صفحة الكاتب : عبد المهدي المظفر

الشعائر الحسينية ........عنوان التكافل الاجتماعي وربيع الفقراء والمظلومين
عبد المهدي المظفر

 يطل علينا بعد ايام شهر محرم الحرام راس السنة الهجرية اليوم الذي ينتظره اتباع مدرسة ال بيت رسول الله (ص)وعشاق الامام الحسين بن الامام علي عليهم السلام.
يعدون اليه كل مايبرز الوجه الانساني والحضاري الكريم الذي خصه الله عزوجل رسوله الكريم وال بيته الكرام... الذي يجسد اروع معاني التكافل الاجتماعي ومساعدة الناس بدون مقابل سوى مرضاة الجليل العزيز.
ان مظلومية سيد شباب اهل الجنة في واقعة كربلاء هي الملهم والحافز على العمل التطوعي الانساني فالملايين من الناس تخرج متطوعة فلا سلطة تجبرهم على الخروج ولاحشد انتخابيولاساحة تحرير ولا فيس بك ولاانترنت ....سوى التعبير عن الولاء المطلق لنهج الرسول الكريم وابنه الحسين السبط للنهج الانساني الحر متعلمين من ابو الاحرار الدروس والعبر في ان لانرضخ للظلمة والجببارة والطغاة امثال ابن هند آكلت الأكباد وبنوامية الاشرار.
وتتأهب جنود الله المتطوعون المخلصون الذين لايدخروا جهدا ولامالا ولامكانا ولابيتا ولاضيافة الابذلوها وكان لهذا السِفر الخالد الملاحم والقصص الكثيرة عبر مئات السنين من الظلم والاضطهاد والمنع ويصل اغلبها الى الاستشهاد على يد المجرمين لغرض منعنا من اداء شعيرتنا الانسانية الدينية....
ابوغدير احد خدمة الحسين في النجف الاشرف ومن الاسر العلمية واحد كسبة المدينة الذي يعملون في التجارة البسيطة يقول لي انه يعمل على مدار السنة ويسأل الله الرزق لغرض بذلها في شهري محرم وصفر قربة الى الله وهدية الى امامنا الحسين عليه السلام استذكارا وعرفانا لتضحية ابا الاحرار في سبيل الدين الحق والانسانية ...وهذا منذ اكثر من 35 عام... بعد ان توفى والده الذي كان يتبنى هذا الخط من البذل والعطاء... ويروي في يوم من ايام عاشور(محرم) ايام النظام البعثي المقبور وكانت الحالة المادية للمجتمع صعبة و الاغلب من الناس تحت مستوى خط الفقر لملمت شتاتي لكي اكمل المراسيم لطهي نصف طن من الرز ( التمن والقيمة) وهذه طبخة عاشورية معروف في جنوب العراق وبالاخص في مدينةالنجف الاشرف ... كنا نطبخ ليلا توجسا وخوفا من ازلام النظام البعثي المقبور في ساحة داخل منطقة حي الزهراء في النجف الاشرف ليس لها الا منفذ ضيق وبعيدة عن الاعين والبعثية ..الطعام كان كثير واستغرق منا الليل كله للطهي وبعد طلوع الصبح تركني اولاد العم والمتطوعين من خدمة الحسين للتعب الشديد وذهبوا ليخلدوا للنوم ..... وتركوني حائرا مع نصف طن من الرز ( التمن والقيمة) واشتدت حرارة شمس الصيف اللاهبة وبدأت تصهر في جبهتي وانا وحدي في الساحة وخائف من البعثية ومن فدائي صدام المقبور ومن تلف الطعام ... طبعا هذا بعد ان وزعت لكل بيوت المنطقة بقى من الطعام الكثير .. لحظة دعوة الله عزوجل متوسلا اليه بحق الحسين الوجيه وامه وابيه عليهم السلام ان اقدم الطعام لمستحقيه ... وبعد لحظات واذا بمسيرة عارمة وحشود من الزوار كامواج البحر تدخل على الساحة التي انا فيها السائرين على الاقدام مجتنبين السير على الشارع العام سالكين طريق بيتي ....بعد زج المنافقون البعثيون بالمظاهر المسلحة والسيارات المدججة بالسلاح على الشارع العام واعتقلو الكثير من الشباب... تغير مسار الزائرين ليستريحوا في باب بيتي المتواضع ... وبدأت بضيافتهم .. قسمت الواجب بيني وبين زوجتي وطفلتي الصغيرة زوجتي تسكب الطعام وانا اوزعه وهكذا ساعدني الجيران وكثيرا من الزوار انفسهم الى اذان الظهر.. قام الجميع للصلاة ونفذ الطعام بالكامل والحمدلله ... وكنت اسال الزائرين عن اماكن انطلاقهم وكان الجواب(بصرة- ناصرية-كوت- حي –حلة –ديوانية –عمارة ) نعم لقد استجاب الله دعائي والحمد لله.. سالت احدى العوائل التي جلست لتناول الطعام هل لكم معيل قالت لا فهذا المريض والدنا واخوالنا قتلهم جلاوزة صدام المقبور في طريق الحسين.. سالتهم عن احوالهم اجابت نحن نعيش على مائدة ابي الاحرار والفقراء الحسين (ع). طوال شهري محرم وصفر.. فطورا..غداء.. عشاء واحيانا نجمع الطعام من المواكب وخدام الحسين والمتبرعين ونوزعه على زوار الحسين وناخذ الاجر والثواب من التعب الجسدي الذي نقدمه...........
اي معنى للايثار ونكران الذات من هذه العائلة المتعففة اي امام علمهم هذا ... طيب اتباع ال البيت وهم في خوف وعوز وجوع هذه اخلاقهم فما بالك اذا تنعموا..
واكمل ابوغدير ان كثيرا من العوائل المتعففة تختفي عني طوال شهري محرم وصفر واسال عنهم والجواب(نحن نعيش على مائدة ابي الاحرار سيد شباب اهل الجنة طوال الشهرين)
نتمنى ان شهورنا تكون كلها عاشوراء كما قال........ بولص سلامة/
(مع الحسين كل هزيمة انتصار.. وبدون الحسين كل انتصار هزيمة لان قصة عاشوراء لم تكتمل فصولها فان كل يوم عاشوراء وكل ارض كربلاء).
ولعل السيد صالح بحر العلوم رسم صورة صادقة للعاشورائين عشاق الحق والحرية حينما قال:
في كل عامٍ لنا في العشر واعيةً   تطبق الدور والأرجاء والسككا

