صفحة الكاتب : علي فضيله الشمري

معهد تراث الانبياء خدمات جليلة تقدم في مجال التقنيات الالكترونية بدعم ومباركة من العتبة العباسية
علي فضيله الشمري

خطط مستقبلية لنشر جامعة ام البنين (ع) الالكترونية الاعداد المبلغات في كافة المحافظات بعد افتتاحها في بغداد وذي قار والبصرة

ما يتميز به العصر الحديث هو التقدم الهائل في تكنلوجيا مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة الانواع والاشكال وقد ظهرت هذه الوسائل كمنجز حضاري افرزته العقول العملاقة المبدعة عبر التكنلوجيا المتطورة الفذة ووسائل الاتصال هذه لها اثار ايجابية عظيمة ولتسليط الضوء على ما يقوم به معهد تراث الانبياء من جهود جبارة كان لنا هذا اللقاء مع المشرف العام على معهد تراث الأنبياء سماحة الشيخ حسين الترابي :

س/ هل لك ان تحدثنا نبذة عن معهد تراث الانبياء (عليهم السلام)؟

كلنا يعرف صعوبة طلب العلم بكل اصنافه في الازمنة الماضية وما يتطلبه من جهد ومال وتعب , لكن بالعلم ذاته اصبح طلب العلم متيسراً لكل انسان وإن كان حبيساًً في بيته لأي علة أو سبب.

ومعهد تراث الانبياء في النجف الاشرف من المشاريع الرائدة في هذا المجال والتي صيرت الدراسة الحوزوية التمهيدية في متناول ايدي جميع الناس بمختلف شرائحهم لكي يرتقوا بعد ذلك في سلم العلم وليأخذوا حظاً وافراً من العلوم التي تصيرهم بعد ذلك اهلا للانخراط في الحوزات العلمية او ان يبقوا في مجتمعاتهم كشريحة مثقفة متدينة متفقهة تعرف اصول دينها وفروعه كي يورثوها لأجيالهم جيلاًً بعد جيل وليحسنوا تربيتهم وتقويمهم.

س/متى تأسس هذا المعهد والى من يتبع؟

تأسس المعهد سنة 2016م – 1437هـ

والمعهدُ من المؤسساتِ العلميةِ التابعةِ لقسمِ الشؤون الفكريةِ والثقافيةِ في العتبةِ العباسيةِ المقدسةِ.

س/لماذا تم اختيار النجف الاشرف لتكون مقرا للمعهد ؟

لقربه من مرقد امير المؤمنين الامام علي ( عليه السلام)

والنجف الاشرف هي مركز الحوزة العلمية في العالم.

س/ما علاقة المعهد بالدراسات الحوزوية؟

المعهدُ عبارة عن حوزةٍ الكترونيةٍ تبثُ الدروسَ الحوزويةَ والتوعويةَ التي تُلقى من قبلِ بعضِ أساتذةِ الحوزةِ العلميةِ في النجفِ الأشرفِ مسجلةً أو بشكلٍ مباشرٍ على شبكةِ الانترنت وعلى مختلفِ برامجِ التواصل الإجتماعي والإلكتروني ( التيلجرام ، اليوتيوب ، الفيس بوك ، التويتر ، والواتس اب ، وغيرها ) ، ولديها موقعٌ الكتروني على شبكةِ الانترنت ، وقنواتِ إتصالٍ وتواصلٍ لمختلفِ المراحل الدراسية.

س/هل له ارتباط بالدراسات الأكاديمية؟

نعم يرتبط بالدراسات الالكترونية كارتباط جميع المؤسسات الحوزوية الالكترونية بالدراسات الاكاديمية حيث تعطي الدراسة الاكاديمية لطالب الحوزة افقاً من التفكير والاطلاع على العلوم الحديثة والضرورية اكثر من غيره ممن لم يدرس الدراسة الاكاديمية.

