صفحة الكاتب : باقر جميل

قِصة شهيد  رَفضَ  الزواجَ من الجَنةِ !
باقر جميل

لو كنت شابا في ريعان شبابك وفي قمة قوتك ، ولديك كل متطلبات الزواج ، وتأتي اليك عروس كالجنة لا يوصف جمالها ، ولا يعد مالها ، ولا يبلى حسنها ، وتزيدك إيمانا  بما تؤمن ، فهل ترفض مثل هكذا عروض ؟
بالتأكيد لا  مجال للرفض إطلاقا !
لكن يا ترى من هذا الذي يمكن ان يرفض زوجة وعروسة كالجنة بسهوله ؟ بينما سعى لها الرجال جميعا ، ويسعون جاهدين وكادحين  الليل مع النهار في سبيل إرضائها ، أو ان يجعلون عينها ترمقهم بطرفة حنينة دافئة ..!
نعم أيها  السادة في  الـعــراق فقط تجد مثل هكذا رجال  خارقين القلوب والعقول ، تركض لهم الجنان وتشتاق لهم وهم لا يأبهون لها على الإطلاق ، لان غايتهم أسمى وأعلى من الجنان العاليات المزينات ،  غايتهم كبيرة وعظيمة ،هي : (ورضوان من الله أكبر) ، ولكن ليس كل  رجل يصل  الى هذه المرحلة وهذه الطاقة العالية والهمة الجبارة بسهولة ، بل ان الرجال يقضون جل أعمارهم في  تحقيق هذا الهدف  الأسمى والغاية الكبرى ،  ولكن ما رأيكم في شاب لم يبلغ من العمر واحد عشرون عاما ، يحقق كل  هذه الصفات ويقطع كل  هذا الطريق  الطويل بأقل من سنتين ؟!
نعم لا تستغربوا فقد كان عمره عشرون  عاما فقط  عند استشهاده ، فهو من مواليد (7/9/1997 للميلاد) ! .
 ووصل لما يطمح له الكبار من العلماء ، والكثير من الأولياء ، وصل الى درجة ، من الإيمان بأن الجنة هي وسيلة للوصول  الى رضوان الله الأكبر وليست هي  الهدف ، نعم ، إنه الشهيد الشاب :( ضـياء حـسـيـن علــي )،   الذي ولد وتربي  بين أنفاس سيد الشهداء  ، وارتوى من عليل ماء  العلقمي ، وتعود الصعود والشموخ من التل  الزينبي ، إنه من مدينة كربلاء  المقدسة  (100 كم  جنوب بغداد) .
لقد كان طالبا في المدرسة وبالتحديد في  الصف  السادس الاعدادي ، كان على عتبة مستقبله الذي كان يحلم به ، كان واقفا بكل فرح وهو ينتظر الخروج من هذه المرحلة والانتقال  لمرحلة الجامعة ، التي  ترسم حياته المستقبلية ، لكن  وفي إحدى الأيام سمع نداءا عجيبا وغريبا  ،  وبالتحديد في  يوم  الخامس عشر من شهر شعبان المعظم من  عام 1436 للهجرة النبوية المباركة ، سمع نداء الدين ، نداء  الإستغاثة  ، نداء فتوى الدفاع المقدسة ، التي نادى بها قائده  السيد السيستاني (دام ظله) ،  فهاجت أنفاسه شوقا لرضا الرحمن، وطار قلبه فرحا كطير سليمان ،  فشمر عن ساعديه والتحق بركب  المجاهدين الذين كانوا كالسيل  الجارف بوقتها ، عندما  لبوا نداء مرجعهم الأعلى ، وشارك في  المعارك كلها  التي تواجد فيها ، وكانت همته أكبر من عمره بكثير ، فيتعجب منه العدو والصديق ، فالعدو يتمنى قتله ، والصديق يغبطه لما لديه من إيمان كالجبال  الرواسي ، لا هزه عاصفة ولا ريح صرصر ! يخوض فيهم خوض الأبطال ، لا تأخذه فيهم رحمة ولا رقة ، ويكون أكثر حنانا على إخوته المجاهدين وعياله ويفتح ذراعه كما الطير تفتح جناحها لصغارها .
وفي ذات ليلة من ليالي القتال وهو جالس مع اربعة من أصحابه على  ساحة  صد العدو في قاطع تكريت ، كانت ليلة  حالكة ، البرد فيها شديد ، والأمطار تتساقط ، والضوء فيها خافت جدا ، وإذا بالهجوم يتعرض لهم من قبل داعش وعددهم بالعشرات ، فحصل الهجوم من دون سابق إنذار كما هي عادة أهل الغدر والمكر ،  فأستقبلهم ضياء  بشعور ممزوج بلذة  قتال هؤلاء مع خوفه أن يستشهد دون أن يأخذ مراده من قتالهم ،  أشتد القتال  وحمى الوطيس وانكشفت الغبرة  إلا وقد بقي مع ضياء  شخص واحد جريح  ، قيل له أهرب يا ضياء وانج بنفسك ، ودعني  أنا  فنجاتي  مستحيلة ، وخذ لنا بثأرنا  فيما  بعد ، رفض بشدة التخلي عن صديقه ، و تملك قلبه نوع من الحرقة والحزن ! كيف أذهب وانا اتيت من أجلهم ! من أجل  التخلص منهم وقتالهم ، لا لن اهرب  ، إما  ننتصر وأرجعك الى أهلك  أو استشهد  هنا بجنبك وسلاحي في صدورهم  .
ولكن الضباع  بطبعها تستغل الأسود الجريحة والوحيدة ، فداروا عليه من الجهات ، فصارت الجبهة  كتلة من النار ،  أحتوشوه من كل جانب ومكان  ، كلها  على ضياء الشاب  صاحب (20 عاما) ، وهو يزيح بهم عن صديقه الجريح بكل ما يستطيع ولم يدخل لقلبه ذرة خوف  ،  بينما هو كذلك وإذا  بأنفاس ضياء تستريح تدريجا ، وصوته يضعف رويدا رويدا ، وقوته تضعف  بأستمرار ، ضياء  مالذي حصل ؟ ماذا جرى لبركانك الثائر ؟ كان جوابه ضعيفا جدا ، إنها  النهاية التي  أحلم بها يا صديقي ! إني ارى الجنة أمامي والطير  صافات بعيني  ، إنها ساعت الرحيل أيها  الصديق ، وإخبر أهل  عني  السلام ، لا سيما زوجتي  التي  لم اتزوجها  بعد .
دخل  الجنة ضياء بكل فخر  واعتزاز ، وفتحت الجنة أبوابها له ، وكان لا همه الوحيد رضا الرحمن ، فعرضت عليه الجنة  بما  لا  عين رأت ولا إذن سمعت ولا  خطر  على قلب  بشر ، وكان الجواب منه بحياء ، ان زوجتي موجودة ولن اتزوج من غيرها ،  سأنتظرها هنا حتى يأذن الله .

