صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

الاعتذار عن تحقيق نسب القطب احمد الرفاعي 
مجاهد منعثر منشد

بعد الاطلاع على عدة مصادر قديمة ذكرت نسب الشيخ احمد الرفاعي بأمانه بهذا الشكل على قول الذهبي و السبكي وابن خلكان   : ابو العباس احمد بن ابي الحسن علي بن احمد بن يحيي بن حازم بن علي بن رفاعه المغربي الاصل ثم البطائحي .
اتوقف مع هذا التسلسل الذي كتب بأمانه ويكفي ان يكون الرجل طاهر المولدين من ابوين معروفين . ولا أجزم بانتسابه الى اهل البيت (ع) او من قبيلة عربية , وذلك بسبب ما رأيته من كتابات تحقيقية وبحوث حديثة لا ترقى الى مستوى الباحث المنصف الحيادي حيث ان تناول الموضوع منطلق اما من عاطفة أو تعصب اعمى  , كما هناك بعض الكتب القديمة وتحققت حديثا فأضيف لها موضوعات غير مطابقة للنسخة الاصلية ولا نعلم هل هي من المحقق او من غيره , هذا كما في كتاب  (الثبت المصان في ذكر سلالة ولد عدنان)  , فمن المستحيل ان يكتب العلامة ابي النظام الاعرج (ت 787هـ ) قذف وشتم وانتهاك للحرمات ويتجاوز على الحدود ,فهذه ليست اخلاق عالم معروف يتقيد بالضوابط الاسلامية واحترام الرأي الاخر , ففي المذكور وضعت وصية سميت بوصية  الجرثومة المحمدية ,وهي غير موجوده اصلا في نسخة المخطوط , وما يدل على هذا التدليس اتلاف النسخة الاصلية .
واحب ان اشير الى ما بين البحوث الحديثة هناك بحثا أكاديميا راقيا هو (ادأب الشيخ والتلميذ (المريد ) في كتاب الحكم الرفاعية للأمام الرفاعي ) للأستاذة المساعدة الدكتورة نوال كاظم محمود (جامعة بغداد / كلية الاداب / قسم التاريخ ). 
ورغم أني أقدم الاعتذار عن تحقيق النسب لسبب المذكور , لكن هذا لا يمنع من أن أضع بعض النقاط المهمة التي يحتاجه الباحث في بحثه عن نسب الشيخ الرفاعي .
النقطة الاولى :ـ
المشكلة الحقيقية في نسب الزاهد احمد الرفاعي ليست في التسلسل العلوي المطروح في القرن العاشر والعصر الحديث , فهناك مخطوطات منذ العصر العباسي ممكن ان نجد فيها الاستشكال في اختلاف الاسماء , ولكن المشكلة تكمن فيما بعد رفاعة فمن ابيه ؟
وهل هناك اجماع من قبل المؤرخين على اسم واحد ؟
ان خير الدين الزركاني في الاعلام الجزء الاول يقول بأن اسم والد رفاعه هو المهدي بن القاسم محمد .
وابن الملقن في طبقات الاولياء قال بان رفاعة بن يحيي بن حازم .
وأكتفي بذلك و أقول من يستطيع من الباحثين  أن يجزم باسم والد رفاعة بالدليل ؟
ان اهل السير كالذهبي و السبكي وابن خلكان عملوا بالأمانة العلمية اذ لم يذكروا اسم والد رفاعه لانهم لم يتوصلوا اليه باطمئنان تام .
والنقطة الثانية:ـ
 من خلال اطلاعي على شعر الشيخ احمد الرفاعي لم اجده في أقواله ولو باشاره الى انه ينتسب الى نسب هاشمي او يدعي ذلك, ما عدا تيمنه وحبه لاهل البيت (ع) فأن اسماء بناته فاطمة وزينب .
أما النقطة الثالثة والمهمة :ـ
جل المؤرخين الاقدمين والمعاصرين ومؤلفاتهم تتحدث عن سيرة الخلافة العباسية الذين حملوا العداء لاهل البيت (ع)   من ذرية الامام علي (ع) حيث بدأت باغتيال الامام جعفر الصادق (ع) بالسم من قبل ابو جعفر المنصور الدوانيقي , ثم قتل الامام موسى الكاظم (ع) بأمر هارون الرشيد , وقتل الامام علي الرضا (ع) من قبل المأمون , ثم قتل الامام محمد الجواد على يد زوجته بأمر المعتصم , واغتيل الامام علي الهادي على يد المتوكل , وسم الامام الحسن العسكري من قبل المعتمد , ثم ملاحقة ذراريهم من الرجال حتى انتشروا في كل الاوطان ومنهم من أخفى اتصاله بالنسبي الهاشمي , فمن المحتمل ان يكون اجداد القطب الرفاعي ممن اخفوا نسبهم وهاجروا من الحجاز الى المغرب ,ثم جاء احمد الرفاعي الى البطائح في كور واسط , لاسيما اننا نعلم بأن ولادته كانت في العصر العباسي الثاني , وبنفس الوقت اقترانه كان من اسرة البخاري الذي كان ذو حظ مع العباسيين ويحترمونهم ويجلونهم ,فكل الاحتمالات وارده لكنها تحتاج الى ادلة قطعية وهي مجرد افتراضات .
ولكن مقابل تلك الافتراضات هناك احاديث شريفة يجب الوقوف عندها والتقيد بفحواها ولا باس ان نأخذ اثنان منها :
عن أبي ذر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله (ص) -: ( ليس من رجل ادعى لغير أبيه  وهو يعلمه  إلا كفر )  (ومن ادعى قوما ليس له فيهم , فليتبوأ مقعده من النار ) .
عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله (ص) -: ( من انتسب إلى غير أبيه , أو تولى غير مواليه)  وفي رواية: (تولى قوما بغير إذن مواليه , فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين , لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلا ولا صرفا ) .
وأخيرا أن ثبت نسب القطب احمد الرفاعي بأنه هاشمي او من عوام القبائل العربية فهو ذلك المؤمنين الذي يقر الشهادتين , الزاهد العارف , رجلا صالحا فقيها شافعي المذهب , احد الاقطاب , وصاحب طريقة تلوذ بها فئة اسلامية تعتبر جزء لا يتجزء من المسلمين , فالأمر لا يغير من منزلة ومكانة ذلك الولي الذي اشتهر بالكرامات وتوفي وهو مستجاب الدعاء كما طلب من خالقه ان يذهب اليه جلد على عظم .
وبنفس الوقت قبره ومرقده شامخا بأعماله كمراقد الصحابة والاتباع في العراق .


مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/03/13



كتابة تعليق لموضوع : الاعتذار عن تحقيق نسب القطب احمد الرفاعي 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ذنون زنكي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبة لعشيرة زنكي مهمولة جدا وحاليا مع عشيرة زنكنة في سهل نينوى مع الشيخ شهاب زنكنة مقروضة عشيرة زنكي من ديالى وكركوك والان الموصل اذا حبيتم لم عشيرة زنكي نحن نساعدكم على كل الزنكية المتواصلين مع الزنكنة ونحن بخدمت عمامنا والشيخ ابو عصام الزنكي في ديالى ام اصل الزنكي

 
علّق يشار تركماني ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عائلة زنكي التركمانية ونحن من اصول ديالى والنسب يرجع الى عماد نور الدين زنكي ويوجد عمامنا في موصل وكربلاء اهناك شيخ حاجي حمود زنكي

 
علّق محمد جعفر ، على منطق التعامل مع الشر : قراءة في منهج الامام الكاظم عليه السلام  - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : احسنتم شيخنا

 
علّق عباس البخاتي ، على المرجعية العليا ..جهود فاقت الحدود - للكاتب ابو زهراء الحيدري : سلمت يداك ابا زهراء عندما وضعت النقاط على الحروف

 
علّق قاسم المحمدي ، على رؤية الهلال عند فقهاء إمامية معاصرين - للكاتب حيدر المعموري : احسنتم سيدنا العزيز جزاكم الله الف خير

