صفحة الكاتب : قاسم خشان الركابي

كن وحيدا في طريق الحق...ولاتنسب نفسك لأصحاب الكساء
قاسم خشان الركابي

قال الله تعالى ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ) [ الذاريات : ٥٦ ] ، وهذه الآية الكريمة تشير إلى أنّ الغرض من الخلقة هو وصول الإنسان الى أعلى مراحل الكمال والسعادة بسبب معرفة الله تعالى وصفاته الكماليّة وعبادته وإطاعته وإمتثال أوامره ونواهيه وتطبيق أحكامه وتشريعاته في جميع المجالات ، وهذا الغرض انّما يحصل ببركة أصحاب الكساء : النبي الأعظم صلّى الله عليه وآله وعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام والأئمّة من ولد الحسين عليه السلام فإنّهم الطريق الوحيد لمعرفة الله تعالى معرفةً كاملة بحسب قدرة البشر ، وان كان معرفته تعالى حقّ المعرفة مستحيلاً وذلك لأنّ أصحاب الكساء ـ كما ورد في الروايات ـ كانوا أنواراً بعرش الله محدقين وقد تعلم منهم الملائكة والأنبياء والرسل التسبيح والتحميد والعبادة والخضوع والخشوع وكان الأنبياء يتوسّلون بمحمّد وآل محمّد في الوصول إلى أهدافهم السامية والنجاة من المهالك.
هناك روايات عديدة وردت من طرق الشيعه وأهل السنّة تدلّ على أفضليّة النبي محمّد صلّى الله عليه وآله وسلّم وآله الطاهرين على جميع المخلوقات بما فيهم الملائكة والأنبياء والرسل ، فلا محالة يكون خلق السماوات والأرض لأجل
الإنسان الكامل الذي هو أفضل من غيره ، بل بعض الروايات تصرح بأنهم الغاية الخلقة.
وإليك بعض الروايات من طرق أهل السنّة :
۱ ـ روي شيخ الإسلام الحمويني في الباب الأوّل من فرائد السمطين والخطيب الخوارزمي في المناقب عن أبي هريرة عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم انّه قال : « لما خلق الله تعالى آدم أبا البشر ونفخ فيه من روحه التفت آدم يمنة
العرش فإذا في النور خمسة أشباح سجداً وركعاً قال آدم : هل خلقت أحداً من طين قبلي ؟ قال لا يا آدم قال فمن هؤلاء الخمسة الأشباح الذين أراهم في هيأتي وصورتي قال هؤلاء خمسة من ولدك لولاهم ما خلقتك ، هؤلاء خمسة شققت لهم خمسة أسماء من أسمائي لولاهم ما خلقت الجنّة والنار ولا العرش ولا الكرسي ولا السماء ولا الأرض ولا الملائكة ولا الإنس ولا الجنّ فأنا المحمود وهذا محمّد وأنا العالي وهذا علي وأنا الفاطر وهذه فاطمة وأنا الاحسان وهذا الحسن وأنا المحسن وهذا الحسين آليت بعزّتي ان لا يأتينّ أحد بمثقال ذرّة من خردل من بغض أحدهم إلاّ أدخله ناري ولا اُبالي يا آدم هؤلاء صفوتي بهم أنجيهم ولهم أهلكهم فإذا كان لك إليّ حاجة فبهؤلاء توسّل فقال النبي صلّى الله عليه وآله : نحن سفينة النجاة من تعلق بها نجا ومن حاد عنها هلك فمن كان له إلى الله حاجة فليسأل بنا أهل البيت »
ما اسماء اصحاب الكساء و لماذا سموا بهذه التسمية ؟
أصحاب الكِساء خمسة ، و هم :

