صفحة الكاتب : كريم مرزة الاسدي

8 - الشيخ محمد علي اليعقوبي والانتخابات العراقية ثم أخوانيّاته وطرائفه
كريم مرزة الاسدي

8 - أشهر أخوانيات وطرائف شعراء  النجف الأشرف

الحلقة   الثامنة

 بين 1775 م -  1975م

 

1 - مقدمة صاعقة : يقول الشيخ محمد علي اليعقوبي ( ت 1965م) عن الانتخابات العراقية من قبلُ ، وهي هي من بعدُ..!!

للانتخابات قــــــــامت *** معـــــاركٌ ومعامعْ

لكلّ حزبٍ  هـتـــــــافٌ ***تستك منه المسامعْ

فللشباب  طمــــــــــوحٌ **و(للشيوخ)  مطامعْ

سوق  الضمـائر فيها*** مابين شارٍ وبائــــعْ

ذرائعُ  القــوم شتى ***والمال بعض الذرائـعْ

وليس يــــربح إلا *** من رشّحته المـــراجـعْ

 

2 - اليعقوبي والانتخابات العراقية :

 

سأشرع ( عكرف لوي) بهذا البحث الممتع الظريف اللطيف مع أخوانيات وطرائف شيخنا الشاعر والمؤرخ والخطيب  الجليل الشهير محمد علي اليعقوبي رحمه الله ( توفي 1965م)

الانتخابات العراقية من قبلُ ومن بعدُ ...!!     

الانتخابات النيابية (البرلمانية)  الشغل الشاغل للإنسان وللمجتمع بقياداته الدينية والسياسية والعشائرية ، وأنا أتكلم على مستوى العراق وبخصوصه ،  فحين قامت في عشرينات القرن الماضي لأول مرة ، استعد الشعراء لها ،  ووجدوها الفرصة المناسبة لنقد الأوضاع السائدة ، وإبراز الذات الشاعرة ، وهل تعتقد ان الشاب المتألق الشيخ محمد علي تفوته هذه اللقطات؟

اذا اجبت بنعم ، فاذاً أنت في خطأ مبين!!

 ففي بداياتها نظم مقطوعة ، تلاقفتها الألسن ، ونشرتها صحيفة (الرعد) ، فشاعت في البلاد بين أفواه العباد ، قدّمناها ونكرر :

للانتخابات قـــــــــامت *** معـــــاركٌ ومعامعْ

لكلّ حزبٍ  هـتـــــــافٌ ***تستك منه المسامعْ

فللشباب  طمــــــــــوحٌ **و(للشيوخ)  مطامعْ

سوق  الضمـائر فيها*** مابين شارٍ وبائــــعْ

ذرائعُ  القــوم شتى ***والمال بعض الذرائعْ

وليس يــــربح إلا *** من رشّحته المـــراجعْ

( المراجع)  - جزماً  - لا يقصد  بهم ( مراجع الدين) ، إذ أنّ معظمهم - ولا أقول كلّهم -  على امتداد تاريخهم لم يتدخلوا بشكل مباشر أو غير مباشر بتنصيب هذا أو خلع ذاك ، لأن هذا يقلل من شأنهم الديني  ، وهو الأدرى بخفايا الأمور ، وكان الرجل من حاشية بعض المراجع الكبار ، فليس من المعقول والمنطق أن يدين نفسه ، على أغلب ظني يعني مراجع السياسة والسياسيين ، أو في عصر القصيدة لم تكن المرجعية الدينية قد انفردت لأحدهم ، والكبار منهم قد هجّروا إلى إيران ، وهم الشيخ مهدي الخالصي ، وشيخ الشريعة ، والسيد أبو الحسن الأصفهاني في بداياته.   لم يكتفِ اليعقوبي بهذا...ولكن لا ندري بتورية (الشيوخ) ، هل عنى شيوخ الدين أم شيوخ العشائر أم كبار السن ؟! شيخنا اليعقوبي ليس بالرجل البسيط ، يعرف كل الشيوخ ، ويضرب على أكثر من وتر ...!!

 المهم كل مدعبل عند الناخبين جوز! ولو كان من طين جامد ،  ولسان صامت ، فكان يرى الأعضاء تماثيل منحوته ،  وهياكل ً مصنوعة، لذلك ارتجل حين سئل عنهم ببيتين قائلا:

أرى البرلمان ونـــوابه ***سكوت به ســكتة الأخرسِ ِ

تماثيل ينحتها الإنتداب ** وتعرض في قاعة المجلس

وهل تتصور أنّه سكت عند هذا الحد؟

كلا! ...بل تابع أمر المجلس  ، وعقد جلساته ، وإكمال نصابه ، وأهمية قرارته ،  لإيقاف الخراب ،والمطالبة بالحساب ،  نظم قصيدة نشرتها الصحف ،  وتداولها الجمهور استهزاء بالأمور، اقرأ وتذكر:

أرأيت في بــغداد مجلسنا الذي ***أخذت  مقاعدها به  النــــــوابُ

نصبت على تلك الكراسي التي  *** فيها هياكل كلّهــا  أنصــــــابُ

نجحوا وأسباب النجــاح  كثيرةٌ  ** في الانتخاب ، وبئست الأسبابُ

رضيت نفوسهم بنيل مرارهـــا  **** وجميع أبناء البلاد غضـــابُ

ما ضرّهم ،وقصورهم  فيما ازْ **  دهت معمورة ، إنّ البلاد خـرابُ

سيطول موقفهم  إذا ما حوسبوا *** حيث الجرائم ما لهنّ حســـابُ

ومن الأمور المستحيلة أنّــه   *** ينجو القطيع ، وحارسوه ذئـــابُ

لا درّ درّ مجـــالس ٍ أعضاؤها   ** سيّان إن حضروا بها  ،أو غابوا (1)