 
علّق ابو وجدان زنكي سعدية ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ممكن عنوان الشيخ عصام الزنكي شيخ عشيرة الزنكي اين في محافظة ديالى

 
علّق محمد قاسم ، على الاردن تسحب سفيرها من ايران : بمجرد زيارة ملك الاردن للسعودية ووقوفها الاالامي معه .. تغير موقفه تجاه ايران .. وصار امن السعودية من اولوياته !!! وصار ذو عمق خليجي !!! وانتبه الى سياسة ايران في المتضمنة للتدخل بي شؤون المنطقة .

 
علّق علاء عامر ، على من رحاب القران إلى كنف مؤسسة العين - للكاتب هدى حيدر : مقال رائع ويستحق القراءة احسنتم

 
علّق ابو قاسم زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى شيخ ال زنكي في محافظة دبالى الشيخ عصام زنكي كل التحيات لك ابن العم نتمنى ان نتعرف عليك واتت رفعة الراس نحن لانعرف اصلنا نعرف بزنكنة ورغم نحن من اصل الزنكي

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري . ، على هل اطلق إبراهيم إسم يهوه على الله ؟؟ ومن هو الذي كتب سفر التكوين؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : إخي الطيب محمد مصطفى كيّال تحياتي . إنما تقوم الأديان الجديدة على انقاض اديان أخرى لربما تكون من صنع البشر (وثنية) أو أنها بقايا أديان سابقة تم التلاعب بها وطرحها للناس على انها من الرب . كما يتلاعب الإنسان بالقوانين التي يضعها ويقوم بتطبيقها تبعا لمنافعه الشخصية فإن أديان السماء تعرضت أيضا إلى تلاعب كارثي يُرثى له . أن أديان الحق ترفض الحروب والعنف فهي كلها أديان سلام ، وما تراه من عنف مخيف إنما هو بسبب تسلل أفكار الانسان إلى هذه الأديان. أما الذين وضعوا هذه الأديان إنما هم المتضررين من أتباع الدين السابق الذي قاموا بوضعه على مقاساتهم ومنافعهم هؤلاء المتضررين قد يؤمنون في الظاهر ولكنهم في الباطن يبقون يُكيدون للدين الجديد وهؤلاء اطلق عليها الدين بأنهم (المنافقون) وفي باقي الأديان يُطلق عليهم (ذئاب خاطفة) لا بل يتظاهرون بانهم من أشد المدافعين عن الدين الجديد وهم في الحقيقة يُكيدون له ويُحاولون تحطيمه والعودة بدينهم القديم الذي يمطر عليهم امتيازات ومنافع وهؤلاء يصفهم الكتاب المقدس بأنهم (لهم جلود الحملان وفي داخلهم قلوب الشياطين). كل شيء يضع الانسان يده عليه سوف تتسلل إليه فايروسات الفناء والتغيير .

