش  : خالد جاسم

 رئيس مجلس النواب: انا محاصر في فندق الرشيد مع حمايتي بعد تعرضي لاعتداء

 انشطة وفعاليات متنوعة لمنتديات مديرية شباب ورياضة الصدر  : وزارة الشباب والرياضة

 هل سنندم كما ندمنا على "أنبارنا الصامدة"؟  : سيف اكثم المظفر

 جواد الخالصي وارث للخيانة والعمالة  : مهدي المولى

 رئيس مجلس المفوضين يلتقي ممثلي القنصليات الاجنبية في اربيل  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 قراري!!  : جواد البغدادي

 رسالة إلى علي بن يقطين. .  : احمد لعيبي

 أخبار سارة من العراق  : هادي جلو مرعي

 الإصلاح الحسيني للنفس البشرية  : محمد السمناوي

 محافظ ميسان يلتقي بوجهاء ومختارين عدد من المناطق في ميسان  : اعلام محافظ ميسان

 في أجواء روحانية يبدأ مهرجان السفير الثقافي الثاني فعاليته على أروقة مسجد الكوفة المعظم  : د . علي مجيد البديري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net