صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

عمران بن شاهين من بني سُلَيمُ الندي
مجاهد منعثر منشد

عمران بن شاهين امير البطائح مــــــــــــخلدا

بين البصرة وواسط في الجامـــــــــــــدة نشأ

ولد في القرن الـــــــــــــرابع الهجري وتأمرا

كذب من قال انه لصيق ومجـــــــهول النسبا

وتوهم من نسبه لبني سُلَيمُ أخـــــوة هوازنا

عمران خفاجي خمسة عشر مصدرا تشهدا

لــوالده مدينة الشاهينية في ذي قار تؤيدا

خــــــــــــذ مني نسب عمران الدقيق مؤكدا

هو رهط من سُلَيمُ الندي الخفاجي الشاعرا

سُلَيمُ بن عـوف بن حزن بن خفاجة معاويا

سُلَيمُ اعــقب حَميرُ فأنجب القحيف شاعرا

وعمران من الاولاد الحسين والحسن عقابا

وابــــــو الفرج محمد وابو الهيجاء شاعرا

أستفحل عمران بأمارته فابن خلدون يذكرا

ارهب البويهي عضد الدولة اذ ظل ساعيا

وبنى في صحن الامام علي رواقا ومسجدا

برؤية داحي باب خبير من اعدائه تخلصا

ستبقى اثار وتاريخ عمران بالتاريخ ممجدا

 

.........................................................

مختصر عن نسب وتاريخ الامير عمران بن شاهين الخفاجي

كتبنا عن الامير عمران بن شاهين الخفاجي (ت 369 ه‍ـ ـ 979 م) في مذكراتنا ثم بحثا اخرا فاز الجزء الاول منه بالمرتبة الثانية في دورة الدكتورة امال كاشف الغطاء في السويد عام 2011 م ..وتم نشر الجزء الاول والثاني .

عمران ينتسب الى قبيلة خفاجة وهو شخصية فريدة من نوعها ,ذاع صيته في العام (338هـ – 940م) .وقد نصب بديلا عن والده الذي تسميت الامارة باسمه الشاهينية حيث كانت ملجأ لكل خائف وطريد كما قال ياقوت الحموي .

وبعد احتلال المغول للعراق كان عمران الخفاجي يقوم بإصلاح الخلل الاجتماعي والاقتصادي والقهر السياسي بالقوة وحماية الفقراء وإسعادهم فيستولي على قوافل المغولي ويوزعها كغنائم على الفقراء مما دعا المغول الى مطاردته .

ولعمران بن شاهين اخوه اشقاء هم (ابو الفتح المعروف بابن العربان .وأبو القاسم ).

أن بعض اهل السير والباحثين في العصر الحديث توهموا في نسب عمران بن شاهين فنسبه بعضهم الى قبيلة بني سليم الذين هم أخوة هوازن, فوقعوا في أشباه بين القبيلة المذكورة وجده سليم الندي الخفاجي , فقالوا بأنه عمران السلمي وهذا غير صحيح !

لقد تناولنا في بحثنا المشار اليه أين كانت تقع منازل قبيلة بني سليم وهي بعيدة جدا عن العراق فضلا عن ذلك فأن سيرة عمران الخفاجي لم تذكر في تاريخ قبيلة بني سليم لاسيما انه كان اميرا وشخصية معروفة .وفي خمسة عشر مصدرا ذكر بأنه خفاجي .

وبهذا فأن عمران بن شاهين الخفاجي من فرع بني سُلَيمُ الخفاجيين , وسُلَيمُ الندي ابن عوف بن حزن بن خًفًاجَةٌ, فأعقب سُلَيمُ الندي ( حَميرُ) و حَميرُ أعقب الَقحيفُ الشاعر .والقحيف الشاعر يعده ابن سلام في الطبقة العاشرة من الشعراء الاسلاميين مع مزاحم ابن الحارث العقيلي ويزيد بن الطثرية وأبي دؤاد الرؤاسي أحد بني رؤاس ابن كلاب العامري .

وتشير دراساتنا الى نزوح القحيف في القرن الاول الهجري الى العراق في الكوفة.

وذكر البعض نسب القحيف بهذا الشكل هو القحيف بن حمير بن سليم الندي بن عبد الله بن عوف بن حزن بن خفاجة , واسمه معاوية.

والخطأ بذكر عبد الله كوالد سُلَيمُ الندي . والصحيح ان سُلَيمُ وعبد الله أخوة . وأمهم: هند بنت الأسود بن يعمر الشاعر ، وله يقول المرَّا :

ترى فصلانة في الوِردِ هزلى وسمن في المعاري والجبال

فأن التسلسل على النحو الاتي :

عمران بن شاهين ( ......) بن القحيف بن حمير بن سليم الندي بن عوف بن حزن بن خفاجة.

والبحث لا يزال جاريا عن الاجيال من عمران (ت369هـ) الى اجداده وصولا الى القحيف (ت125هـ ) , فعلى الاقل يجب ان تكون خمسة الى ستة اسماء من الاجداد حسب نظرية الاجيال لابن خلدون .

