العراق يحتفل بعيد المعلم، ودعوات للإسراع بسن قانون حماية المعلم

يحتفل العراق وبعض البلدان، اليوم الاول من آذار بعيد المعلم، ويُعتبر يوم المعلم يوماً خاصاً لتكريم المعلمين. وبعض من هذه الدول تتخذ هذا اليوم يوم عطلة، وبعضها يتخذه في أيام العمل.

ويُحتفل باليوم العالمي للمعلمين يوم 5 تشرين الأول/أكتوبر سنويا منذ عام 1994، وهو بمثابة إحياء لذكرى توقيع التوصية المشتركة الصادرة عن منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة {اليونسكو} في عام 1966 والمتعلقة بأوضاع المعلمين.

هذا ووقدم وزير التربية محمد إقبال عمر، التهاني والتبريكات الى كافة الكوادر التدريسية بمناسبة الاحتفال بعيد المعلم.

واشاد اقبال في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي الخاص، بالمكانة المهمة والدور المؤثر لمعلمي ومدرسي العراق” مؤكداً “انهم كانوا عنوان النصر على الارهاب والتميز في كافة المحافل التربوية”.

كما شدد على سعي الوزارة المستمر لتقديم كل صور الدعم والمساعدة للكوادر التربوية كافة” مضيفا “بان التربية ستبقى الخيمة التي ترعى هذه الشريحة المهمة”.

ومن جهته بارك رئيس التحالف الوطني، السيد عمار الحكيم، الكزادر التدريسية والتعليمية بعيد المعلم في الاول من آذار.

ونقل بيان لرئاسة التحالف عن السيد عمار الحكيم، قوله “نستحضرُ مشاعرَ العرفانِ والثناء لنقف بين يدي بناة النشء الجديد في الأوَّلِ من آذار لنحيي مناسبةَ عيد المعلم، عيدُ من كادَ أنْ يصلَ لمراتبِ الصالحين الذين اصطفتهم السماءُ لهدايةِ الأُمم، مناسبةٌ تبعثُ للاعتزازِ بهذهِ الشريحة الرسالية”.

کذلك بارك رئيس كتلة بدر النيابية محمد ناجي للمعلم في ذكرى عيده .واشاد ناجي في بيان صدر عن مكتبه الاعلامي اليوم الخميس بدور التربوي الذي يعتبر أساس بناء وتطوير المجتمع .

ودعا بحسب البيان، الحكومة العراقية الى ضرورة الاهتمام اكثر بهذه الشريحة المهمة التي تعد اساسا قويا لبناء الاجيال وتطوير المجتمع العراقي .   

احتفالات بالبصرة وذي قار ودعوات للإسراع بسن قانون حماية المعلم

نظم قسم تربية الزبير غرب البصرة اليوم الخميس احتفالية بمناسبة عيد المعلم ودعت خلال الاحتفالية الى ضرورة حماية الكوادر التعليمية والتدريسية من الاعتداءات والتجاوزات المتكررة وتفعيل قانون حماية المعلم.

وقال مدير القسم حسن حاجم الماجدي ان الاسرة التربوية تحتفل بعيد المعلم الذي يعتبر القدوة الاولى في المجتمع وتدعو الحكومة المحلية في البصرة للاهتمام بالاسرة التربوية وحمايتها من الاعتداءات المتكررة التي تحصل اثناء الدوام الرسمي.

وشدد الماجدي على ضرورة تفعيل قانون حماية المعلم للحد من التجاوزات وشمول الاسرة التربوية بالاهتمام الخاص وتخصيص السكن المناسب لهم ضمن التخصيصات الخاصة للقطاع التربوي.

فيما طالب قائممقام قضاء الزبير عباس ماهر بضرورة الاهتمام بالقطاع التربوي وان يكون للمعلم قرارات متميزة في الحقوق كتخصيص قطع الاراضي وبناء مجمعات سكنية متميزة.

