صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

رؤية الله . هل رأى ايوب الله وتكلم معه. 
مصطفى الهادي

أيوب أقدم من موسى (1) بسنوات طويلة ولكن موسى اعظم من ايوب لأنه نبي عالمي من اهل العزم ونزل عليه كتاب (التوراة). وحسب التوراة والانجيل والقرآن فإن موسى كان قويا جسديا وروحيا وبشهادت هذه الكتب فإن موسى كليم الله حيث ظهر لهُ في طريق عودته من مديان إلى مصر خلف شجرة ، وتجلى له على جبل طور سيناء. وعندما طلب موسى أن يرى الله (2) قال له الله : (لن تر...اني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه سوف تراني). وفي بعض التفاسير فإن الله اظهر بعض نوره على الجبل (فجعلهُ دكّا وخر موسى صعقا). يقول ابن عباس : (ما تجلى منه إلا قدر الخنصر).(3) 

وفي التوراة أيضا يوجد ما يشابه هذا القول عندما طلب موسى من الله ان يرى وجهه . فقال الله لموسى: (لا تقدر أن ترى وجهي.لأن الإنسان لا يراني ويعيش). (4) المفسر المسيحي أيد هذا القول فقال في تفسيره : (فلا يوجد كائن ما إنسان أو ملاك يستطيع أن يطلّع على نور الله ، لهذا يقف أمامه الملائكة السارافيم يغطون وجوههم بأجنحتهم من عِظم نوره). 

ولكن في نص التوراة فإن الله سمح لموسى ان يرى موضعين منه (قفاه) و (اصبعه) حيث ظهرت له وهي تكتب له الشريعة واخفى نوره عنه حتى لا يحترق موسى، فاقتبس موسى من بقايا نور اصبع الله فأصبح ساطعا فلم يستطع احد النظر إليه.فلما رجع موسى إلى قومه لم يقدر بنو إسرائيل أن ينظروا إلى وجه موسى الذي كان يشع بالضياء، فصنع موسى برقعًا يضعه على وجهه لكي لا تعمى عيون بني إسرائيل من شدة سطع نور وجه موسى. 

وكذلك عندما تجلى الله لهُ في شجرة العلّيق لم يسمح لموسى ان يقترب كما نقرأ : (وجاء ـ موسى ـ إلى جبل حوريب. وظهر له الرب بلهيب نار من وسط عليقة. والعليقة لم تكن تحترق. فقال موسى: أميل لأنظر هذا المنظر العظيم. لماذا لا تحترق العليقة؟. فلما رأى الرب أنه مال لينظر، ناداه الله من وسط العليقة : موسى، موسى لا تقترب إلى ههنا). (5)

بعد كل هذه التأكيدات باستحالة رؤية الله او نور الله نرى التوراة تخالف هذا كله وتقول بأنه من الممكن ان يرى الشخص وجه الله لا بل أن يرى كامل بدنه ويقف امامه ويُكلمه كما يقول : (قال ايوب الصديق للرب بسمع الاذن قد سمعت عنك والان رأتك عيناي). (6)

طبعا المفسر المسيحي يؤكد بأن أيوب رأى الله وجها لوجه رأي العين والتقى به كما يقول : (كان أيوب ينتظر من الله أن يكشف له خلال رؤيا أو حلم سبب مرضه فيستريح قلبه. أما أن يظهر له الله ويتجلى أمامه، ويتحدث معه ، فهذا ما لا يُمكن أن يتصوره. رؤية الله وجهًا لوجه إن أقصى ما يبغيه الإنسان هو أن يرى الله). (7)

التوراة هنا امام حالتين ، إما انها تنفي رؤية الله جملة وتفصيلا او أنها تُقر رؤيته . فكيف يُفسر لنا أتباع هذه الديانات ذلك؟ 

أما المسيحية فقد نفت كل هذه التعقيدات واختصرتها فقالت : ان الله نزل في رحم امرأة يهودية ثم ولد لكي يراه الناس ويغفر لهم عن قرب وجها لوجه ولكي لايحترقوا من نوره قالوا أن السيد المسيح هو صورة الله المنظورة ، وبذلك كانت التوراة ارحم حالا من الإنجيل، لأن المسيحية نزلت بالله من فوق عرشه وصلبته وضعته بين الناس تحت حجة غفران الذنوب. 