1.النبي محمد رسول الله (صلَّى الله عليه و آله)
2. الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السَّلام)
3. السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله (عليها السَّلام)
4. الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب (عليه السَّلام)
5. الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب (عليه السَّلام)
#
سبب تسميتهم بأصحاب الكساء
ذات يوم جمع النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) علياً و فاطمة و حسناً و حسيناً ، ثم جَلَّلَهم بكساء يماني ، فأنزل الله عَزَّ و جَلَّ فيهم آية التطهير 1 ، و بهذه المناسبة سُمُّوا بأصحاب الكساء .
ثم أن النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) أدلى ـ حال اجتماعهم تحت ذلك الكساء ـ بحديث عُرف بحديث الكساء ، و قد روي حديث الكساء بصيغٍ كثيرة ، كلها تؤكد على شيءٍ واحد و هو أن مراد الله عَزَّ و جَلَّ من " أهل البيت " في آية التطهير إنما هو أولئك النفر الذين اجتمعوا تحت الكساء عند نزول آية التطهير بشأنهم ، و ليس المقصود من أهل البيت غير هؤلاء الخمسة .
الهدف من الاجتماع تحت الكساء
أراد الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) من خلال هذا الإجراء التطبيقي بيان أمرين هامين :
التأكيد على اختصاص آية التطهير بأولئك النفر من أهل بيته المجتمعين معه تحت الكساء خاصة .
قطع الطريق على كل إدعاء بشمولها لغيرهم .
و يدل على هذا تصريح الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) بذلك في بعض الصيغ المروية من حديث الكساء .
ففي رواية أحمد عن أم سلمة : " فرفعتُ الكساء لأدخل معهم فجذبه من يدي و قال إنّك على خير
تجري منذ فترة في المجالس مناقشات ومحاولات من ابناء عشيرة البيات حول اصل العشيرة يشارك فيها الشيوخ وبعض المثقفين ولاشك ان الكثير قد حضر هذه المناقشات ولكنه لم يخرج بقناعة كاملة حول ما يطرح فيها بسبب فقدان الأدلة المنطقية والتاريخية لدى المتحدثين والنقاش يكون على الأغلب سطحياً وغير متكامل.
انه لمن المؤسف ان نجد بين ابناء العشيرة من يحاولون ركوب الموج واستغلال الظروف الحالية من اجل المصلحة الشخصية والمادية لتسمية نفسه شيخاً على العشيرة او رئيساً لفخذ من افخاذها حتى راح قسم منهم يؤلف كتاباً او يمول من له القدرة على التأليف لإصدار كتب يحشو فيها من الكلام حسب ما تمليه مصلحته ونزعته او بدافع عنصري وقد اطلعت على بعض هذه الكتب ولم اجد فيها أي دليل منطقي او تاريخي بل الغاية واضحة من خلال الموضوع والاسماء المستفيدة مذكورة بلا حرج ولا حياء.
هذه بعض الادلة المنطقية والتاريخية والعلمية وهي قابلة للتصحيح او الإضافة من قبل أي شخص لديه معلومات وادلة اخرى من اجل الوصول الى حقيقة اصل عشيرة البيات:

1- إن كلمة (بيات) قديمة جداً بدليل إطلاقها على احدى المقامات منذ مئات السنين كما جاء في كتب التراث وليست حديثة كما يدعي اهل المجالس بانها اطلقت على نفر من الناس نجوا من مذبحة على يد عشائر العبيد والجبور والدليم.

2- ان كلمة البيات تطلق على واحدة من ثلاث عشائر كبيرة قامت بتأسيس الدولة العثمانية على يد مؤسسها (عثمان) وهذه مذكورة في تاريخ الدولة العثمانية كما صورت وعرضت في التلفزيون التركي على شكل مسلسل (تاسيس الدولة العثمانية) حيث ان هناك مشهد استعراض الجيوش والقائد يشير للأمير عثمان على احدى المجموعات وهي ترفع علمها قائلاً : ( وهذا علم عشيرة البيات).

3- ان كلمة البيات حسب ما هو مذكور في دائرة المعارف الفرنسية (Le Rossa) المترجم للتركية تشير على عشائر مقاتلة شاركت في فتوحات الدولة العثمانية في سورية والعراق وايران واستقر قسم منهم في هذه الدول وبضمنهم من استقر بالقرب من كركوك. ومذكور ايضاً انه في اواخر الدولة العثمانية كانت كلمة بيات تطلق على (142) منطقة ولكن في الوقت الحاضر هناك قضاء بيات تابع لولاية ﭽوروم وناحية بيات لولاية افيون في تركيا وهاتين المنطقتين مثبتتين على الخريطة وقد مررت على الاخيرة شخصياً.

4- ان التركمان في العراق يتواجدون بصورة عامة على خط يحاذي مرتفعات حمرين وهو الخط الذي اتخذته الدولة العثمانية حدوداً لها في زمن السلطان مراد عندما فشلت في احتلال بغداد مما جعلها تجمع وتوطن القبائل المحاربة مع الجيش على طول هذا الخط.

