صفحة الكاتب : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

وزير العمل يبحث مع السفير الامريكي التعاون المشترك للنهوض بواقع العمل والعمال ودعم القطاع الخاص
اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
بحث وزير العمل والشؤون الاجتماعية وزير الصناعة وكالة المهندس محمد شياع السوداني مع السفير الامريكي لدى العراق دوغلاس سيليمان تعزيز التعاون المشترك بين العراق والولايات المتحدة وامكانية توفير الدعم للنهوض بواقع العمل والشركات الحكومية وتأهيل القطاع الخاص، فضلا عن دور الوزارة في تأهيل اطفال الضحايا .
وقال السوداني خلال اللقاء الذي جرى الخميس ٢٠١٨/٣/١٥ ان وزارة العمل لديها خطة متكاملة للنهوض بواقع العمل والعمال خصوصا في المحافظات التي تعرضت للارهاب ، لافتا الى اهمية دور اتحادات ونقابات العمال في هذا الجانب كونهم شركاء اساسيين مع الوزارة.
واوضح ان المهمة الرئيسة للنهوض بهذا القطاع هي توفير فرص العمل ويتحقق ذلك من خلال توفير قروض ميسرة لاقامة المشاريع الصغيرة ، مشيرا الى ان الوزارة اطلقت بحدود ثلاثة آلاف قرض للباحثين عن العمل في محافظة نينوى وحالياً هناك مشروع مع البنك الدولي لدعم الاستقرار والصمود في المناطق المحررة يتضمن توفير عشرة آلاف قرض، فضلا عن الاسراع في عملية التدقيق الامني لصرف رواتب العمال في المناطق المحررة من اجل معاودة نشاطهم في الشركات الحكومية.
واضاف ان عموم العاملين في القطاع الحكومي يتمتعون بالامتيازات التي يمنحها لهم قانون الخدمة المدنية وقانون التقاعد .
فيما ينظم قانوني العمل والتقاعد والضمان الاجتماعي شؤون العاملين في القطاع الخاص ، مشيرا الى ان هناك قانون للتأمينات الاجتماعية الذي يعد واحدا من اهم الاصلاحات الحقيقية للقطاعين نظرا لكونه يوحد صندوقي التقاعد الحكومي والخاص ويقلل من الفوارق بينهم ويمنحهم نفس الامتيازات.
وفيما يتعلق بجانب الصناعة، بين الوزير ان الصناعة في فترة الحكومة السابقة تبنت مبدأ الشراكة بين الشركات الحكومية والقطاع الخاص الا ذلك لم يتحقق لكون التوظيف كان سيئا بسبب شبهة الفساد التي رافقت اغلب عقود الشركات ، لافتا الى ان ظروف الازمة المالية دفعت الحكومة للتوجه نحو دعم القطاع الخاص واصدار قرارات اصلاحية.
واكد السوداني انه ومنذ توليه مهام وزارة الصناعة اجرى مراجعة لعقود شركات الوزارة إذ تم الغاء 65 % من العقود الفاسدة والبدء بتحديث ملفات الشركات الحكومية بعد اعادة دمجها والبحث عن التعاقد مع شركات رصينة بصيغة الشراكة او الاستثمار، مشيرا الى ان مبدأ الشراكة هو الحل الامثل للنهوض بواقع الشركات الحكومية.
وتابع ان وزارة الصناعة قامت بتقديم افضل الشركات كاسهم للمستثمرين العراقيين ورجال الاعمال لتطوير انتاجها وكذلك البحث عن شركات عالمية لاضافة خطوط انتاجية جديدة للمعامل والمصانع ، معربا عن امله في الاستفادة من التجارب الامريكية في هذا الجانب.
من جانبه، ابدى السفير الامريكي استعداد بلاده للعمل مع العراق لتنمية القطاع الصناعي والنهوض بالقطاع الخاص وكذلك رغبة شركات بلاده للدخول في فرص استثمارية في تلك المجالات، متسائلا عن الخطوات التي اتخذتها الحكومة في مجال مكافحة الفساد.
الى ذلك اكد السوداني ان مكافحة الفساد تحتاج لارادة حقيقية وهو تحد خطير يواجه الدولة العراقية وعلاجه يحتاج لمنظومة متكاملة بدءا من التربية لغاية القيام باجراءات رادعة وسريعة ومنها القضاء على الروتين الاداري لتسهيل مهمة المستثمرين في الوصول الى الفرص الاستثمارية.
في سياق آخر، ناقش وزير العمل مع السفير الامريكي دور  وزارة العمل في التعامل مع اطفال الدواعش وكيفية تأهيلهم وادخالهم في برامج الدمج الاجتماعي وتوفير الاماكن المناسبة لاستقبالهم، واشار الوزير الى ان نسبة كبيرة من اطفال الدواعش من الجنسيات الاجنبية تم التعرف عليهم من قبل بعض السفارات خاصة روسيا والشيشان وتم تسليمهم الى ذويهم.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/03/19



كتابة تعليق لموضوع : وزير العمل يبحث مع السفير الامريكي التعاون المشترك للنهوض بواقع العمل والعمال ودعم القطاع الخاص
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net