صفحة الكاتب : قاسم خشان الركابي

كن وحيدا في طريق الحق...ولاتنسب نفسك لأصحاب الكساء
قاسم خشان الركابي

قال الله تعالى ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ) [ الذاريات : ٥٦ ] ، وهذه الآية الكريمة تشير إلى أنّ الغرض من الخلقة هو وصول الإنسان الى أعلى مراحل الكمال والسعادة بسبب معرفة الله تعالى وصفاته الكماليّة وعبادته وإطاعته وإمتثال أوامره ونواهيه وتطبيق أحكامه وتشريعاته في جميع المجالات ، وهذا الغرض انّما يحصل ببركة أصحاب الكساء : النبي الأعظم صلّى الله عليه وآله وعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام والأئمّة من ولد الحسين عليه السلام فإنّهم الطريق الوحيد لمعرفة الله تعالى معرفةً كاملة بحسب قدرة البشر ، وان كان معرفته تعالى حقّ المعرفة مستحيلاً وذلك لأنّ أصحاب الكساء ـ كما ورد في الروايات ـ كانوا أنواراً بعرش الله محدقين وقد تعلم منهم الملائكة والأنبياء والرسل التسبيح والتحميد والعبادة والخضوع والخشوع وكان الأنبياء يتوسّلون بمحمّد وآل محمّد في الوصول إلى أهدافهم السامية والنجاة من المهالك.
هناك روايات عديدة وردت من طرق الشيعه وأهل السنّة تدلّ على أفضليّة النبي محمّد صلّى الله عليه وآله وسلّم وآله الطاهرين على جميع المخلوقات بما فيهم الملائكة والأنبياء والرسل ، فلا محالة يكون خلق السماوات والأرض لأجل
الإنسان الكامل الذي هو أفضل من غيره ، بل بعض الروايات تصرح بأنهم الغاية الخلقة.
وإليك بعض الروايات من طرق أهل السنّة :
۱ ـ روي شيخ الإسلام الحمويني في الباب الأوّل من فرائد السمطين والخطيب الخوارزمي في المناقب عن أبي هريرة عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم انّه قال : « لما خلق الله تعالى آدم أبا البشر ونفخ فيه من روحه التفت آدم يمنة
العرش فإذا في النور خمسة أشباح سجداً وركعاً قال آدم : هل خلقت أحداً من طين قبلي ؟ قال لا يا آدم قال فمن هؤلاء الخمسة الأشباح الذين أراهم في هيأتي وصورتي قال هؤلاء خمسة من ولدك لولاهم ما خلقتك ، هؤلاء خمسة شققت لهم خمسة أسماء من أسمائي لولاهم ما خلقت الجنّة والنار ولا العرش ولا الكرسي ولا السماء ولا الأرض ولا الملائكة ولا الإنس ولا الجنّ فأنا المحمود وهذا محمّد وأنا العالي وهذا علي وأنا الفاطر وهذه فاطمة وأنا الاحسان وهذا الحسن وأنا المحسن وهذا الحسين آليت بعزّتي ان لا يأتينّ أحد بمثقال ذرّة من خردل من بغض أحدهم إلاّ أدخله ناري ولا اُبالي يا آدم هؤلاء صفوتي بهم أنجيهم ولهم أهلكهم فإذا كان لك إليّ حاجة فبهؤلاء توسّل فقال النبي صلّى الله عليه وآله : نحن سفينة النجاة من تعلق بها نجا ومن حاد عنها هلك فمن كان له إلى الله حاجة فليسأل بنا أهل البيت »
ما اسماء اصحاب الكساء و لماذا سموا بهذه التسمية ؟
أصحاب الكِساء خمسة ، و هم :