5- يوجد البيات في تركيا وايران والاردن واوربا الشرقية ايضاً. ذكر لي اسير عائد من ايران بانه تعرف على احد القائمين على حراستهم بواسطة الباج المكتوب عليه اسمه ولقبه (بيات) ويتكلم الفارسية فقط وعلم منه بوجود البيات في ايران وهم يتكلمون التركمانية (اذربيجانيين) وبعضهم يتكلم الفارسية. وفي العراق يتواجدون بصورة متفرقة في جميع مناطق العراق اضافة الى منطقة البيات. انه من المستحيل وغير المنطقي ان نقول ان كل هؤلاء هم احفاد نفر من الناس نجوا من مذبحة على يد عشيرة الجبور قبل مئة او حتى مئتي سنة.

6- هناك شاعر هو من شعراء تركيا ويدعى ( يحيى كمال بياتلى) وكلمة بياتلى يعني باللغة التركية بياتي , يعتز به الاتراك ولد في منطقة اسكوب اليوغسلافية (الدولة العثمانية) سنة 1884 وتوفي في اسطنبول سنة 1958 وله آثار مدونة ومحفور اسمه في شارع الادباء والفنانين في باريس.

7- ذكر لي احد الطيارين وهو كردي القومية انه عندما كان في دورة دراسية في الهند قد قرأ كتاباً هناك جاء فيه انه في زمن المغول والتتار كانت هناك امارة في اواسط اسيا وكان قائد الجيش في الامارة له حصان مشهور ولقب بذلك على انه القائد صاحب الحصان (بياتلى) وحدث ان مات الامير وكان له ابن صغير غير مؤهل لخلافة والده على الامارة فاعترض هذا القائد على ذلك وغادر الامارة مع اتباعه وهاجروا غرباً وحملوا معهم هذه التسمية. اذا كان البيات عشيرة عربية فما اسباب وجود هذه العشيرة بكثافة في اذربيجان وايران وتركيا دون غيرها من العشائر العربية. فهل سمع
احدكم بوجود عشيرة الشمر او الجبور في هذه الدول.

8- ان كلمة بيات تجمع كلمتين (بيه) و (آت) أي البك والخيل او الحصان ونستطيع ان نستدل من هذا ان رواية (بيات الخيل) قد جاءت فيها كلمة بيات كتحوير او تحريف لكلمة (آت). لو قلنا بيات بدون تشديد فهو مصدر لـ ( بات. يبيت. بياتا) فيعني نوم الحصان. ولو قلنا (بيَات) الخيل بالتشديد فيعني اسم فاعل للفعل ( بيَت) أي نوم الحصان وكلا المعنيين لايتماشى مع سياق الرواية التي تقول بانهم نفر باتوا مع خيولهم أي الفرسان الذين باتوا مع الخيل فالوصف هنا وصف حال الفرسان الذين نجوا وليس وصف الخيول ان كانت قد باتت او نامت ام لا.

9- ان رواية بيات الخيل هي قصة مؤلفة لا تستند على شيء سوى انها من قصص التسلية التي تروى في المجالس وهي كغيرها من مئات الروايات التي اختلقها من لهم القدرة على التأليف وهي غير موثقة ولا يعرف زمن حدوثها ولا مكانها وهي حديثة على الارجح. كيف يمكن ان نستنتج منها ان هذا العدد الكبير من عشيرة البيات هم احفاد نفر قليل من آل طي العشيرة العربية المعروفة. ان عدد البيات المنتشرون في تركيا والعراق وايران هم اكثر بلا شك فكيف يكون الجزء اكبر من الكل (أي الفرع اكبر من الاصل).

10- ان التحري الجدي والنزيه عن اصل العوائل التي تحمل اسم البيات في المناطق الاخرى (ديالى, الموصل, تلعفر, الكوت, التون كوبري) مثلا يظهر انهم ينحدرون من فرع ينتمي الى منطقة البيات تفرق واستوطن في هذه المناطق وقسم كبير منهم يعتزون باصلهم ولم ينسوه ويذكرون كيف هاجر اجدادهم ويعرفون اسباب هجرتهم وكثيرون لديهم صلات قرابة وتواصل مع بياتيين في منطقة آمرلى وبسطاملي وغيرها من مناطق البيات الى الوقت الحاضر ولكن قسماً كبيراً منهم يتكلمون العربية فقط بحكم تشتتهم وذوبانهم في بيئتهم الجديدة.

