برديس الجهات الأربع، يكسر النمط السينمائي في طهران
احمد حيدري

رافقت حكاية  فردوس الجهات الأربع أو "برديس جهارسو" تخوف كبير. ووجدها السينمائيون الإيرانيون أنها مغامرة لا يحمد عقباها. بينما وجد آخرون أنها فرصة لا يمكن الاستغناء عنها.  بين التخوف والثقة، افتتح  مجمع لصالات عرض سينمائي فيها خمس صالات عرض،  تستقبل 900 مشاهد. وإذا بحثنا عن مفردة "برديس" نجد بعض اللغوين يرجعونها إلى أنها في الأصل "برادائزا" أي البستان، بينما يرجعها آخرون إلى أنها من جذور عربية "الفردوس".

لكل صالة عرض مكانة تاريخية وحساسيتها، خاصة إذا كانت موقعاً للمهرجانات، فهي ستتحوّل إلى واجهة للبلاد. فالأمر لا يُختصر على العرض فقط. فمثلا مهرجان البندقية السينمائي، ترك المكان سحره على كل حركة المهرجان أو مهرجان برلين السينمائي كما هو الحال مع مهرجان القاهرة السينمائي. ويدخل بعضها ضمن الركائز التي أثرت على السينما، وجهارسو حديثة الولادة قد أفتتحت في 27 يناير 2015. لكنها تستمد التاريخ من مكانها الجغرافي، فهي في ال "دان تاون" كما يصطلح عليه الامريكيون، أي وسط المدينة. وهي منطقة تاريخية ويطلق عليها الطهرانيون "طهران القديمة" وذلك لوجود المقاهي القديمة، ومن الصدف قرب مقهى "نادري" من "جهارسو"، المقهى الذي أثّر تأثيرا مباشر على الأدب والسينما الإيرانية المعاصرة وكانت معقل المثقفين الإيرانيين. وقد أسس هذا المقهى رجل مهاجر أرمني "خاجيك ماديكاينس". وبقربها أيضا مجلة "فيلم" الشهرية التي تعتبر أهم مجلة سينمائية إيرانية.

وتأتي أهمية فردوس الجهات الأربع في النقلة النوعية التي أحدثتها للجمهور، فصالات العرض في طهران وسعت نفسها في شمال طهران، حيث المجتمع المخملي والثراء، لكن مركز المدينة هو جمهور السوق ومصاعب الحياة اليومية والناس وهم يصارعون من أجل لقمة العيش. فرق شاسع بين الجمهورين، جمهور شمال العواصم وجمهور جنوب العواصم.

ففي السابق وحين يقام مهرجان فجر السينمائي الدولي، يُحاصر الضيوف الأجانب بكل حديث، وبالمباني الجديدة، وبمجتمع يعرف عدّة لغات ويرتدي أحدث الثياب. لكنه الآن يجد الباعة الجوالين والبسطات وزحام السيارات الخانق وثياب عمّال. ها هم أمام طهران القديمة بكل ضجتها وصخبها وحياتها.

هنا التحدي بين أخذ سينمائين أجانب أعينهم لا تفوت أي مشهد، إلى الشمال الراقي، أو أخذهم إلى الجنوب المتعب بحياته اليومية. يتلاشى التخوف من عرض صورة المدينة في المساحة المحيطة بالمجمع السينمائي، إذا هناك أكثر من ثلاثين متحف بين حديثة الولادة وبين من قاوم الزمان لقرون. والمباني القديمة جدا ترتفع فيما بينها، طلاب الجامعات كثافتهم في المنطقة ملموسة حيث تقع منامات الطلاب وحيث منازل رخيصة الأسعار متاحة لهم. وقد ركّز مهرجان فجر على الطلاب، فخصص لهم تذاكر مجانية، وورشات يمكنهم المشاركة فيها.

إذاً لم يكن التغيير فقط في الجمهور بين جمهور ثري وجمهور الطبقة الوسطى، هو تغيير فرض نفسه حتى على قائمة الأفلام التي تُعرض. صالات الشمال الطهراني هواجس مشاهديها هواجس نخبوية، بينما هواجس مشاهدي وسط المدينة هي هواجس يومية ومستقبلية والتخوف مما هو قادم أو اسراف في الآمال. كل ذلك أدّى بالمسؤلين إلى العناية بقائمة الأفلام المعروضة والتغيير فيها، فصالات العرض ليست مثل السابق يجلس فيها قلة صامتين، هنا مشاهدين يقفون طوابير ويملؤون الصالات ويصدرون أصوات اعتراضية حين العرض.

ليس الأمر إذاً تغيير مكان وصالات عرض وجمهور، هو أقرب للتغيير المفاجئ. في إحدى مهرجانات فجر السينمائي الدولي، حدث أمر لأول مرة في تاريخ العروض السينمائي في إيران، على مدى عشرة أيام كان العرض الأخير الليلي فيلم رعب. والجمهور ملأ الصالات بصورة أثارت التعجب. وهي التجربة الأولى للمشاهد الإيراني في مشاهدة أفلام الرعب في السينما، بعد أن كان يشاهد أفلام فنية جدا ونخبوية. والسينما الإيرانية لا تنتج أفلام الرعب، وهذا موضوع قد نتطرق له ولتاريخه وأسبابها في مكان آخر.

في نفس برديس جهارسو ينتظر القائمون على مهرجان فجر السينمائي الدولي تحديات جديدة رغم قُدم المكان، تحديات في الضيوف وفي قائمة الأفلام المعروضة على جمهوره الجديد الذي أحبّ أفلام الرعب وتفاعل معها أكثر من الأفلام التي كانت رهان المهرجان.

  

احمد حيدري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/01/25



كتابة تعليق لموضوع : برديس الجهات الأربع، يكسر النمط السينمائي في طهران
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد مشعل
صفحة الكاتب :
  محمد مشعل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أهالي الضحايا... بين المجرمين، والمحاكم!  : رحيم الخالدي

 مقتل 51 إرهابیا وتدمير معسكر ات بدیالی وجبة

 المسلم الحر تستنكر الإجراءات القمعية التي تمارسها السلطات التركية  : منظمة اللاعنف العالمية

 مبادرات لتحقيق العدالة الاجتماعية والنهوض بالوطن  : بهاء العراقي

 القوات الأمنیة تطلق عملية أمنية في ديالى وتقتل قادة داعش بالحويجة

 القمة العربية وخطاب الوحدة- غباءٌ مزمن!  : د . محمد ابو النواعير

 خارطة جديدة للمنطقة باسرها  : حميد الموسوي

  الحواضن السردية تحديد لأفق القراءة  : امجد نجم الزيدي

 مدير عام الشؤون الداخلية والأمن يزور مديرية حماية المنشات والشخصيات في بغداد للوقوف اهم انجازاتها  : وزارة الداخلية العراقية

 النأي عن صالح الأعمال  : علي علي

 وطنية مستوردة  : احمد شرار

 مكافحة المخدرات في ديالى تلقي القبض على متهم في قضاء خانقين  : وزارة الداخلية العراقية

 أنه العراق ...نحن اصحاب حضارة 7000 سنة  : محمد الدراجي

 اللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم تعقد اجتماعها الـ 43  : وزارة التربية العراقية

 تحریر قرية جریش واستعدادات لتطهير الصينية والعثور على كدسين للاعتدة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net