المرجعية الدينية العليا تنتقد استمرار النزاعات العشائرية دون الالتفات الى نصائح العقلاء وتصفها بانها عصبية جاهلية

اخوتي اخواتي اعرض على مسامعكم الكريمة الآية الشريفة من سورة الأعراف، قال الله تبارك وتعالى: (وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لا يَسْمَعُوا وَتَرَاهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لا يُبْصِرُونَ (198)).
طبعاً هذه الآية الشريفة وقعت في ضمن آيات تتحدث عن تيه الإنسان في معتقداته وقد يتخذ شيئاً أساسياً في حياته وهو لا أصل له أصلا ً بل هو لا شيء، لكن كما قلت نحن نتكلم مع الآية في بعض الحالات بمقدار سعة هذا المدلول الظاهري للآية الشريفة حتى لا ندخل في قضية تفسيرية بحتة..
هذا المقطع الشريف من الآية يستوقفنا واقعاً فيه شقّان:
الشق الأول: (وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لا يَسْمَعُوا)، فنحن إذاً أمام هُدى وعندما نقول الهُدى نريد به مطلق الخير وهذا مطلق الخير يوجد من يدعو له سواء كان نبياً إماماً عالماً مُصلحاً عاقلا ً متعلماً.. يدعو الى الهدى..
ثم هناك جهة اخرى وهي المدعوة.. داعي ومدعو، هذه الجهة المدعوة لا يسمعون، اذا نقلناها الى الاصنام الصنم ليست قابلية ان يسمع وانما اشارة الى من يتخذها آلهة مثلا ًمن باب الإلزام، انت غير عاقل انت تتخذ حجراً شكلا ً لا يسمع لا ينطق فعقلك أسفَه مما يمكن ان يكون.. وتارة لا يسمعوا عندهم ادوات السمع لكنهم يعرضوا عن ذلك.. في واقعة الطف سيد الشهداء (عليه السلام) تكلم وبعض اصحابه ماذا كان المقابل: (لقد ابرمتنا بكثرة كلامك..) وكما ذكرنا قبلا ً في قضية نوح (عليه السلام) يجعلون اصابعهم في اذانهم حتى لا يسمعوا..
لاحظوا اخواني هناك محنة، محنة العالم عندما يتكلم ولا يسمعه أحد، ولذلك ورد في الاخبار ان هذه مجموعة أشياء تشتكي الى الله مثلاً القرآن يشكتي عليه غبار لا يُقرأ به.. المسجد كونه معطّل وعالم ضاع بين الجهّال لا يسمعون كلامه.. هذه محنة ومحنة اخرى محنة الجهل المطبِق الذي لا يسمع لا يريد ان يسمع..وسآتي الى بعض المفردات العامة كما قلت لكم الكلام عام..
(وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لا يَسْمَعُوا وَتَرَاهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لا يُبْصِرُونَ)
لاحظوا هذه النكتة المهمة في هذا المقطع ايضاً، البعض يقول تفسيراً نزلت في الاصنام (كيف ينظرون) لهم ما يشبه العيون هكذا البعض يفسر، (وهم لا يبصرون لا ينظرون لأنهم جماد) قلنا نحن خارج اطار هذا المعنى الدقّي.. نتكلم عن ظاهر يعني ما نفهم ظاهر هذه الآية..
(وتراهم ينظرون اليك) الذي ليس لديه آلة للنظر شيء آخر، الذي عنده آلة للنظر.. القرآن الكريم بدّل العبارة قال: (وتراهم ينظرون اليك وهم لا يبصرون) هذه الغشاوة التي أمامهم وضعوها لا يمكن ان يروا ما بعدها فهم عبارة عن أشبه بالحجران لم يكونوا حجر..
فهم لا يسمعون ولا يبصرون وانت تدعوهم الى الهدى.. نُعطي نماذج عرفية يمكن وهذه مسألة اخواني نبتلى بها يومياً في حياتنا العامة..
مثلا ً من جملة الهدى ان الانسان يدعو الناس ان لا تسرق لأن السرقة عبارة عن شيء قبيح لأن السرقة عبارة عن سرق جهد آخر وهذا جهده وفّر عليه مثلا ًهذا المال وأنت سرقته بلا حق.. تدعوه لعدم السرقة لكنه يسرق يعني يبقى يسرق..فأنت تدعوه الى هُدى،عدم السرقة من الهداية لكنه يبقى يسرق..
تدعوه الى ان انت لا تقتل تدعوه ان لا تقتل لكنه يقتل..
أقف عند هذه الفقرة بشكل صريح وواضح..
عندنا مشاكل تحدث بين فترة واخرى نسمعها بين عشيرتين او اكثر..التفتوا معي واقعاً لأُفرز قضية عن قضية..
