صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح375 سورة  الفتح الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ إِذَا انطَلَقْتُمْ إِلَى مَغَانِمَ لِتَأْخُذُوهَا ذَرُونَا نَتَّبِعْكُمْ يُرِيدُونَ أَن يُبَدِّلُوا كَلَامَ اللَّهِ قُل لَّن تَتَّبِعُونَا كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِن قَبْلُ فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنَا بَلْ كَانُوا لَا يَفْقَهُونَ إِلَّا قَلِيلاً{15}

تستمر الآية الكريمة (  سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ ) , المذكورون اعلاه " اسلم وجهينة وغفار ومزينة ومن لف لفهم من المنافقين" , (  إِذَا انطَلَقْتُمْ إِلَى مَغَانِمَ  لِتَأْخُذُوهَا ) , مغانم خيبر , (  ذَرُونَا نَتَّبِعْكُمْ ) , اتركونا نأخذ منها كما تأخذون انتم منها , (  يُرِيدُونَ أَن يُبَدِّلُوا كَلَامَ اللَّهِ ) , وهو وعده جل وعلا بالغنائم لأهل الحديبية خاصة , (  قُل لَّن تَتَّبِعُونَا كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِن قَبْلُ ) , قل لهم يا محمد "ص واله" لا يمكنكم اتباعنا في ذلك , ولم تتهيؤوا قبل الخروج الى خيبر , (  فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنَا ) , على مشاركتنا لكم بالغنائم , (  بَلْ كَانُوا لَا يَفْقَهُونَ إِلَّا قَلِيلاً ) , يختلف المفسرون في النص المبارك فمنهم من يرى :    

  1. القليل منهم كان يفهم .
  2. فهمهم للدين كان قليلا .

 

قُل لِّلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الْأَعْرَابِ سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ فَإِن تُطِيعُوا يُؤْتِكُمُ اللَّهُ أَجْراً حَسَناً وَإِن تَتَوَلَّوْا كَمَا تَوَلَّيْتُم مِّن قَبْلُ يُعَذِّبْكُمْ عَذَاباً أَلِيماً{16}

الآية الكريمة تخاطب الرسول الكريم محمد "ص واله" (  قُل ) , قل لهم يا محمد "ص واله" , (  لِّلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الْأَعْرَابِ ) , للمذكورين اعلاه , (  سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ ) , يختلف المفسرون في تحديد هوية هؤلاء القوم أولي البأس الشديد فتتردد الآراء حولهم "الروم او الفرس او هوازن او ثقيف او بنو حنيفة أصحاب اليمامة" , (  تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ ) , حتى يكون احد الامرين اما القتال او الدخول في الاسلام , (  فَإِن تُطِيعُوا يُؤْتِكُمُ اللَّهُ أَجْراً حَسَناً ) , فأن اطعتم في قتالهم يؤتكم الله عز وجل الاجر الحسن , الغنيمة في الدنيا والجنة في الاخرة , (  وَإِن تَتَوَلَّوْا كَمَا تَوَلَّيْتُم مِّن قَبْلُ ) , عن الحديبية , (  يُعَذِّبْكُمْ عَذَاباً أَلِيماً ) , عذابا مؤلما , كان ذلك بمثابة الفرصة الاخيرة كي يتدارك المخلفون موقفهم ويثبتوا على ما يدعون والا كشفت وتعرت للناس حقيقتهم .      

 

لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَن يَتَوَلَّ يُعَذِّبْهُ عَذَاباً أَلِيماً{17}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ ) , يرفع النص المبارك الحرج والمؤاخذة عن الاعمى والاعرج والمريض في عدم خروجهم للجهاد , (  وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ) , يعد النص المبارك المطيعين لله تعالى ولرسوله الكريم محمد "ص واله" بالجنات , (  وَمَن يَتَوَلَّ يُعَذِّبْهُ عَذَاباً أَلِيماً ) , اما من اختار الانصراف عن الطاعة فليس له سوى العذاب المؤلم .    

