صفحة الكاتب : الشيخ عقيل الحمداني

كفاكم ظلما واساءة لام البنين ع
الشيخ عقيل الحمداني

امور لاتصح نسبتها الى سيرة السيدة ام البنين ع

السيدة ام البنين ع امراة تركت بصمات واضحة المعالم على مسيرة الاسلام واتباع اهل البيت ع ولازال لها حضور يومي كبير في حياة الناس فتقضى الحوائج وتسهل الامور ويشفى المرضى ببركة التوسل بمقامها الكبير لدى الله تعالى .
وعلى الرغم من قلة المصادر التي ترجمت لحياتها لاسيما من المؤرخين المتقدمين الا ان الباحث والخطيب يجد ان هنالك نصوص نلقي بالضوء على اطر حياتها ومعالم سيرتها ..ومع وجود هذه النصوص وان كانت قليلة لكنها تغني الباحث والمحقق وتجعله يطلع على قبسات من سيرتها وعطاءاتها ...وعندها لاثمرة ترجى من صنع اخبار لا تتوافق مع تاريخها المشرف او سجاياها المميزة وربما هذه الاخبار التي لم تثبت صحتها سندا ومتنا تسئ لمقام هذه السيدة الجليلة ..
ولناخذ نماذج من الاخبار التي نسبت ونقلت عن ام البنين ع وهي لم تصح :
1- ذكر بعض ممن ارتقى المنبر الحسيني الشريف : انه لما ضربت الزهراء ع وركلها الثاني على بطنها وقعت على الارض وقبل ان تصل الى الارض احست بيد ناعمة لامراة متوسطة العمر والطول امسكت بها واحاطتها بيديها فلم التفتت الزهراء ع وجدتها السيدة ام البنين ع فقالت لها جزاك الله خيرا يا ام البنين ع .
قلنا : وهذا النقل لا يصح لعده امور :
منها – ان عمر ام البنين ع كان يومها مايقرب من 5 سنوات ..اذ انها ولدت سنة 5 للهجرة المباركة ..والنقل يقول انها كانت امراة متوسطة العمر وبالتالي هو وصف غير صحيح للسيدة ام البنين ع .
منها – من المعروف والمشهور ان الزهراء ع لما ضربت نادت على خادمتها فضة اليك يافضة سنديني فلقد اسقطوا جنيني (1 ). ولا يوجد نص تاريخي واحد يقول ان الزهراء ع نادت ياام البنين ع سنديني مع اجلالنا لمقام السيدة ام البنين ع العالي والكبير .
منها – مالذي اتى بالسيدة ام البنين ع من بادية المدينة الى المدينة وكيف علمت بان القوم هجموا على سيدة النساء ع كي تاتي اليها وتعينها , ونحن نقول لو كانت ام البنين ع حاضرة يومها لاعانت سيدتها على عظم المصاب هذا .
2- وسئلني احد الاخوة قائلا : ان ام البنين ع لما تزوجت الامام علي ع دخلت في ليلة عرسها وهي تمرض الحسن والحسين لانهما كانا صغيرين واشتد بهما المرض فلم تزل تمرضهما حتى امتثلا للشفاء .
قلنا وهذا النقل لايصح ايضا لعدة امور :
منها – ان السيدة ام البنين ع تزوجت من الامام علي ع سنة 17 للهجرة كما اثبته العلامة الكرباسي في دائرة المعارف الحسينية وانها رزقت باكبر ابناءها وهو العباس ع سنة 18 (2 ) .
وهنالك رائ اخر يقول انها اقترنت بالامام علي ع سنة 25 للهجرة (3) ورزقت بالعباس ع سنة 26 للهجرة وبالتالي اذا ماحسبنا عمرها من تاريخ ولادتها سنة 5 للهجرة ومن سنة ولادة الحسنين ع لوجدنا ان عمر الامام الحسن ع عند زواجها سنة 17 هو 12 سنة
وعند الرائ الثاني سنة 25 عمره مايقرب من 20 سنة . وبالتالي لم يصح النقل ان الامام الحسن ع يوم زواجها كان صغيرا او ان الحسين ع اصغر منه وكان طفلا ..
3- حاول بعض المحققين نفي وجود ام البنين ع بعد الطف .. ومنهم السيد عبد الرزاق المقرم في كتابه مقتل الحسين ع اذ قال: (لم اعثر على نص يوثق به يدل صراحة على حياة أم البنين يوم الطف).
ونقول الان لسنا بصدد معالجة هذا الامر تاريخيا وتحقيقه, لكن هناك عدد من الشواهد التاريخية تثبت ان السيدة الطاهرة ام البنين ع قد عاشت بعد يوم الطف منها:
أـ جاء في (الاختيارات) عن الأعمش قال: (دخلتُ على الإمام زين العابدين ع في الثالث عشر من جمادى الآخرة، وكان يوم جمعة، فدخل الفضلُ بنُ العبّاس وهو باكٍ حزين، يقول له: لقد ماتتْ جَدّتي أمُّ البنين) (4).
ب ـ ان هنالك كتب ذكرت مراثيها لولدها العباس ع بعد شهادته وهي ترثيه :
يا مَن رأى العباسَ كَرَّ
على جمـاهيرِ النَقد(5 )
ج ـ بل ان السيد المقرم نفسه يقر في غير مؤلف له انها موجودة بعد واقعة الطف فيقول: أن السيدة زينب قد زارت أم البنين بعد وصولهم إلى المدينة تعزيها بأولادها كما كانت تزورها أيام العيد ( 6).
وهنالك امور اخرى تاتي تباعا ...
الشيخ الخطيب الحسيني والباحث التاريخي عقيل الحمداني- كربلاء الشهادة والفداء – 12 جمادى الاخر 1439.
الهوامش
***********
(1 ) الاشارة الى قول الزهراء ع يافضة سنديني راجع :وفاة الصديقة الطاهرة للمقرم: ص 49. رياض المدح والرثاء للشيخ حسين علي آل الشيخ سليمان البلادي البحراني: ص 3.
(2) دائرة المعارف الحسينية , الرؤيا مشاهدات وتأويل ج1 , ص 248.
(3 ) ام البنين, للخواجة , ص 39 – 40.
(4 ) وقائع الأيّام، البيرجنديّ، ص 107، طبع 1352 هـ، وقد نقل الخبر عن الأعمش.
( 5) وهو ما أنشده أبو الحسن الأخفش في شرح كامل المبرد كما جاء في أعيان الشيعة، السيد محسن الأمين، ج 8 ص 389، تحقيق وتخريج : حسن الأمين، دار التعارف للمطبوعات - بيروت – لبنان.
( 6) العبّاس ع السيّد عبد الرزّاق الموسوي المُقرّم، ص125

