صفحة الكاتب : حوا بطواش

مهمة في الزواج
حوا بطواش

وليلة أخرى انقضت... دون شيء.

جلست على شرفة البيت وعيناي مشدوهتان في السماء... في العدم. السواد ما زال يغطي الكون في هذه الساعة الباكرة من الفجر التي لم يستيقظ فيها الأنام بعد، ما زالوا مستغرقين في نومهم، ويهنأون بليلتهم. أكاد أراهم في مخيلتي في حضن زوجاتهم، والدفء يغمر قلوبهم، والسعادة تغطي وجوههم.

سحبت سيجارة من جيبي ودسستها في فمي، ثم بحثت عن الولاعة في جيبي فلم أجدها. شرعت أبحث عنها في كل جيوبي... ولكن... دون جدوى.

سحقا! أين نسيتها؟

هرعت الى داخل البيت بحثا عنها وأنا أحسّ برأسي يكاد أن ينفجر من فرط قهري وتعصيبي. لماذا تصدّني الدنيا بهذه الشدة؟ ماذا فعلت؟

وأخيرا وجدتها، بعد دقائق طويلة من البحث الذي يحرق الأعصاب، وعدت بها الى الشرفة من جديد. أشعلت السيجارة  وجلست أدخن... وأدخن... وأدخن، ومعها أدخن قهري وسخطي وابتئاسي.

أفكار ثقيلة  تقاذفتني: ما نوع هذه المرأة؟ لماذا تخاف مني كل هذا الخوف وترتجف، كأنني كنت وحشا يريد الإنقضاض عليها؟! من أين جاءت بها أمي؟ كيف لا تفقه معنى أن أكون زوجها، ولا تعرف أن لي حقوقا عليها؟! لا، لن أدع هذا الوضع يستمر، سأطردها من هذا البيت، ولتعد الى بيتها، وليعرف ذووها كم هي سيئة!

آه... ولكن هذا البيت هو بيتها. لقد اشتراه والدها هدية لزواجنا. ما العمل اذن؟؟ فليكن! أنا سأخرج من البيت ولن أعود اليه على الإطلاق. شهر كامل وأنا أحتمل سلوكها وبرودها وتقصيرها. لن أعيش معها لحظة واحدة بعد الآن، فالدنيا لا تخلو من غيرها. لا بد من الطلاق.   

خرجت من البيت والغضب يتأكلني. ذهبت الى صديقي المتزوج منذ سنوات، وجلسنا في أحد المقاهي نشرب القهوة.

تأمّل وجهي طويلا، وسألني: "ما بك؟ لماذا تبدو مكتئبا؟"
ولم أرد، فسألني مستغربا: "هل ثمة مشكلة بينك وبين سلمى؟"
ولم أرد، فتابع متعجبا: "هل حصل أمرٌ بينكما؟"
فأجبته متنهدا: "المشكلة... أنه لم يحصل شيء بيننا."
رأيته يفكر قليلا بكلامي، ثم قال: "أتقصد أن..."
قاطعته: "نعم، هذا ما قصدته بالضبط. جيد أنك فهمتني دون شرح."

صمت الرجل. لحظات طويلة مرت بيننا وهو يتأمل شيئا ما في السماء، ولا ينبس بكلمة.
ثم قال بجدية بالغة: "لا تبتئس يا صديقي. الأمر عادي."
"عادي؟!!"
"طبعا عادي." قال بحزم، ثم تابع يسألني: "كم عمرك يا صديقي؟"
رميته بنظرة ساخطة، وقبل أن أقول شيئا، كرّر سؤاله بصرامة: "هيا قل لي كم عمرك؟"
"اثنان وثلاثون."
"وكم من التجارب مرّت عليك قبل زواجك؟"
"ما لك ولتجاربي؟! كأنك أنت العفيف البريء!"
أطلق ضحكة عالية، وقال: "طيب، وكم عمرها سلمى؟"
"ثمانية عشر."
"ألا ترى أنها ما زالت صغيرة؟"
"صغيرة؟! أنا أمي كان عمرها خمسة عشر عاما حين تزوجت، وسبعة عشر حين أنجبتني!"
"دعنا الآن من زمان أمي وأمك! يا صديقي، المرأة هي كتلة هائلة من الأحاسيس، وإن أردت كسبها عليك أولا أن تفهم أحاسيسها وتلامس شغاف قلبها، وبعدها، سترى بنفسك كيف تذوب هذه الكتلة بين يديك، فتكسب قلبها وجسدها وكل ما فيها."
"يا أخي، أنا لا أفهم هذا الكلام. قل لي ما الحل؟"
"الحل أن تقترب منها، ولكن ليس فقط في الليل! بل ابتدِئ من النهار. كن صديقها الذي يسمعها ويحسّ بها، وحاول أن تكسب ثقتها وحبها. يا صديقي، زوجتك إنسانة شريفة ورقيقة وعديمة التجارب. وهل كنت تفضّل عليها واحدة من ذوات الخبرة؟"
"أعوذ بالله!"
ضحك مرة أخرة ضحكة عالية طنّت لها أذني، وقال: "اذن اسكت وعد الى زوجتك."

وبعد أن عدت الى زوجتي في تلك الليلة، تركتها وحدها، حتى انجلى الليل، فشرعت بمهمتي في صبيحة اليوم التالي.

كفر كما
11.11.11
 

  

حوا بطواش
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/20



كتابة تعليق لموضوع : مهمة في الزواج
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احسان عبداليمه الاسدي
صفحة الكاتب :
  احسان عبداليمه الاسدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تفكيك جميع العبوات الناسفة في تكريت بعد تحريرها من مجرمي داعش

 الوطن وابنائه الخمسة  : د . علاء الدين صبحي ال كبون

 مئات آلاف البحرينيين يحيون ذكرى استشهاد الإمام علي ع

 لماذا الكرادة؟!  : واثق الجابري

 قوات الحشد الشعبي نصر من الله وفتح قريب  : سيف الله علي

 هكذا يصبح العار مجداً  : مديحة الربيعي

 العمل : اصدار البطاقة الوطنية لمستفيدي دار الحنان لشديدي العوق  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 خدمات علاجية متقدمة لوحدة الصيدلة الداخلية لمستشفى الحروق التخصصي  : اعلام دائرة مدينة الطب

 التظاهرات بين المطلبية والثورية  : عبد الكاظم حسن الجابري

 د . المهندسة آن نافع اوسي :انجاز مشروع تأهيل طريق (خانقين – مندلي ) في محافظة ديالى قريبا  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 الجامعة التقنية الجنوبية وعلي ارض المعهد التقني ناصرية وبديوان المحافظة تنظم وقفة تضامنية وتهنئة بمناسبة انضمام الاهوار والاثار الى لائحة التراث العالمي  : علي زغير ثجيل

 الشِّعْرُ، مشفى الحياة الأوّل والأخير: قراءة في ديوان (نوبات شعرية) للدكتور صالح الطائي  : الدكتورة أسماء غريب

 ابناء البحرين يصرخون هيهات منا الذلة  : مهدي المولى

 هواة جمع الطوابع والمراسلة تحولوا للفيسبوك وال..!  : ياس خضير العلي

 الاربعينية والشعبانية  : سامي جواد كاظم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net