 

لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً{18}

تستمر الآية الكريمة محققة (  لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ ) , في الحديبية , (  تَحْتَ الشَّجَرَةِ ) , " هي سمرة وهم ألف وثلثمائة وأكثر ثم بايعهم على أن يناجزوا قريشا وأن لا يفروا من الموت" – تفسير الجلالين للسيوطي - , (  فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ ) , من الوفاء وصدق النوايا , (  فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ ) , الطمأنينة وسكون النفس , (  وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً ) , هو فتح خيبر .    

 

وَمَغَانِمَ كَثِيرَةً يَأْخُذُونَهَا وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً{19}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَمَغَانِمَ كَثِيرَةً  يَأْخُذُونَهَا ) , وايضا الكثير الكثير من الغنائم في خيبر , (  وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً ) , غالبا , (  حَكِيماً ) , مراعيا مقتضى الحكمة .  

 

وَعَدَكُمُ اللَّهُ مَغَانِمَ كَثِيرَةً تَأْخُذُونَهَا فَعَجَّلَ لَكُمْ هَذِهِ وَكَفَّ أَيْدِيَ النَّاسِ عَنكُمْ وَلِتَكُونَ آيَةً لِّلْمُؤْمِنِينَ وَيَهْدِيَكُمْ صِرَاطاً مُّسْتَقِيماً{20}

تستقرأ الآية الكريمة في عدة مضامين:

  1. وعد رباني :(  وَعَدَكُمُ اللَّهُ مَغَانِمَ كَثِيرَةً تَأْخُذُونَهَا ) , من الفتوحات , او كل ما يغنمه المؤمنون من الكفار الى يوم القيامة , (  فَعَجَّلَ لَكُمْ هَذِهِ ) , غنائم خيبر .
  2. أمن وسلامة: (  وَكَفَّ أَيْدِيَ النَّاسِ عَنكُمْ ) , أيدي اهل خيبر وحلفاءهم , حيث هموا بالإغارة على عيال المسلمين اثناء خروجهم , فقذف الله تعالى في قلوبهم الرعب , فكفوا وامتنعوا .
  3. آية ربانية من صميم الواقع :(  وَلِتَكُونَ آيَةً لِّلْمُؤْمِنِينَ ) , لتكون هذه الغنيمة المعجلة علامة على صدقه "ص واله" , او علامة على نصرته وتأييده جل وعلا للمؤمنين .
  4. هداية بعد ظهور الحق في الوعد الرباني والامن والسلامة وظهور الدلائل على ارض الواقع : (  وَيَهْدِيَكُمْ صِرَاطاً مُّسْتَقِيماً ) , هو الثقة بفضل الله تعالى والتسليم وتفويض الامور اليه .   

 

وَأُخْرَى لَمْ تَقْدِرُوا عَلَيْهَا قَدْ أَحَاطَ اللَّهُ بِهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيراً{21}

تنعطف الآية الكريمة لتضيف (  وَأُخْرَى لَمْ تَقْدِرُوا عَلَيْهَا ) , يرى بعض المفسرين انها غنائم الفرس والروم , لم تتمكنوا منها بعد , (  قَدْ أَحَاطَ اللَّهُ بِهَا ) , في مخزون علمه جل وعلا انها لكم , (  وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيراً ) , لم يزل جل وعلا متصفا بالقدرة على كل شيء .    

 

وَلَوْ قَاتَلَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوَلَّوُا الْأَدْبَارَ ثُمَّ لَا يَجِدُونَ وَلِيّاً وَلَا نَصِيراً{22}

تبين الآية الكريمة (  وَلَوْ قَاتَلَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوَلَّوُا الْأَدْبَارَ ) , لو قاتلكم كفار مكة في صلح الحديبية لانهزموا , (  ثُمَّ لَا يَجِدُونَ وَلِيّاً وَلَا نَصِيراً ) , عند ذاك لا يجدون من يحرسهم او يذب عنهم او ينصرهم . 

 

سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلُ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً{23}

تؤكد الآية الكريمة (  سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلُ ) , أي انه جل وعلا سنّ سنة غلبة انبيائه والمؤمنين على اعداءهم من الكافرين في الامم السابقة , { كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ } المجادلة21 , (  وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً ) , تغييرا فيها ابدا .     

