ينهم اياد علاوي.. مسؤولون عراقيون يرفضون مغادرة قصور صدام حسين

على الرغم من إصدار السلطات العراقية، مؤخراً، قرارين يقضيان بمصادرة جميع الأموال المنقولة وغير المنقولة للرئيس الراحل صدام حسين ورموز نظامه، إلا أنّ مسؤولين بارزين يرفضون مغادرة قصور سيطروا عليها، بعد الاحتلال الأميركي للعراق عام 2003، وتسليمها إلى وزارة المالية.

وفيما يؤكد نائب الرئيس العراقي أياد علاوي، أنّه يدفع بدل إيجار باهظ مقابل المنزل الذي يقطنه بالعاصمة بغداد، ويؤكد أنّ النظام السابق استولى عليه، يقول سياسيون إنّ توقيت قرارات المصادرة، قبل الانتخابات البرلمانية المقررة في مايو/أيار المقبل، يثير الشكوك.

وأكد مصدر حكومي مطلع، "، اليوم السبت، أنّ "الجهات المعنية، باشرت بإجراءات مصادرة ووضع إشارات حجز على أموال وأملاك رموز نظام صدام حسين"، موضحاً أنّ "هذه الإجراءات وصلت، وبشكل عاجل، إلى المصارف ودوائر العقارات، لمنع التصرّف بالأموال والأملاك بأي شكل من الأشكال، وفقاً لقرارات هيئة المساءلة والعدالة الأخيرة".

وأصدرت هيئة المساءلة والعدالة، المكلفة بمتابعة ملف النظام العراقي قبل 2003، الإثنين الماضي، قرارين؛ الأول تضمّن مصادرة أموال 52 شخصاً مقرّباً من الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، والثاني تضمّن الحجز على أملاك 4257 من المسؤولين في تلك الحقبة

وتحدّث المصدر، عن صعوبات تواجه تطبيق القرارات الجديدة، بمصادرة أموال صدام حسين ورموز نظامه، مبيّناً أنّ "بعض المسؤولين البارزين، ما يزال يستولي على أغلب قصور صدام حسين وأفراد عائلته والمقرّبين منه، والتي تتوزع بين المنطقة الخضراء الحكومية، وحيي الحارثية والقادسية في جانب الكرخ من بغداد، وأحياء الكرادة والعرصات والجادرية في جهة الرصافة من العاصمة العراقية".

وأضاف أنّه "على الرغم من كون أغلب القصور التي كان يسكنها صدام حسين وعائلته، لم تكن مسجلة باسمه بل لوزارات عراقية، إلا أنّ وزراء ومسؤولين حاليين، يرفضون مغادرتها وتسليمها إلى وزارة المالية".

وفي السياق، قال المحامي أحمد المهنا، اليوم السبت، إنّ قرارات هيئة المساءلة والعدالة الأخيرة، "أحدثت إرباكاً كبيراً في الأوساط الشعبية، وأثرت على حياة عدد غير قليل من العراقيين"، موضحاً أنّ أغلب العقارات المذكورة في هذه القرارات، كانت قد بيعت منذ سنوات، وشمولها بقرار المصادرة والحجز، تسبّب بخسارة فادحة لشريحة كبيرة، تضرّرت من دون أن تقترف أي ذنب".

وأشار المهنا، إلى "قيام مئات العراقيين بتقديم طلبات إلى المحاكم، حول رفع حجز عن أموال وممتلكات"، لافتاً إلى "وجود تذمّر كبير من غضّ السلطات العراقية الطرف عن المسؤولين الذين استولوا على قصور وممتلكات النظام السابق".

من جهته، اعتبر عضو "تحالف القوى" محمد عبد الله، اليوم السبت، أنّ توقيت ملاحقة أموال وممتلكات رموز النظام السابق "يثير كثيراً من الشكوك"، متسائلاً عن أسباب إصدار قرارات مصيرية، قبل شهرين من الانتخابات البرلمانية.

وعبّر عبد الله، عن أمله في قيام السلطات العراقية بمراجعة هذه القرارات "التي أضرّت بشريحة كبيرة من العراقيين"، مضيفاً أنّه "كان الأولى بالحكومة أن تلاحق المسؤولين الذين تسابقوا للسيطرة على قصور صدام حسين منذ الاحتلال الأميركي للعراق عام 2003".

وفي السياق، نفى المكتب الإعلامي، لنائب الرئيس العراقي أياد علاوي، الأنباء التي تحدّثت عن عائدية المنزل الذي يسكنه علاوي في بغداد، لأحد قيادات النظام السابق، مؤكداً، في تصريح، أنّ نائب الرئيس العراقي، "يسكن في منزل تعود ملكيته لأسر عراقية كريمة، تم الاستحواذ عليه في عهد النظام السابق، مقابل دفع إيجار باهظ"، رافضاً المعلومات التي أشارت إلى أنّ علاوي ينوي شراء المنزل بثمن بخس، والتي أوردتها وسائل إعلام محلية.


المصدر: صحيفة العربي الجديد اللندنية


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/03/10



كتابة تعليق لموضوع : ينهم اياد علاوي.. مسؤولون عراقيون يرفضون مغادرة قصور صدام حسين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net