صفحة الكاتب : محمد رضا عباس

عندما يستورد المجتمع حتى زيه التقليدي من الصين
محمد رضا عباس

ما زالت دول الشرق الأوسط متخلفة اقتصاديا ومن بينها العراق. فلو بحثت في بيتك , وهنا اعني البيت العراقي, فسوف لن تجد سلعة واحدة مصنوعة وطنيا . السجاد إيراني , اثاث البيت مصري , أدوات المطبخ صنعت في الصين , التلفزيون ماليزي , التليفون كوري جنوبي, , ملابس الرجال تركية , وملابس النساء سورية او تركية او صينية . ولو دققت بوجبة طعام الظهر لوجدت ان الرز من انتاج تايلاند , الفاصوليا من انتاج الصين , اللحم من انتاج الهند , الخضر والفواكه من انتاج ايران او الأردن او تركيا . بل وصل الحال الى استيراد حتى التمر من السعودية وقناني ماء الشرب من الأردن و تركيا والسعودية . ووصل الحل أيضا , ان تستورد مسجلات ترتيل القران الكريم , سجادة الصلاة , الدشداشة العربية , و البدلة الكردية  من الصين . نعم , اخر الاخبار ان هناك تجارة رائجة للبدلات الكردية المستوردة من الصين في إقليم كردستان .

ففي تقرير مطول على " صوت العراق" يقول نقلا عن خياط للملابس النسائية الكردية " حتى أواسط العام 2014 كانت سوق خياطة الأزياء الكردية النسائية مزدهرة جدا , وخاصة خلال فترة مناسبات اذار ونوروز . كنا ومن نقوم بخياطة حوالي أربعين بدلة كوردية نسائية في اليوم الواحد , ورغم اننا كنا أربعة اشخاص , الا اننا لم نكن نستطيع مجاراة الطلب على تلك الأزياء , وكنا نتوقف عن قبول توصيات الزبائن قبل حلول عيد نوروز بشهر , لكننا الان ورغم بقاء أيام قليلة تفصل بيننا وبين نوروز , لا زلنا نتلق طلبات الزبائن , بل ونرحب بها , ولا نقوم بخياطة من عشر بدلات في اليوم الواحد".

سوق خياطة الأزياء الرجالية الكردية ليس احسن من سوق خياطة الأزياء النسائية . احد الخياطين يصف حال السوق بالقول " فيما مضى , كنا نعتذر عن تسلم توصيات من زبائننا قبل حلول نوروز بأربعين يوما , وكنا خلال تلك الفترة من السنوات الماضية ننجز 500 بدلة كوردية رجالية , اما في هذه السنة , فما زلنا نستلم توصيات الزبائن , التي لم تتجاوز حتى اليوم 150 بدلة , هذا في حين ان لدينا زبائننا الدائمين , وهذا الفصل يعد موسم الذروة في عملنا ". و يقول صاحب محل الخياطة " كان لدي في الماضي أربعة صناع , لكن كساد السوق اجبرني على تسريح ثلاثة منهم".

ربما يفهم القارئ ان سبب تدهور سوق الخياطة في إقليم كردستان هذا العام بسبب الخصام السياسي بين بغداد واربيل وبسبب انقطاع رواتب موظفي الإقليم , ولكن هذا جزء بسيط من المشكلة . المشكلة الكبرى هو استيراد الأزياء الكردية المتصاعد من الصين . تجار بيع الأزياء الكردية الجاهزة راضون جدا عن حال السوق , ويقولون ان سوقهم مزدهر هذا العام , فقد استورد كامران يوسف وهو تاجر من مدينة أربيل 8800 بدلة كوردية جاهزة من الصين بمناسبة احتفالات اذار ونوروز لهذا العام , ويقول " السوق جيد جدا مع قرب احتفالات اذار ونوروز هذا العام , وقد قمت ببيع القسم الأكبر من بضاعتي خلال فترة قصيرة ". يوسف استورد في ربيع الماضي 5800 منها لكن هذا العام اضافه 3000 بدلة الى الكمية التي استوردها العام الماضي , وتمكن من بيعها سريعا.

لا عيب في التجارة .  البشرية بدأت بالتجارة منذ الاف السنين والسبب بسيط هو ان الموارد الطبيعية ليست موزعة بالتساوي بين الأمم . بلد له فائض في انتاج القمح وبلد اخر لديه فائض بصناعة السيوف , وهكذا يسد البلد المصنع للسيوف جوعه من القمح عن طريق التجارة , وفي هذه الحالة يتم تبادل السيوف بالقمح. قسمة عادلة متساوية .