1.النبي محمد رسول الله (صلَّى الله عليه و آله)
2. الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السَّلام)
3. السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله (عليها السَّلام)
4. الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب (عليه السَّلام)
5. الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب (عليه السَّلام)
#
سبب تسميتهم بأصحاب الكساء
ذات يوم جمع النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) علياً و فاطمة و حسناً و حسيناً ، ثم جَلَّلَهم بكساء يماني ، فأنزل الله عَزَّ و جَلَّ فيهم آية التطهير 1 ، و بهذه المناسبة سُمُّوا بأصحاب الكساء .
ثم أن النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) أدلى ـ حال اجتماعهم تحت ذلك الكساء ـ بحديث عُرف بحديث الكساء ، و قد روي حديث الكساء بصيغٍ كثيرة ، كلها تؤكد على شيءٍ واحد و هو أن مراد الله عَزَّ و جَلَّ من " أهل البيت " في آية التطهير إنما هو أولئك النفر الذين اجتمعوا تحت الكساء عند نزول آية التطهير بشأنهم ، و ليس المقصود من أهل البيت غير هؤلاء الخمسة .
الهدف من الاجتماع تحت الكساء
أراد الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) من خلال هذا الإجراء التطبيقي بيان أمرين هامين :
التأكيد على اختصاص آية التطهير بأولئك النفر من أهل بيته المجتمعين معه تحت الكساء خاصة .
قطع الطريق على كل إدعاء بشمولها لغيرهم .
و يدل على هذا تصريح الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) بذلك في بعض الصيغ المروية من حديث الكساء .
ففي رواية أحمد عن أم سلمة : " فرفعتُ الكساء لأدخل معهم فجذبه من يدي و قال إنّك على خير
تجري منذ فترة في المجالس مناقشات ومحاولات من ابناء عشيرة البيات حول اصل العشيرة يشارك فيها الشيوخ وبعض المثقفين ولاشك ان الكثير قد حضر هذه المناقشات ولكنه لم يخرج بقناعة كاملة حول ما يطرح فيها بسبب فقدان الأدلة المنطقية والتاريخية لدى المتحدثين والنقاش يكون على الأغلب سطحياً وغير متكامل.
انه لمن المؤسف ان نجد بين ابناء العشيرة من يحاولون ركوب الموج واستغلال الظروف الحالية من اجل المصلحة الشخصية والمادية لتسمية نفسه شيخاً على العشيرة او رئيساً لفخذ من افخاذها حتى راح قسم منهم يؤلف كتاباً او يمول من له القدرة على التأليف لإصدار كتب يحشو فيها من الكلام حسب ما تمليه مصلحته ونزعته او بدافع عنصري وقد اطلعت على بعض هذه الكتب ولم اجد فيها أي دليل منطقي او تاريخي بل الغاية واضحة من خلال الموضوع والاسماء المستفيدة مذكورة بلا حرج ولا حياء.
هذه بعض الادلة المنطقية والتاريخية والعلمية وهي قابلة للتصحيح او الإضافة من قبل أي شخص لديه معلومات وادلة اخرى من اجل الوصول الى حقيقة اصل عشيرة البيات:

1- إن كلمة (بيات) قديمة جداً بدليل إطلاقها على احدى المقامات منذ مئات السنين كما جاء في كتب التراث وليست حديثة كما يدعي اهل المجالس بانها اطلقت على نفر من الناس نجوا من مذبحة على يد عشائر العبيد والجبور والدليم.

2- ان كلمة البيات تطلق على واحدة من ثلاث عشائر كبيرة قامت بتأسيس الدولة العثمانية على يد مؤسسها (عثمان) وهذه مذكورة في تاريخ الدولة العثمانية كما صورت وعرضت في التلفزيون التركي على شكل مسلسل (تاسيس الدولة العثمانية) حيث ان هناك مشهد استعراض الجيوش والقائد يشير للأمير عثمان على احدى المجموعات وهي ترفع علمها قائلاً : ( وهذا علم عشيرة البيات).

