استاذ بجامعة الأزهر: "نهج البلاغة" خیر دلیل علی أن الإمام علي أعقل العقلاء من بعد النبي

قال استاذ علم الحدیث بجامعة الازهر الشریف الشیخ الأحمدي عبدالفتاح: المطلع علی سیرة آل البیت، یجد فیها العلاج الشافي والحل الکافي لجمیع أمراض المجتمع.

قال الشیخ الأحمدي عبدالفتاح المتخصص في علوم اهل البیت واستاذ علم الحدیث بجامعة الأزهر الشریف في مقابلة مع “وكالة أنباء الحوزة” في القاهرة إن الله أعطی العقل البشري طاقات الخلافة، بها أقام المباني والسدود والحواجز والحدود وأشاد البیوت العالیة وصنع السیارات الفارهة وأنشأ السفن والطائرات والصواریخ والقاذفات، ولم یستخدم الإنسان إلا عُشر عقله فکیف لو استثمر كل طاقات عقله. 

وفيما يلي نص الحوار:

هل سیرة أهل البیت  تساعد الأمة الإسلامیة في بث أجواء الوحدة؟

المطلع علی سیرة آل البیت، یجد فیها العلاج الشافي والحل الکافي لجمیع أمراض المجتمع؛ وفیها الوقایة من الوقوع في الزلل، بجانب القضاء علی الفرقة والتنازع المسیطران علی الأمة وبمعنی آخر هم رمز الوحدة . قال تعالی:«و اعتصموا بحبل الله جمیعا ولاتفرقوا» «ولاتنازعوا فتفشلوا وتذهب ریحکم واصبروا إن الله مع الصابرین»؛ وما لنا لا نتحد وربنا واحد، ونبینا واحد ، و کتابنا واحد، و قبلتنا واحدة ، بل إن أمتنا واحدة.

قال تعالی:«إن هذه أمتکم أمة واحدة وأنا ربکم فاعبدون» (الأنبیاء 92) وقال أیضا: «و إن هذه أمتکم أمة واحدة وأنا ربکم فاعبدون»(المؤمنون 52)

وصدق من قال:

کونوا جمیعا یا بني إذا اعتری … خطب ولا تفرقوا آحـــــــادا

تأبی الرماح إذا اجتمعن تکسرا…و إذا افترقن تکسرت أعوادا

إن المسلمین إذا جمّعوا صفوفهم، لسادوا العالم

إن المسلمین في أنحاء العالم کله، إذا نزعوا فتیل الخلافات فیما بینهم، وجمّعوا صفوفهم کانوا قوة هائلة بما وهبهم الله من طاقات وإمکانیات «کنتم خیر أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنکر وتؤمنون بالله».

ولماذا نذهب إلی القوانین الوضعیة ونلجأ إلی التشریعات البشریة في حین أننا نمتلك کتاب ربنا وسنة نبینا وفیهما الصلاح والفلاح والاستقامة والرشاد «إن هذا القرآن یهدي للتي هي أقوم»، «ألا إني تارك فیکم الثقلین: کتاب الله وعترتي أهل بیتي» فهل آن لنا أن نستفیق من سباتنا، ونعود إلی صوابنا، ونحتمي فیما أنزل ربنا، هنا تکمن السعادة، ونحوز شرف القیادة.

ما هو دور العقل في بناء الحضارة الإسلامیة الحدیثة؟

العقل یتوقف علیه أحکام الإسلام، وعلیه جمیع مدار التکلیف وهو أحد الأصول الخمسة التي یجب المحافظة علیها، لذلك رعاه الدین رعایة کاملة واهتم به اهتماماً بالغاً.

قال الله تعالی: « إن في خلق السماوت والارض واختلاف اللیل والنهار لآیات لأولی الألباب»؛ وأیضا قال:«کلوا وأرعوا أنعامکم إن في ذلك لآیات لأولی النهی». و قال کذلك:« هل في ذلك قسم لذي حجر».