 

 

3 - اليعقوبي: نشأته ، حياته :

 

خرّجت مدينة النجف الأشرف العديد من العباقرة والأعلام ، ولكن الحكومات العراقية وكعادتها ، لم تنصف العراق ورجاله ،  ولم تعرف قدر عباقرته وأثرهم على مسيرة الحضارة الإسانيه ورقيها.

في الحفل التأبيني الذي أقيم بمناسبة مرور أربعين يوماً على وفاة اليعقوبي ، تفضل الدكتور عبد الهادي التازي سفيرالمملكة المغربية في بغداد عام (1965) بكلمة حملت بعض مضامينها : ستحمل شوارعنا بلا ريب اسم الشيخ اليعقوبي كما حملت من قبل أسماء لرجال العراق . ولا نعلم هل تم الوفاء بالعهد الذي قطعه على نفسه أم لا ،  ومن الجدير ذكره ،  يضم ديوان اليعقوبي عشر قصائد عن فلسطين  وحدها،  ومثلها لأقطار المغرب العربي الثلاثة  .

 4 - من الظلم سعي اثنين  في قتل  واحـــدِ:

يعجبني من اليعقوبي هذا التضمين الرائع والبليغ لقول ( القاضي الجرجاني )  ، كما أعجب من قبلي الأستاذ الكبير جعفر الخليلي رحمه الله ،  وذلك إثر معارك ( الريف ) في المغرب ، وشموخ عبد الكريم الخطابي ( الريفي ) ، إذ تهجم شيخنا اليعقوبي على الفرنسيين والأسبان بسخرية لاذعة :

  أتت زمرة الأسبان تترى وخلفها **الفرنسيس في جيش ٍ على الريف  حاشدِ

فيا دولتـي بغي حدا الظلم فيـهما **** إلى حرب شـعب ٍ ماله   من   مسـاعـدِ

حنانا  على الريف الضعيف  فأنّـــه *** من الظلم سعي اثنين  في قتل  واحـــدِ

يعتبر اليعقوبي من الطبقه  الأولى  من بين شعراء عصره ، إن أنصف الحكم  - إذا أستثنينا الجواهري ،  فهو حالة متميزة -   لسهولة شعره الممتعة ،  وجزالة لفظه ، وعذوبة نغمه ، وقوة معانيه المبتكرة ، وسرعة بديهته

.

5 - فالشعر ما ترتاح عنـد نشيده كل ّالعواطفْ:

ففي مقطوعة من قصيدة نظمها سنة 1344هج - 1926 م ، ونشرها في مجلة ( الفضيلة ) ، قال عن الشعر :

ما الشعر ، ما رقم اليراع**** منمقا فيه  الصحائــفْ

فالشعر ما ترتاح عنــــ  *** ـــــد نشيده كل ّالعواطفْ

تصغي له الأسماع مـــن ***طرب ٍ،  وتهتزّ  المعاطفْ

الشعر ما تكسوه رقّــّــ  ***  ـة لفظه أسنى  المطارفْ

وحوت معانيه الحقـــــا   **ئق والطرائف   والظرائفْ

هذا شعره ، وهذا منهج مسيرته الأدبية .

 

6 - ولي مقول ٌ في الشعب ناه ٍ وآمرُ:

أما خطابته ، فهو الخطيب المفوّه الذي يسحرك بنبراته الجياشة ، وقصصه التاريخية الممتعة لما يريد أن يدلك عليه من تجارب الأولين ، وأخبار الماضين بأسلوب جذاب ،  فتسمع ولاتمل ،بل تستزيد ، وشواهده الشعرية الممتعه والمكملة  للمعنى الذي يريدك أن تذهب إليه فرضاً ، وأنت  طائع مطيع ! ، وكانت هذه شغلته  ومهنته ،وشغله الشاغل ، ولم يقبل لها بديلاً ،  لأن ببساطة على المنبر هو الآمر الناهي ، وعلى الكرسي هو المأمور المنهي ، وقد صرح بذلك صراحة ، عندما أغرته السلطات بمنصب رفيع لاستمالته وإسكاته وسكوته عن النقد الفاضح ، والتصريح الجارح قائلاً :