11- اسماء المناطق التي يسكن فيها البيات هي اسماء غير عربية وهي اسماء تركمانية وهذه المناطق غير مشهورة في التاريخ ولا توجد فيها معالم اثرية قديمة يمكن بواسطتها تنسيبها الى فترة معينة كالدولة العباسية او الاموية او الاشورية. هذه الاسماء اطلقت من قبل من استوطنها وهي مشتقة من لغتهم التركمانية فهل يا ترى نجد اسماء مثل (آمرلى, بسطاملى, زنكولي, ... ) قد اطلقت على قرى ومناطق في الانبار او النجف او الكوت او بغداد او البصرة مثلاً أي في المناطق التي لايتواجد فيه التركمان.

12- اسماء الافخاذ والفروع المعروفة والالقاب (براوجلي, كرملي, قره ناز, قوشجي, دوبلار, كومتلى, كهه لار, مرادلى, شوخورتلى, بير احمتلي,... ) هي اسماء لها دلالتها على اصلها واشتقاقها من اللغة التركمانية التي يتكلم بها افرادها.

13- اسماء الاباء والاجداد هي اسماء اسلامية شائعة على الاكثر وتخلو من الاسماء التي اختصت بتسميتها العرب اذ لا توجد اسماء (اسد, حرب, غضنفر, معاوية, جلوب, عاكول, قصي, مطر, ...) أي الاسماء التي نجدها في الجبور والعبيد.

14- ان بعض الناس يقولون بان البيات ينقسمون الى قسمين قسم تركمان اصلهم من ايران وقسم عرب هم احفاد جماعة بيات الخيل وهو افتراض بغير دليل منطقي او تاريخي. ان هؤلاء يحاولون التميز وانتهاز الفرص مستغلين الظروف المحلية. لاشك بأن هؤلاء يصرحون بلا دراية ببعض مالديهم من معلومات تاريخية لان البيات لهم صلة بالناس المتكلمين باللغة التركمانية في اذربيجان الايرانية واواسط المصادفة بتواجد البيات التركمان مع البيات العرب في منطقة جغرافية واحدة ووجود صلات القرابة وتشابه العادات والتقاليد. لو ان البيات المتكلمين بالعربية تواجدوا في منطقة
اخرى بعيدة لامكننا القول بامكانية المصادفة ولكن كونهم في منطقة واحدة ينفي كون الامر مصادفة.

15- الحجة التي يتذرع بها البعض بان البيات المتكلمين باللغة التركمانية هم عرب ولكن بسبب سياسة التتريك والاختلاط بالمتكلمين بالتركمانية اصبحوا يتكلمون اللغة التركمانية يمكن الرد عليهم بما يلي:

#. ان سلطة الدولة العثمانية كانت سلطة ضعيفة وتمركزت في ولايات بغداد والموصل والبصرة.

#كانت الدولة العثمانية تحكم ارجاء الامبراطورية تحت شعار الدين الاسلامي ولم تدعي بان المناطق التي تحكمها هي ملك الاتراك لان هذا الادعاء غير ممكن بادلة التاريخ والخصوصية الجغرافية والقومية للمناطق التي كانت خاضعة لها.
#. ان اللغة التركية لغة تتفرق الى لهجات مختلفة لا تجمعهما قواعد ثابتة ومنتشرة في مناطق شاسعة في اسيا ولا تستطيع ان تزاحم وتطغى على اللغة العربية القويه والموحدة رغم اختلاف لهجاتها ولكنها لغة موحدة بحكم القران الكريم الذي منعها من التشتت وكونها لغة الدين والعبادة أي ان اللغة العربية هي التي تغلبت وطغت على اللغة التركية وان العثمانيين تعربوا بدليل اللغة التي استعملوها وسميت لغة الديوان واحتلت العربية اكثر من 40 بالمائة من مفرداتها.

د- ان البيات هم ناس مسلمون ولا شك انهم يلفظون اللغة العربية بتلاوتهم للايات القرآنية الكريمة في العبادات اليومية فمن المستحيل جعلهم ينسون اللغة العربية ويتكلمون التركمانية اذ نجد العدد الكبير من البيات لايعرفون الكلام بالعربية ولو جملاً بسيطة وقسم منهم بدأ يتكلم العربية بحكم الدراسة والاذاعة والاختلاط ولم يكونوا يعرفوا العربية ابدا.

