صفحة الكاتب : حامد شهاب

المخابرات الأمريكية ترسم معالم ستراتيجية ترامب..وإيران وكوريا الشمالية أمام الأمر الواقع!!
حامد شهاب

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

المخابرات الأمريكية بقيت منذ سنوات طوال ، هي من تدير لعبة ( توزيع الأدوار) في البيت الأبيض ، وهي من ترسم خطط السياسة الامريكية وخارطة انطلاقتها ، وتضع ستراتيجيات الهيمنة والقدرات الخارقة للولايات المتحدة ، وهي تبقى صاحبة السطوة والنفوذ وفوق كل ألاجهزة الأمريكية قوة ومكانة، وتبقى مركز الثقل الذي ليس بمقدور أي رئيس أمريكي تجاهل دورها في رسم ستراتيجيات التحرك الأمريكي على نطاق كوني!!

تحديات كثيرة كانت تواحه ادارة ترامب..أبرزها الملف النووي الايراني وأطماع طهران في المنطقة ، والملف النووي الكوري الشمالي والقمة المرتقبة بينهما، والعلاقة مع دول أوربا ، والموقف من إسرائيل وقضية القدس ونقل السفارة الامريكية ، والعلاقات مع روسيا والعمل على وقف التدخل الروسي في الشأن الأمركي واختراقات موسكو لواشنطن ، والتفوق الامريكي والمحافظة على سياسات الهيمنة ، وانعكاسات تلك الاحداث الهامة على مستقبل الولايات المتحدة في السنوات المقبلة.

ومن هذا المنطلق نقرأ الخطوة المفاجئة التي أقدم عليها ترامب بإقالة وزير خارجيته تيلرسون وتعيين مدير المخابرات الأمريكية السي آي إيه" مايك بومبيو " مكانه، وقرار ترامب اللاحق بتعيين " جينا هاسبل " معاونة رئيس المخابرات الامريكية على رأس وكالة الاستخبارات المركزية لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب، وهي أكبر ضابطة مخابرات أمريكية عملت لسنوات طوال في "السي آي أي " وحصلت على اكبر الجوائز الرئاسة خلال فترة عنلها داخل اخطر أجهزة الأمن القومي الأمريكي حساسية ومكانة وادارت عملها باتقان وفطنة كبيرتين ، ولهذا حظيت باهتمام ترامب الذي عينها رئيسة لأكبر جهاز أمني وهو السي آي أي !!

لقد كتب ترامب في تغريدته "مايك بومبيو مدير سي آي إيه سيصبح وزير خارجيتنا الجديد وسيقوم بعمل رائع.. ووجه الشكر لتيلرسون على خدماته، مشير الى ان " جينا هاسبل " ستصبح المديرة الجديدة للسي آي إيه وهي من تنفذ طموحات ترامب التي تدور في رٍاه منذ ان تقلد سدة الرئاسة في البيت الأبيض!!

وقد اشاد ترامب بوزير الخارجية الامريكي الجديد وقال عنه : "استحق بومبيو عندما كان مدير سي آي إيه ثناء الحزبين على تعزيزه جمع المعلومات الاستخباراتية وتطويره قدراتنا الهجومية والدفاعية وإقامته علاقات وثيقة مع حلفائنا في أوساط الاستخبارات".

وأعلن مسؤول أمريكي كبير أن ترامب أراد تغيير فريقه قبل المفاوضات المرتقبة مع كوريا الشمالية، وذلك لتفسير إقالته تيلرسون وتعيين مدير وكالة الاستخبارات المركزية مكانه.

ويتولى مايك بومبيو مهامه الجديدة بعد أيام فقط على الإعلان المفاجىء عن قمة بين الرئيس الأمريكي والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون لم يحدد موعدها ولا مكان انعقادها.

وأشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى خلافات مع وزير خارجيته ريكس تيلرسون وذلك لتبرير إقالته متحدثا خصوصا عن الملف النووي الإيراني. وأوضح ترامب "كنا متفقين بشكل جيد لكن اختلفنا حول بعض الأمور"، مضيفا "بالنسبة إلى الاتفاق (النووي الإيراني) أعتقد أنه رهيب بينما اعتبره (تيلرسون) مقبولا وأردت إما إلغاءه أو القيام بأمر ما بينما كان موقفه مختلفا بعض الشيء، ولذلك لم نتفق في مواقفنا".

ودعا ترامب إلى تثبيت تعيين بومبيو بسرعة فيما تتجه إدارته إلى المحادثات مع كوريا الشمالية. وبعد الإعلان عن القمة، اختصر تيلرسون جولته الأفريقية قائلا إنه "ليس بخير" وعاد إلى واشنطن. وقال ترامب "لقد تم إنجاز الكثير في الأشهرالـ 14الماضية وأنا أتمنى له ولعائلته التوفيق".

وقرر ترامب طرد أحد كبار المسؤولين في وزارة الخارجية من وظيفته الثلاثاء بسبب تصريحاته حول إقالة وزير الخارجية ريكس تيلرسون التي بدت متعارضة مع رواية البيت الأبيض. وصرح وكيل وزارة الخارجية المقال ستيف غولدشتاين "لقد كان عملي في الوزارة أعظم شرف في حياتي، وأنا ممتن للرئيس ولوزير الخارجية على هذه الفرصة، وأتطلع للحصول على فترة راحة".

وكان غولدشتاين أفاد أن تيلرسون لم يتحدث إلى ترامب قبل إقالته كما أنه "ليس على علم" بسبب هذا القرار. وقال في سلسلة تغريدات "الوزير لم يتحدث إلى الرئيس صباح اليوم ولا يعلم سبب إقالته، إلا أنه ممتن لحصوله على فرصة للخدمة، ولا يزال يؤمن بقوة بأن الخدمة العامة هي أمر نبيل لا يندم عليه"، مضيفا "نتمنى للوزير المعين مايك بومبيو كل التوفيق".

وقرارات ترامب الاخيرة تتفق مع ستراتيجيته بأن يكون هناك تغيير دراماتيكي في السياسة الخارجية الأمريكية يعيد للولايات المتحدة فرض هيمنتها على مقدرات العالم ، ويضع حدا للتوسع الايراني في المنطقة، وهو يريد النظر في اعادة تقييم هذا الملف وعدم المضي به وايجاد خطط لالغائه وتصعيد لهجة العداء مع ايران..,من ثم جاء الملف الكوري الشمالي والقمة المرتقبة بينهما لتلقي بضلالها على تلك الازمة الحادة التي يريد الرئيس الامريكي من خلالها تطوبع قدرات بيونغ يانغ لكي لاتذهب بعيدا في ان تبقى تشكل تهديدا للأمن القومي الأمريكي ومصالح بلادها في منطقة جنوب شرقي آسيا والمحيط الهادي، اضافة الى مراقبة نوايا روسيا واختراقها للداخل الامريكي والعلاقة مع اسرائيل وقضية نقل السفارة الامريكية الى القدس على انها تحديات ينبغي على ادارة ترامب إظهار مزيد من الحزم ازاء تلك الملفات، بإظهار مزيد من الحزم ازاء تلك الملفات، بما يتفق ومنهج فرض سياسة الأمر الواقع، لكي تبقى الولايات المتحدة القوة الوحيدة المهيمنة على مقدرات العالم!!


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حامد شهاب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/03/14



كتابة تعليق لموضوع : المخابرات الأمريكية ترسم معالم ستراتيجية ترامب..وإيران وكوريا الشمالية أمام الأمر الواقع!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net