وسط حضور علمائي كبير.. انطلاق فعاليات مهرجان الامام الباقر الثقافي السنوي الرابع بکربلاء

تزامناً مع ذكرى ولادة الامام الباقر (عليه السلام) أقامت الامانة العامة للعتبة العباسية المقدسة متمثلة بقسم الشؤون الفكرية والثقافية، على قاعة الامام الحسن (عليه السلام) اليوم الاثنين المصادف (1رجب الأصب 1439هـ) الموافق ( 19 اذار 2018م)، مهرجان الامام الباقر (عليه السلام) الثقافي السنوي الرابع تحت شعار (الامام الباقر عليه السلام هيبة الوصي عليه السلام ووارث علم النبي صلى الله عليه وآله وسلم) استهل الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم وبعدها قراءة سورة الفاتحة ترحماً على شهداء القوات الامنية والحشد الشعبي، وعزف بعدها نشيد العتبة العباسية المقدس الموسوم بالحن الاباء.

وبعد ذلك جاءت كلمة الامانة العامة للعتبة العباسية المقدسة القاها الشيخ (صلاح الكربلائي) رئيس قسم الشؤون الدينية في العتبة العباسية فبيَّن فيها قائلا: ” نبارك للأخوة الاعزاء القائمين على هذا المهرجان السنوي وبنارك لهم الولادة العطرة لإمامنا الباقر (عليه السلام) باقر علوم آل محمد (عليهم السلام) وبعد ، الحمد لله الذي منَّ علينا بنعمة الولاية وارشدنا الى الأدلة الواضحة باتباع خط اهل البيت (عليهم السلام) ولاسيما امامنا صاحب العصر والزمان ارواحنا وارواح المؤمنين لتراب مقدمه الفداء باتباعنا طريق الحق، ونحن اليوم نحيي ولادة الامام الباقر (عليه السلام) ونمرُّ على ذكراه ونجدد العهد والولاء والسير على خطاه ونهجه.

ما تقوم به العتبة العباسية المقدسة من مهرجانات ومؤتمرات وعلى رأسها سماحة المتولي الشرعي وممثل المرجعیة السيد احمد الصافي وعلى ان يكون المهرجان بمستوى المناسبة على جهتين: على جهة المعرفة بالإمام المطلقة وليس لها حد محدد، ومن جهة اخرى المعرفة النظرية، ويحتاج الى تأهيل، ونحتاج في هذا الزمان إلى الجهد المضاعف للتعريف بشخصية الامام الباقر (عليه السلام) في ظل هذه الازمة التي تمر علينا.

مضيفاً “ونحن ندعو الباحثين الكرام من الاكاديميين وعلماء دين ومختصِّين الى كتابة البحوث في علوم الامام الباقر(عليه السلام) والتعرف على شخصيته العظيمة؛ لأنه يعتبر المؤسسة الاول لمدرسة اهل البيت (عليهم السلام) ونحن اليوم نُعرف بتلك المدرسة والمذهب الشريف، فلا تقصروا في ذلك.

ونسال الله تعالى ان يوفق القائمين على هذا المهرجان وان يسدِّد خطاهم في طريق اهل البيت (عليهم السلام).

وافتتح المهرجان بجلسة بحثية صباحية برئاسة الدكتور كريم حسين ناصح المستشار العلمي في مركز العميد الدولي، فابتُدِئت الجلسة ببحث الشيخ حارث الداحي وتحت عنوان ( تصدي الامام الباقر عليه السلام للحركات الفكرية المنحرفة).

وقد شهدت الجلسة العلمية العديد من المداخلات والملاحظات والاسئلة من قبل الحاضرين واستطاع الباحث الاجابة على تلك التساؤلات وتوضيح ما تم طرحه.

والجدير بالذكر ان افتتاح المهرجان شهد حضوراً واسعاً من جمع من الشخصيات الدينية والاكاديمية بالإضافة الى عدد من منتسبي العتبة المقدسة.

في أجواء يسودها الفرح والبهجة والسرور ومن صحن ابي الفضل العباس عليه السلام نظَّم قسم المواكب والشعائر الحسينية التابع للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية احتفاليةً كبرى احياءً واحتفاءً بذكرى ولادة الإمام الباقر والإمام علي الهادي (عليهما السلام) والتي تصادف في اول يومين من شهر رجب الأصب الذي هل هلاله المبارك ليله البارحة الأحد، فجاء هذا المحفل متزامناً معه.

الاحتفالية كانت عبارة عن مهرجان شعري افتتح بتلاوة آيات من الذكر الحكيم من ثم صدحت حناجر الشعراء الشعبيين بقصائد ترنمت ابياتها بحب أئمة اهل البيت عليهم السلام وبالأخص صاحبي الذكرى عليهما السلام.

كذلك تضمَّنت هذه الاحتفالية والتي شهدت حضوراً وتفاعلاً من قبل الزائرين، القاء موشحات شعرية ولائية وهتافات واهازيج ذات المضامين الهادفة والتي ملأت الأجواء فرحاً وسروراً، والمعبرة عن الفرح الغامر وقطع العهد على المضي في طريق الرسول الأمين وأوصيائه أئمة الهدى ‏‏صلوات الله أجمعين .‏.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/03/20



كتابة تعليق لموضوع : وسط حضور علمائي كبير.. انطلاق فعاليات مهرجان الامام الباقر الثقافي السنوي الرابع بکربلاء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net