ویؤکد النبي (صلی الله علیه وآله وسلم) حیث یقول :«إن الله تعالی خلق العقل من نور مخزون مکنون في سابق علمه، الذي لم یطلع علیه نبي مرسل ولا ملكا مقرب، فجعل العلم نفسه، والفهم وجهه، والزهد رأسه، والجباء عینیه، والحکمة لسانه، والرأفة همه، و الرحمة قلبه.

أساس الدین بني علی العقل وفرضت الفرائض علی العقل

الله سبحانه وتعالی غشا العقل وقواه بعشرة أشیاء: بالیقین، والإیمان، والصدق، والسکینة، والإخلاص، والرفق، والعطیة، والقنوع، والتسلیم، والشکر؛ ثم قال له عز وجل: أدبر،فأدبر، ثم قال له : أقبل، فأقبل، ثم قال له: تکلم. فقال: الحمد لله الذي لیس له ضد ولا ند ولا شبیه ولا کفء ولا عدیل ولا مثل ،الذي کل شيء لعظمته خاضع ذلیل.

فقال له الرب تعالی:«وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا أحسن منك ولا أطوع لي منك، ولا أرفع منك، ولا أشرف منك، ولا أعز منك؛ بك اُوحَدُ، و بك اُعبَدُ ، و بك اُدعَي، و بك اُرتجَی، وبك اُبتَغی، و بك اُخافُ، وبك اُحذر، وبك الثواب وبك العقاب.

فخرّ العقل عند ذلك ساجدا، فکان في سجوده ألف عام ؛ وقال الرب تبارك وتعالی: ارفع رأسك، و سل تعط، واشفع تشفع. فرفع العقل رأسه فقال: إلهی أسالك أن تشفعني فیمن خلقتني فیه، فقال الله جل جلاله لملائکته: أشهدکم أني قد شفعته فیمن خلقته فیه.

وقال ابن عباس: أساس الدین بني علی العقل، وفرضت الفرائض علی العقل، وربنا یعرف بالعقل، ویُتوسلُ إلیه بالعقل.

کتاب «نهج البلاغة» خیر دلیل علی أن الإمام علي (ع) أعقل العقلاء من بعد النبي(ص)

وأعقل العقلاء بعد النبي (صلی الله علیه وآله وسلم) هو الإمام علي (علیه السلام)، ویکفیه شرفا کتاب«نهج البلاغة» وصدق من قال: «اسألوني قبل أن تفقدوني» ؛وما وصلت إلیه البشریة من حضارات وما تصل إلیه من إنجازات لم یکن إلا بالعقل.

فالله أعطی العقل البشري طاقات الخلافة، بها أقام المباني والسدود والحواجز والحدود وأشاد البیوت العالیة وصنع السیارات الفارهة وأنشأ السفن والطائرات والصواریخ والقاذفات، ولم یستخدم الإنسان إلا عُشر عقله فکیف لو استثمر كل طاقات عقله في العلم النافع والعمل الصالح واستکشاف ما یخدم البشریة وینفع الإنسانیة لا ما یؤدي إلی الدمار والهلاك وإفساد الحیاة من قنابل قاتلة وأدویة مسرطنة وکیماویات مفسدة.

إن کل ذي عقل حکیم وفؤاد بصیر، یعیش في هذه الحیاة لخدمة خلق الله، فهذا هو العاقل فعلاً والمصیب حقا وهذا ما ینطبق علی الکرار صدقاً.

قال سیدنا محمد (صلی الله علیه وآله وسلم):« أعطاني الله تعالی خمسا، وأعطی عليا خمسا ،أعطاني جوامع الکلم وأعطی علیا جوامع العلم ، وجعلني نبیا وجعله وصیا ، وأعطاني الکوثر وأعطاه السلسبیل، وأعطاني الوحي وأعطاه الإلهام، وأسری بي إلی السماء وفتح له أبواب السموات والحجب».

و قال أیضا: «علي في السماء کالشمس بالنهار في الأرض، وفي سماء الدنیا کالقمر باللیل في الأرض؛ أعطی الله علیا من الفضل جزءا، لو قسم علی أهل الأرض لَوَسعهُم…».

