صفحة الكاتب : محمد رضا عباس

مؤتمر الكويت لأعمار العراق , فرصة ذهبية لخريجي المعاهد التقنية
محمد رضا عباس

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

اذا تحقق حلم العراقيين في نتائج مؤتمر الكويت لإعادة اعمار البلاد والذي من المتوقع تمويل مشاريع اقتصادية بقيمة 100 مليار دولار , فان هذا الإنجاز الرائع سوف يحقق طفرة اقتصادية عظيمة للبلد ويفتح المجال لمئات الالاف من المواطنين العراقيين العاطلين عن العمل . المشاريع التي من المزمع انشاءها في السنوات القادمة سوف تحتاج الى خبرات جميع الاختصاصات : النجارة, الحدادة, الصباغة, توصيل الماء والكهرباء والمجاري, إدارة وصيانة الحدائق والمتنزهات, تصليح سيارات, سواق سيارات وشاحنات , صيانة الأجهزة الكهربائية , صيانة أجهزة التبريد , عمال بناء بكافة اختصاصاتهم , واختصاصات مختلفة أخرى.

هذه الاختصاصات لا تحتاج شهادات جامعية، وانما شهادات متوسطة وثانوية ودورات تدريبية (ستة اشهر الى سنتين) بعدها يمنح المشارك شهادة تؤيد تخرجه.  وهنا يقودنا الحديث، هل استعدت المعاهد العراقية الى هذا التجمع العالمي في كويت؟ هل فكرة المعاهد العراقية باختصاصات جديدة تستجيب لحاجات التنمية الاقتصادية القادمة؟ هل تحدثت مع المسؤولين في الحكومة العراقية لتوفير قروض للطلاب الراغبين بالانتماء الى المعاهد التي ستوفر الاختصاصات الجديدة؟ هل تحدثت مع أصحاب الشركات الراغبة في الاستثمار في العراق عن نوع الاختصاصات التي يحتاجونها؟. ان لم تفكر المعاهد حول هذا الموضوع منذ عام , عليها التحرك سريعا الان , ولا تفرط بفرصة ذهبية لها . عليها الإعلان عن فتح دورات تدريبية للشباب في بعض الاختصاصات التي يحتاجها السوق , والعمل على توفير قروض ميسرة للطلاب المنتمين الى هذه المعاهد , لكون ان الكثير من شباب العراق ليس لديهم القدرة المالية على دفع أجور الدورات الدراسية او الانتماء الى هذه المعاهد بدون معيل لهم.

مؤتمر الكويت سيوفر فرصة ذهبية لشباب العراق , و لمن يريد ان يعيش حالة من الرفاه المالي مدى الحياة. ليس من الضروري ان يكون الشاب طبيب اسنان او جراح او صيدلي او مهندس لان يعيش حياة مالية ميسرة , لان الاختصاصات التي ذكرتها قد تمنح لحاملها دخل سنوي يوازي دخل أصحاب الشهادات , وهذا ما نشاهده في الولايات المتحدة الامريكية ودول أوربا . أصحاب الخبرات في تصليح السيارات , الأجهزة الكهربائية , التبريد , والماء والكهرباء يعيشون حياة مرفهة . انه من السهولة الحصول على مراجعة طبيب طيلة أيام السنة ولكن ليس من السهولة الحصول على عامل صيانة جهاز التبريد  في أيام الصيف او عامل صيانة أجهزة الحرارة في الشتاء , لان الطلب على خدماتهم كبير جدا. حتى العراقيين الذين هاجروا الى الغرب والى الولايات لمتحدة الامريكية المختصين بصيانة السيارات , الكهرباء , الماء , و البناء  استطاعوا العيش بسهولة و بحالة مالية ميسورة , و بدون الحاجة الى المساعدات الحكومية.

وهنا من المفيد ان يعرف القارئ الكريم , ان الكثير من المواطنين في الولايات المتحدة الامريكية او أوربا يضطرون برمي اجهزتهم الكهربائية في مكبات النفايات وذلك بسبب ندرة وجود محلات التصليح لها . وهكذا يضطر الموطن برمي ثلاجة او غسالة ملابس او مجففة او طباخ كهربائي بسبب عطب بسيط ومن السهل تصليحه. هذه الحالة خلقت مشكلة للحكومات المحلية للبحث عن أماكن طمرها , وخلقت للمواطن مشكلة مالية , حيث يضطر بشراء جهاز جديد و بأثمان باهضه.  وفي حالة العراق , فان قصر اعمار الأجهزة الكهربائية او الغازية , بسبب عدم وجود عمال صيانة لها , يضيف عبء جديد على ميزان المدفوعات العراقي , لان 99% من هذه الأجهزة لا تصنع في العراق , وانما تستورد من الخارج.

لم يبقى للشباب والذين بدون عمل التحجج بعدم وجود فرص عمل . اذا سارت الأمور كما هو مخطط لها في مؤتمر الكويت , فان نتائج هذا المؤتمر ستوفر مئات الالاف من فرص العمل , وكل ما يحتاجه الشاب هو اختيار الاختصاص الذي يحبه و يستطيع ان يتميز به . تأثيرات مؤتمر الكويت سوف لن تكون قصيرة الأمد وانما طويلة الأمد قد تمدد الى أكثر من خمسين عام. تذكر، ان الجديد في هذا اليوم , سيكون قديم بعد عشرين او ثلاثين عام , وهكذا فان الطلب على خدمات الصيانة سيكون مستمرا بدون انقطاع .

الاحلى والاجمل من اختيار اختصاص عملي هو ان حاملها له الحرية بالتصرف بوقته , فلا يوجد قانون يفرض عليه بساعات دوام محددة , ولا مدير قسم يتامر عليه , ولا يحتاج الانتظار للترفيع والعلاوة سنة كاملة . الدخل السنوي لأصحاب الاختصاصات التقنية و الامتيازات التي يتمتعون بها ستفوق دخول موظفي الدولة من الكادر المتوسط .  


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد رضا عباس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/02/13



كتابة تعليق لموضوع : مؤتمر الكويت لأعمار العراق , فرصة ذهبية لخريجي المعاهد التقنية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net