صفحة الكاتب : اعلام وزارة الثقافة

وزارة الثقافة تقيم ندوة حوارية للتصورات المستقبلية لعلاقة العراق وإيران
اعلام وزارة الثقافة

آلاء الخيرو
تصوير: عامر أسماعيل

أقام مركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة والسياحة والآثار محاضرة فكرية حوارية بعنوان (التصورات المستقبلية للعلاقات الثقافية العراقية- الإيرانية) يقدمها الأمين العام للمجمع العالمي لأهل البيت الشيخ (محمد حسن آختري) اليوم الأحد 18/2/2018على قاعة عشتار، بحضور مدير عام دائرة الشؤون الإدارية، ومدير عام دائرة العلاقات الثقافية.
وفي كلمة قال وكيل وزارة الثقافة الأقدم الدكتور جابر الجابري: باسمكم جميعاً نحي الشيخ محمد حسن ضيفاً عزيزاً علينا ليتحدث لنا عن العلاقات العراقية الإيرانية، حيث يشكل اليوم العراق وإيران دوراً مهماً في العالم العربي، وقد أخذت إيران على عاتقها تحقيق النهضة العربية الإسلامية، وهذا ما يرصده العلماء والمفكرين في الدول العربية الإسلامية.
سماحة الشيخ هو من الشخصيات المرموقة كان له دور كبير في نشر الوعي الإسلامي، وهو من المواطنين المؤمنين بقضية التوحد بين المذاهب والديانات وقد بذل جهدا كبيرا في هذا المجال مثلما كان له دور كبير في دعم في العراق، وهو رجل درس في لبنان في جامعة الأمام موسى صادق وأسس عام (1990) مع مجموعة من علماء الدين المجمع العالمي لأهل البيت ورأسه (2004)، وهو حريص على العلاقات بينا.
وأضاف الجابري، أنني اعرفه منذ أكثر من عقدين من الزمن وكان في كل الميادين مجاهدا مثقفا، حمل قضية الأمة الإسلامية في فكره وقناعته منذ عام 1963 واستمر مجاهدا مهاجرا الى يومنا هذا، وكان من الذين رفعوا شعار أينما افرش سجادتي واصلي هو وطني، فكان بالنسبة له العراق قضية مقدسة تحمل كل هموم حياته منذ سنوات شبابه الأولى، فكان قائد وزعيم روحي لأنصاره ومريدوه، وظل يعمل في الوحدة وضخ الروح السامية والنبيلة في أبناءه وطلابه.
من جانبه قال الشيخ محمد حسن آختري: يسعدني أن التق بكم هذا اليوم وفي رحاب وجودي في هذه الزيارة القصيرة، إذ نلتقي في وزارتكم الموقرة وزارة الثقافة، تلك الوزارة المباركة التي تعد من أهم المهتمين بشؤون الإنسان والإنسانية، ففي بداية حديثي أشكر معالي وزير الثقافة وجميع مساعديه والعاملين في الوزارة لهذا اللقاء.
وأضاف أن ما يختلج في ذهني وضميري وفكري هو سعادتي أن أتيحت لي الفرصة أن أقول ما في ضميري، وما أفكر به في بعلاقتنا مع بعض وعلاقتنا بسائر الدول والأطياف المختلفة.
وأضاف آختري، أود أن أتكلم من هذا المنبر عدة نقاط أهمها أني مؤمن بضرورة التعاون بين إيران والعراق حيث أني أجد أن لنا العديد من القضايا المشتركة فقدرنا واحد وهدفنا واحد وعدونا أيضاً واحد، فالتعاون حكم أسلامي يأتي بأمر الله تعالى بقوله تعاونوا على البر والتقوى، فالبر هو أحسان والتقوى الوقاية من المفاسد والخلافات.
وفي ختام كلامي أود أن أؤكد أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تريد وتعمل على وحدة العراق جغرافياً سياسياً شعبياً ونحن نريد تماسك العراق، وجمهوريتنا عملت على هذا وضحت وقدمت الكثير من الشهداء في هذا السبيل ووقفتنا هذه هي أيماناً منا بتعزيز وحدة العراق.
وعبر مدير مجمع أهل البيت في العراق الشيخ أبو علي البيباني، أن العلاقة بين الشعب العراقي الأبي والشامخ والشعب الإيراني علاقة تمتد لقرون وقرون، وان الكثير من الايرانيين والعراقيين كانوا وما زالوا لا يوجد أي خلافات وموانع بينهم وحتى اتجاهاتهم واحدة، إن أولى أهدافنا هو الاهتمام بالعراق ووحدته وتأتي هذه على لسان المرشد الإسلامي نفسه، إذ حثنا دوماً على الوقوف إلى جانب العراق للنهوض بالمستوى الثقافي والعلمي والاقتصادي وحتى على الصعيد العسكري.
وفي ختام الندوة كرم وكيل وزارة الثقافة الأقدم الدكتور جابر الجابري الشيخ محمد حسن آمري بشهادة شكر وتقدير لموقفه في نصرة العراق.

18/2/2018

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏6‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏2‏ شخصان‏


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اعلام وزارة الثقافة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/02/18



كتابة تعليق لموضوع : وزارة الثقافة تقيم ندوة حوارية للتصورات المستقبلية لعلاقة العراق وإيران
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net