صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

قراءة انطباعية..  في كتاب (خطب الجمعة)
علي حسين الخباز

 البحث عن القيمة الحقيقة في خطب الجمعة، يدلنا على احتياج المجتمع الى مثل هذه المؤثرات الايمانية التي تنطلق من منبر الجمعة من العتبة الحسينية المقدسة، وما عرف عنها من سمة حضارية بعيدة عن المناورة؛ كونها تعيش صلب الواقع سواء كان الموضوع روحياً إيمانياً أو سياسياً، وكلتا الحالتين تعتبران من الواقع الفكري المعاصر، ففي خطبة 5 حزيران 2015م لسماحة السيد احمد الصافي (دام عزه) اقترنت بولادة منقذ البشرية وسيد الكائنات محمد (ص)، وهذا يعني استحواذ روح الوعي التي تخص المناسبة وما يدور في وجدان الأمة، ليعبر عن محتواها الإيماني، فمسألة الطاعة بعيدا عن تسويلات شيطانية تصرفه عن طاعة الله تعالى, ستكون طاعة واعية تحمل ضمير الصلاة والصيام والمناسك والمندوبات الشرعية كالصدقة التي تطفئ غضب الرب.

 ومثل هذه المواضيع الروحية لها قوة حضور، إذا ما اقترنت بقدسية المنشأ، وبما أن هذه الخطب تمثل صوت المرجعية الدينية العليا، فسيكون لها أثر وجداني عال تعامل بدقة الإحساس وبقدرة حقيقية عن الاستجابة والطاعة لها معنى اخروي, سماحة السيد بحث في معناها الدنيوي، فهي تنظم حياة الانسان، وتمكنه بالوعي المدرك لمفهوم الاطاعة؛ كونه موضوعاً تربوياً.

الحديث عن مفهوم الطاعة في حياتنا اليومية كطاعة الوالدين التي يراها الامام السجاد (عليه السلام) بمعنى التوفيق (وفقني لطاعة من سددني) هنا شملت الطاعة للمعلم والمربي والاخ وعدم الطاعة تعني (العصيان، التمرد، الفوضى).

وفي الخطبة الثانية، طالب الجهات الأمنية بمزيد من اليقظة، واستفادت طلاب مدارسنا من أيام التعطيل بالاستثمار الأمثل، ووجه رسالة الى شيوخ العشائر بأن لا تكون ردود الأفعال بأي مشكلة اكبر من الفعل نفسه، واستنكر فرض الفصلية (كحلٍّ تعويضي وإعطاء النساء تراضيا الى العشيرة المتنازع معها).

 يحمل النص الخطابي لهذه الخطب تقصي حالات المجتمع، وتشجيع وتحفيز فعل الخير ومعالجة السلبيات، ومن تلك الأمور التي تعالجها الخطب منها الحدث السياسي ومنها الاجتماعي ومن الظواهر كظاهرة الاشاعات في خطبة 12 حزيران 2015م لسماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي (دام عزه) وللشائعات تعريفات متعددة منها نشر اخبار مشكوك في صحتها تتعلق في كافة مجالات الحياة، وتتعلق بجوانب اجتماعية واخلاقية ومعنوية، فإذا ضعفت الروح المعنوية وهزمت الجيوش،.

 لذلك تستعمل هذه الوسيلة كأحد أهم الحروب المعنوية التي يستخدمها الأعداء في انشاء الخوف، وتحطيم الروح المعنوية.. المهم أن نتعلم كيف نتعامل مع الشائعات, ضعف الوعي الذي لدى الانسان يؤدي الى أن يساهم ويتلقى هذا الخبر الكاذب برحابة صدر، فلابد من امتلاك الناس لقدر كافٍ من الوعي السياسي والثقافي والديني الأخلاقي والعقائدي، وأن ندرك من خلاله تبعات الشائعات.. أحياناً كلمة تودي الى مشاكل وأزمات وقتل وسفك دماء، لابد ان يكون لدينا هذا الوعي في جميع المجالات.

 وفي خطبته الثانية، تحدث عن الوعي الأمني لدى قواتنا الأمنية والذكرى السنوية الأولى لاحتلال داعش لمدينة الموصل، والثالثة عن مأساة قاعدة سبايكر.. الأحداث السياسية التي مرت بالبلد أحدثت شرخاً عميقاً في بنى الواقع العربي والدولي، فلابد من خطاب قادر على استيعاب هذا الشرخ والاستجابة لحركة الواقع.