3- ان كلمة البيات حسب ما هو مذكور في دائرة المعارف الفرنسية (Le Rossa) المترجم للتركية تشير على عشائر مقاتلة شاركت في فتوحات الدولة العثمانية في سورية والعراق وايران واستقر قسم منهم في هذه الدول وبضمنهم من استقر بالقرب من كركوك. ومذكور ايضاً انه في اواخر الدولة العثمانية كانت كلمة بيات تطلق على (142) منطقة ولكن في الوقت الحاضر هناك قضاء بيات تابع لولاية ﭽوروم وناحية بيات لولاية افيون في تركيا وهاتين المنطقتين مثبتتين على الخريطة وقد مررت على الاخيرة شخصياً.

4- ان التركمان في العراق يتواجدون بصورة عامة على خط يحاذي مرتفعات حمرين وهو الخط الذي اتخذته الدولة العثمانية حدوداً لها في زمن السلطان مراد عندما فشلت في احتلال بغداد مما جعلها تجمع وتوطن القبائل المحاربة مع الجيش على طول هذا الخط.

5- يوجد البيات في تركيا وايران والاردن واوربا الشرقية ايضاً. ذكر لي اسير عائد من ايران بانه تعرف على احد القائمين على حراستهم بواسطة الباج المكتوب عليه اسمه ولقبه (بيات) ويتكلم الفارسية فقط وعلم منه بوجود البيات في ايران وهم يتكلمون التركمانية (اذربيجانيين) وبعضهم يتكلم الفارسية. وفي العراق يتواجدون بصورة متفرقة في جميع مناطق العراق اضافة الى منطقة البيات. انه من المستحيل وغير المنطقي ان نقول ان كل هؤلاء هم احفاد نفر من الناس نجوا من مذبحة على يد عشيرة الجبور قبل مئة او حتى مئتي سنة.

6- هناك شاعر هو من شعراء تركيا ويدعى ( يحيى كمال بياتلى) وكلمة بياتلى يعني باللغة التركية بياتي , يعتز به الاتراك ولد في منطقة اسكوب اليوغسلافية (الدولة العثمانية) سنة 1884 وتوفي في اسطنبول سنة 1958 وله آثار مدونة ومحفور اسمه في شارع الادباء والفنانين في باريس.

7- ذكر لي احد الطيارين وهو كردي القومية انه عندما كان في دورة دراسية في الهند قد قرأ كتاباً هناك جاء فيه انه في زمن المغول والتتار كانت هناك امارة في اواسط اسيا وكان قائد الجيش في الامارة له حصان مشهور ولقب بذلك على انه القائد صاحب الحصان (بياتلى) وحدث ان مات الامير وكان له ابن صغير غير مؤهل لخلافة والده على الامارة فاعترض هذا القائد على ذلك وغادر الامارة مع اتباعه وهاجروا غرباً وحملوا معهم هذه التسمية. اذا كان البيات عشيرة عربية فما اسباب وجود هذه العشيرة بكثافة في اذربيجان وايران وتركيا دون غيرها من العشائر العربية. فهل سمع
احدكم بوجود عشيرة الشمر او الجبور في هذه الدول.

8- ان كلمة بيات تجمع كلمتين (بيه) و (آت) أي البك والخيل او الحصان ونستطيع ان نستدل من هذا ان رواية (بيات الخيل) قد جاءت فيها كلمة بيات كتحوير او تحريف لكلمة (آت). لو قلنا بيات بدون تشديد فهو مصدر لـ ( بات. يبيت. بياتا) فيعني نوم الحصان. ولو قلنا (بيَات) الخيل بالتشديد فيعني اسم فاعل للفعل ( بيَت) أي نوم الحصان وكلا المعنيين لايتماشى مع سياق الرواية التي تقول بانهم نفر باتوا مع خيولهم أي الفرسان الذين باتوا مع الخيل فالوصف هنا وصف حال الفرسان الذين نجوا وليس وصف الخيول ان كانت قد باتت او نامت ام لا.