#ان تغير لغة قوم بواسطة سلطة او سياسة دولة يتم بفتح المدارس والدوائر وتفرض فيها اللغة الجديدة وتمنع استعمال اللغة الاصيلة فيها وهذه الطريقة لا نجد لها اثرا في منطقة البيات حيث انها منطقة ريفية ولم تكن فيها اية مراكز تعليمية او دوائر حكومية في فترة الحكم العثماني. والطريقة الاخرى هي ترحيل الناس الذين يراد تغيير لغتهم الى منطقة اخرى يتكلم اهلها اللغة الجديدة ويكونون هم الاقلية لتسهل عملية اذابتهما في المجتمع الجديد الذي يتكلم افرادها اللغة المراد فرضها على هؤلاء. ان هذه الطريقة ايضا غير ممكنة في منطقة البيات لان البيات محاطون بالقبائل التي تتكلم العربية وهو الوحيدون تقريبا في هذه المنطقة يتكلمون التركمانية. فمن علمهم التركمانية؟

وـ الدولة العثمانية سيطرت لمئات السنين على معظم العالم الاسلامي في اوربا واسيا وافريقيا فهل هناك منطقة معينة في مصر او السعودية مثلا او في كربلاء او البصرة او الانبار تتكلم اللغة التركية او التركمانية. ان سياسة التتريك هي افتراء على الدولة العثمانية وتأتي ضمن مساوئ هذه الامبراطورية التي صارت دولة متخلفه عن الدول التي نهضت في اوربا خلال فترة الاستعمار الحديث (القرن الثامن عشر والتاسع) فما هو السر بان الدولة العثمانية قد استعملت سياسية التتريك ونجحت في ذلك نجاحاً كاملا في هذه المنطقة دون غيرها من مناطق العراق والدول الاخرى. حتى من حيث العادات والتقاليد واللباس واداب الطعام والعيش في البيوت بدل الخيام والاستقرار وعدم التنقل كالبدو العرب المجاورون لهم.

ز- لو فرضنا بامكانية نجاح سياسة التتريك من قبل الدولة العثمانية فمن البديهي والمعقول ان تعلم الناس اللغة الرسمية للدولة وهي كانت تسمى لغة الديوان (تجمع اللغة التركية والعربية والفارسية) او على اقل تقدير اللهجة الشائعة في تركيا. ان اللغة المستعملة في مناطق البيات هي غير المستعملة في تركيا وانما تتشابه مع اللغة او اللهجة المستعملة في دولة اذربيجان واذربيجان ايران.

وقد اطلق الاستاذ عباس حسن موسى عباس البياتي في لقاء تلفزيوني أنهم من اصحاب الكساء كن وحيد في طريق
الحق. ويذكر سياسي عراقي من أصل تركماني شغل منصب عضو في الجمعية الوطنية الانتقالية المؤقتة عامي 2004 و2005.
وكان عضو في مجلس النواب للفترة 2005 حتى الآن، وهي الدورة الثالثة له.

وانه مثل الائتلاف الوطني العراقي في مجلس النواب ويشغل منصب عضو في لجنة الأمن والدفاع.

برغم من انه لجنة المتابعة والتنسيق التي أقرها مؤتمر المعارضة العراقية في ديسمبر 2002 في لندن (إنجلترا).[
يذكر أنه حاصل على شهادة الماجستير في العلوم السياسية في اختصاص الدراسات الدولية من جامعة بغداد. وقد قبل في دراسة الماجستير باستثناء من شرط العمر والخدمة بعد آخر شهادة ورغم عدم نجاحه في الامتحان التنافسي عام 2011.

  

قاسم خشان الركابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/02/25



كتابة تعليق لموضوع : كن وحيدا في طريق الحق...ولاتنسب نفسك لأصحاب الكساء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : الدكتور رائد الجبوري ، في 2018/03/02 .

1) - كتب : Chiffedttor@homail.com ، في 2018/03/02 .

سيداتي الكرام
سطر الكلام بشكل لطيف ومقبول
و مهني كبير
مقال رائع جدا لكاتب متميز

• (2) - كتب : Chiffedttor@homail.com ، في 2018/03/02 .