المصادر : 
1- أيوب بن موص بن رعويل بن العيص بن اسحاق بن ابراهيم.

2- (ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرني أنظر إليك قال لن تراني).

3- تفسير الطبري ، تفسيرة سورة الأعراف آية : 143.وفي رواية عن المعصوم قال : (اظهر له من نوره على قدر ثقب إبرة). 

4- سفر الخروج الاصحاح 33 : 20 . وتقصد التوراة ان الله يقول بأن الذي يرى وجه الله يموت يحترق ولكن الله سمح لموسى ان يرى قفاه كما ورفي : ( وقال ـ الله ـ : لا تقدر أن ترى وجهي، لأن الإنسان لا يراني ويعيش. هوذا عندي مكان، فتقف على الصخرة. ويكون متى اجتاز مجدي، أني أضعك في ــ ثقب ــ نقرة من الصخرة، وأسترك بيدي حتى أجتاز. ثم أرفع يدي فتنظر ورائي، وأما وجهي فلا - تفسير الكتاب المقدس القمص تادرس يعقوب سلسلة من تفسير وتأملات الآباء الأولين.ايوب 42 . عرض المزيد

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/02/26



كتابة تعليق لموضوع : رؤية الله . هل رأى ايوب الله وتكلم معه. 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : اسكندر طيبة ، في 2018/03/07 .

السلام عليكم . هذه المقارنات اللطيفة التي لا تدع مجالا للشك بأن هناك تلاعبا بشريا جرى على الكتب السابقة ، لقد اجاد الاخ الكاتب واثبت بأدلة قاطعة غير قابلة للنقاش قضية طال النقاش فيها . من خلال مراجعاتي لما يكتبه هذا الاخ اتمنى من الجهات الدينية ان تتبنى طرحه وتجمعه في كتاب المكتبة العربية وغيرها بحاجة إليه . ما نلاحظه في الاسواق هو وجود مئآت العناوين لكتب فارغة لا تستحق حتى النظر إلى داخلها ، ويتم اهمال امثال هذه المقالات والبحوث وإن شئت اسميتها دراسات .
تحياتي




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق كرار احمد ، على البكاء على الحسين بدعة ام سنة ؟ - للكاتب حيدر الراجح : وفقكم الله

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على إمرأة متميزة نادرة - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : تعليقي على تغريدة د.صاحب حول السيدة زينب ع علمٌ من بلاد الحضاراتِ والكرامةِ يَحْمِلُ هَمَّ العدالةِ الإنسانيّةِ و يَمضي نِبْراساً يُنير لنا دَرْبَنا ؛ ولا عجب من هذا فهو المجاهد الحكيم من نسل بيت النبوّة ع ، نهجه طريق الله يجوب المعمورة ولواءه خفّاقاً نصرةً للحق والمستضعفين ، شامخاً كجدّته بطلة كربلاء يقدّم القرابين واهباً من ذاته كل مايملك و أكثر .. دُمْتَ وفيّاً مِعْطاءً كما عهدناك دكتور

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على أغرب طريقة دفن لطفل في العالم .... لم يحدثنا التاريخ بمثلها ، قط - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : إنّ تَضْحيةَ الحسين وأهل بيته ع بالرغم من الجراح والمآسي ستبقى نوراً نهتدي به إلى أنْ يَتُمَّ اللهُ نورَهُ .. سلامٌ عليكم دكتور وعلى جهودكم المتواصلة في ترسيخ نهج الحق والخير والعدل