أيها  الشهيد الصغير بعمرك ، الكبير بفضلك وجهادك، ما  نقول  فيها  إلا كما  قال  أمير  المؤمنين عندما  جاءه خبر استشهاد محمد بن أبي بكر ، حيث قال  عليه السلام وهو يعزيه : (أمّا إنّ حزننا عليه على قدر سرورهم به لا بل يزيد أضعافاً) .

  

باقر جميل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/01/19



كتابة تعليق لموضوع : قِصة شهيد  رَفضَ  الزواجَ من الجَنةِ !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة كربلاء
صفحة الكاتب :
  مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة كربلاء


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الإنهيار خواطر أطلالية  : ابراهيم امين مؤمن

 طوق النجاة بيد من؟  : علي محسن الجواري

 بيانٌ صحفيٌّ .. حول آخر إجراءات الفريق التحقيقيِّ المُؤلف في هيأة النزاهة للتحقيق بقضيَّة (يونا أويل)  : هيأة النزاهة

 قمع الحشود المشيعة للشهيد الصحفي اسماعيل و اصابة برصاص الشوزن تخترق قلب طفل  : الشهيد الحي

  الكسب  : علي حسين الخباز

 طرق تحسين الامن والاقتصاد في العراق - الطريقة السابعة

 جبار للوكي  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 مِنْ وَحْيِ العَدَالَة !!  : احمد محمد نعمان مرشد

 البركست اللاخروج واللابقاء  : علاء الخطيب

 ​ وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة تشارف على انجاز مشروع الجسر الرابع وتواصل العمل في مشروع تأهيل جسر الموصل القديم في محافظة نينوى  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 عندما يكون الصمت كلاماً والكلام فعلاً فإعلموا أن هذه ميزة العلماء  : قيس العامري

 ثائرونَ بألمقلوب,! منَ ألقاعِ ألى ألقاعِ  : وسن المسعودي

 تصريحات سيادة السفير  : هادي جلو مرعي

 بعض الساسة يملكون المليارات  : احمد الكاشف

 صبايا  : احسان السباعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net