9- ان رواية بيات الخيل هي قصة مؤلفة لا تستند على شيء سوى انها من قصص التسلية التي تروى في المجالس وهي كغيرها من مئات الروايات التي اختلقها من لهم القدرة على التأليف وهي غير موثقة ولا يعرف زمن حدوثها ولا مكانها وهي حديثة على الارجح. كيف يمكن ان نستنتج منها ان هذا العدد الكبير من عشيرة البيات هم احفاد نفر قليل من آل طي العشيرة العربية المعروفة. ان عدد البيات المنتشرون في تركيا والعراق وايران هم اكثر بلا شك فكيف يكون الجزء اكبر من الكل (أي الفرع اكبر من الاصل).

10- ان التحري الجدي والنزيه عن اصل العوائل التي تحمل اسم البيات في المناطق الاخرى (ديالى, الموصل, تلعفر, الكوت, التون كوبري) مثلا يظهر انهم ينحدرون من فرع ينتمي الى منطقة البيات تفرق واستوطن في هذه المناطق وقسم كبير منهم يعتزون باصلهم ولم ينسوه ويذكرون كيف هاجر اجدادهم ويعرفون اسباب هجرتهم وكثيرون لديهم صلات قرابة وتواصل مع بياتيين في منطقة آمرلى وبسطاملي وغيرها من مناطق البيات الى الوقت الحاضر ولكن قسماً كبيراً منهم يتكلمون العربية فقط بحكم تشتتهم وذوبانهم في بيئتهم الجديدة.

11- اسماء المناطق التي يسكن فيها البيات هي اسماء غير عربية وهي اسماء تركمانية وهذه المناطق غير مشهورة في التاريخ ولا توجد فيها معالم اثرية قديمة يمكن بواسطتها تنسيبها الى فترة معينة كالدولة العباسية او الاموية او الاشورية. هذه الاسماء اطلقت من قبل من استوطنها وهي مشتقة من لغتهم التركمانية فهل يا ترى نجد اسماء مثل (آمرلى, بسطاملى, زنكولي, ... ) قد اطلقت على قرى ومناطق في الانبار او النجف او الكوت او بغداد او البصرة مثلاً أي في المناطق التي لايتواجد فيه التركمان.

12- اسماء الافخاذ والفروع المعروفة والالقاب (براوجلي, كرملي, قره ناز, قوشجي, دوبلار, كومتلى, كهه لار, مرادلى, شوخورتلى, بير احمتلي,... ) هي اسماء لها دلالتها على اصلها واشتقاقها من اللغة التركمانية التي يتكلم بها افرادها.

13- اسماء الاباء والاجداد هي اسماء اسلامية شائعة على الاكثر وتخلو من الاسماء التي اختصت بتسميتها العرب اذ لا توجد اسماء (اسد, حرب, غضنفر, معاوية, جلوب, عاكول, قصي, مطر, ...) أي الاسماء التي نجدها في الجبور والعبيد.

14- ان بعض الناس يقولون بان البيات ينقسمون الى قسمين قسم تركمان اصلهم من ايران وقسم عرب هم احفاد جماعة بيات الخيل وهو افتراض بغير دليل منطقي او تاريخي. ان هؤلاء يحاولون التميز وانتهاز الفرص مستغلين الظروف المحلية. لاشك بأن هؤلاء يصرحون بلا دراية ببعض مالديهم من معلومات تاريخية لان البيات لهم صلة بالناس المتكلمين باللغة التركمانية في اذربيجان الايرانية واواسط المصادفة بتواجد البيات التركمان مع البيات العرب في منطقة جغرافية واحدة ووجود صلات القرابة وتشابه العادات والتقاليد. لو ان البيات المتكلمين بالعربية تواجدوا في منطقة
اخرى بعيدة لامكننا القول بامكانية المصادفة ولكن كونهم في منطقة واحدة ينفي كون الامر مصادفة.