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل اطلق إبراهيم إسم يهوه على الله ؟؟ ومن هو الذي كتب سفر التكوين؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله ما يصدم في الديانات ليس لانها محرفه وغير صحيحه ما يصدم هو الاجابه على السؤال: من هم الذين وضعوا الديانات التي بين ايدينا باسم الانبياء؟ ان اعدى اعداء الديانات هم الثقه الذين كثير ما ان يكون الدين هو الكفر بما غب تلك الموروثات كثير ما يخيل الي انه كافر من لا يكفر بتلك الموروثات ان الدين هو الكفر بهذه الموروثات. دمتِ في امان الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا وِجهت سهام الأعداء للتشيع؟ - للكاتب الشيخ ليث عبد الحسين العتابي : ولازال هذا النهج ساريا إلى يوم الناس هذا فعلى الرغم من التقدم العلمي وما وفره من وسائل بحث سهّلت على الباحث الوصول إلى اي معلومة إلا أن ما يجري الان هو تطبيق حرفي لما جرى في السابق والشواهد على ذلك كثيرة لا حصر لها فما جرى على المؤذن المصري فرج الله الشاذلي رحمه الله يدل دلالة واضحة على ان (أهل السنة والجماعة) لايزالون كما هم وكأنهم يعيشون على عهد الشيخين او معاوية ويزيد . ففي عام 2014م سافر الشيخ فرج الله الشاذلي إلى دولة (إيران) بعلم من وزارة اوقاف مصر وإذن من الازهر وهناك في إيران رفع الاذان الشيعي جمعا للقلوب وتأليفا لها وعند رجوعه تم اعتقاله في مطار القاهرة ليُجرى معه تحقيق وتم طرده من نقابة القرآء والمؤذنين المصريين ووقفه من التليفزيون ومن القراءة في المناسبات الدينية التابعة لوزارة الأوقاف، كما تم منعه من القراءة في مسجد إبراهيم الدسوقي وبقى محاصرا مقطوع الرزق حتى توفي إلى رحمة الله تعالى في 5/7/2017م في مستشفى الجلاء العسكري ودفن في قريته . عالم كبير عوقب بهذا العقوبات القاسية لأنه رفع ذكر علي ابن ابي طالب عليه السلام . ألا يدلنا ذلك على أن النهج القديم الذي سنّه معاوية لا يزال كما هو يُعادي كل من يذكر عليا. أليس علينا وضع استراتيجية خاصة لذلك ؟

 
علّق حسين محمود شكري ، على صدور العدد الجديد من جريدة الوقائع العراقية بالرقم (4471) تضمن تعليمات الترقيات العلمية في وزارة التعليم العالي - للكاتب وزارة العدل : ارجو تزويدب بالعدد 4471 مع الشكر

 
علّق محمد الجبح ، على إنفجار مدينة الصدر والخوف من الرفيق ستالين!! - للكاتب احمد عبد السادة : والله عمي صح لسانك .. خوش شاهد .. بس خوية بوكت خريتشوف چانت المواجهة مباشرة فاكيد الخوف موجود .. لكن هسه اكو اكثر من طريق نكدر نحچي من خلاله وما نخاف .. فيس وغيره ... فاحجوا خويه احجوا ..

 
علّق Noor All ، على أتصاف الذات باللفظ - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : اتمنى من صميم قلبي الموفقيه والابداع للكاتب والفيلسوف المبدع كريم حسن كريم واتمنى له التوفيق وننال منه اكثر من الابداعات والكتابات الرائعه ،،،،، ام رضاب /Noor All.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . عبد الكاظم جعفر الياسري
صفحة الكاتب :
  د . عبد الكاظم جعفر الياسري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 التطور الفكري في إقليم كوردستان وإنعكاساته على العراق  : د . لؤي فيصل

 العراق والعهر الأردني..!  : محمد الحسن

 مشروع هدم قبة الرسول محمد وحرق حجرته ومسح قبره مع الارض  : حميد الشاكر

 الشعب العراقي لن يسمح بعودة الصداميين  : سامح مظهر

  فرنسا وموجة الإرهاب  : علي الزاغيني

 العيش في العراق  : ضياء المحسن

 قطر تسلم السفارة السورية في الدوحة للائتلاف الوطني السوري

 بيان من مجلس محافظة ذي قار  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

 انجازات دولة القانون  : احمد الياسري

 خروج!  : عماد يونس فغالي

  كربلاء بطالباتها فخر العراق بنتائج البكالوريا للفرع العلمي  : عزيز الحافظ

 بغداد عاصمة تتعرى من على خشبة المسرح الوطني  : احمد طابور

 الإرْعاب!!  : د . صادق السامرائي

 دار القرآن الكريم في العتبة الحسينية تجري الامتحانات النهائية لـ 64 معلمة في الدورة القرآنية التأهيلية الثامنة  : دار القرآن الكريم في العتبة الحسينية المقدسة

  الصحافه واهدافها ودورها  : علي حميد الطائي

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 107702711

 • التاريخ : 20/06/2018 - 19:45

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net