أأرتاح  بالكرسي  مزدهيا  به  *** وتهتز ّ من  شوق  ٍإلي ّ المنابرُ ؟

وأضرع   مأمورا   لناه ٍ وآمرٍ  ***ولي مقول ٌ في الشعب ناه ٍ وآمرُ

رضيت لنفسي في الحياة بمقنعٍ ٍ** من العيش  يأباه خطيب ٌ  وشاعرُ

ولم أدخر غير القناعة    ثروة ً***وتلك  التي  تبقى  وتفنى   الذخائرُ             

  7 - أما بحوثه التاريخية .. فهو باحث قدير ، ومحقق ثبت ،  وعلامة مقتدر ، وأديب كبير . وكان الرجل الشيخ حسن المعشر ، لطيف الدعابة ، خفيف الروح ، طيب القلب ، بسيطاً مع البسطاء ، عظيماً مع العظماء ، هكذا عرفته جاراً لنا في محلة البراق ، وهكذا عرفته خطيباً في مجالسنا ، أو عندما يقضي شطراً من ساعات المساء – أحياناً في ( براني بيت جدي ) ،وهكذا عرفته وأنا في شرخ الشباب عن بعد ، وفهمته عند كهولتي بعد مماته عن قرب ، إنه رجل عملاق .. وهو الآن أمامي بقامته المربوعة التي تميل إلى القصر ، وأكلتها سنوات العمر ،ونظاراته بزجاجيتيها الشفافتين أمام عينيه الصغيرتين الثاقبتين ، تجلس معه ولا تود أن تفارقه ، الزمن الطويل قصير بحضرته ، والساعات تنقلب معه دقائقاً ، رحم الله شيخنا الجليل , ورحم الله تلك الأيام.   

8 - ولادته  :

ولد شيخنا اليعقوبي في النجف الأشرف (2) في شهر رمضان المبارك سنة 1313 هـ / 1895 م واسمه محمد علي بن يعقوب بن جعفر بن ابراهيم النجفي 3) , كان والده فاضلاً أديباً شاعراً تخرج على يد السيد أبراهيم الطباطبائي النجفي الشاعر المشهور (4) ، حمله والده معه في هجرته إلى الحلة وهو صغير فنشأ فيها محاطاً برعايته ، وقرأ القرآن الكريم على يد السيد سليمان وتوت (5) ، ثم أخذ يختلف على دار السيد محمد القزويني، فرعاه وأحسن رعايته ، وشجعه على حفظ الشعر وفهمه ( 6) ، ولازم الشيخ محمد حسن أبا المحاسن وتخرج عليه ( 7) وهاجر من الحلة الفيحاء 1333 هـ / 1913  ، فسكن قرية جناجة ،ثم هاجر إلى السماوة (8) ، وأمتهن الخطابة ، وعندما سقطت بغداد 1916 م لجأ إلى النجف (9) وبعدها انتقل إلى الحيرة وكانت الحيرة تشتهر بأنتقائها الخطباء ، فمكث بها إلى 1923 م ، وانتقل منها إلى النجف .

9 - تأسيس جمعية الرابطة الأدبية :

 

في سنة 1932 أسست جمعية الرابط الأدبية وكان عميدها السيد عبد الوهاب الصافي ومن أعضائها المترجم له , وبعد فترة عُين الصافي قاضياً  ، فانتخب اليعقوبي عميداً لها إلى آخر حياته ( 10)  ، ومما يذكر أن السيد عبد الوهاب الصافي لما كان عميداً للجميعة ، وكان يكثر من زيارة الشيخ محمد رضا الشبيبي ، إذ كان وزيراً للمعارف ويرهقه بإطراء الرابطة ومشاريعها وأعمالها حتى تضايق الشبيبي ، فقال للصافي ، أنت مريض بذات الرابطة ، فلما انتقل الصافي إلى سلك القضاء ، كتب شيخنا اليعقوبي إلى السيد الصافي ممازحاً بعد أن اشتهر الصافي بـ ( ذات الرابطة ) :

 ياصاحب الذات التي أعيا الورى ****منها شفاك ولات حيت شفاءِ

عوفيت  منهـا  وابتليت  بغيرهـا **** من ذات  رابطة  لذات قضاءِ

والشيخ اليعقوبي على مايبدو أيضاً أبتلي هو الآخر بـ  (ذات الرابطة ) ، لأن هذا الواجب الإنساني يحتاج إلى جهد جهيد ، فكتب اليعقوبي ، مرة ثانية للسيد الصافي قائلاً :

ياصاحب الذات التي***علقت به  طول الزمان

أشكر  إلاهــك   إنّه  **عافاك منها وابتلاني(11)

 

10 - بزوغ نجمه الخطابي: كأنك موسى والعصا عنده العصا!! 

بعد أفول نجم السيد صالح الحلي ، بدأ نجم اليعقوبي بالصعود وهو يتلألأ، ويشيع أكثر يوماً بعد يوم (12) حتى أصبح سيد المنبر الحسيني ، له اليد الطولى في توجيه الناس وإرشادهم (13) واشتهر في المدن العراقية الكبيرة ، وصار لمنبره وزن كبير ، ولشخصيته مكانة في النفوس ، لما إمتاز به من غزارة العلم ، وجمال الأدب، ورقة الطبع ، ونقاء السريرة (14)،ثم أنّ المرجع السيد أبا الحسن ( رحمه الله ) بالتزامه للشيخ اليعقوبي ، ومساندته له  ، وحضور بعض مجالسه ، شجع الناس على الإحتفاء به ورفع ذكره. ومما يذكر الأستاذ جعفر الخليلي في ( هكذا عرفتهم ) : وقد رآه مرة السيد أبو الحسن يمشي في معيته وهو في طريقه إلى الحرم الشريف متعثراً فسأله عن عصاه ، وكانت لليعقوبي عصا هي دون الصفصاف  الرخيصة الثمن ، فقال اليعقوبي : لقد كسرت عصاي  أمس ، فناوله السيد أبو الحسن عصاه ، وهي عصا من الأبنوس الثمين ، فكان من أكبر رموز التقدير ان يدفع المرجع الروحي الكبير بعصاه التي يستعين بها إلى أحد في وسط ذلك الجمع الغفير ، الذي اعتاد أن يحيط السيد أبا الحسن في أثناء سيره ،فقبلها اليعقوبي شاكراً، ولم يسر بضع خطوات في الطريق حتى تقرب من السيد أبي الحسن، وأنشده قائلا :

أبا حسنٍ ٍلا غرو أن ألقت العصا ****يدٌ  منك  أبصرنا  مواهبهــا  فيـضا

كأنك موسى والعصا عنده العصا ***وإنّ اليد البيضاء منك اليد البيضا (15)

11 - مؤلفاته : ستنفعني  في  يوم  تفنى  الذخائرُ.          