 
علّق د.صاحب الحكيم ، على اللهم تقبل منا هذا القربان - للكاتب صالح الطائي : تحية لك و لقلمك المعبر أيها الكاتب الفذ

 
علّق حميد الدراجي ، على كيف يكون علي الأكبر (ابن الحسن والحسين) معاً ؟ - للكاتب شعيب العاملي : بسم الله الرحمن الرحيم الصحيح ان العم اب كما ورد في الكتاب العزيز ولاداعي لما ذكره الكاتب واطنب فيه فهو بعيد عما نحن فيه و لنا في ازر عم ابراهيم ع دليل قاطع قال المولى عز و وجل وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ وفي اسماعيل ع عم يعقوب ع دليل اخر وبرهان علي ونص جلي قال تعالى أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ولا ادري كيف خفي هذا عن الكاتب ولم يذكره او يشر اليه

 
علّق حميد الدراجي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : بسم الله الرحمن الرحيم تصحيح لم يكن طريق عودة ال البيت ع من هذه الجهة وانما عادوا الى كربلاء عن طريق الصحراء حيث عين التمر ثم دخلوا لى الكوفة بعد المقام اياما في كربلاء ا ومن الكوفة عادوا الى المدينة

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على كركاميش هل تعني كربلاء ؟؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بمزيد من الحزن والاسى بلغني ان الاخ الكاتب ماجد المهدي كاتب الموضوع الذي نشرته أعلاه قد توفي و رحل من هذه الدنيا بتاريخ 2/3/2018 . فهنيئا له الأثار الطيبة التي تركها .

 
علّق المعتمد في التاريخ ، على كيف يكون علي الأكبر (ابن الحسن والحسين) معاً ؟ - للكاتب شعيب العاملي : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم . العم يقال عنه اب لأبناء اخيه. فليس هناك مانع مثل استغفار إبراهيم لإبيه أزر وهو في الأصل عمه. و الله العالم

 
علّق بورضا ، على ادارة موقع كتابات في الميزان تنعى العلامة السيد محمد علي الحلو : إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله السيد العزيز بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين كان مبلغا وناصحا ومناصرا بارزا بلسانه ويده وشعوره في قضية الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

 
علّق بشير البغدادي ، على تعرف على تاريخ عزاء ركضة طويريج وكيف نشأ ولماذا منع؟! : الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كركاميش هل تعني كربلاء ؟؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : االسلام عليكم ورحمة الله الحريه الفكريه والصدق كمنهج في المعرفه.. هي هي ان تعرف حقا وان تكون حرا بينك وبين نفسك.. تحياتي وتواضعي اما الفكر الحر والصدق في البحث.. تحياتي لسمو منهاج السيد ماجد المهدي.. دمتم غي امان الله

 
علّق بشير البغدادي ، على المجلس الحسيني في لندن يصدر توضيحا بشان حادثة دهس المشيعيين بمصاب ابي الاحرار : ويبقى الحسين ع