ما هو رأيكم بالتصوف والصوفیة ونشاطاتها؟

التصوف علم أصیل، یعتمد علی الأخلاق الفاضلة التي جاء بها القرآن، و ارتضاها رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) وطبّقها آل بیت النبي العدنان، علیه الصلاة وأزکی السلام، وهو مأخوذ من الصفاء.

قال قومٌ إنما سمیت الصوفیة صوفیة لصفاء أسرارها، و نقاء آثارها؛ و قال قومٌإنما سُموا صوفیة لأنهم في الصف الأول بین یدی الله عزوجل بارتفاع همهم إلیه، و إقبالهم علیه، و وقوفهم بین یدیه.

قوم إنما سموا صوفیة لقرب أوصافهم من أوصاف أهل الصفة، الذین کانوا علی عهد رسول الله (صلی الله علیه و آله وسلم). و قال قوم: إنما سموا صوفیة للبسهم الصوف، فالصوف لباس الأنبیاء، و زي الأولیاء. و قال أبوموسی الأشعري: کأنه النبي (صلی الله علیه و آله وسلم)، یلبس الصوف و یرکب الحمار، و یأتي مدعاة الضعیف.

یقول الحسن البصري، لقد أدرکت سبعین بدریا، ما کان لباسهم إلا الصوف.

قال أبوالفتح البستي(رحمه الله):

تنازع الناس في الصوفي و اختلفوا … وظنه البعض مشتقا من الصوف

ولست أمنح هذا الاسم غیر فتی … صــــافي فصوفي حتی سمي الصوفي

و لقد وقف رسول الله (صلی الله علیه و آله وسلم) یوما علی أهل الصفة، فرأی فقرهم، و جهدهم، و طیب قلوبهم، فقال: أبشروا یا أصحاب الصفة، ممن بقی منکم علی النعت الذي أنتم علیه الیوم، راضیا بما هو فیه فإنه من رفقائي یوم القیامة.

 صدق النبي(صلی الله علیه و آله وسلم)حیث قال البسوا الصوف، و شمّروا، و کلوا في أنصاف البطونة«تدخلوا في ملکوت السماء»(قوت القلوب لأبي طالب الملکي 2/167).

لقد دخل النبي و معه سیدنا علي بستانا لسیدنا عامر بن سعد یوما، فصاحت نخلة بأختها : هذا محمد المصطفی، و هذا علي المرتضی، فتبسم النبي ثم قال: یاعلي، سمّ نخل المدینة صیحانیا فقد صاحت بفضلي و فضلك.

قال ابن الحمّاد:

فتکلّم النخلُ الذي فی وسطه… بفصاحة تتعجبُ الثقلانِ

من نخلة قالت هناك لأختها … هذان أكرمُ مَن مشى هذانِ

هذا ابن عبدلله هذا صنوهُ … هذا على العالمُ الربّانى

قد صاح هذا النخل ينشى فضلهم … فلأجل ذلك سمى الصيحاني

و أختم هذا المقال بهذه الروائع من الأبيات:

لو أن عبدا أتي بالصالحات غداً … وود كل بنى مرسل وولى

وصام ماصام صوماً بلا ضجيٍ… وقــــــــام ماقام قوماً لا ملل

و حج ما حج من فرض و من سنن… و طاف ما طاف حافٍ غير منتعل

و طار في الجو لا يأوي الي احدٍ…و غاص في البحر مأمونا من البلل

يكسو اليتامى من الديباج كلّهمو… و يطعم الجائعين البر بالعسل

و عاش في الناس الافا مؤلفة   … عارٍ من الذنب معصوما من الزلل

ما كان في الحشر عندلله منتفعا … إلا بحب أمير المؤمنين علي

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/01/14



كتابة تعليق لموضوع : استاذ بجامعة الأزهر: "نهج البلاغة" خیر دلیل علی أن الإمام علي أعقل العقلاء من بعد النبي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس العزاوي
صفحة الكاتب :
  عباس العزاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :