صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

الاعتذار عن تحقيق نسب القطب احمد الرفاعي 
مجاهد منعثر منشد

بعد الاطلاع على عدة مصادر قديمة ذكرت نسب الشيخ احمد الرفاعي بأمانه بهذا الشكل على قول الذهبي و السبكي وابن خلكان   : ابو العباس احمد بن ابي الحسن علي بن احمد بن يحيي بن حازم بن علي بن رفاعه المغربي الاصل ثم البطائحي .
اتوقف مع هذا التسلسل الذي كتب بأمانه ويكفي ان يكون الرجل طاهر المولدين من ابوين معروفين . ولا أجزم بانتسابه الى اهل البيت (ع) او من قبيلة عربية , وذلك بسبب ما رأيته من كتابات تحقيقية وبحوث حديثة لا ترقى الى مستوى الباحث المنصف الحيادي حيث ان تناول الموضوع منطلق اما من عاطفة أو تعصب اعمى  , كما هناك بعض الكتب القديمة وتحققت حديثا فأضيف لها موضوعات غير مطابقة للنسخة الاصلية ولا نعلم هل هي من المحقق او من غيره , هذا كما في كتاب  (الثبت المصان في ذكر سلالة ولد عدنان)  , فمن المستحيل ان يكتب العلامة ابي النظام الاعرج (ت 787هـ ) قذف وشتم وانتهاك للحرمات ويتجاوز على الحدود ,فهذه ليست اخلاق عالم معروف يتقيد بالضوابط الاسلامية واحترام الرأي الاخر , ففي المذكور وضعت وصية سميت بوصية  الجرثومة المحمدية ,وهي غير موجوده اصلا في نسخة المخطوط , وما يدل على هذا التدليس اتلاف النسخة الاصلية .
واحب ان اشير الى ما بين البحوث الحديثة هناك بحثا أكاديميا راقيا هو (ادأب الشيخ والتلميذ (المريد ) في كتاب الحكم الرفاعية للأمام الرفاعي ) للأستاذة المساعدة الدكتورة نوال كاظم محمود (جامعة بغداد / كلية الاداب / قسم التاريخ ). 
ورغم أني أقدم الاعتذار عن تحقيق النسب لسبب المذكور , لكن هذا لا يمنع من أن أضع بعض النقاط المهمة التي يحتاجه الباحث في بحثه عن نسب الشيخ الرفاعي .
النقطة الاولى :ـ
المشكلة الحقيقية في نسب الزاهد احمد الرفاعي ليست في التسلسل العلوي المطروح في القرن العاشر والعصر الحديث , فهناك مخطوطات منذ العصر العباسي ممكن ان نجد فيها الاستشكال في اختلاف الاسماء , ولكن المشكلة تكمن فيما بعد رفاعة فمن ابيه ؟
وهل هناك اجماع من قبل المؤرخين على اسم واحد ؟
ان خير الدين الزركاني في الاعلام الجزء الاول يقول بأن اسم والد رفاعه هو المهدي بن القاسم محمد .
وابن الملقن في طبقات الاولياء قال بان رفاعة بن يحيي بن حازم .
وأكتفي بذلك و أقول من يستطيع من الباحثين  أن يجزم باسم والد رفاعة بالدليل ؟
ان اهل السير كالذهبي و السبكي وابن خلكان عملوا بالأمانة العلمية اذ لم يذكروا اسم والد رفاعه لانهم لم يتوصلوا اليه باطمئنان تام .
والنقطة الثانية:ـ
 من خلال اطلاعي على شعر الشيخ احمد الرفاعي لم اجده في أقواله ولو باشاره الى انه ينتسب الى نسب هاشمي او يدعي ذلك, ما عدا تيمنه وحبه لاهل البيت (ع) فأن اسماء بناته فاطمة وزينب .
أما النقطة الثالثة والمهمة :ـ
جل المؤرخين الاقدمين والمعاصرين ومؤلفاتهم تتحدث عن سيرة الخلافة العباسية الذين حملوا العداء لاهل البيت (ع)   من ذرية الامام علي (ع) حيث بدأت باغتيال الامام جعفر الصادق (ع) بالسم من قبل ابو جعفر المنصور الدوانيقي , ثم قتل الامام موسى الكاظم (ع) بأمر هارون الرشيد , وقتل الامام علي الرضا (ع) من قبل المأمون , ثم قتل الامام محمد الجواد على يد زوجته بأمر المعتصم , واغتيل الامام علي الهادي على يد المتوكل , وسم الامام الحسن العسكري من قبل المعتمد , ثم ملاحقة ذراريهم من الرجال حتى انتشروا في كل الاوطان ومنهم من أخفى اتصاله بالنسبي الهاشمي , فمن المحتمل ان يكون اجداد القطب الرفاعي ممن اخفوا نسبهم وهاجروا من الحجاز الى المغرب ,ثم جاء احمد الرفاعي الى البطائح في كور واسط , لاسيما اننا نعلم بأن ولادته كانت في العصر العباسي الثاني , وبنفس الوقت اقترانه كان من اسرة البخاري الذي كان ذو حظ مع العباسيين ويحترمونهم ويجلونهم ,فكل الاحتمالات وارده لكنها تحتاج الى ادلة قطعية وهي مجرد افتراضات .
ولكن مقابل تلك الافتراضات هناك احاديث شريفة يجب الوقوف عندها والتقيد بفحواها ولا باس ان نأخذ اثنان منها :
عن أبي ذر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله (ص) -: ( ليس من رجل ادعى لغير أبيه  وهو يعلمه  إلا كفر )  (ومن ادعى قوما ليس له فيهم , فليتبوأ مقعده من النار ) .
عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله (ص) -: ( من انتسب إلى غير أبيه , أو تولى غير مواليه)  وفي رواية: (تولى قوما بغير إذن مواليه , فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين , لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلا ولا صرفا ) .
وأخيرا أن ثبت نسب القطب احمد الرفاعي بأنه هاشمي او من عوام القبائل العربية فهو ذلك المؤمنين الذي يقر الشهادتين , الزاهد العارف , رجلا صالحا فقيها شافعي المذهب , احد الاقطاب , وصاحب طريقة تلوذ بها فئة اسلامية تعتبر جزء لا يتجزء من المسلمين , فالأمر لا يغير من منزلة ومكانة ذلك الولي الذي اشتهر بالكرامات وتوفي وهو مستجاب الدعاء كما طلب من خالقه ان يذهب اليه جلد على عظم .
وبنفس الوقت قبره ومرقده شامخا بأعماله كمراقد الصحابة والاتباع في العراق .

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/03/13



كتابة تعليق لموضوع : الاعتذار عن تحقيق نسب القطب احمد الرفاعي 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد علي ، على زيكو.. يدرِّبنا على الإنسانية - للكاتب الشاعر محمد البغدادي : انا طالب ماجستبر في قسم اللعة الغربية واريد اجراء بجث موجز عن حياة الشاعر الكبير محمد البغدادي وبعضا من قصائدة لكن للاسف المعلومات غير كافية على مواقع النت هل يمكن الحصل على شيء من المعلومات وكيف السبيل الى ذلك

 
علّق مصطفى الهادي ، على الصليبية مشبعة بدمائهم وتطوق أعناقهم.  - للكاتب مصطفى الهادي : هذه صورة شعار الحملات الصليبية الذي تستخدمه جميع الدول الأوربية وتضعه على اعلامها وفي مناهجها الدراسية ويعملونه ميداليات فضية تُباع ويصنعونه على شكل خواتم وقلائد وانواط توضع على الصدر . فماذا يعني كل ذلك . تصور أوربى تتبنى شعار هتلر النجمة النازية وتستخدمها بهذه الشمولية ، فماذا يعني ذلك ؟ رابط الصورة المرفقة للموضوع والذي لم ينشرها الموقع مع اهميتها. http://www.m9c.net/uploads/15532660741.png او من هذا الرابط [url=http://www.m9c.net/][img]http://www.m9c.net/uploads/15532660741.png[/img][/url]

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل الأكراد من الجن ؟ اجابة مختصرة على سؤال. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اخي الطيب اميد رضا حياك الرب . انا سألت شخص مترجم إيراني عن كلمة ملائكة ماذا تعني بالفارسي فقال ( ملائكة = فرشتگان). واضهرها لي من القاموس ، وكتبتها في مترجم كوكلي ايضا ظهرت (فرشتگان) ومفردها فرشته، وليس كما تفضلت من انها شاه بريان تعني ملك الملائكة. بريان ليست ملائكة.

 
علّق محمد قاسم ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : مسألة التدرج في الاحكام لم يرد بها دليل من قرآن او سنة .. بل هي من توجيهات المفسرين لبعض الاحكام التي لم يجدوا مبررا لاستمرارها .. والا لماذا لم ينطبق التدرج على تحريم الربا او الزنا او غيرها من الاحكام المفصلية في حياة المجتمع آنذاك .. واذا كان التدريج صحيح فلماذا لم يصدر حكم شرعي بتحريمها في نهاية حياة النبي او بعد وفاته ولحد الآن ؟! واذا كان الوالد عبدا فما هو ذنب المولود في تبعيته لوالده في العبودية .. الم يستطع التدرج ان يبدأ بهذا الحكم فيلغيه فيتوافق مع احاديث متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا !! ام ان نظام التدرج يتم اسقاطه على ما نجده قد استمر بدون مبرر ؟!!

 
علّق Alaa ، على الإنسانُ وغائيّة التّكامل الوجودي (الجزء الأول) - للكاتب د . اكرم جلال : احسنت دكتور وبارك الله فيك شرح اكثر من رائع لخلق الله ونتمنى منك الكثير والمزيد

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب أحمد بلال . انا سألت الادمور حسيب عازر وهو من اصول يهودية مغربية مقيم في كندا وهو من الحسيديم حول هذا الموضوع . فقال : ان ذلك يشمل فقط من كانت على اليهودية لم تغير دينها ، ولكنها في حال رجوعها لليهودية مرة أخرى فإن الابناء يُلحقون بها إذا كانت في مكان لا خطر فيه عليهم وتحاول المجامع اليهودية العليا ان تجذبهم بشتى السبل وإذا ابوا الرجوع يُتركون على حالهم إلى حين بلوغهم .ولكنهم يصبحون بلا ناموس وتُعتبر اليهودية، من حيث النصوص الواضحة الصريحة والمباشرة في التوراة ، من أكثر الديانات الثلاثة تصريحاً في الحض على العنف المتطرف المباشر ضد المارقين عنها.النصوص اليهودية تجعل من الله ذاته مشاركاً بنفسه، وبصورة مباشرة وشاملة وعنيفة جداً، في تلك الحرب الشاملة ضد المرتد مما يؤدي إلى نزع التعاطف التلقائي مع أي مرتد وكأنه عقاب مباشر من الإله على ما اقترفته يداه من ذنب، أي الارتداد عن اليهودية. واحد مفاهيم الارتداد هو أن تنسلخ الام عن اليهودية فيلحق بها ابنائها. وجاء في اليباموث القسم المتعلق بارتداد الام حيث يُذكر بالنص (اليهود فقط، الذين يعبدون الرب الحقيقي، يمكننا القول عنهم بأنهم كآدم خُلقوا على صورة الإله). لا بل ان هناك عقوبة استباقية مرعبة غايتها ردع الباقين عن الارتداد كما تقول التوراة في سفر التثنية 13 :11 (فيسمع جميع إسرائيل ويخافون، ولا يعودون يعملون مثل هذا الأمر الشرير في وسطك) . تحياتي

 
علّق حكمت العميدي ، على  حريق كبير يلتهم آلاف الوثائق الجمركية داخل معبر حدوي مع إيران : هههههههههههه هي ابلة شي خربانة

 
علّق رائد الجراح ، على يا أهل العراق يا أهل الشقاق و النفاق .. بين الحقيقة و الأفتراء !! - للكاتب الشيخ عباس الطيب : ,وهل اطاع اهل العراق الأمام الحسين عليه السلام حين ارسل اليهم رسوله مسلم بن عقيل ؟ إنه مجرد سؤال فالتاريخ لا يرحم احد بل يقل ما له وما عليه , وهذا السؤال هو رد على قولكم بأن سبب تشبيه معاوية والحجاج وعثمان , وما قول الأمام الصادق عليه السلام له خير دليل على وصف اهل العراق , أما أن تنتجب البعض منهم وتقسمهم على اساس من والى اهل البيت منهم فأنهم قلة ولا يجب ان يوصف الغلبة بالقلة بل العكس يجب ان يحصل لأن القلة من الذين ساندوا اهل البيت عليهم السلام هم قوم لا يعدون سوى باصابع اليد في زمن وصل تعداد نفوس العراقيين لمن لا يعرف ويستغرب هذا هو اكثر من اربعين مليون نسمة .

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : هذه الحالة اريد لها حل منطقى، الأم كانت جدتها يهودية واسلمت وذهبت للحج وأصبحت مسلمة وتزوجت من مسلم،، وأصبح لديهم بنات واولاد مسلمين وهؤلاء الابناء تزوجوا وأصبح لهم اولاد مسلمين . ابن الجيل الثالث يدعى بما ان الجدة كانت من نصف يهودى وحتى لو انها أسلمت فأن الابن اصله يهودى و لذلك يتوجب اعتناق اليهودية.،،،، افيدوني بالحجج لدحض هذه الافكار، جزاكم الله خيرا

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ا ارجوا افادتي ، إذا كانت جدة الأم قد أسلمت ذهبت للحج وأصبحت حاجة وعلى دين الاسلام، فهل يصح أن يكون ابن هذه الأم المسلمة تابعا للمدينة اليهودية؟

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الساده القضاه واللجان الخاصه والمدراء سوالي بالله عليكم يصير ايراني مقيم وهو به كامل ارادته يبطل اقامته وفي زمان احمد حسن البكر وزمان الشاه عام 1975لا سياسين ولا اعتقال ولا تهجير قسرا ولا ترقين سجل ولامصادره اموال يحتسب شهيد والي في زمان الحرب وزمان صدام يعتقلون كه سياسين وتصادر اموالهم ويعدم اولادهم ويهجرون قسرا يتساون ان الشخص المدعو جعفر كاظم عباس ومقدم على ولادته فاطمه ويحصل قرار وراح ياخذ مستحقات وناتي ونظلم الام الي عدمو اولاده الخمسه ونحسب لها شهيد ونص اي كتاب سماوي واي شرع واي وجدان يعطي الحق ويكافئ هاذه الشخص مع كل احترامي واعتزازي لكم جميعا وانا اعلم بان القاضي واللجنه الخاصه صدرو قرار على المعلومات المغشوشه التي قدمت لهم وهم غير قاصدين بهاذه الظلم الرجاء اعادت النظر واطال قراره انصافا لدماء الشداء وانصافا للمال العام للمواطن العراقي المسكين وهاذه هاتفي وحاضر للقسم 07810697278

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : المدعو جعفر كاظم عباس الي امقدم على معامله والدته فاطمه وحصل قرار والله العظيم هم ظلم وهم حرام لانه مايستحق اذا فعلا اكو مبالغ مرصوده للشهداء حاولو ان تعطوها للاشخاص الي عندهم 5 شهداء وتعطوهم شهيد ونصف هاذه الشخص صحيح والدته عراقيه بس هي وزوجها واولاده كانو يعيشون بالعراق به اقامه على جواز ايراني ولم يتم تهجيرهم ولاكانو سياسين لو كانو سياسين لكان اعتقلوهم لا اعتقال ولامصادره اموالهم ولاتهجير قسرا ولا زمان صدام والحرب في زمان احمد حسن البكر وفي زمان الشاه يعني عام 1975 هومه راحوا واخذو خروج وبارادتهم وباعو غراض بيتهم وحملو بقيه الغراض به ساره استاجروها مني بوس وغادرو العراق عبر الحود الرسميه خانقين قصر شرين ولا تصادر جناسيهم ولا ترقين ولا اعرف هل هاذا حق يحصل قرار وياخذ حق ابناء الشعب العراقي المظلوم انصفو الشهداء ما يصير ياهو الي يجي يصير شهيد وان حاضر للقسم بان المعلومات التي اعطيتها صحيحه وانا عديله ومن قريب اعرف كلشي مبايلي 07810697278

 
علّق مشعان البدري ، على الصرخي .. من النصرة الألكترونية إلى الراب المهدوي .  دراسة مفصلة .. ودقات ناقوس خطر . - للكاتب ايليا امامي : موفقين

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على عمائم الديكور .. والعوران !! - للكاتب ايليا امامي : " إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس العلماء و بئيس الملوك ، و إذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم العلماء و نعم الملوك"

 
علّق حكمت العميدي ، على مواكب الدعم اللوجستي والملحمة الكبرى .. - للكاتب حسين فرحان : جزاك الله خيرا على هذا المقال فلقد خدمنا اخوتنا المقاتلين ونشعر بالتقصير تجاههم وهذه كلماتكم ارجعتنا لذكرى ارض المعارك التي تسابق بها الغيارى لتقديم الغالي والنفيس من أجل تطهير ارضنا المقدسة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد صخي العتابي
صفحة الكاتب :
  محمد صخي العتابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تأبين النائب الحكيم لآية الله الشيخ محمد مهدي الاصفي ( قده )  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 السيد خامنئي: العقوبات الأمريكية هدفها تأليب الإيرانيين على حكومتهم

 ورقة إصلاح التعليم العالي والبحث العلمي  : ا . د . محمد الربيعي

 تلوث مدينة الصدر باليورانيوم  : ماجد زيدان الربيعي

 بدماء الأبطال رفع الحظر  : جعفر العلوجي

 الغزالي يطلع على واقع المدارس مع بداية العام الدراسي  : اعلام كتلة المواطن

 شُهداء رغماً عنكُم  : نزار حيدر

 الملک سلمان ينتقم من سلفه: عودة المُلك للجناح السديري

 الاستقالة والاعتراف بالذنب والرحيل المشرف  : واثق الجابري

  نتائج بكالوريا الأنبار ، أضرار وأحزان كسيول الانهار للفرع العلمي ج2  : عزيز الحافظ

 مكتبةُ ودار مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة تُبرم بروتوكول تعاونٍ مع الاتّحاد العربيّ للمكتبات والمعلومات...

 أسباب ضياع التراث المهدوي الشيعي  : مجتبى الساده

  الأمام المهدي المنتظر(عج) وعد الله الصادق وبشارة الأنبياء ومنقذ البشرية ومصلحها ... 1  : ابو محمد العطار

 من فاجعة الى اخرى  : ماء السماء الكندي

 أرملة تغرق في دجلة  : كاظم فنجان الحمامي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net