طبعاً العشائر لها اصولها ولها ضوابطها وتركيبة مهمة من تركيبة المجتمع والناس تأدبت في مجالس عشائرية لأنها تتوفر على معاني الوفاء والكرم والسخاء ولها مواقف وقفت.. انما اتحدث عن جانب فيه نوع من الظلم وفيه نوع من عدم ارتباطه بكينونة هذه العشائر الأصيلة والتقاليد النبيلة لكن عندما تتحول بعض الاشياء الى حالة من الرعب وحالة من الخوف وحالة من الانتقام بلا ضابط هذه المسألة لا يمكن ان يُجامل عليها هذه دماء، وعندما ترشد تقول (لا تقتل) ما هو الوجه الى ان يعاند عندما تقول لا تثأر بطريقة جاهلية ان تقتل غير القاتل وعندما تُحدث رعب عند الاطفال والاولاد والعوائل.. عندما تدعو الى ذلك تدعو الى هدى لكنه لا يسمع.. فهو لا يسمع الهُدى فهو لا يسمع الحق.. اذن هذه المفردة لابد ان يُدعى لها ولابد ان يُسمع لها..
عندما نعمل ضابطة وضوابط وكثير من اهل الحكمة والمعروف يُمضي هذه القائمة مثلا ً وضوابطها جيدة لابد ان تُطبق خصوصاً كما قلت ان فيها مظلمة..ولعل لها اسباب على كل الحديث ذو شجون..
وعندما تقول لا تخن الأمانة ايضاً هذا من الهُدى.. هناك امانة عندك سواء كنت اقتصادياً او اجتماعياً او سياسياً او صاحب مهنة عندك امانة انت امين عليها لا تخنّها.. معنى ذلك انك تدعو الى الهُدى لأن رد الأمانة الى اهلها هذه من الامور التي يَقبل بها الصُلحاء والعقلاء وعموم المجتمع..
لماذا لا يَسمع؟! هذه موارد ذكرتها تطبيقات للهدى، الآية الشريفة ماذا قول: ( (وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لا يَسْمَعُوا وَتَرَاهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لا يُبْصِرُونَ)..
لماذا لا يسمع هل هناك سبب لعدم السماع؟!
نعم لعلّ الانسان يكابر هو يعرف ما تقول له صح، لكنه يكابر، معنى يكابر تأخذه العِزة بالإثم، يصعب عليه ان يتنازل ولاحظوا اخواني الذي لا يتنازل يدلّ على نفسية ضعيفة و الذي يتنازل الى الحق يدل على نفسية قوية ويدل على انه طالب حق، يتنازل للحق يقول نعم انا اخطأت.. بينما الذي لا يتنازل تغلبه نفسه، يرى نفسه انا شخصية لي وجودي واذا تنازلت للحق هذا سيذهب منّي.. وهذه مشكلة الانسان يرى نفسه اكبر مما يتصوّر وهذا وبال، لاحظوا المؤمن مرآة المؤمن ما معنى المؤمن مرآته؟ يرى فيه عيوبه يرى نفسه فاذا مؤمن قال لمؤمن عليك ان تتجنب كذا وكذا. هذا ناصح..كما انت في المرآة ترى هناك مشكلة في هندامك تغيّره.. هناك بعض المرآة توجد مثلا ً للتسلية تعطيك صورة غير صورتك الحقيقية تكبّر صورتك.. بعض الناس مشكلة ان يرى صورته اكبر من الواقع فهذا قطعاً لا يخضع للهدى او للحق بسهولة..
او يصوّر الاشياء بطريقة سيئة وبغير الطريقة الواقعية فهو يتوقع ان الخطاب لا يعنيه هو غير مشمول للخطاب لا يعطي لنفسه فترة ان يُصغي ويسمع ويتأمل او تأخذه الحمية الجاهلية تأخذه العصبية..هذه مشكلة اخواني رجاءً الذي فيه هذه الخصلة يتجنبها..هذا وبال.. انا تأخذني العصبية الجاهلية ارى سيئات قومي افضل من حسنات الآخرين وبالنتيجة تنعكس على نفسي.. عندي عصبية جاهلية عندي حمية غير مرتبطة بضوابط فلا اصغي لكل شيء.. ألم نعلم من هو أفصح انسان على الاطلاق النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وتكلم النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في شتى الوسائل سواء في كلامه في خلقه في آدابه.. ومع ذلك قاتل من قاتله قاتل من لا يسمع ودافع عن رسالته الشريفة من اُناس يفهمون اللغة ويعرفون ماذا يقول لكنهم ركبتهم هذه الحمية.. وهذه المسألة باقية الى ان يبعث الله من يشاء الناس اعداء ما جهلوا، الانسان يوطّن نفسه ان يكون عدواً عندما يعطي اجازة مفتوحة الى اذنه والى عينه والى عقله..
تكلمنا سابقاً اخواني عن البصيرة وعن الدقّة وعن الفهم.. العين تُبصر والقلب ايضاً يُبصر المطلوب بصيرة القلب والعين وسيلة الى بصيرة القلب..للاسف الناس ترى حقائق لكن تغضّ النظر عنها وهذه الآية الشريفة كما قلت لها هذان المعنيان..
نسأل الله سبحانه وتعالى ان لا يجعلنا من الذين لا يسمعون الهدى وايضاً لا يجعلنا من الذين لا يبصرون..اخذ الله تعالى بأيدي الجميع لما فيه خير الدنيا والآخرة اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات..
وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين.

