صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

قراءة في الديوان الشعري ( نوبات شعرية ) للباحث الاديب صالح الطائي
جمعة عبد الله

السؤال الذي يخطر على البال , ما الذي يدفع باحث في الشؤون الدينية أن يقتحم التجربة الشعرية , في ابداع مرموق ومتألق في جماليته . ما هذه الشحنات الملتهبة التي تفور في دواخل الوجدان , من احاسيس تستعر في نارها وعواطفها بالانفعالات الثائرة , من ارتدادات شرارات وشظايا الواقع , الذي تلعب به الاهوى يميناً وشمالاً , واقع متعثر بالثغرات والفجوات والهفوات القاتلة والمريرة , التي تذوب في هشيم النار , لتخلق نوبات في اعماق الذات , بالانفعالات المتشنجة في وجدانيتها الغاضبة . هذا الارتجاج الوجداني لزوابع الواقع ومشاطره وشراراته وشظاياه الحارقة , وترجمتها في دقة وامعان , وبصدق وجداني مؤلم في اوجاعه , في المجموعة الشعرية ( نوبات شعرية ) للاستاذ الباحث / الشاعر صالح الطائي . ان قصائده هي من فعل نار التنور , ومن رحم الواقع , في سياقها التعبيري الدال في مدلوليته, اي انها تمازج بين الصراع الداخلي ومراراة الواقع الملموس , في هيجان نوباتها الهائجة , التي تجعل المرء يخرج عن طوره في هياج صارخ , من ضخامة الجراح وثقل المعاناة القاهرة , في استفزازها للذات في اثاراتها الساخنة , التي تتفاعل على الواقع الفعلي , بكل تداعياتها . ان خوض المغامرة الشعرية , بخلفياتها الناضجة , في ارتجاجاتها الروحية , تعاملت بامكانية قديرة , في تعاطي الابداع الشعري , وبالموضوعية الكاشفة دون تزويق او ديكور مكياجي مزخرف . هذه المصداقية الوجدانية في التعاطي الشعري . سلطها في محطات ضوئية كاشفة , في وسائل التعبير والايحاء , التي تناغمت مع الفعل الموسيقي , او موسيقى الانفعال الذاتي . والشيء المهم في ثراء القصائد , يؤكد الشاعر بأنه ابن بيئته ومدينته واهله الكرام , وقبل ذلك هو ابن العراق الوفي , المدافع عن حياض الوطن بنزاهة يخفق لها القلب , وهو يرصد الذبذبات السلبية لحرائق الواقع . والشيء الاخر الذي اضافته المجموعة الشعرية , ان تجربته الشعرية , تعاملت مع الهواجس والانفعالات , بدراية واسعة لمجريات الواقع , ومسار احداثه المتلاحقة , والطافحة على المكشوف , التي تلعب بها زوابع العواصف الصفراء , التي تجمعت حول سماء العراق , انه ينطلق في معاناته واوجاعه , ليتخذ منها رؤيا وموقف واضح , في ايمان صادق في تربة العراق. لذلك يترك اثراً مثيراً في محفزات الاثارة , عند القارئ او المتلقي . ليجد قصائد النوبات الشعرية , هي حالات موجعة ومؤلمة , من التأزم المأزوم . اننا امام حالة من قصائد ترقص بجراحها كالطير المذبوح , او هي نوتات من رقصة ( زوربا ) لترويض جراحه النازفة . هذه هي الومضات التعبيرية لرؤى الواقع المتحركة . ان دخول باحث مرموق في الرؤى الشعر , تمثل اضافة نوعية للابداع الشعري بالنوع وليس بالكم . فأنه يجابه ثيمات الواقع ويقف بالمرصاد لها . كصوت شعري ملتزم بقضايا الوطن , بالصدق الوفاء لتربة الارض, دون ان يبغي شيئاً سوى مرضاة الله تعالى والضمير , لا اكثر ولا اقل .

ومن قصائده الوطنية . قصيدة ( ياأغلى مستقر ) يهفو بهواجس حنينه وشوقه الى محبة الوطن واهل الوطن , ويدعو ان يعم السلام روبوعه , وانسانه الاستقرار , لان العراق بمثابة البيت الاعز , الذي يرفرف بحروفه في خفقات قلوب الاكرام والشرفاء الطيبين , هؤلاء يتماهون بزهو بمحبة الوطن , والدفاع عن حياضه