هذا ما يخص نسبه وتاريخه حافل بالأمجاد البطولية ضد الملوك الاجانب كما اشرنا كالمغول ,فضلا عن ذلك تدينه وأيمانه بالمعتقد الديني وتواصله ولجؤه الى ضريح الامام علي بن ابي طالب (ع) في كل شدة .وعلى أثر ذلك بنى رواق ومسجد في الصحن المقدس .


مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/02/14



كتابة تعليق لموضوع : عمران بن شاهين من بني سُلَيمُ الندي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق زينة محمد الجانودي ، على أمّة الإسلام إلى أين؟! - للكاتب زينة محمد الجانودي : أشكركم جميعا يوسف الأشقر جواهر جواهر مناف حسن سعاد الشيخلي على تعليقاتكم القيّمة مع كل المحبّة والتقدير لكم

 
علّق saif ، على ابن حريجة سيطأ الجنة بخوذته - للكاتب نافع الشاهين : الف رحمك على روحك اخويه الغالي عمار حريجه وعلي مشتاقلك يابطل انت اصل الصمود واصل الشجاعه بطل,,, مع الحسين عليه السلام,,بحق امير المؤمنين .

 
علّق test ، على أمّة الإسلام إلى أين؟! - للكاتب زينة محمد الجانودي :

 
علّق ثائر عبدألعظيم ، على زواج فاضل البديري من وصال ومهرُها العقيدة ! - للكاتب ابو تراب مولاي : أللهم صل على محمدوال محمدوعجل لوليك ألفرج في عافيه من ديننا ياأرحم ألراحمين أحسنتم كثيرآ أخي ألطيب وجزاكم ألله كل خير

 
علّق محمد مشعل ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : شكرا جزيلا عزيزي سجاد الصالحي

 
علّق منير حجازي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : خي العزيز ابو رضاب حياك الله . المقال فيه تكلف شديد و اعتقد هذا المقالة للدكتور إبراهيم الجعفري .

 
علّق سجاد الصالحي.. ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : مع وجود نجوم اخرى مازال عندها شيئ من الضياء دام ضيائك ابو مصطفى مقال جدا جدا رائع استاذنا العزيز..

 
علّق أبو رضاب الوائلي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : إلى الأستاذ كريم حسن السماوي المحترم لقد أطلعت على مقالتك وقد أعجبني الأهداء والنص وذلك دليل على حسن أختيارك للألفاظ ولكن لم أفهم الموضوعكليا لأنه صعب وأتمنى للقراء الكرام أن يوضحون لي الموضوع وشكرا . أبو رضاب الوائلي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ امران متناقصان في هذه الدنيا احدهما شيطاني والاخر الهي الصدق في المعرفه .. يترتب عليه الصدق والبحث عن الحقيقه بصدف ابنما كانت.. المعرفه الالهيه.. وهي ان تتعالى فوق الديانات التي بين ايدينا والنذاهب السيطاني هو السبيل غي محاربة ما عند الاخر بكل وسيله ونفي صحته انا اعرف فئات دينيه لا يمكن ان تجد بهل لبل لبشيطان دمتم بخير

 
علّق Yemar ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزيت كل الخير في دفاعك عن قدسية انبياء الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ساعد الله قلب السيدة ايزابيل آشوري على هذا البحث لأنه من الصعب على اي كاتب الخروج ببحث رصين يريد من خلاله ان يكتب موضوعا ويُحققه من خلال الكتاب المقدس ، وسبب الصعوبة هو أن صياغة الكتاب المقدس تمت على ايدي خبراء من كبار طبقة الكهنة والسنهدريم وكبار مفسري المسيحية صاغوه بطريقة لا يستطيع اي كاتب او محقق او مفسر ان يخرج بنتيجة توافقية بين النصوص ولذلك يبقى يدور في حلقة مفرغة . خذ مثلا زمري ، ففي الكتاب المقدس انه قُتل كما نقرأ في سفر العدد 25: 14( وكان اسم الرجل الإسرائيلي الذي قتل مع المديانية، زمري بن سالو). ولكن في نص آخر وهو الذي ذكرته السيدة آشوري في البحث يقول بانه احرق نفسه كما نقرأ في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات).المفسر المسيحي في النص الأول طفر ولم يقم بتفسير النص تهرب من ذكره ، ولسبب ما نراه يعتمد نص انتحار زمري واحراقه لنفسه. ولو رجعنا إلى الكتاب المقدس لرأيناه يتهم هارون بانه قام بصناعة العجل كما نقرا في سفر الخروج 32: 4 (فأخذ هارون الذهب من أيديهم وصوره بالإزميل، وصنعه عجلا مسبوكا. فقالوا: هذه آلهتك يا إسرائيل). ولكن المفسر المسيحي انطونيوس ذكر الحقيقة فأكد لنا بأن زمري هو السامري الذي قام بصناعة العجل فيقول : (ملك زمرى 7 أيام لكنه في هذه المدة البسيطة حفظ له مكان وسط ملوك إسرائيل الأشرار فهو اغتال الملك وأصدقائه الأبرياء ووافق على عبادة العجول).(1) المفسر هنا يقول بأن زمري وافق على عبادة العجول ولم يقل انه قام بصناعتها مع أننا نرى الكتاب المقدس يصف السامريين بصناعة تماثيل الآلهة. ولعلي اقول ان الوهن واضح في نصوص الكتاب المقدس خصوصا من خلال سرد قصة السامري وصناعته للعجل فأقول: أن العجل الذى صنعه السامرى هو مجرد جسد لا حياة فيه وإن كان له خوار فعبده بني إسرائيل ولكن الأولى بهم أن يعبدوا السامري الذي استطاع أن يبعث الحياة فى العِجل. بحثكم موفق مع انه شائك . تحياتي 1-- شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري ملوك الأول 16 - تفسير سفر الملوك الأول.