سيداتي الكراك
سطر الكلام بشكل لطيف ومقبول
و مهني كبير
مقال رائع جدا لكاتب متميز

• (3) - كتب : كريم لغته عبود ، في 2018/02/27 .

السلام عليكم
مقال دقيق وراقي جدا يصلح
كمرجع للأبحاث طلاب الدراسات




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد علي ، على زيكو.. يدرِّبنا على الإنسانية - للكاتب الشاعر محمد البغدادي : انا طالب ماجستبر في قسم اللعة الغربية واريد اجراء بجث موجز عن حياة الشاعر الكبير محمد البغدادي وبعضا من قصائدة لكن للاسف المعلومات غير كافية على مواقع النت هل يمكن الحصل على شيء من المعلومات وكيف السبيل الى ذلك

 
علّق مصطفى الهادي ، على الصليبية مشبعة بدمائهم وتطوق أعناقهم.  - للكاتب مصطفى الهادي : هذه صورة شعار الحملات الصليبية الذي تستخدمه جميع الدول الأوربية وتضعه على اعلامها وفي مناهجها الدراسية ويعملونه ميداليات فضية تُباع ويصنعونه على شكل خواتم وقلائد وانواط توضع على الصدر . فماذا يعني كل ذلك . تصور أوربى تتبنى شعار هتلر النجمة النازية وتستخدمها بهذه الشمولية ، فماذا يعني ذلك ؟ رابط الصورة المرفقة للموضوع والذي لم ينشرها الموقع مع اهميتها. http://www.m9c.net/uploads/15532660741.png او من هذا الرابط [url=http://www.m9c.net/][img]http://www.m9c.net/uploads/15532660741.png[/img][/url]

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل الأكراد من الجن ؟ اجابة مختصرة على سؤال. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اخي الطيب اميد رضا حياك الرب . انا سألت شخص مترجم إيراني عن كلمة ملائكة ماذا تعني بالفارسي فقال ( ملائكة = فرشتگان). واضهرها لي من القاموس ، وكتبتها في مترجم كوكلي ايضا ظهرت (فرشتگان) ومفردها فرشته، وليس كما تفضلت من انها شاه بريان تعني ملك الملائكة. بريان ليست ملائكة.

 
علّق محمد قاسم ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : مسألة التدرج في الاحكام لم يرد بها دليل من قرآن او سنة .. بل هي من توجيهات المفسرين لبعض الاحكام التي لم يجدوا مبررا لاستمرارها .. والا لماذا لم ينطبق التدرج على تحريم الربا او الزنا او غيرها من الاحكام المفصلية في حياة المجتمع آنذاك .. واذا كان التدريج صحيح فلماذا لم يصدر حكم شرعي بتحريمها في نهاية حياة النبي او بعد وفاته ولحد الآن ؟! واذا كان الوالد عبدا فما هو ذنب المولود في تبعيته لوالده في العبودية .. الم يستطع التدرج ان يبدأ بهذا الحكم فيلغيه فيتوافق مع احاديث متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا !! ام ان نظام التدرج يتم اسقاطه على ما نجده قد استمر بدون مبرر ؟!!

 
علّق Alaa ، على الإنسانُ وغائيّة التّكامل الوجودي (الجزء الأول) - للكاتب د . اكرم جلال : احسنت دكتور وبارك الله فيك شرح اكثر من رائع لخلق الله ونتمنى منك الكثير والمزيد

