العتبة الحسينية تشارك في مؤتمر "تطوير القدرات لمواطنة فاعِلة" في قبرص

بمشاركة العتبة الحسينية المقدسة ونخبة من المفكرين والباحثين ورجال الدين من مختلف مكونات الشعب العراقي، ومجموعة من المنظمات الدولية، أقيم مؤتمر (الشباب العراقي.. تطوير القدرات لمواطنة فاعلة) في قبرص، برعاية منظمة   PRIOالنرويجية ومنظمة (CSIME) السويسرية ومركز الكلمة التابع للمرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم (دام ظله).

وسلط المؤتمر الضوء على عدة نقاط أهمها، امكانية ترسيخ المواطَنة لدى الشباب العراق، و ضعف التعليم وامكانيات تطويره.

وكان للوفد المشارك من قبل الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة بحثان، الاول بعنوان "الشباب العراقي: أبعاد الأداء والتهديدات الداخلية والخارجية". حيث بيّن من خلاله ممثل العتبة الحسينية المقدسة السيد أفضل الشامي اهمية تعزيز روح المواطنة لدى الشباب العراقي". مؤكداً" ان روح المواطنة لدى الفرد العراقي موجودة فعلاً اذا ما تم مقارنتها ببعض الدول الاجنبية، وخير دليل على ذلك استجابة اغلب الشباب العراقي لفتوى الدفاع الكفائي التي أطلقتها المرجعية العليا المتمثلة بسماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)".

وبيّن الشامي" ان استجابة الشباب العراقي للفتوى جاء من إيمانهم بأن القيادة الدينية هي قيادة سليمة، في حين يرى المواطن عدم قدرة الدولة على خلق قيادة حقيقية يؤمن بها، الامر الذي ينعكس سلباً على الهوية الوطنية لديه".

فيما سلّط البحث الثاني الضوء على "دور الاعلام ووسائله في تنمية وتطوير التعليم" حيث تناول فيه الأستاذ حيدر المنكوشي ضعف استخدام وسائل الاعلام في التعليم، ودوره في توعية الشباب. مشدداً على" ان التعليم غاية وليست وسيلة".

وأضاف المنكوشي" ان المؤسسة الاعلامية والمؤسسة التعليمية هما مؤسستان مترابطتان اذا ما أردنا خلق هوية وطنية حقيقية من خلالهما".

ومن جانب آخر  تطرق السيد عز الدين الحكيم الى" ضرورة إيجاد آلية للتعايش السلمي وتنمية القدرات لدى الشباب، وذلك من خلال الانخراط في المنظمات الدينية ومراكز الدراسات ومنظمات المجتمع المدني".

وفي جانب موازِ أشار الممثل عن دار الافتاء العراقي الشيخ مصطفى البياتي الى" مشكلة البطالة التي يعاني منها الشباب العراقي، والتي تؤثر عليه سلبياً فيما يخص الهوية الوطنية، ولاسيما شريحة الخريجين".

وكان لرئيس كنيسة المعمدان في بغداد الأب ارا ابداليان، بحث حول الهوية القومية والهوية الدينية وضرورة التعايش السلمي بين المسلمين والمسيحيين.

ومن جانب آخر تطرّق عميد جامعة الامام الاعظم الدكتور صديق الجميلي الى ضعف التعليم العالي وعدم وجود رؤية واضحة لدى الجامعات الاهلية.

فيما أشاد مدير المؤتمر الأب تروند باكيفينك من دولة النرويج، بالانفتاح الذي تتعامل به مكونات الشعب العراقي، فضلاً عن ان المؤتمر ضم شخصيات من جميع اطياف الشعب العراقي".

واختتم مدير مركز الكلمة السيد صالح الحكيم المؤتمر، متقدماً بالشكر الجزيل للمشاركين والمنظمين، ومعلناً انه" من الضروري ان تكون هنالك استمرارية بعقد مثل هكذا مؤتمرات تصب في مصلحة الشعب العراقي، وان يكون هنالك لجنة لمتابعة تنفيذ التوصيات التي ستعلن لاحقاً، حيث سيتم ارسال نسخة منها الى المنظمات الدولية". مبدياً رغبته بـ" أن تحتضن العتبة الحسينية المقدسة النسخة القادمة من المؤتمر".


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/02/17



كتابة تعليق لموضوع : العتبة الحسينية تشارك في مؤتمر "تطوير القدرات لمواطنة فاعِلة" في قبرص
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net