 
علّق ماجد المهدي ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اختي الفاضلة ايزابيل باركك و اسعدك الله سبحانه و تعالى . اختي الفاضلة ايزابيل . لقد وقعت بين يدي مصادفة مقالة (قتيل شاطئ الفرات) الرائعة التي تفضلت بكتابتها و انا لدي نفس الشغف الذي قادك للبحث و القراءة في هذه العلوم الاهوتية و عندما قرأت مقالتك هذه استوقفني اسم المدينة ( كركاميش) على انها تعني مدينة كربلاء و اعتقد اني توصلت لحل هذه المسألة ان شاء الله سبحانه و تعالى. لقد لفت انتباهي عدة اشارات و تلميحات قد تساعدنا في اثبات ان الاية المذكورة في الانجيل في سفر يهوديت و التي تذكر الذبيح على نهر الفرات هو الامام الحسين عليه السلام و نظرا لان معلوماتي محدودة جدا حول تاريخ و خفايا و تفسيرات الكتاب المقدس الانجيل فلابد ان اعرض عليك هذه الاشارات و التلميحات لاعرف مدى حجيتها و مصداقيتها عند المحاججة بها لان الواحدة ستقودنا الى الاخرى الى ان تكتمل الصورة عندنا . 1- الايات التي ذكرت الذبيح في سفر يهوديت تذكر ان نبوخذ نصر انتصر على ارفشكاد بمعركة في منطقة (رعاوي) قرب دجلة و الفرات و لكن العجيب ان التوراة تقول ان نبوخذنصر ملك اشور و انه كان مالكا لمملكة نينوى و لقد ذكر هذا الامر عدة مرات مع اننا نعرف ان نبوخذ نصر هو ملك بابل و ليس ملك اشور فهل معقول ان الله سبحانه و تعالى لا يفرق بين ملك اشور و ملك بابل . 2- المنطقة التي دارت بها تلك الحرب هي صحراء ( رعاوي ) و هي تقع قرب نهري دجلة و الفرات و نهر اخر اسمه ياديسون ( وجدت ان كلمة رعاوي هي نسبة الى احد ابناء اسحاق و اسمه ( رعو ) و ذكر ان اسحاق تزوج رفقة بنت باتور و ولدت له ( عيسو ، صفو ، رعو ) و سكن رعو صحراء رعاوي وقرب طريف و تزوج سولافة ... ) و هي اي رعاوي كما تشير المصادر منطقة صحراوية تقع ما بين بحيرة الرزازة قرب كربلاء و منطقة ( طريف ) في السعودية و من ظمنها منطقة ( عرعر ) و كما ان قبيلة ( الشوايا ) و هي من القبائل العراقية (مثلا فلان الفلاني الشاوي ) ﻻ يزالون يسكنون تلك المنطقة و يقال انهم من نسل رعو بن اسحاق !! 3 -بالنسبة لنهر ياديسون فهو كما تذكر بعض المصادر انه يعبر من قناة صغيرة تسمى بلابوكاس كانت تنبع من عين دخنة المتفرعة من بحيرة الرزازة في كربلاء و كان هذا النهر الصغير يخترق صحراء رعاوي و يمر بقصر الاخيضر ليصل الى سكاكا ثم تبوك و يصب في وادي ثرف. و هذا ما تذكره بعض المصادر على انه يوجد مكان قرب كربلاء يسمى ( نينوى) اليس هو نفس اسم المدينة او المملكة العظيمة التي ذكرت في سفر يهوديت ؟؟!! ومن المعلوم إن قرية كربلاء القديمة كانت ترتبط برستاق نينوى من طسوج مدينة سورا التي تجاور مدينة بورسيبا (برس) تقريبا وتقعان على نهر الفرات ، وكان النبي ابراهيم الخليل (ع) قد ظهر فيها وكذلك في مدينة سورا والفلوجة السفلى « الكفل وما جاورها ». وهذه المناطق الثلاث متجاورة وأصبحت المساحة التي تنقل فيها النبي إبراهيم (ع) بما فيها حدود مدينة النجف الحالية لنشر دينه الذي يعتمد على وحدانية ألإله الواحد ألأحد ، قبل أن ينتقل إلى الشام وثم إلى مصر، وإلى الجزيرة العربية . 4- قاموس الكتاب المقدس نفسه يقول ان نهر بلاكوباس ( يقال انه نفسه نهر الكوفة) ربما هو رابع انهار الجنة الاربعة و هو نفسه نهر فيشون و على اساس انه يصب في شط العرب موقع جنة عدن . 5- لفت انتباهي ان كلمة (كركميش) و تعني حصن كميش و كميش هو اسم لاله تلك المنطقة تم ذكره في نصوص ( ابلا) التي وجدت في كركميش اي جرابلس الان لو انتبهنا الى الاسم و معناه المدينة اسمها كركميش و النصوص منسوبة لمكان او شخص او اي شيء اسمه ( ابلا ) اصبح لدينا ثلاث مقاطع ( كر ) ( كميش ) ( ابلا ) لو دمجنا الكلمتين تصبح ( كرابلا ) و هي كربلاء المعروفة و حتى لو اخذنا ( كر كميش ) فكميش هو اله يعبد اي متن معنى الكلمة هو ( حصن الاله ) و ما هو حصن الاله الا هو المصلى او المعبد اي بيت الله و الان ما هو اسم كربلاء الا (حصن الله ) او ( مصلى الله ) فكل التفاسير تقول ان اصل كلمة كربلاء هو ( كرب ايل ، كرب ايلا ، كربلة ..... ) و حتى ان كلمة ( كر ) و ( كرب ) تكادان تكونان واحدة و على الاكثر مصدرهما واحد و الباء اما مضافه هنا او مهمله هناك و هذة الحالات طبيعية جدا و اكثر من ان تحصى .. اعتقد اني قد اوضحت الاشارات و التلميحات التي استطعت الوصول اليها خلال الفترة القليلة لاني لم تمضي علي ربما اكثر من 24 ساعة بقليل منذ ان قرأت مقالتك الرائعة حول الذبيح على نهر الفرات ... ارجوا اكون وفقت في بيان ما توصلت اليه و الله يوفقنا جميعا لما يحب و يرضى. ارجوا التفضل بقبول خالص الاحترام و التقدير.