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب أحمد بلال . انا سألت الادمور حسيب عازر وهو من اصول يهودية مغربية مقيم في كندا وهو من الحسيديم حول هذا الموضوع . فقال : ان ذلك يشمل فقط من كانت على اليهودية لم تغير دينها ، ولكنها في حال رجوعها لليهودية مرة أخرى فإن الابناء يُلحقون بها إذا كانت في مكان لا خطر فيه عليهم وتحاول المجامع اليهودية العليا ان تجذبهم بشتى السبل وإذا ابوا الرجوع يُتركون على حالهم إلى حين بلوغهم .ولكنهم يصبحون بلا ناموس وتُعتبر اليهودية، من حيث النصوص الواضحة الصريحة والمباشرة في التوراة ، من أكثر الديانات الثلاثة تصريحاً في الحض على العنف المتطرف المباشر ضد المارقين عنها.النصوص اليهودية تجعل من الله ذاته مشاركاً بنفسه، وبصورة مباشرة وشاملة وعنيفة جداً، في تلك الحرب الشاملة ضد المرتد مما يؤدي إلى نزع التعاطف التلقائي مع أي مرتد وكأنه عقاب مباشر من الإله على ما اقترفته يداه من ذنب، أي الارتداد عن اليهودية. واحد مفاهيم الارتداد هو أن تنسلخ الام عن اليهودية فيلحق بها ابنائها. وجاء في اليباموث القسم المتعلق بارتداد الام حيث يُذكر بالنص (اليهود فقط، الذين يعبدون الرب الحقيقي، يمكننا القول عنهم بأنهم كآدم خُلقوا على صورة الإله). لا بل ان هناك عقوبة استباقية مرعبة غايتها ردع الباقين عن الارتداد كما تقول التوراة في سفر التثنية 13 :11 (فيسمع جميع إسرائيل ويخافون، ولا يعودون يعملون مثل هذا الأمر الشرير في وسطك) . تحياتي

 
علّق حكمت العميدي ، على  حريق كبير يلتهم آلاف الوثائق الجمركية داخل معبر حدوي مع إيران : هههههههههههه هي ابلة شي خربانة

 
علّق رائد الجراح ، على يا أهل العراق يا أهل الشقاق و النفاق .. بين الحقيقة و الأفتراء !! - للكاتب الشيخ عباس الطيب : ,وهل اطاع اهل العراق الأمام الحسين عليه السلام حين ارسل اليهم رسوله مسلم بن عقيل ؟ إنه مجرد سؤال فالتاريخ لا يرحم احد بل يقل ما له وما عليه , وهذا السؤال هو رد على قولكم بأن سبب تشبيه معاوية والحجاج وعثمان , وما قول الأمام الصادق عليه السلام له خير دليل على وصف اهل العراق , أما أن تنتجب البعض منهم وتقسمهم على اساس من والى اهل البيت منهم فأنهم قلة ولا يجب ان يوصف الغلبة بالقلة بل العكس يجب ان يحصل لأن القلة من الذين ساندوا اهل البيت عليهم السلام هم قوم لا يعدون سوى باصابع اليد في زمن وصل تعداد نفوس العراقيين لمن لا يعرف ويستغرب هذا هو اكثر من اربعين مليون نسمة .

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : هذه الحالة اريد لها حل منطقى، الأم كانت جدتها يهودية واسلمت وذهبت للحج وأصبحت مسلمة وتزوجت من مسلم،، وأصبح لديهم بنات واولاد مسلمين وهؤلاء الابناء تزوجوا وأصبح لهم اولاد مسلمين . ابن الجيل الثالث يدعى بما ان الجدة كانت من نصف يهودى وحتى لو انها أسلمت فأن الابن اصله يهودى و لذلك يتوجب اعتناق اليهودية.،،،، افيدوني بالحجج لدحض هذه الافكار، جزاكم الله خيرا

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ا ارجوا افادتي ، إذا كانت جدة الأم قد أسلمت ذهبت للحج وأصبحت حاجة وعلى دين الاسلام، فهل يصح أن يكون ابن هذه الأم المسلمة تابعا للمدينة اليهودية؟

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الساده القضاه واللجان الخاصه والمدراء سوالي بالله عليكم يصير ايراني مقيم وهو به كامل ارادته يبطل اقامته وفي زمان احمد حسن البكر وزمان الشاه عام 1975لا سياسين ولا اعتقال ولا تهجير قسرا ولا ترقين سجل ولامصادره اموال يحتسب شهيد والي في زمان الحرب وزمان صدام يعتقلون كه سياسين وتصادر اموالهم ويعدم اولادهم ويهجرون قسرا يتساون ان الشخص المدعو جعفر كاظم عباس ومقدم على ولادته فاطمه ويحصل قرار وراح ياخذ مستحقات وناتي ونظلم الام الي عدمو اولاده الخمسه ونحسب لها شهيد ونص اي كتاب سماوي واي شرع واي وجدان يعطي الحق ويكافئ هاذه الشخص مع كل احترامي واعتزازي لكم جميعا وانا اعلم بان القاضي واللجنه الخاصه صدرو قرار على المعلومات المغشوشه التي قدمت لهم وهم غير قاصدين بهاذه الظلم الرجاء اعادت النظر واطال قراره انصافا لدماء الشداء وانصافا للمال العام للمواطن العراقي المسكين وهاذه هاتفي وحاضر للقسم 07810697278