 

وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُم بِبَطْنِ مَكَّةَ مِن بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيراً{24}

تستمر الآية الكريمة مؤكدة (  وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ ) , أيدي وبطش كفار مكة بكم , (  وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُم ) , وايديكم ان تبطش بهم , ( بِبَطْنِ مَكَّةَ ), داخل مكة , (  مِن بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ ) , يختلف المفسرون في النص المبارك فننقل رأيين في ذلك :      

  1. السيوطي في تفسيره الجلالين : فإن ثمانين منهم طافوا بعسكركم ليصيبوا منكم فأخذوا واتي بهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فعفا عنهم وخلى سبيلهم فكان ذلك سبب الصلح .
  2. القمي في تفسيره : أي من بعد أن أممتم من المدينة إلى الحرم وطلبوا منكم الصلح من بعد أن كانوا يغزونكم بالمدينة صاروا يطلبون الصلح بعد أن كنتم تطلبون الصلح منهم .

(  وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيراً ) , من طاعة الرسول الكريم محمد "ص واله" في قتالهم من جهة ومن جهة اخرى , كفّ ايدي الكفار عنكم .  

 

هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَالْهَدْيَ مَعْكُوفاً أَن يَبْلُغَ مَحِلَّهُ وَلَوْلَا رِجَالٌ مُّؤْمِنُونَ وَنِسَاء مُّؤْمِنَاتٌ لَّمْ تَعْلَمُوهُمْ أَن تَطَؤُوهُمْ فَتُصِيبَكُم مِّنْهُم مَّعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ لِيُدْخِلَ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَاباً أَلِيماً{25}

تستمر الآية الكريمة مؤكدة (  هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا ) , بالله تعالى وبرسوله الكريم محمد "ص واله" , (  وَصَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ) , منعوكم منه , (  وَالْهَدْيَ مَعْكُوفاً ) , محبوسا , (  أَن يَبْلُغَ مَحِلَّهُ ) , الهدي ما يهدى الى مكة ومكانه الذي يحل فيه نحره , (  وَلَوْلَا رِجَالٌ مُّؤْمِنُونَ وَنِسَاء مُّؤْمِنَاتٌ ) , كانوا موجودين في مكة مع الكفار , (  لَّمْ تَعْلَمُوهُمْ ) , بصفة الايمان لاختلاطهم بالكفار , (  أَن تَطَؤُوهُمْ ) , تواقعوهم او تقتلونهم , (  فَتُصِيبَكُم مِّنْهُم مَّعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ ) , فيصيبكم بقتلهم أثم بغير علم منكم , (  لِيُدْخِلَ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ ) , من المؤمنين او المشركين بعد الايمان , (  لَوْ تَزَيَّلُوا ) , لو تفرقوا وتميزوا عن الكفار , (  لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَاباً أَلِيماً ) , بالقتل والسبي في الدنيا والعذاب الاليم في الاخرة , بمعنى ان هؤلاء المؤمنين لو انهم خرجوا من مكة لنزل العذاب باهلها من الكفار .           

يرى القمي ان من الاسباب التي دعت الى صلح الحديبية هي " أخبر الله عز وجل نبيه أن علة الصلح إنما كان للمؤمنين والمؤمنات الذين كانوا بمكة ولو لم يكن صلح وكانت الحرب لقتلوا فلما كان الصلح آمنوا وأظهروا الاسلام ويقال إن ذلك الصلح كان أعظم فتحا على المسلمين من غلبهم" .

( عن الصادق عليه السلام إنه سئل ألم يكن علي عليه السلام قويا في بدنه قويا في أمر الله فقال بلى قيل فما منعه أن يدفع أو يمتنع قال سألت فافهم الجواب منع عليا عليه السلام من ذلك آية من كتاب الله تعالى فقيل وأي آية فقرأ لو تزيلوا الاية إنه كان لله تعالى ودائع مؤمنون في أصلاب قوم كافرين ومنافقين فلم يكن علي عليه السلام ليقتل الاباء حتى تخرج الودائع فلما خرجت ظهر على من ظهر وقتله وكذلك قائمنا أهل البيت عليهم السلام لا يظهر أبدا حتى تخرج ودائع الله فإذا خرجت يظهر على من يظهر فيقتله ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً{26}