 
علّق محمدباقر ، على سلوني قبل ان تفقدوني - للكاتب سامي جواد كاظم : يوجد جواب اضافي ايضا على هذه الشبهة وهو ان الامام علي ع كان يقصد مقام الامامة فان مقام الامامة يمتلك المؤهل له ومن يكون مصداقا له يمتلك امكانية ان يجيب عن كل ما يسأل فكل مؤهل لمنصب الامامة يمتلك صلاحية ان يقول سلوني قبل ان تفقدوني

 
علّق بورضا ، على ادارة موقع كتابات في الميزان تنعى العلامة السيد محمد علي الحلو : إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله السيد العزيز بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين كان مبلغا وناصحا ومناصرا بارزا بلسانه ويده وشعوره في قضية الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : النائب شيروان كامل الوائلي
صفحة الكاتب :
  النائب شيروان كامل الوائلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 حيدر العبادي .. يقدّم للشعب العراقي حكومة معوّقة وكسيحة  : اياد السماوي

 إلى قديسة حابي  : مروان الهيتي

 أحـب الـحــسـيــن بـطـريـقـتــي ..!  : علي سالم الساعدي

 عادل عبد المهدي بين حربين  : عمار الجادر

 البينة الجديدة تحذر قطاع الطرق والعازفين على الوتر الطائفي بالكف عن هوسات (ياحوم اتبع لو جرّينه)  : البينه الجديدة

 ذاكرة الروح  : هشام شبر

 رســـــــــالة مفتـــــــــــوحة الى دولـــــــة رئــــــيس الوزراء المحترم  : د . فاتح شاكر الخفاجي

 الحلقة الثامنة (أفضلية اصحاب الامام الحسين على اصحاب الرسول)  : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

 نظرية الاوطان  : رسل جمال

 المواطنة هكذا تبدو لي!  : رسل جمال

 وصول شحنة الاسلحة الاميركية لعشائر الأنبار ومقاتليها

 رجل الإنسانية .... علي بن أبي طالب (ع)  : ياسر سمير اللامي

 وزارة الدفاع: مديرية الاستخبارات العسكرية توجه ضربات صاروخية بالقاذفات الانبوبية على وكر لارهابي داعش

 خلال زيارته عددا من مؤسسات بابل ..  : مكتب د . همام حمودي

  مباراتنا الأولى .... فضيحة بكل المقاييس..ولكن !!!  : عدي المختار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net