  

الشيخ عقيل الحمداني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/03/01



كتابة تعليق لموضوع : كفاكم ظلما واساءة لام البنين ع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وداد فاخر
صفحة الكاتب :
  وداد فاخر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عَوق سياسي _ غباء سياسي في غابة سياسية _  : محمود الربيعي

 داعش في العراق ...المنطلقات والقدرات  : سعود الساعدي

 رجال الله والصفحة الاخيرة  : عزيز الابراهيمي

 حان وقت المصالحة ياعراقيين.  : علي الزاغيني

 ممثل المرجعية: السيد السيستاني يجلس في بيت متواضع وليس لديه قنوات فضائية لكنه يمتلك التأثير في قلوب الملايين  : وكالة نون الاخبارية

 جامعة كربلاء تنظم مؤتمرا للارتقاء بالمشاريع البحثية لطلبة الدراسات العليا  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

  العراق بلد الأمجاد ..  : زمن رحيم البدر

 العمل تنجز عشرات المعاملات الخاصة بشمول العاملين والمشاريع بالضمان الاجتماعي  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ماذا تعرف عن البردة الموضوعة على الضريح المبارك لامير المؤمنين عليه السلام؟  : باقر الخرسان

 ولادة طفل بمكة المكرمة خلال يوم التروية

 مجلة منبر الجوادين العدد رقم ( 29 )   : منبر الجوادين

 توصيفات جدي الكحال بن طرخان(القرّاص... الحرّيق... شعر العجوز)  : علي حسين الخباز

 الطب الكربلائي القديم  : علي حسين الخباز

 هيأة المنافذ الحدودية: ضبط مسافر إيراني بحوزته 500 غم مادة مخدرة في زرباطية.

 نداء الدفاع المقدس وتأثيره على الموقف العربي والعالمي  : علي حسين الخباز

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected].info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net