وخلّف اليعقوبي عدة دواوين ومؤلفات منها ( الذخائر ) ،وتتضمن حوالي خمسين قصيدة في مدح ورثاء أهل البيت طبعت سنة 1949 م ، وقدصدرها بالبيتين الآتيين ، ولاتفوتك طبعا التورية في شطر البيت الثاني :

سرائر  ودٍّ  ٍّللنبيّ  ّورهطــــــــــه  *** بقلبي ،  ستبدو يوم تبلى  السرائرُ

وعندي ممّا قلت فيهم  (ذخائرٌ )   ***  ستنفعني  في  يوم  تفنى  الذخائرُ        

والمقصورة العلية قصيدة من (450) بيتاً في سيرة الإمام علي (عليه السلام ) ، طبعت سنة 1925 م ، والرجل - والشيء بالشيء يذكر- بسبب عقيدته وبيئته و التزامه الديني ، كثير التعلق بالإمام ( ع )  وزياراته الدورية لحضرته ،  وفي إحدى  السنين شكا الشيخ ألماً حاداً أصاب عينه ، منعه من زيارة 27 رجب المخصوصة لأمير المؤمنين (ليلة المحيا ) ، والدنيا قامت قيامتها عنده،والسيد جواد شبر الخطيب  كان يعوده ، فأنشده اليعقوبي متحسراً لعدم قدرته على الزيارة ، ومعتذراً لإمامه  قائلاً :

أبا حسن ٍ عذراً ، إذا كنت لم أطق ****زيارة مثواك الكريم مع النــــــــاس

فلولا أذى عيني ورأسي  لساقني ****إليك الولا سعياً على العين  والرأس

ومثل هذا الرجل الذي يُعتبرخادما لآل البيت قولاً وفعلاً ، عنده الزيارة تعادل الدنيا وما فيها ، وقالها بصريح العبارة :

قالوا ترى الأيام قد  أدبرت  ****عنك، وزادت في تجنيها

فقلت :حبي لبني المصطفى  ****خيرٌمن الدنيـــا وما فيها         

وللشيخ  ديوان شعر يتضمن القصائد الوجدانيه والوطنية والتاريخية طبع سنة 1928 م ، و ( البابليات ) ثلاثة اجزاء طبع سنة 1952 م , وحقق الشيخ اليعقوبي عدة دواوين لشعراء , كاد يطويهم الزمان بعد أن جمع شعرهم ودققه وحققه ,, كالشيخ صالح الكواز ، والشيخ عباس الملا علي ، ووالده الشيخ يعقوب الحاج جعفر ،  والشيخ عباس شكر ، والشيخ  محمد حسن ابي المحاسن (16) .

 

 12 - وفاته :

توفي الشيخ اليعقوبي رحمه الله في النجف الأشرف فجر يوم الأحد 21 / جمادي الثانية سنة 1385 هـ - المصادف 17 / 10/1965 عن سبعين عام .

رحم الله اليعقوبي إنساناً وشاعراً وخطيباً ومؤرخاً ومحققاً  .

 

13 - قالو عنه:

قد وصفه الأستاذ توفيق الفكيكي في جريدة الهاتف مرة قائلاً : الأديب البارع ، والشاعر المبدع المخترع ، والمؤرخ الضليع المتتبع ، والخطيب المصقع الذي يتصرف بالعقول والقلوب من فوق منبره ،  مملوء الإهاب بالفتوة ،  ذكي الفؤاد , مرهف الحسّ ، قوي الذهن ، سريع الخاطر، حاضر البديهية ، ذو شاعرية فياضة دفاقة ، وما فيه عيب إلاّ انّه حلو المذاق ، وريحانة الندماء (17)   ،ويقول عنه السيد جواد شبر في ( أدب الطف ) : أديب خطيب وباحث كبير ،علم من أعلام الأدب ، وسند المنبر الحسيني ، له اليد الطولى في توجيه الناس وإرشادهم ،  ولا زالت مواعظه حديثاً معطراً ، لايكاد يملّه جليسه ، فمن أشهى الأحاديث حديثه ، وما جلس إلا وتجمع الناس حوله من الأدباء وأهل الذوق الأدبي يتوقعون نوادره وملحه ، وأحاديثه الشهية ( 18)  ، ويقول الأستاذ جعفر الخليلي : اليعقوبي من أكثر الشعراء المعاصرين الذين يزخر شعرهم بالبديع من الجناس والتورية والأمثال والتضمين الذي يرسله عفو الخاطر دون تكلف ودون تعقيد (19) ، ونعته العلامة الشهير والمحقق الكبير ( اغا بزرك الطهراني) (20 ) في كتابه ( نقباء البشر ) : خطيب شهير ، وشاعر كبير ، وباحث فاضل .. وقد سطع نجمه في مجال الأدب ونوادي الشعر ، وذاع اسمه وبرز في الخطابة ، واشتهر في المدن العراقية الكبيرة ، وصار لمنبره وزن كبير ، ولشخصيته مكانة في النفوس لما امتاز به من غزارة الفضل ، ورقة الطبع ونقاء السريرة (21) ، أما الشيخ علي الخاقاني بالرغم من تحفظه عليه نتيجة حزازات شخصية في قلبه عليه لا يتسع المجال لذكرها ، فقد شهد بأنّه خطيب شهير ، وأديب معروف ، وشاعر رقيق (22) ثم ذكره قائلاً : وهو إنسان مرح الروح ، لطيف المعشر ،رقيق الحديث مليح النكتة ، قصاص بارع ،وفكِه متين ، متواضع ما وسعه التواضع (23) .