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : المدعو جعفر كاظم عباس الي امقدم على معامله والدته فاطمه وحصل قرار والله العظيم هم ظلم وهم حرام لانه مايستحق اذا فعلا اكو مبالغ مرصوده للشهداء حاولو ان تعطوها للاشخاص الي عندهم 5 شهداء وتعطوهم شهيد ونصف هاذه الشخص صحيح والدته عراقيه بس هي وزوجها واولاده كانو يعيشون بالعراق به اقامه على جواز ايراني ولم يتم تهجيرهم ولاكانو سياسين لو كانو سياسين لكان اعتقلوهم لا اعتقال ولامصادره اموالهم ولاتهجير قسرا ولا زمان صدام والحرب في زمان احمد حسن البكر وفي زمان الشاه يعني عام 1975 هومه راحوا واخذو خروج وبارادتهم وباعو غراض بيتهم وحملو بقيه الغراض به ساره استاجروها مني بوس وغادرو العراق عبر الحود الرسميه خانقين قصر شرين ولا تصادر جناسيهم ولا ترقين ولا اعرف هل هاذا حق يحصل قرار وياخذ حق ابناء الشعب العراقي المظلوم انصفو الشهداء ما يصير ياهو الي يجي يصير شهيد وان حاضر للقسم بان المعلومات التي اعطيتها صحيحه وانا عديله ومن قريب اعرف كلشي مبايلي 07810697278

 
علّق مشعان البدري ، على الصرخي .. من النصرة الألكترونية إلى الراب المهدوي .  دراسة مفصلة .. ودقات ناقوس خطر . - للكاتب ايليا امامي : موفقين

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على عمائم الديكور .. والعوران !! - للكاتب ايليا امامي : " إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس العلماء و بئيس الملوك ، و إذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم العلماء و نعم الملوك"

 
علّق حكمت العميدي ، على مواكب الدعم اللوجستي والملحمة الكبرى .. - للكاتب حسين فرحان : جزاك الله خيرا على هذا المقال فلقد خدمنا اخوتنا المقاتلين ونشعر بالتقصير تجاههم وهذه كلماتكم ارجعتنا لذكرى ارض المعارك التي تسابق بها الغيارى لتقديم الغالي والنفيس من أجل تطهير ارضنا المقدسة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رشيد الفهد
صفحة الكاتب :
  رشيد الفهد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مشكلة اسمها الحكومة!  : محمد تقي الذاكري

 أنا و الشمس  : سالبي بغده صاريان

  في الأربعين... جوارح المؤمنين تسعى الى أوطان رب العالمين  : حسن الهاشمي

 حسن هادي.. مدرب نادي القاسم التأهل إلى دوري الممتاز طموحنا الأول..لاعبوا القاسم جاهزين لملاقاة الخورنق في النجف  : نوفل سلمان الجنابي

 أعادة تشغيل معمل سايلو الموصل بعد توقف دام لاكثر من ثلاث سنوات  : اعلام وزارة التجارة

 لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟  : مصطفى الهادي

 شهيدة في عالم الأحياء  : امل جمال النيلي

 وزارتا العمل والصحة والبيئة تستعدان لاجراء مسح وطني عن المخاطر الصحية التي تواجه العمال  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 صدر حديثا  القسم الثالث من الجزء الخامس من موسوعة منهج التثبت في الدين للسيد محمد باقر السيستاني  : الشيخ ليث الكربلائي

 شرطة الديوانية تلقي القبض على عدد من المتهمين والمطلوبين للقضاء  : وزارة الداخلية العراقية

  الاعلام العراقي بين الاعتدال والتطرف  : عمار العامري

 الحرب العدوانية على اليمن ... من جديد نسأل عن الموقف العربي والدولي !؟  : هشام الهبيشان

 صحة الكرخ / مستشفى الطفل المركزي تجري (568) عملية جراحية للاطفال خلال شهر

 ملاكات توزيع الجنوب تنجز اعمال الصيانة الوقائية لخطوط الشبكة الكهربائية في محافظة البصرة  : وزارة الكهرباء

 داعش محور خارطة المنطقة القادمة ؟!  : محمد حسن الساعدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net