15- الحجة التي يتذرع بها البعض بان البيات المتكلمين باللغة التركمانية هم عرب ولكن بسبب سياسة التتريك والاختلاط بالمتكلمين بالتركمانية اصبحوا يتكلمون اللغة التركمانية يمكن الرد عليهم بما يلي:

#. ان سلطة الدولة العثمانية كانت سلطة ضعيفة وتمركزت في ولايات بغداد والموصل والبصرة.

#كانت الدولة العثمانية تحكم ارجاء الامبراطورية تحت شعار الدين الاسلامي ولم تدعي بان المناطق التي تحكمها هي ملك الاتراك لان هذا الادعاء غير ممكن بادلة التاريخ والخصوصية الجغرافية والقومية للمناطق التي كانت خاضعة لها.
#. ان اللغة التركية لغة تتفرق الى لهجات مختلفة لا تجمعهما قواعد ثابتة ومنتشرة في مناطق شاسعة في اسيا ولا تستطيع ان تزاحم وتطغى على اللغة العربية القويه والموحدة رغم اختلاف لهجاتها ولكنها لغة موحدة بحكم القران الكريم الذي منعها من التشتت وكونها لغة الدين والعبادة أي ان اللغة العربية هي التي تغلبت وطغت على اللغة التركية وان العثمانيين تعربوا بدليل اللغة التي استعملوها وسميت لغة الديوان واحتلت العربية اكثر من 40 بالمائة من مفرداتها.

د- ان البيات هم ناس مسلمون ولا شك انهم يلفظون اللغة العربية بتلاوتهم للايات القرآنية الكريمة في العبادات اليومية فمن المستحيل جعلهم ينسون اللغة العربية ويتكلمون التركمانية اذ نجد العدد الكبير من البيات لايعرفون الكلام بالعربية ولو جملاً بسيطة وقسم منهم بدأ يتكلم العربية بحكم الدراسة والاذاعة والاختلاط ولم يكونوا يعرفوا العربية ابدا.

#ان تغير لغة قوم بواسطة سلطة او سياسة دولة يتم بفتح المدارس والدوائر وتفرض فيها اللغة الجديدة وتمنع استعمال اللغة الاصيلة فيها وهذه الطريقة لا نجد لها اثرا في منطقة البيات حيث انها منطقة ريفية ولم تكن فيها اية مراكز تعليمية او دوائر حكومية في فترة الحكم العثماني. والطريقة الاخرى هي ترحيل الناس الذين يراد تغيير لغتهم الى منطقة اخرى يتكلم اهلها اللغة الجديدة ويكونون هم الاقلية لتسهل عملية اذابتهما في المجتمع الجديد الذي يتكلم افرادها اللغة المراد فرضها على هؤلاء. ان هذه الطريقة ايضا غير ممكنة في منطقة البيات لان البيات محاطون بالقبائل التي تتكلم العربية وهو الوحيدون تقريبا في هذه المنطقة يتكلمون التركمانية. فمن علمهم التركمانية؟

وـ الدولة العثمانية سيطرت لمئات السنين على معظم العالم الاسلامي في اوربا واسيا وافريقيا فهل هناك منطقة معينة في مصر او السعودية مثلا او في كربلاء او البصرة او الانبار تتكلم اللغة التركية او التركمانية. ان سياسة التتريك هي افتراء على الدولة العثمانية وتأتي ضمن مساوئ هذه الامبراطورية التي صارت دولة متخلفه عن الدول التي نهضت في اوربا خلال فترة الاستعمار الحديث (القرن الثامن عشر والتاسع) فما هو السر بان الدولة العثمانية قد استعملت سياسية التتريك ونجحت في ذلك نجاحاً كاملا في هذه المنطقة دون غيرها من مناطق العراق والدول الاخرى. حتى من حيث العادات والتقاليد واللباس واداب الطعام والعيش في البيوت بدل الخيام والاستقرار وعدم التنقل كالبدو العرب المجاورون لهم.