س/ماهي النشاطات والمؤتمرات والندوات والتأليف ونشرات المعهد.    

اقامة المعهد العديد من النشاطات منها مؤتمر التعليم بين هموم الحاضر وتطلعات الغد اقامة ومهرجان شعري واقامة المسابقات وعرض مسرحية في العتبة العباسية المقدسة وزيارة الوفود إلى سامراء. وزيارة الوفود الى كربلاء. وإقامةُ الندواتِ العلميةِ والتربويةِ والثقافيةِ التي تُسلط الضوءَ على الجوانبِ والأنشطةِ المختلفةِ التي لها علاقة بتهذيبِ الإنسانِ وكماله ووفق المعطيات الموجودة في المجتمعات المختلفة و إقامةُ المسابقاتِ العلميةِ بهدفِ  تفعيلِ روح المنافسة بين المتسابقينَ سيما إذا اقترنت بالتعزيزِ (المكافآت المادية والمعنوية ) مما يضمن الجديةَ وبذلَ الجهدِ في العمل وإقامةُ دوراتٍ علميةٍ لكل التخصصات ولكل الفئات وبحسبِ تخصصاتها والاهتمام ببعض الأنشطةِ الشبابيةِ الفكريةِ بغرضِ تحشيد الشباب الواعي لمواكبةِ التطورات والأحداث المختلفة ونشاط اخرى لا يسع المجال لذكرها .

س/ كم يبلغ عدد الطلبة المسجلين في المعهد؟

عدد الطلبة المسجلين في المعهد الى الان  (2396) طالب و طالبة.

س/ما عدد صفحات التواصل الاجتماعي بالمعهد؟

هناك قنوات تلغرام تابعة للمعهد ومركز القمر للإعلام الرقمي عدد (16) قناة      وصفحات فيس بوك للمعهد ومركز القمر للاعلام الرقمي عدد (5) وحساب تويتر تابع للمعهد ومركز القمر للأعلام الرقمي عدد (2) و حساب انستغرام تابع للمعهد ومركز القمر للاعلام الرقمي عدد (2).وقناة يوتيوب تابعة المعهد ومركز القمر للاعلام الرقمي عدد (2).

س/ هل مختص فقط الكترونيا وهل لديكم مؤلفات وبحوث دراسات اخرى؟

ان من اولويات المعهد بالاضافة الى الدراسات الحوزوية الالكترونية هي نشر وطباعة البحوث والمؤلفات العلمية لطلبة واساتذة الحوزة العلمية في النجف الاشرف لما في ذلك من خدمة عظيمة نقدمها لطالبي المعرفة في كل مكان.

من اهم المؤلفات:

1-على ضفاف الانتظار.2-ولماذا تقبل القلوب ولماذا تدبر3- ليس هناك اله

س/ من هي الجهة التي تدعم المعهد؟

يتم تمويلُ المعهد من قسم الشؤون الفكرية والثقافية التابع للعتبة العباسية المقدسة أو من مصادر التمويل الأخرى مرورا بالمتولي الشرعي للعتبة العباسية المقدسة حصراً .

س/ ما مدى التوسع للمعهد؟

تم افتتاح جامعة ام البنين (عليها السلام) الالكترونية لأعداد المبلغات و فتح فروع للمعهد في بغداد والناصرية والبصرة مرتبطة مباشرة في المعهد.