14 - طرائفه ومواقفه الوطنية :

الرجل وطني غيور على مصالح شعبه ، وقضايا أمته ، وشاعر ثائر ، لا يخشى لومة لائم في قول الحق ، وإظهار الحقيقة ، يتمتع بجرأة أدبية كبيرة  ، وقدرة على نظم البيتين والثلاثة حيث تسير مسير الأمثال على ألسِنة العامة والخاصة ، مما تسبب إحراجاً كبيراً للسلطات  (24)، وكان الأجدر بها أن تتقبل النقد  ، وتصلح نفسها ، وتتنبه إلى أخطائها ، وتقوم المعوج .

15 - قد عزّ  يا انكلتـــــرا مـــــا تبغيـــن:

أثناء الحرب العالمية الأولى ، عندما كانت ألمانيا تحارب إلى جانب الدولة العثمانية ، دول الحلفاء،كان الألمان يركزون قسطاً كبيراً من دعايتهم حول منطاد ( زيبلن ) ،وهو منطاد ضخم جداً يحلق عاليا في السماء وترسله المانيا لقصف لندن وباريس ،  وتدعي انه يَحدث دماراً كبيراً لعظمته ، ومن طريف ما يذكر في هذا الصدد أن الشيخ اليعقوبي نظم قصيدة أثناء حصار الكوت ، أشار فيها إلى منطاد زيبلين ،  ومبلغ التدمير الذي أحدثه في لندن ، وهذه بعض أبيات منها :

لله جيش المسلميـــن المنعـــوتَ *** كلّ حجي قد عــــاد منه مبهــوتَ

صال على انكلترا وهي الحوت ***  ولم  يزل  يطردها  حتى  الكــوتَ

من بعد ما جاست خلال سلمـان

قد عزّ  يا انكلتـــــرا مـــــا تبغيـــن *** وراءك اليوم عن المــعصومين 

ليس   الـعراق   مثلـما    تظنيـــــن ****فلندن حــــام  عليها  زبــــــلين

يقذفها   قنــــــــابلاً ً   ونيـــــــران (25)

16 - الموصل الحدباء رأس بلادكم: 

وثار الشيخ اليعقوبي على طلب تركيا بإلحاق الموصل الحدباء إلى أراضيها في مؤتمر لوزان الشهير سنة 1923 م ، بأعتبار أن الموصل كانت خارج النفوذ البريطاني عند إعلان الهدنة عام ( 1917) ، واستمرت المشكلة فترة من الزمن واعتبر اليعقوبي ، إن الموصل رأس العراق ، ولا يمكن أن يعيش بدونه ، فقال مخاطباً المجلس التأسيسيي :

ياأيها الـــنواب صونوا شعبكم  **** بالاتـــحاد وبالحجى والبـــاسِ ِ

الموصل الحدباء رأس بلادكم ****  والجسم يفنى بعد قطع الراسِ (26)

17 - ولندن ليس بها حامية: 

وعندما اصطدم العراق بالجيش الإنكليزي عام 1941م إبان الحرب العالمية الثانية ، نظم اليعقوبي قصيدته اليائية التي أنشدها في دار الرابطة الأدبية في النجف ومطلعها :

بالشعب قد عاثت يد عادية *** فجددوها نهضة ثانية (27)

ومنها البيت :

جاءت لتحميك على زعمها  ***ولندن ليس بها حامية

قد نشرتها أمهات الصحف العربية ، وأذيعت من أغلب المحطات العربية حتى لقد كان المستر (بيرون) الذي كان رئيساً للعلاقات البريطانية  ، كلما رأى أديباً قائلاً اختصر: ( ولندن ليس بها حامية ) ، ثم يسأل على سبيل المزاح والتهكم كيف صحة اليعقوبي ؟! (28)

 

18 - يا قوم : ما الأحزاب غير سحابة ٍ *** جوفاء ترعد في السماء وتبرق

وعلى مايبدو أن اليعقوبي ( رحمه الله ) ، قد خاب أمله في أواخر أيامه , واعتصر قلبه الالم لما وصلت اليه الأوضاع السياسية من عدم انسجام وطني يلم شعث الشعب ، فسمعت منه قصيدة في إحدى المناسبات أتذكر منها هذا البيت وهو الشاهد :

سل ثورة العشرين أين رجالها *** فجهادها وجهودها ذهبت سدى !!

