الرياض تتوعد الحريري بعد تقاربه مع تركيا.. وجنبلاط يُثبط آمال الرياض

منذ عودة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري إلى لبنان بوساطة فرنسية بعد أن تم احتجازه بالرياض في نوفمبر الماضي، وهو يعمل على إعادة ترسيم تحالفاته السياسية في الداخل والخارج بعيداً عن أجندات “السعودية”. الحريري الذي رفض المشاركة مؤخراً في برنامج الرياض للدخول في معركة سياسية ضد بعض الأحزاب في الداخل، يلقى اليوم رصداً “سعوديا”ً لكافة تحرّكاته لا سيما الإنفتاح على حزب الله وحلفائه من جهة وتوطيد العلاقات مع أنقرة من جهة أخرى. وفي ظل تقرّب الحريري من تركيا قال موقع إيلاف “السعودي” أنّ الحريري “يتّجه نحو الخيار التركي ويبتعد عن السعودية”، كما نقل الموقع عن متابعين للشأن اللبناني أن هذا التقرّب يمثّل التموضع السني اللبناني الجديد في كنف تركيا الإخوانيّة. المصدر المطّلع الذي وصفه الموقع “السعودي” “بالكبير” نقل أن مسؤولاً سعودياً اتّصل بوزير لبناني وأبلغه أنّ “هرولة الحريري نحو تركيا ستكلّفه ثمنا باهظاً” وأن “تحالفه مع تركيا لن يمرّ مرور الكرام”، مهدّداً بإنقلاب الأصوات المخالفة لسياسة الحريري الجديدة في تيار المستقبل وذلك مطالبةً بإعادة تصحيح المسار. وفي الوقت الذي يرى فيه مراقبون أن الدّعم المالي الذي تقدمه الرياض لتيار المستقبل لدعم الحملات الإنتخابيّة قد توقّف هذه السنة، فإن شخصيّة سنية بارزة ومقرّبة من الديوان الملكي بحسب صحيفة الأخبار، تقول أن “السعودية” لم تحسم قرارها بعد حتى 14 مارس من العام الجاري ومن المرجّح أن تُعيد ترسيم نفوذها في لبنان عبر دعم حزب القوات اللبناني في حال قرّر الحريري عدم الإنخراط في المعركة ضد حزب الله والتيار الوطني الحر. جنبلاط: لن ألبّي دعوة السعودية وفي سياقٍ متّصل، أنبأ رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط في مقابلة مع صحيفة الأخبار اللبنانية أنه لن يلبّي دعوة “السعودية” في حال تمّت دعوته لإعادة إحياء قوى 14 آذار أو لهدف اكتسابه حليفاً للسعودية في الإنتخابات المقبلة قائلاً “لم أذهب سابقاً، لأنني لا أريد أن أكون في محور ضد محور، ولن أفعلها اليوم”. وفي سؤاله عن طبيعة العلاقات مع “السعودية” وصفها بالجمود بفعل مآخذ الأخيرة على مواقفه في جملةٍ من الأحداث السياسية، لافتاً إلى أنه “هناك عتب سعودي نتيجةً لبعض الملاحظات التي أبديتها في ما يتعلّق بالحرب العبثية في اليمن، وشركة أرامكو” وأضاف كما أنه من المرجّح أن يعود السبب في ذلك “للموقف الذي اتخذته من السعودية خلال أزمة اختطاف الحريري، وعدم سفري سابقا”ً. ومن مؤشرات الإنقطاع بين “السعودية” والحزب التقدمي الإشتراكي يشير جنبلاط إلى أن عدم زيارة السفير “السعودي” الجديد في لبنان وليد اليعقوب هي خير دليل على ذلك.
المصدر مرآة الجزيرة 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/02/07



كتابة تعليق لموضوع : الرياض تتوعد الحريري بعد تقاربه مع تركيا.. وجنبلاط يُثبط آمال الرياض
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net