س/ماهي المشاريع المستقبلية للمعهد؟

انشاء مدرسة (نهج البلاغة) متخصصة بدراسة نهج البلاغة ومشروع زاد المبلغ

س/ ماهي اهداف المعهد؟

هي توعيةُ المجتمعات وتسليحُها بالعلومِ الإلهيةِ ومكارمِ الأخلاق وتشجيعُ طلابَ العلمِ والباحثينَ على بذلِ جهودٍ إضافيةٍ للارتقاء ورفدِ كل متخصصٍ بما يحتاجه من آلياتٍ للنهوض بتخصصه و نشرُ علوم أهل بيتِ ( عليهم السلام ) لمُريديها في مُختلفِ أرجاءِ المعمورةِ وبالأخص العلوم الحوزوية الدينية بأسلوبٍ الكتروني بسيطٍ ومتيسرٍ لعامةِ الناسِ سيما غير القادرينَ على شدِ الرِحالِ لحوزةِ النجفِ الأشرفِ المباركة السعيُ الحثيثُ من اجلِ تطويرِ المستوى العلمي للمبلغينَ وقادةَ الدينِ ومن ثَمَّ النهوض بمتابعيهِم وسامعيهِم .

س/كيفية يتم اختيار الاشخاص الذين يعملون في  المعهد من حيث الكفاءة ام الشهادة؟

الاعتماد على الكفاءة والشهادة معاًً مع وضع المتقدم للوظيفة تحت الاختبار لمدة من (15 – 30) يوماًً.

س/دائما الفكر الاسلامي له تطلعات واسعه اين المعهد من هذه التطلعات؟

ان اساس فكرة انشاء المعهد وقيامه هو تلك التطلعات الهادفة للفكر الاسلامي حيث قطفنا ثمار وجود المعهد على مستوى الشباب الواعي ورغبتهم الحقيقية في نيل المعارف الاسلامية بصورتها الحقيقية بعيداًً عن الواقع المزيف الذي يحاول اعداء الدين تسويقه لمجتمعاتنا الاسلامية.

س/ماهي المعوقات والمشاكل التي تواجه عمل  المعهد ؟

ان عملنا في المعهد يعتمد بصورة كبيرة جداًً على شبكات الانترنيت , وبسبب ضعف هذه  الخدمة في العراق فأننا نضطر في احيانٍٍ كثيرة الى التنازل عن خدمات مهمة يمكن ان تقدم بصورة افضل الى الطلبة.

س/كلمة اخيرة؟

ان واحدة من نعم ا... تعالى علينا هي التقنيات الحديثة في التواصل والتي جعلتنا نتواصل مع من في الشرق والغرب في نفس الوقت , هذه التقنيات التي من خلالها استطعنا ايصال الصوت الاصيل لحوزة النجف الاشرف المباركة ومن جوار امير المؤمنين (عليه السلام) الى كافة العقول والقلوب المتعطشة للارتواء من غديره المبارك.

واذا اخذنا بنظر الاعتبار حداثة التجربة ومحدودية الامكانات فان المنجز خلال هذه الفترة وبالحسابات الطبيعية سيراه الجميع منجزاًً فوق المتوقع وحينها تغتفر الاخطاء قصوراًً او تقصيراًً.

ختاماًً نسأله تعالى أن يأخذ بأيدينا الى ما فيه الخير والصلاح لأمتنا وديننا وشبابنا المؤمن ولبلدنا العزيز بلد المقدسات.

  

علي فضيله الشمري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/02/23


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • إنصاف الإمام الحسن المجتبى عليه السلام   (المقالات)

    • اصدار كتاب جديد بعنوان القوات المسلحة سيقان بلا اقدام للواء المتقاعد قحطان حسن جبر التميمي  (قراءة في كتاب )

    • صناعة نظارة ذكية لعلاج الصداع الاعتيادي وداء الشقيقة في تربية واسط   (نشاطات )

    • ديوان الوقف الشيعي يقيم ملتقى الطف العلمي والثقافي الدولي التاسع بالتعاون مع الجامعة المستنصرية  (نشاطات )

    • صدور العدد الأول من مجلة (الخِزانة) عن العتبة العباسية المقدّسة  (نشاطات )



كتابة تعليق لموضوع : معهد تراث الانبياء خدمات جليلة تقدم في مجال التقنيات الالكترونية بدعم ومباركة من العتبة العباسية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : برهان إبراهيم كريم
صفحة الكاتب :
  برهان إبراهيم كريم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net