وعلامات التعجب لكاتب هذه السطور ، وله بيتان آخران من ضمن قصيدة ألقاها في جامع الهندي في النجف بمناسبة ذكرى ميلاد الإمام الحسين (ع ) سنة 1964  ، قبل وفاته بسنة ، وكان العراق حينها يمرّفي ظروف بالغة الخطورة والصعوبة،والصرعات السياسية وصلت إلى  درجة لا يمكن السكوت عنها ، فقد سخط على الأحزاب السائدة  ،وهذا رأيه ، وعلى أغلب الظن ، كان يمثل وجهة نظر المرجعية , يقول فيهما :

يا قوم : ما الأحزاب غير سحابة ٍ *** جوفاء ترعد في السماء وتبرق

طورا  بهم  فهدٌ  يســـــود  وتارةً *** يتزعم القطـــــرين  فيهم عفلق

ونقول لو أدرك شيخنا هذا الزمان ما ترى سيقول ؟!

 

 19 - بغداد قد جُبيت للغرب ثروتــها  *** والشعب ثروته تَجبى لبغـداد

على كل حال يحفظ الجيل المعاصر للشيخ اليعقوبي كثير من نتفه السياسية  ، ونحفظ معه هذه النتف ،وأرتأينا أن نذكر ما يسرّ الخاطر :

قد أصبح الوطن المسكين بينهم ****حباله نصبت في كف صيادِ

بغداد قد جُبيت للغرب ثروتــها  *** والشعب ثروته تَجبى لبغـداد

20 - خلّص عبادك  من طه وياسينِ:  

ولمّا تولّى ياسين الهاشمي رئاسة الوزراء ، وأخوه طه رئاسة أركان الجيش ، ضربهما دفعة واحدة ، ولا أعتقد ستفوتك التورية في البيت الثاني عن سورتي ( طه ) و (ياسين ):

قالوا وزارتكــــــــــم ياسين يرأسها *** ويرأس الجيش طه في الميادين ِ

يا ربّ ( طه ) و( ياسين ٍ) بحقّهما  ****  خلّص عبادك  من طه وياسينِ

21 - أضرّ على البلاد  من الجرادِ:  

  واحفظ له بيتين من بحر الوافر - من بعض ما أحفظ له  منذ مطلع الستينات - يعبران أجمل تعبير عن ضرر الفساد الأداري للمجتمع , وكيانه الأقتصادي,وبعده الأخلاقي:

           آلا قل  للوزارة  وهي  تبغي*** مكافحة الجراد عن البــــلادِ

فهلا كافحت في الحكم قوماً ***أضرّ على البلاد  من الجرادِ

22 - فاستقبـــــــــل الشعب الوزا  *** رة بالصلاة على محمدْ  

ولما شكّلت وزارة ( أرشد العمري ) ، قد تناولها بداية بالاستهزاء من التقلبات السريعة، ولم يكن يحمل ضغينة على العمري ، بل لم يكن يعرفه أصلاً ، فالسخرية عامة  :

قالو الوزارة شكلــــــــــــت  *** بــرئاسة العمري ارشدْ

فاستقبـــــــــل الشعب الوزا  *** رة بالصلاة على محمدْ

23 - بيت الله ولينين ...!!

ومن سخرياته  اللاذعة ، وصوره للمفارقات البارعة  ،عندما أدّى الرئيس العراقي عبد السلام عارف العمرة ،  وعاد إلى العراق ، سرعان ما شدّ الرحال ليزور موسكو ، ويضع أكليلاً من الزهور على قبر لينين ، خاطبه الشاعر قائلاً :

بالأمس  كنت ببيت الله  مــــعتمرا ً *** ترمي الجمار على مآوى الشياطين ِ

واليوم ترمي أكاليل الزهور على *** **ضريح قبر ٍ بنوه فـــــــــــوق لينين (29) ِ

لا أخالك تختلف معي أن الصورة مضحكة ، والمفارقة ملفتة ، والشيخ كان يعرف العرف الدبلوماسي ، والوضع الرسمي ،  ولكن التوقيت الغريب ، للرئيس العجيب ! جلب هذا الشعر المصيب ، لأعين الرقيب !      

 

24 - منازل قد كانت بهنّ العواهرُ:

 ليس بعيداً عن السياسيين ، فالشيخ يحمّل هؤلاء المسؤولية الكبيرة في تردي الأوضاع الأقتصادية ،  وتفشي الفساد الأداري بين صفوف المجتمع ، هو لايحتمل الضررالواقع على غيره منهم، فكيف الحال إذا مسّه الضرر مباشرة ، وبشكل مبين من موظف مستهين ، أحكي لك:

 تم توزيع قطع أراضي في النجف على علماء الدين إبان حكومة الدكتور فاضل الجمالي ، وعند مراجعة شيخنا إحدى دوائر بغداد المختصة لتنفيذ القرار ،  استغفل الموظف المسؤول الخطيب المشهور ،  وكان يجهله لجهله بالأمور ، فأعطاه رقماً وهمياً لا أساس له ولا راس ، وعند ذهابه للنجف لغرض تسجيل القطعة باسمه لدى الدائرة العقارية ، أخبره الموظف النجفي لا وجود للرقم المزعوم في سجلات القيد المرسوم ، وما هذه إلاّ حيلة ، فعاد خائباً إلى بغداد ،  ولكن توجه إلى مكتب رئيس الوزراء ، وكان الرئيس نفسه قد أصدر أمراً - في الفترة نفسها - بغلق دور الدعارة في محلة الصابونجية البغدادية ، دخل الشيخ الجليل على الدكتور الجمالي ،استقبله الرجل  استقبالاً حافلاً  ، يليق بمن مثله ، وطلب منه الجلوس ،  رفض الشيخ اليعقوبي  هذا العرض ،وقال له : أقرأ عليك هذين البيتين:

قالوا ببغداد الجمـــــالي قد محى*** منازل قد كانت بهنّ العواهرُ

فإنْ طهّرت تلك المنازل لم تكن ***لتطهر من أبنائهنّ الدوائـــــُر

وعندك الجواب ، ما كان الحساب!