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/03/02



كتابة تعليق لموضوع : المرجعية الدينية العليا تنتقد استمرار النزاعات العشائرية دون الالتفات الى نصائح العقلاء وتصفها بانها عصبية جاهلية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ محمد قانصو
صفحة الكاتب :
  الشيخ محمد قانصو


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مازلت صغيرا ياولدي  : اسراء العبيدي

 حينما تختزل القضية برجل !  : عمار جبار الكعبي

 افتتاح بيت الطفل في القصر الثقافي الديواني  : اعلام وزارة الثقافة

 استهبال وليس تحليل سياسي  : سامي جواد كاظم

 ممثل المرجعية( السيد الصافي ) ينتقد عدم الاهتمام بالعقول الوطنية: "لا نملك رؤية واضحة في إدارة الموارد بالعراق"

 الحشد الشعبي : تفجير سيارة مفخخة وطيران الجيش يقصف عجلات لداعش

 مركز الإعلام الحر يؤكد أن الحملة التي تتعرض لها نقابة الصحفيين رد فعل على فشل مروجيها  : ماجد الكعبي

 وفاة حاج من محافظة بغداد اثر حادث مؤسف  : اعلام هيئة الحج

  جماعة خلق ولعبة تصنيع وتزوير بيانات وتنظيمات عراقية وعربية وهمية  : علي حسين نجاد

 رداً على عبد الرزاق عبد الواحد وتهجمه على الشعائر الحسينية ودعمه للإرهاب  : عبد الامير جاووش

 موسى بن جعفر الإمام الذي في سجنه يخشاه السلاطين  : صالح المحنه

  مونديال 2018: البرازيل تستعرض أمام النمسا بثلاثية في ختام استعداداتها لكأس العالم

 الأردنيون يعلقون آمالاً على إعادة فتح الحدود السورية لإنعاش الاقتصاد

 العدد ( 111 ) من مجلة النجف الاشرف  : مجلة النجف الاشرف

 عملية فوق الكبرى  : احمد عبد اليمه الناصري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net