ولكن المشكلة ان التجارة غير عادلة ولا متساوية في الشرق الأوسط . فبينما تستورد دول الشرق الأوسط كل شيء , بضمنها مواد اكلة العشاء و أدوات عبادة ابناءه  ( سجادة والسبحة والعباءة والدشداشة) , واغلب ما تحتاجه بيوتهم , فان المجتمعات في الشرق الأوسط لا تصدر شيء عدا مادة النفط . وبالمناسبة فان النفط ليس انتاج وانما استخراج , وفي اغلب الاحيان يتم استخراجه بواسطة شركة نفط اجنبية . بكلام اخر النفط ليس مصنوع عربي وانما وجده الله  في الاراضي العربية , وبذلك ان غاب العرب من الخليج الى المحيط سوف لن يفقد العالم شيء سوى سوق كان كبيرا يسوق له  السيارات والملابس و  الاثاث  والمنتوجات الزراعية والحيوانية .

ما مصير امة تستورد  95% من حاجاتها الداخلية ؟ الموت المحقق . لماذا نجحت المقاطعة الاقتصادية العالمية ضد العراق وفشلت مع دول أخرى ؟ لان العراق كان يعتمد على 70% من غذائه من الاستيرادات وتشكل صادرات النفط 95% من  ايراداته المالية . وبذلك يصبح من السهل جدا القضاء على بلد مثل العراق. نتائج المقاطعة ضد العراق كانت موت ما يقارب نصف مليون انسان بسبب الجوع وقلة الادوية , هروب حوالي 3 ملايين عراقي من اجل العثور على عمل خارج العراق, تضخم مالي لم يشهده العالم الا المانيا في الحرب العالمية الثانية , ودخل مواطن سنوي اقل من دخل فلاح هندي.

الان , تعرف لماذا لم يستطع إقليم كردستان مقاومة الحصار عليه بسبب استفتاء الانفصال . ولماذا لم يستطع دفع رواتب موظفيه ؟   ولماذا أصاب الركود الاقتصادي الإقليم ؟ ولماذا لم يستطع الاف من الشباب الكردي  العثور على عمل يناسب طموحهم ؟  الإقليم اتبع نفس النموذج الاقتصادي في الشرق الأوسط , بيع النفط وصرف موارده على المواد الاستهلاكية وبذلك لم يشعر بالحاجة لتطوير القطاع الزراعي والصناعي . كل من زار الإقليم عرف ان العمارات السكنية العالية تجمعت في مراكز المدن , بينما ترك الريف الكردي يعاني من الفقر والتراجع والهجرة .

لقد اثبتت التجارب العالمية ان التجارة بين الشعوب ظاهرة صحية , ولكن يجب ان لا تكون على حساب التنمية الاقتصادية لهذه الشعوب . لقد اثبتت التجارب العالمية ان الشعوب التي تستورد اكلها وازياءها من الخارج , شعوب تعبانة , مغلوب على امرها , تعيش على الهامش , لا احد يستمع لها , حقوقها مغتصبة وبالتالي تنحدر نحو الانحدار والضمور .

  

محمد رضا عباس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/03/17



كتابة تعليق لموضوع : عندما يستورد المجتمع حتى زيه التقليدي من الصين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت

 
علّق ياسر الجوادي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : اليوم قال في التلفزيون الفنلندي أنه نادم على أقواله السابقة وانه يعاني منذ خمس سنوات بسبب ما كتبه وانه لا يجوز المقارنة بين داعش وإسرائيل لأن الأولى منظمة إرهابية بينما إسرائيل دولة ديمقراطية والوحيدة في الشرق الأوسط. هكذا ينافق الإسلاميون!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جاسم المعموري
صفحة الكاتب :
  جاسم المعموري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الخميس المقبل.. أطول أيام شهر رمضان

 من يهن يسهل الهوان عليه / الجزء الثالث  : عبود مزهر الكرخي

 قرارات تنتظر التطبيق  : سلام محمد جعاز العامري

 سقوط ظاهرة التسقيط  : هادي جلو مرعي

 رسالة إلى السيد رئيس الوزراء الأستاذ نوري كامل المالكي ..  : مجموعة من جنود ومراتب الجيش العراقي المنحل ..

 فضاءات ليل يحتضر  : عقيل العبود

 وزير الثقافة ينعى رحيل مدير قناة الرشيد  : اعلام وزارة الثقافة

 بيان اللا طائفيين.. وشاعرية الارهاب  : هيثم الغريباوي

 نائب محافظ ميسان يحضر حفل افتتاح بناية هيئة النزاهه (مكتب تحقيقات ميسان)  : اعلام نائب محافظ ميسان

 النائب محمد اللكاش يطالب باستجواب رئيس مؤسسة السجناء لـ"عدم تطبيق القانون"

  أهم ما ورد في وصية المرجع الكبير السيد "محمد سعيد الحكيم" مدّ ظله .. . ـ لمدير العام للدفاع المدني في العراق والوفد المرافق له في 8/11/2018م  : نجاح بيعي

 استحداث تمان كليا في جامعة واسط  : علي فضيله الشمري

 شرطة بابل تباشر بخطة استشهاد الامام زين العابدين(ع)  : وزارة الداخلية العراقية

  لقد بعتك ديني!  : محمد تقي الذاكري

 لهذا السبب قتلوا محمد باقرالحكيم !  : اثير الشرع

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net