 

25 - الناس تضربه الذيول ** وأنت تضربك الصدورُ

ومما يثير الإعجاب ، تناوله قضية إحالة القاضي الشرعي التمييزي الشيخ محمد بن الشيخ طاهر السماوي (1292-1370 هج1876-1950م) على التقاعد بأمر صادر من السيد محمد الصدر رئيس محكمة التمييز العليا في حينه - أصبح السيد رئيسا للوزارة ولمجلس الأعيان... مرات -  وليس بناء على ذيل قانون انضباط الموظفين.

 فصرخ الشيخ  السماوي القاضي:

 (ما ضربني الذيل ، ولكنه الصدر) .

 فتلقف الشيخ اليعقوبي صرخته مضمناً مورّياً... قائلا:

قل للسمــــــاويِّ الذي ** فلك القضاء به يـــدورُ

الناس تضربه الذيول ***وأنت تضربك الصدورُ

تورية الذيول والصدور توضحت من مقدمة الحديث، أمّا القضاء فهو تورية عن المنصب الوظيفي العدلي ،  وليس القضاء والقدر كما يتوهم بعض القراء.

 

26 -  ثارت عليك ضغائن (السوداني)

ومن مواقفه الأدبية الطريفة مع الشيخ كاظم بن الشيخ طاهر السوداني (1303-1379هـ 1885-1959م) ، كان الأخير لا يميل إلى المتنبي ،  ويعتبر شعره مسروقاً ،  ويثور على كل من يفضله على غيره من الشعراء، حتى أنّه هجا المتنبي بقصيدة ،  فتناوله الشيخ اليعقوبي مخاطباً المتنبي - وكان اليعقوبي  شديد الإعجاب به -:

يا ابن الحسين ، وقد جريت لغايةٍ *** قد أجهدت شعراء كلّ زمــــان ِ

لكنّما الســـــــودان حين هجوتهم ** ثارت عليك ضغائن (السوداني)

ولاتخفي الإشارة إلى هجاء المتنبي لكافور الأخشيدي،  وخصوصا قوله ( لاتشتري العبد إلا والعصا معه...)!!

 

27 - (واذاأتتك مذمتي من ناقصِ ِ): 

ومرة ثانية يخاطب الشيخ السوداني نفسه - كأنما ما كفاه ما قد رماه - بشكل أقسى وأمرّ ،  اقرأ وركّز على التضمين لشطر بيت المتنبي الشهير:

ياهاجياً ربّ القوافـــــــي أحمداً****بلواذع من نظمه وقوارص ِ

حسبي وحسبك في جوابك قوله **(واذاأتتك مذمتي من ناقصِ ِ) (30)

 

28  - ودع القوم يهلكون ظمـاءا:

 

ونختم حديثنا عن الشيخ اليعقوبي ، بذكر - متصرفين بصياغتنا ، موجزين وفق مرادنا - مانقله الشيخ محمد الخليلي بمقالة كتبها في أواخر أربيعينات القرن الماضي (31) ، أقام نادي (المتنبي) في الكوفة حفلة تكريمية لقائم مقام النجف السيد حسن الجواد ، ألقى الشاعر المبدع الشيخ  علي البازي قصيدة ختام الحفل ،  قال فيها مخاطباً الجواد:

أفي مثل عصر النور نحيــا  بظلمةٍ  ***ومثلك فينا يملك النهي والأمرا

على النهر من شاطي الفرات بيوتنا  **وأكبادنا ممــــــــــــا تكابده حرّى

وما ان انتهى البازي من شعره حتى انبرى اليعقوبي مرتجلاً ومداعباً ومخاطباً الجواد نفسه:

لا تعر أهل كوفة الجند سمعــاً  ***ودع القوم يهلكون ظمـاءا

كيف تسقي يا ابن الجواد أناسا ً **منعوا جدّك الحسين الماءا

كانت مداعبة الشيخ اليعقوبي مفارقة لطيفة،  ومبادرة غريبة ،  طلب الحضور تشطيرهما من السيد محمود الحبوبي ، فشطرهما في الحال ضاماً صوته لصوت صديقه الحميم اليعقوبي ، وأيده الشيخ عبد الغني الخضري ، ولكن الشيخين محمد الخليلي والبازي دافعا عن الكوفة وأهلها، ومما قاله البازي الجميل:

لا تعر أهل كوفة الجند  سمعـــــاً ***عجبا منك, يطلبون جفاءا

ويقولون لا تجبـــــــهم  بشـــيءٍ *** ودع القوم يهلكون ظماءا

كيف تسقي يا ابن الجواد أناســاً  **** وسواهم يكابدون العناءا

أو ترضى أنْ تعد من حزب قومٍ  *** منعوا جدك الحسين الماءا؟

رحم الله ما فات على شاطئ الفرات ،الماء يجري ، والنفوس تغلي ، أمّا ما هو الآن الحال ، فأنّه لا يمر ببال.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