يرقى بزهوك

كلَُ من عرفت أصائلهٌ

وطاف حول صرحك .. واعتمر

يا أيٌها الملآن كبراً

أيُها البيت الاعز

لا زال أهلوك الكرام

يدفعون الضرَّ عنك

ولا فخر

أنتَ العراق

وفيكَ

أغلى مستقر

وفي قصيدة ( سبايكر تستفيق ) هذا الجرح العراقي النازف في الغدر والجريمة , في ارتكاب مجزرة دموية مروعة , طالت 1700 شباب في عمر الزهور , هذه الجريمة البشعة , التي ارتكبتها الوحوش من تنظيم داعش المجرم , ظلماً , وبدم بارد ذبحوا , يتعرق له جبين الضمير الحي , ان يصبحوا الشباب قطيع لذبح , التي تركت جراحها الدامية على كل انسان يرفض نهج القتل والذبح الوحشي

سبايكر قفي

امسحي الدمع

وانظريهم ,

هناك في الافق البعيد

إنهم نالوا طيوف الله

أسرجوا كل الاغاني والاماني ,

وهل من دنيا تحملني

لقلب الأم أغلى من

نزيف الشهيد ؟

وفي قصيدة ( رتل تواشيح الهوى ) عن سقوط الموصل وغيرها من الاراضي العراقية , بيد الدواعش المجرمين , واصبحوا يهددون بسقوط بغداد , لذلك جاءت فتوى الجهاد الكفائي , لتردعهم الى جحورهم مذعورين كالفئران المذعورة , من بسالة العراقي الشهم بالاقدام والبطولة . حتى طهر الارض العراقية من رجس داعش الاوغاد , فقد كتبت حروف النصر الكبير بدم الشهداء الابرار , وبسالة العراقي الجسور , وكان النصر المبين

يا ما حضاراتٍ صنعت

وفيك تاريخ ثوى

خسئ الدواعش

إنهم

كلب على قمر عوى

جيش العراق

لم تزل

ذخراً لملعون غوى

قد أمرضوها حقبة

وأتيت

للداء الدوا

النصرٌ مجدٌ الاكرمين

الطيبين المنتوى

والارض تبقى حرةٌ

وفي قصيدة ( رسالة الى ولدي ) ليضع النقاط على حروف الجراح النازفة , من حكام العراق , في جورهم وظلمهم , وغياب العقل والرؤية البصيرة , تحول العراق الى مشاريع موت وخراب , مشاريع فساد ولصوصية من ابناء الفساد والرذيلة , ينامون على وسائد الحرير وتخمة الاسراف المجنون من المال المنهوب , والشباب ينامون فوق الرماد , والجياع في البطون الخاوية , تفتش عن الخبز المر , وهم يكتنزون الذهب والدولار من السحت الحرام , حتى افقروا العراق .

يا ولدي

لرجالات عهود العصف

حكام الجور الاوغاد

مشروع

للموت

ضاري الأحقاد

طعم

جسر

مجزرة

ظلم ببلادك يزداد !

عسف التاريخ

في قصيدة ( نحن أمة العرب ) أمة تخلت عن مجدها التليد والكريم , هذه الامة التي كانت جميلة الرب . سقطت الى اعماق الحضيض , وهجرت الحق والعدل , وناصرت الباطل والاكاذيب والحروب, وعشقت اخلاق الجرب والسماسرة الداعرين , فتهدم كل جميل وعذب , وبرز القبيح يعلن عن وجوده , فضاع كل شيء , واصبحت أمة ناكرة مجدها القديم , وتبدلت المعايير نحو الحضيض

نحن ناكرون

لا نشكر الكريم

ونكرم اللئيم

نعشق من يسومنا

الهوان والكرب

فأين من أمة العرب

بل نحن منها أعجب العجب

وفي قصيدة ( من حقي أن احلم بوطن ) ان يحلم بوطن تشرق فيه الشمس بهجة ومرحاً , ان يحترم الانسان فيه , بعزة وكرامة . وان تتعايش فيه الاديان بالامان والسلم والمحبة , لا احقاد ولا عداوة , وان تموت الطائفية الخبيثة وشرورها المدمرة , وان يسود في وطن النور , الحق والعدل والانصاف

من حقي أن أحلم

بوطن

كجميع الاوطان ,

يحترم الانسان ,

تتعايش فيه جميع الاديان ,

يتقاسم فرحتهُ

أهلونا

وجميع قلوب

الجيران ,

لا يأكل لحم الإنسان

الإنسان

وفي قصيدة ( يا واسط الخير والكرم ) موجهة الى مدينته واسط ( الكوت ) , التي احتضنته بمرها وحلوها , وعاشرته في العهود المظلمة , وتجرع فيها الويلات , وكذلك كان الموت على بعد منه اقل من خطوة واحدة , في الخطف الذي دام ثلاثة عشرة يوماً مظلما . لكن حبه وعشقه الى مدينته يتعمق بالحب والشوق الى ناسها واهلها الكرام , الى المدينة التي جمعت القلوب من شتى الطوائف والاعراق , وكانت ( واسط ) سيدة الدهور , عاشت في كل الازمنة الغابرة , ولم تنل من طيبة وكرم وشهامة اهلها , فقد ضربوا مثالاً رائعاً في التاريخ والحضارة , واسط ياضحكة القباب والمنارة