بدوره دعا رئيس فرع نقابة المعلمين في محافظة ذي قار حسن السعيدي اليوم الخميس البرلمان الى الاسراع في سن قانون حماية المعلم بعد تسجيل اكثر من 15 حالة اعتداء خلال العام الماضي بالاضافة الى اعتداءات اخرى غير مسجلة تتعرض لها الكوادر التعليمية.

وقال السعيدي على هامش احتفالية النقابة بمناسبة يوم المعلم على قاعة بهو الادارة المحلية ان المحافظة سجلت خلال العام الماضي احالة اكثر من 500 معلم ومدرس على التقاعد لتجاوز السن القانوني فيما تم احالة 280 اخرين على التقاعد بحسب طلبهم الامر الذي يشكل ازمة حقيقية في احتياجات المحافظة للهيئات التعليمية وضرورة دراسة هذه الحالة.

تهنئات عراقية واسعة

هنأ رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري اليوم الخميس، الاسرة التربوية والتعليمية بمناسبة حلول عيد المعلم.وأكد الجبوري “أتقدم باسمى ايات التهاني والتبريكات الى الاسرة التربوية والتعليمية بمناسبة حلول عيد المعلم، الذي يمر علينا ونحن نعيش مرحلة الانتصار على الارهاب وفكره التكفيري”.

وأضاف، انه “وبهذه المناسبة الكريمة نقف وقفة اجلال واحترام ووفاء للمعلم صاحب الرسالة السامية الذي اثبت تفانيه في نقل العلم والمعرفة، وبناء عقول ابنائنا الطلبة الذين نتطلع اليهم لبناء عراق امن ومستقر ينافس بلدان المنطقة والعالم”.

ومن جانبه هنأ رئيس البرلمان الاسبق محمود المشهداني ،اليوم الخميس ، المعلمين في العراق بعيدهم ، داعيا الحكومة الى ايلاء هذه الشريحة اهمية خاصة.

وقال المشهداني ” ونحن نعيش عبق الانتصارات على الارهاب الاهوج وتحرير مدننا تتزامن ذكرى عزيزة على قلوبنا تتمثل بعيد المعلم الذي نحن اليوم في احوج الظروف لان يضطلع بدوره في بناء الاجيال وتربيتهم على اسس حب الوطن والمواطنة”.

کذلک وجّه رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية النائب فرات التميمي، تهانيه وتبريكاته الى الاسرة التربوية وجميع المعلمين في العراق بمناسبة الذكرى السنوية لعيدهم.وذكر اليوم ان ” العراق كان ولازال يعول على هذه الشريحة المهمة في نهضة البلد وبناءها”.

وأضاف التميمي ان ” المعلم سيبقى الركيزة الاساسية التي تبنى عليه المجتمعات وإعداد الاجيال التي ستكون عماد بناء الوطن في المستقبل ” ، متمنيا لهم ” المزيد من التقدم والابداع لخدمة عراقنا الحبيب”.

بدورها اكدت لجنة التربية في مجلس النواب ان ابناء الوطن يحققون اهدافهم السامية واغتنام المعرفة بفضل الاسرة التربوية.

وجاء في كلمة للجنة التربية بمناسبة عيد المعلم مخاطبة الاسرة التربوية ” الى كل من افنى عمره في تعليم أبناء أمته ووطنه بالعلم النافع والمعرفة الجامعة كي يمحو عنهم الجهل ويبصرهم بنور العلم مبتغيا رضى الله عزوجل وممتثلا لامره وأمر رسوله صلى الله عليه وعلى اله وسلم ، 

اخواني المعلمين والمعلمات المحترمين ، يطيب لنا في ذكرى يوم المعلم بأن نتقدم لكم بجزيل الشكر والتقدير والعرفان

 ان الحضارات لا تسود ولا ترتقي الا بالعلم والمعرفة وبدونه يسود الجهل والتخلف ، فالعلم هو الحصن المنيع لمن تحصن به واستظل بظله “.

النهایة


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/03/02



كتابة تعليق لموضوع : العراق يحتفل بعيد المعلم، ودعوات للإسراع بسن قانون حماية المعلم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net