تستمر الآية الكريمة مبينة (  إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ ) , الانفة التي تمنعهم من اتباع الحق , وهو ما قالته قريش او سهيل بن عمرو عند كتابة الصلح " لا نعرف الرحمن الرحيم" , وقولهم " لو علمنا أنك رسول الله ما حاربناك فاكتب محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله" , (  فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ ) , انزل عليهم الثبات فتحملوا حمية الكفار , (  وَأَلْزَمَهُمْ ) , أي المؤمنين , (  كَلِمَةَ التَّقْوَى ) , لا اله الا الله محمد رسول الله , أضيفت الى التقوى لأنها من اسبابها , وعلى اراء اخرى , ان كلمة التقوى هي الايمان , (  وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا ) , وكان المؤمنون المستحقين لها واحق بالتقوى من الكفار والمنافقين , (  وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً ) , لا تخفى عليه خافية جل جلاله .          

 

لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَلِكَ فَتْحاً قَرِيباً{27}

تستمر الآية الكريمة محققة (  لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ ) , حيث انه "ص واله" رأى رؤيا في منامه في عام الحديبية انه قد يدخل مكة واصحابه , (  لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ ) , آمنين من كل مكروه , وذلك متعلق بمشيئته جل وعلا , (  مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ ) , شعر الرأس , (  وَمُقَصِّرِين ) , واخرين مقصرين شعورهم , (  لَا تَخَافُونَ ) , بعد ذلك ابدا , (  فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا ) , من الصلح ما لم تعلموا من الاصلاح , او علم الحكمة في تأخير الصلح او الفتح , (  فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَلِكَ فَتْحاً قَرِيباً ) , هو فتح خيبر وتحققت الرؤيا .      

 

هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً{28}

تستمر الآية الكريمة مؤكدة (  هُوَ الَّذِي ) , الله جل جلاله , (  أَرْسَلَ رَسُولَهُ ) , محمد "ص واله" , (  بِالْهُدَى ) , البيان الواضح الهادي من الضلالة , (  وَدِينِ الْحَقِّ ) , الاسلام , (  لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ ) , ليعلو على كل الاديان , او يلغيها ويبطلها , او بتسليط المسلمين على كافة اهل الاديان الاخرى ... الى غير ذلك من الآراء , (  وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً ) , على وعده بالثواب الجزيل للمؤمنين والعقاب الاليم للكافرين , او على رسالته "ص واله" .    

 

مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً{29}

تقرر الآية الكريمة (  مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ) , لا شك فيه ولا ريب , (  وَالَّذِينَ مَعَهُ ) , اصحابه "ص واله" , الذين صفتهم :

  1. (  أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ ) : يغلظون على الكفار , لا يرحمونهم .
  2. (  رُحَمَاء بَيْنَهُمْ ) : متوادون ومتراحمون فيما بينهم . 
  3. (  رُكَّعاً سُجَّداً ) : مواظبون على الصلاة .
  4. (  يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً ) : ثوابه ورضاه جل وعلا .
  5. (  سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ) : يرى اكثر المفسرين انه الاثر الذي يترتب على كثرة السجود , سواء كان هذا الاثر على الجبهة او في مواضع السجود الاخرى.     

(  ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ ) , ذلك المذكور من صفتهم في التوراة والانجيل , (  كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ ) , ساقه , (  فَآزَرَهُ ) , فقواه , (  فَاسْتَغْلَظَ ) , اشتد , (  فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ ) , فأستقام , (  يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ ) , بحسن منظره وكثافته وكثرته , (  لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ ) , ليغيظ الكفار بكثرة المؤمنين وبهاء اطلالاتهم , (  وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً ) , تضمن النص المبارك وعده جل وعلا للمؤمنين ذوي الاعمال النافعة بالمغفرة والاجر العظيم , وهذا لا يقتصر على مؤمني ذلك الزمان والمكان , بل يعمم ليشمل مؤمني كافة الازمان والاماكن الى يوم القيامة .    

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/02/13



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح375 سورة  الفتح الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد المحسن ابومحمد ، على فساد الفرد ويوم الغدير  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد الشريف
صفحة الكاتب :
  محمد الشريف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net