واسط ياسيدة الدهور

ياجميلة العصور

بحضنها غفا التاريخ متُكئاً

يسمع القصة الألف بعد الألف

متربصاً , متلصلصاً

يسرق من ثغرها ابتسامة ,

ومن قوامها ووجهها الضحوك

ألف ألف علامة ,

ويفتخر مما يرى أمامه

وفي قصيدة ( لو تدري ) يطلق جوانح وجدانه الحزينة , الى التي خطفت قلبه , وسارا في طريق الحياة معاً على الحب والمحبة , في رفقتهما الحياتية برباطها المقدس , في الافراح والاحزان , بحبل الوصل المتين , لذلك كان فراقها مؤلم وموجع يحترق بناره في الضلوع , فكانت ساعة الرحيل مؤلمة , تجرع كأس المرارة , بعد العمر الطويل , لم يبق منه سوى القهر والعذاب , بجمرة الحزن , فأنها تركت بساتين بلا زهر , لذلك تهفو خفقات القلب الى تلك البعيدة الراحلة , لتتفجر جراحات القلب , مسكون بالقهر

لو تدري يا مبعث فخري

أني من ستين وأكثر

أهواك

من عمري أكثر

لكن الصبر شحيح

فأنا من جراء الهجر

ساعاتٍ مثل الجمر

ساعاتٍ مثل القبر

مسكون بالقهر

لم يبق من العمر سوى سوُر في قدح

وقطيراتٍ في القعر

وبساتين بلا زهر

وفي قصيدة ( يا سجدة العشق النبيل ) يعبر عن آهات اشتياقه المتلهف بحرقة الوجدان , الى عشقه النبيل الى سيدة العشق , التي ارتبط بوثاق الحنين والوفاء , واحتضن الحزن والاماني سوية , ولكن لم يبق سوى المحن في موجات الحزن والآهات , يلوذ في الطرقات وحيداً وغريباً, وهو طافح بالشوق والاشتياق المر , الذي يفور ويغلي في اعماق الوجدان

إليكِ ياسيدتي

يا من تنوئين بحمل اشتياقي

يا سجدة العشق النبيل

في محراب دنياي

يا لوعة عاشرتني سنين

تملأ قلبي حنين

في طريقي إليكِ

احتضنت حزني

وبعض الأماني

وبعض ما أبقى لي الدهر

من كياني

ألوذٌ بالطرقات

تقودني إليكِ

رطباً جنياً

× ديوان الشعر ( نوبات شعرية ) الباحث والاديب صالح الطائي

× اصدار : دار ليندا للطباعة والنشر والتوزيع . سوريا / سويداء

× لوحة الغلاف الفنان القدير مصدق الحبيب

× تصميم الغلاف : الفنان انور رشيد

× الطبعة الاولى عام 2017

× 159 صفحة

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/01/21



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في الديوان الشعري ( نوبات شعرية ) للباحث الاديب صالح الطائي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد بن محمّد حرّاث
صفحة الكاتب :
  محمد بن محمّد حرّاث


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الخيانــه  : عبد الرضا قمبر

 الوسط الثقافي والتشكيلي العراقي يستذكر- قاعة الاورفلي- للرائدة التشكيلية المبدعة - وداد الاورفلي  : اعلام وكيل وزارة الثقافه

 قراءة في رواية ( خان الشابندر ) يوتوبيا الخراب  : جمعة عبد الله

 السقوط المتواصل للسياسة العربية في إسرائيل  : نبيل عوده

 الانواء الجوية: امطار غزيرة رعدية وتساقط للحالوب ابتداء من اليوم الاحد

 بيان صادر من مديرية التقاعد العسكري  : وزارة الدفاع العراقية

 التحالف الوطني وموقف ايران  : اسعد كمال الشبلي

 خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ردود الفعل الأولية داخلياً وخارجياً واقتصادياً

 المرجع الشيخ بشير النجفي : اعرفوا النجف تعرفون حجم المسؤولة الملقاة على عاتقكم  : حمودي العيساوي

 وزارة الموارد المائية تصادق على تأسيس جمعية للمنتفعين من المصدر المائي المشترك في محافظة بابل  : وزارة الموارد المائية

 رابطة الشباب المسلم في بريطانيا تُكرّم الدكتور بشار النهر  : جواد كاظم الخالصي

  أيها العراقيون اتفقوا على ما بعد تحرير الموصل ثم حرروا الموصل  : مهدي المولى

 السيد السيستاني والحشد الشعبي.. وإستراتيجية فتوى الجهاد! دراسة تحليلية  : علي فضل الله الزبيدي

 مسرح بانتومايم. Dililool دللول....  : عدي المختار

 في جوار علي يحلو المنام  : مروه حسن الجبوري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net