 
علّق المصيفي الركابي ، على همسات الروح..للثريّا - للكاتب لبنى شرارة بزي : قصيدة رائعة مشاعر شفافة دام الالق الشاعرة لبنى شرارة

 
علّق عامر ناصر ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري ، حياك الله ، إن كلمة السامري قريبة اللفظ من الزمري أو هي هي ، وما جاء في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات من أجل خطاياه التي أخطأ بها بعمله الشر في عيني الرب، ومن أجل خطيته التي عمل بجعله إسرائيل يخطئ ) لا ينطبق على النبي هارون ع كما أعتقد ، وأن الدفاع عن ألأنبياء ع ودفع التهم عنهم يعتبر عين العقل بغض النظر عن الدين ، إذ أن العقل لا يقبل أن يكون المعلم في حياتنا الحالية ملوثا بشيء من ألألواث التي تصيب الناس ، شكراً لكم ودمتم مدافعين عن الحق .

 
علّق عامر ناصر ، على محكم ومتشابه ، ظاهر وباطن ، التفسير الظلي في المسيحية.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ألأخ محمد حياك الله وحيا السيدة آشوري ، إن ألإدراكات العقلية نسبية ، أي أن ما يدركه ألأنبياء عليهم السلام غير ما يدركه العلماء وما يدركه هؤلاء غير ما أدركه أنا مثلاً ، فنفي ألإدراك ليس تغييباً للعقل دائما وإنما هو تحديد القدرات العقلية المختلفة عند الناس ، ومن ألأمثلة على ذلك أن العقول لا تستطيع إدراك ماهية الله سبحانه أو حتى بعض آياته مثل قوله سبحانه ( وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21)الحجر ، فقد إحتار العلماء في تفسير خزائن ألأشياء كيف تكون وما طبيعة هذه ألأشياء المخزونة وكيفية الخزن وما هو ألإنزال ، كذلك إحتار العلماء وحتى العلم أيضاً في تفسير معنى الروح ، إذاً العقول محدوة ألإدراك أصلاً ، تحياتي .

 
علّق عادل الموسوي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : إذن انت من الناخبين الذين وقعوا في حيرة بسبب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين ، واﻻ فالخطاب الجديد لم يشترط ذلك الشرط الذي ذكرته .. اما موضوع ان عدم المشاركة سببها العزم على المقاطعة فرأيك صحيح فقد تكون هناك اسباب اخرى غير معلومة لاينبغي الجزم بارجاعها الى سبب واحد ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي
صفحة الكاتب :
  حيدر الحد راوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 الابراهيمي: نرفض أي تدخل سياسي في تعيينات تربية ذي قار ونستقبل اعتراض المستبعدين ظلما  : اعلام لجنة النزاهة في مجلس محافظة ذي قار

 مسعود والخيار الاصعب   : هادي الدعمي

 المتسولون من يقف خلفهم  : همام عبد الحسين

 نفحات رمضانية العزة الإلهية في مواقف الإمام الحسن المجتبى (ع)  : السيد ابراهيم سرور العاملي

 تهنئة بمناسبة تكريم المهندس"عبدالله الشايب" رائد التنمية الاجتماعية في الأحساء, من قبل "مركز التنمية الاجتماعية".  : سامي أحمد بوخمسين

 السلطات #النيجيرية تحاول إبادة "#الشيعة" العزّل وتفسح المجال لـ "#بوكو_حرام" الإرهابية  : الشيخ حسين الخشيمي

 العراق بين رب جبار وشعب منهار!  : قيس النجم

 من يلاحق من ؟ البغدادي ام قادروف ؟  : حمزه الجناحي

 لابد لكل نتائج تسبقها مقدمات  : د . باسم العبدلي

 الوائلي :لقد عمدنا الى زيادة ميزانية المحافظات لهذه السنة وأكدنا على ضرورة توزيعها حسب الكثافة السكانية للمدن  : اعلام النائب شيروان الوائلي

 علاوي يقلب الحقائق في العدالة السعودية  : وليد سليم

 خراب التعليم في المعهد التقني  : د . عصام التميمي

 من سلسلة مقالات مبدعون مدينتي ثقافه وأدب وتاريخ بين موروث الكتبي ... والبيت المربدي  : قاسم محمد الياسري

 الإنارة شطارة  : حيدر حسين سويري

 العراق بين الفضائيين والاستراتيجيين؟  : كفاح محمود كريم

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 105649799

 • التاريخ : 27/05/2018 - 17:02

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net