(1) راجع (الشيخ محمد علي اليعقوبي, نقد سياسي ساخر...) مقال بقلم محمد جواد الغبانموقع حزب الفضيلة اللاسلاميالشعر

 (2) يذكر الشيخ علي الخاقاني في ( شعر الغري ج9 ص 505 انه ولد بقرية ( جناجنة) عند آل مرزوق يوم هاجر والده من النجف الى اطراف الحلة. اما اغلب المصادر تجعل ولادته في النجف الاشرف . راجع ( نقباء البشر ) لاغا بزرك الطهراني . القسم الرابع ص 1560-1563 ( ادب الطف ) للسيد جواد شبر ج10 ص 194 ( فلسطين في شعر النجفي المعاصر ) د. محمد حسين الصغير ص203.

  (3) نقباء البشر: المصدر السابق.

 (4) الامين : السيد محسن ( اعيان الشيعة ) م 10 ص 314.

   (5) نقباء البشر : المصدر السابق.

 (6) المصدر السابق : الخاقاني ج 9 ص 505 ،ادب الطف :المصدر السابق.

  (7) نقباء البشر : المصدر السابق.

(8) شعراء الغري : ص 5 .

 (9) المصدر نفسه. 

            (10) نقباء البشر : المصدر السابق.

 (11) مجلة الموسم العدد ( 109) 1991 م ص 607 نقلنا الرواية. 

 (12) الخليلي : جعفر ( هكذا عرفتهم ) ج2 ص146. 

 (13) شبر : جواد ( أدب الطف ) ج 10 ص 194 وما بعدها.

       (14) نقباء البشر ( المصدر السابق.

 (15) هكذا عرفتهم : ج2 ص 155.

 (16) أدب الطف ج10 ص 194.

(17) هكذا عرفتهم / جعفر الخليلي ج2 ص147.

 (18) جواد شبر ( ادب الطف ) ج10 ص194 وما بعدها.

  (19) هكذا عرفتهم / المصدر السابق / ص157.

  (20) اتذكر الكلمة التابينية للشيخ اغا بزرك الطهراني ( قدس) قد بداها( وتقدرون فتضحك الاقدار) ثم اردفت الكلمة التي القيت نيابة عنه ما معناه : كنا قد ذخرنا الشيخ اليعقوبي لرثائنا , واذا بنا نرثيه .

   (21) نقباء البشر /القسم الرابع /ص1560 – ص 1563 للشيخ اغا برزك الطهراني.

    (22) الخاقاني : علي / شعراء الغري / ج9 ص 505.

(23) المصدر نفسه ص 506.

        ...) ط ثانية 1984 ص203.  (24) الصغير :محمد حسين (فلسطين

 (25) الوردي: د.علي  (لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث)  ج4 ص22.

 (26) مجلة الموسم العدد 9-10 - 1991 ص18-19.

 (27) ادب الطف: ج10 ص196.

 (28) هكذا عرفتهم: ج2 ص156.

 (29) الموسوي: عبد الصاحب،  حركة الشعر في النجف الاشرف ص429.

 

(30) ادب الطف مصدر سابق الجزء العاشر ص148.

(31) مجلة (البديل) النجف الاشرفالسنة الثانية العدد3 محرم 1366هـ -كانون الاول 1946. 

 

  

كريم مرزة الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/01/30



كتابة تعليق لموضوع : 8 - الشيخ محمد علي اليعقوبي والانتخابات العراقية ثم أخوانيّاته وطرائفه
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : البيت الثقافي الواسطي
صفحة الكاتب :
  البيت الثقافي الواسطي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هبوط أسعار النفط في الاسواق العالمية

 درس جديد من ال الحكيم  : ابو ذر السماوي

 فعاليات المؤتمر الاسلامي التاسع لوزراء الثقافة المقام في نزوى عاصمة الثقافة الاسلامية  : اعلام وزارة الثقافة

 خدعة التظاهر سلميا وأهلا بالانتفاضة ثوريا !  : حميد الشاكر

 عشائر بني تميم تؤكد رفضها اجراء الاستفتاء في كركوك وتشدد على من يدعم الاستفتاء لايمثلنا

 القوة تُصنَع ولا تُستورد!!  : د . صادق السامرائي

 وطنية عفتان ..لاطاقة ولا..امان!!  : زهير الفتلاوي

 الدخيلي يوجه الدوائر الحكومية بالتعاون لحل المشاكل الزراعية  : اعلام النائب الأول لمحافظ ذي قار

 كبرى المراسلات في التاريخ الاسلامي [ مراسلات علي ومعاوية ] الجزء الأول  : مير ئاكره يي

 العراق يشدد أمن حدوده مع تعرض داعش للهزائم في سوريا

  ومضة بأمثال..  : عادل القرين

 وزارة الشباب والرياضة ترعى مباراة الجوية واستقلال طهران على ملعب كربلاء الدولي  : وزارة الشباب والرياضة

 تحقيق الكرخ تصدق أقوال قيادي في "داعش" الإرهابي‎  : مجلس القضاء الاعلى

 ((عين الزمان)) متسولو المتنبي  : عبد الزهره الطالقاني

 العدد ( 110 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net