ز- لو فرضنا بامكانية نجاح سياسة التتريك من قبل الدولة العثمانية فمن البديهي والمعقول ان تعلم الناس اللغة الرسمية للدولة وهي كانت تسمى لغة الديوان (تجمع اللغة التركية والعربية والفارسية) او على اقل تقدير اللهجة الشائعة في تركيا. ان اللغة المستعملة في مناطق البيات هي غير المستعملة في تركيا وانما تتشابه مع اللغة او اللهجة المستعملة في دولة اذربيجان واذربيجان ايران.

وقد اطلق الاستاذ عباس حسن موسى عباس البياتي في لقاء تلفزيوني أنهم من اصحاب الكساء كن وحيد في طريق
الحق. ويذكر سياسي عراقي من أصل تركماني شغل منصب عضو في الجمعية الوطنية الانتقالية المؤقتة عامي 2004 و2005.
وكان عضو في مجلس النواب للفترة 2005 حتى الآن، وهي الدورة الثالثة له.

وانه مثل الائتلاف الوطني العراقي في مجلس النواب ويشغل منصب عضو في لجنة الأمن والدفاع.

برغم من انه لجنة المتابعة والتنسيق التي أقرها مؤتمر المعارضة العراقية في ديسمبر 2002 في لندن (إنجلترا).[
يذكر أنه حاصل على شهادة الماجستير في العلوم السياسية في اختصاص الدراسات الدولية من جامعة بغداد. وقد قبل في دراسة الماجستير باستثناء من شرط العمر والخدمة بعد آخر شهادة ورغم عدم نجاحه في الامتحان التنافسي عام 2011.

  

قاسم خشان الركابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/02/25



كتابة تعليق لموضوع : كن وحيدا في طريق الحق...ولاتنسب نفسك لأصحاب الكساء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : الدكتور رائد الجبوري ، في 2018/03/02 .

1) - كتب : Chiffedttor@homail.com ، في 2018/03/02 .

سيداتي الكرام
سطر الكلام بشكل لطيف ومقبول
و مهني كبير
مقال رائع جدا لكاتب متميز

• (2) - كتب : Chiffedttor@homail.com ، في 2018/03/02 .

سيداتي الكراك
سطر الكلام بشكل لطيف ومقبول
و مهني كبير
مقال رائع جدا لكاتب متميز

• (3) - كتب : كريم لغته عبود ، في 2018/02/27 .

السلام عليكم
مقال دقيق وراقي جدا يصلح
كمرجع للأبحاث طلاب الدراسات




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ عبد الامير النجار
صفحة الكاتب :
  الشيخ عبد الامير النجار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 كاريكاتير عن قمة امريكا ودول الخليج  : د . حامد العطية

 ساسة مواشي في قطعان العدو  : واثق الجابري

 تذوقها فوقع في فخها  : غسان الإماره 

 الرئيس يأكل السمك في عمان!  : نافز علوان

 بمناسبة اليوم الوطني للطفل العراقي  : موسى غافل الشطري

  مجلة رياض الزهراء . من اشراقات الابداع النسوي  : علي حسين الخباز

 عبد الجبار يحذر من المصادقة على الاتفاقية العراقية الكويتية لتنظيم الملاحة البحرية في قناة خور عبد الله  : مكتب وزير النقل السابق

 التظاهرات والتخوف الواقعي  : مهند ال كزار

  مفوضية الانتخابات ترد على تصريحات النائب صباح الساعدي بشأن عملية تحديث سجل الناخبين .  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

  اتحاد الكرة : لن نسكت حيال التهديدات التي تعرض لها المدرب السويدي

 رئيس البعثة الطبية العراقية للحج ينقل خلال المؤتمر السنوي لها في مكة المكرمة  : وزارة الصحة

 رفاق السوء وتضيع الفرصة عليك  : علي عبد الرزاق

 الخيكاني:الادعاءات والتصريحات الكاذبة لمنسق شبكة شمس تدلل على فقدان توازنه

 طموح المرء بين الرضا والقناعة  : رحيم عزيز رجب

 " مافيات نقل المسافرين... إلى متى؟! "  : حيدر حسين سويري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net