  

عبد المهدي المظفر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/25


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : الشعائر الحسينية ........عنوان التكافل الاجتماعي وربيع الفقراء والمظلومين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة.

 
علّق منير حجازي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم . تعقيبا على ما قاله الاخ نبيل الكرخي . فإن الخضر عليه السلام موجود باتفاق كل الاديان والمذاهب موجود منذ زمن ما قبل موسى وحتى يوم الناس هذا وله مقامات في كل مكان ، ومرّ بشخصه على كل الامم والاديان والروايات في كثيرة وكذلك بعض ما جاء في تفسي آي القرآن الكريم والخضر كما نعلم عبدٌ صالح ، ولا يمتلك خصائص الامام. يضاف إلى ذلك ان هناك احاديث عن آل البيت عليهم السلام تؤكد وجودهم في كثير من المشاهد التي مرت بها الامم السابقة. ان اسرار آل محمد لا يحيط بها عقل مثل عقولنا . وأما في ا لأديان الأخرى فإننا نرى شخصية ملكي صادوق لا بداية لها ولا نهاية ولا اب ولا ام ولكنه موجود حتى زمن المسيحية وقد احتار الجميع في تفسير شخصيته. يضاف إلى ذلك وجود الكثير من الانبياء احياء إما في السماء او في الأرض . فلا بد ان لذلك اهداف حيث تتدخل العناية الالهية بطول عمرهم . تحياتي

 
علّق نبيل الكرخي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بسم الله الرحمن الرحيم اتمنى لو ان كاتبة المقال بحثت موضوع النبي ايليا بصورة اعمق وان يستجمع المصادر ويحللها للوصول الى الهدف والنتيجة التي تنتج عنها بدلا من لي عنق النصوص وتجاهل العديد منها لكي يصل الى الهدف الذي حدده مسبقاً!! ربما يصح ان اسم (ايليا) هو تعريب لأسم (علي) ولكن هذا لا يعني بأي حال من الاحوال ان النبي ايليا الذي ظهر في بني اسرائيل هو نفس شخصية امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليهما السلام)! فتشابه الاسماء لا يعني تشابه الشخصيات كما هو معلوم. كما ان اسم علي مستخدم في الجاهلية ومعروف فيها. ولا اعرف الى اين يريد كاتب المقال ان نصل؟! هل نقول بأن الامام علي (عليه السلام) قد عاش شخصية اخرى قبل شخصيته الحالية! وهل الافكار في هذه المقال متطابقة مع العقيدة الاسلامية؟؟؟

 
علّق زين احمد ال جعفر ، على رؤية حول مرحلة الكاظمي - للكاتب احمد الخالصي : اتمنى لك كل التوفيق ..

 
علّق منير حجازي ، على ما بُولِغ به من أَنَّه تجاوزٌ على المرجعيةِ: - للكاتب د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود : مقال بائس مع الاسف اراد كاتبه ان يُحسن فاساء متى كان رجال الدين سببا في قطع العلاقة بين الوطن والسيادة؟ هنا بيت القصيد وليس إلى ما ذهبت إليه. ولماذا اختار رسام الكاريكاتير الزي الديني الشيعي للتعبير عن احقاده . سبحان الله الم ير الرسام ما يفعله علماء اهل السنة في السكوت عن تمزيق وحدة الامة العربية والاسلامية ولم يقرأ فتاواهم في تبرير حروب حكامهم على الوطن العربي والعالم الاسلامي ، الم يروا سكوت علمائهم الازهر والسعودية والزيتونة وغيرها عن سياسات حكوماتهم حول التطبيع مع ا لكيان الصهيوني الذي يسعى دائما لتمزيق شمل الامة والعبث بسيادتها . لماذا لم يختار الرسام الزي الديني السني؟ يا اخي اتق الله انت ملبوس عليك. نعم هكذا تنقلب المفاهيم على يد امثالك ، الم تصرخ احد النساء في البصرة بوجه علي ابن ابي طالب عليه السلام وقالت له (يا قاتل الاحبة). بينما تتغاضى عن افعال معاوية الاجرامية وافعال عائشة التي تسببت في هلاك رجال البصرة عشرين الف قتيل ؟ هكذا هي الاعين العوراء دائما.

 
علّق العلوية الحسيني ، على المرجع الديني علوي كركاني: آية الله السيستاني رمز الوحدة الوطنية في العراق : بوركت أقلام تدافع عن مرجع الطائفة حين اضبت على عداوته أقلام الحقد.

 
علّق حسن البراك ، على السيد الشهرستاني يكمل المرحلة العلاجية للتعافي من كورونا ويقدم شكره للكوادر الطبية : الشفاء باذن الله

 
علّق حسن البراك ، على التربية تعلن عن آلية القرارات الاخيرة لهيئة الرأي  : بوركتم اخبار قيمه ومفيده

 
علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ....

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كاظم عبد جاسم الزيدي
صفحة الكاتب :
  كاظم عبد جاسم الزيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net