 يرى سماحة السيد أحمد الصافي(دام عزه) في نص خطبته 19 حزيران 2015م والمصادف الأول من شهر رمضان بأن الوعي اليقظ يجعلنا امام استثمار كل فرصة ممكنة لزيادة فهمنا ووعينا من اجل اللجوء الى الله تعالى دائماً, والاحاطة بالمعروف ليجعل الله تعالى انفاسنا عبادة, فلنحسن استقبال هذا الشهر بالاحترام لا بالعري والتهويل والتصفيق وقتل الفراغ, الله تعالى أعدّه لإصلاح انفسنا لم يعده لإفساد النفس, النبي (ص) يدعو الله تعالى, اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام لابد من اشراك الآخرين بالرزق الحلال والصيام الحقيقي أن تشعر بلذة الانتماء الى الله افضل انتماء هو الانتماء الى الله هو انتماء الى العبودية.

 وفي خطبته الثانية، طالب بتوجيه العناية والاهتمام بالمقاتلين، وطالب بالاعتناء بالعقول العراقية المبدعة، وتعد خطب الجمعة من البحوث الوعظية المعرفية التي تتفرغ بخصائص الطرح المباشر والمخاطبة المباشرة، وهذا معطى أساسي يحمل سمة الزمن المباشر والزمن المؤجل لزمن قراءة النصوص، ومن معين فاعليتها انها تحتفظ بقوة تأويلها، فيرى سماحة الشيخ ان الصوم وسيلة وغايتها التقوى لمراجعة النفس وتدقق النتائج السلوكية للإنسان، ومتابعة كل عمل لكل أيام السنة مراقبة ومتابعة من الله تترصد السكنات والعواطف، وهذه صلة من الله سبحانه وتعالى لمن يريد ان تنبعث الرحمة من قلبه،.

 وفي الخطبة الثانية، طالب القيادات العسكرية بضرورة التنسيق الميداني بين المجاميع المشتركة وتعزيز معنويات المقاتلين، وناقش بعض الظواهر السلبية كانتشار استعمال الاركيلة في المقاهي, واستطاعت هذه الخطب ان تحقق توثيق الواقع العراقي السياسي والاجتماعي، واستطاعت ان تكون العين الراصدة والمحفزة للتميز والتقدم والنجاح، وتكون هي لسان المرجعية المباركة في قيادة الأمة.

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/01/17



كتابة تعليق لموضوع : قراءة انطباعية..  في كتاب (خطب الجمعة)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد ليث الموسوي
صفحة الكاتب :
  السيد ليث الموسوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أخر نبوءة لأنثى منّي  : جميل الجميل

 ممثل السيد السيستاني الشيخ الكربلائي للسفير الايطالي: العراقيون اصحاب قلوب طيبة والتطرف موجود في كل الديانات

 وزارة الثقافة تواصل اغناء مكتبة جمعية الثقافة للجميع  : اعلام وزارة الثقافة

 (الدولة المدنية ) بين الرفض والقبول والمخاوف.  : اثير الشرع

 قيادة عمليات البصرة تعثر على حاوية تحمل حبوب مخدرة  : وزارة الدفاع العراقية

 طبيب باكستاني يعالج أمراض السرطان بتراب الامام الحسين: عالجنا ( 45 ) مريضا باكستانيا مصابا بسرطان الكبد  : وكالة نون الاخبارية

 حان وقت المصالحة ياعراقيين.  : علي الزاغيني

 العتبة العسكرية المقدسة تؤكد مشاركة أكثر من 150 موكبا لتقديم الخدمات والعزاء بذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام خلال شهر محرم الحرام  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 العتبة العلوية أكثر من 12 الف متطوع في خدمة الزائرين خلال النصف الأول من عام 2018  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 مقتل عدد كبير من الدواعش بینهم القیادی الشمري وبندر مسؤول عن ملف العراق

 غرابيب سود --- والأسلاموفوبيا   : عبد الجبار نوري

 رسالة تيار العمل الإسلامي إلى المشاركين في "مؤتمر حوار المنامة"  : تيار العمل الإسلامي في البحرين

 اجتثاث البعث .. بين تجريم المالكي وتخويل العبادي!  : ظافر الحاج صالح

  لغة المكونات في اختيار مفوضية الانتخابات  : عون الربيعي

 أحد عبيد وخدم صدام يطلق لسانه  : مهدي المولى

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net