وقفة مع كمال الحيدري حول رأي الشيخ المفيد في المحسن (سلام الله عليه).
اسامة الشريفي

ننقل أولاً نص ما قاله الشيخ المفيد (رضوان الله تعالى عليه) في كتاب الإرشاد، قال:
(باب ذكر أولاد أمير المؤمنين عليه السلام وعددهم وأسماءهم ومختصر من أخبارهم)
فأولاد أمير المؤمنين صلوات الله عليه سبعة وعشرون ولداً ذكراً وأنثى.
ثم ذكر أسماءهم، وقال: وفي الشيعة من يذكر أن فاطمة (صلوات الله عليها) أسقطت بعد النبي صلى الله عليه وآله ولداً ذكراً، كان سماه رسول الله عليه السلام - وهو حمل – مُحَسِّناً، فعلى قول هذه الطائفة: أولاد أمير المؤمنين عليه السلام ثمانية وعشرون، والله أعلم.
استفهم كمال عن وجود مخالف في موضوع المحسن، ثم قال: (ماكو مخالف)؟ (أكو مخالف لو ماكو)؟ ثم قال: (اي والله الشيخ المفيد يكول ما معلوم)، ثم لبس ثوب المظلوم المهتضم، وقال كلاماً يمكن لمن أحب سماعه مراجعة الفيديو.
ثم قال في نهاية كلامه: إن الطائفة على قولين:
1 ـ قول يقول: هناك محسن وقد أسقط.
2 ـ وقول يقول: محسن ماكو، مو أنه كان أكو وأسقط...، بالأصل ماكو محسن.
ثم قال: (أصلاً عنوان الفصل هو أن أولاده سبعة وعشرين).
وفي مقام الجواب نقول:
أولاً: عنوان الفصل لم يكن كما ذكر، فأين الأمانة العلمية في النقل؟
ثانياً: ذكر الشيخ المفيد في كتاب الاختصاص في موردين المحسن عليه السلام، وأنه أسقط، وننقلها نصاً:
أ ـ في حديث فدك: فرفسها برجله وكانت حاملة بابن اسمه المحسن فأسقطت المحسن من بطنها ثم لطمها. (ص185).
ب ـ نقل رواية عن الإمام الصادق عليه السلام، وفيها: وقاتل أمير المؤمنين عليه السلام، وقاتل فاطمة عليها السلام، وقاتل المحسن، وقاتل الحسن والحسين عليهم السلام. (ص344).
ثالثاً: لماذا اعتمد قول الإرشاد ـ إن كان كما يدعي ـ ولم يذكر قول الاختصاص، أو على الأقل يشير إليه، ثم يرجّح قول الإرشاد ـ إن كان يملك أدلة ـ .
فإن قال قائل: بأن كتاب الاختصاص مشكوك في صحة نسبته إلى الشيخ المفيد.
قلنا: كتاب الإرشاد كذلك.
رابعاً: يحتمل في قول الإرشاد وجوه:
أ ـ الشيعة في زمن الشيخ المفيد (رحمه الله) يطلق على طوائف متعددة، كالإسماعيلية، والزيدية، والإمامية، وغيرهم، بل لازال هذا الاصطلاح مستعملاً في خصوص الإسماعيلية والزيدية، فيكون مقصود الشيخ المفيد من قوله: (وفي الشيعة)، هم الإمامية، وهو منهم، بل رئيسهم.
ب ـ أن يكون المقصود أن بعض الشيعة ذكره وإن كان سقطاً، والبعض الآخر لم يذكره لكونه سقطاً، وهو أمر متعارف، فمن يعد أولاده لا يذكر السقط إلاّ إذا أراد التفصيل.
ج ـ أن لا يكون مراد الشيخ المفيد توضيح رأيه في كتاب الإرشاد، اعتماداً على ما قاله في الاختصاص، أو ما سيبينه لاحقاً، وهو متعارف عند العلماء، بل هو كثير، ولطالما رأينا العلماء في مؤلفاتهم ينقلون أقوالاً ولا يختارون أحدها.
د ـ أن تكون الظروف السياسية حالت دون توضيح الشيخ لمراده ورأيه، فأشار للأمر إشارة لمن يفهمها.
خامساً: تهجم ـ كعادته ـ على الآخرين، وطالبهم بانتقاد الشيخ المفيد لمخالفته لهم في هذه المسألة.
وأقول في جوابه: 
أ ـ لم تثبت مخالفة الشيخ المفيد، بل نسبتها أنت إليه، ولم ينسبها إليه غيرك.
ب ـ لو كان الشيخ المفيد يقول: (خبصتونة زهد علي، زهد علي)، (رجال كان يخاف على صحته)، (مرة وحدة جابتلة زينب خبز وروبة)، وكان يقل أدبه مع المعصوم عليه السلام ويقول له: (لماذا كنت كالأموات هنا)، ويحث مستمعيه على (محاسبة المعصوم)، وكان يثير الشبهات في أذهان السامعين دون أن يجيب عنها، وكان يتحدث عن الحاضنة العلمية التي تنتج العلماء، وتخرج منها أركان الطائفة وكبارهم، ويصفها بأنها (طهارة) بالمعنى الدارج عند العراقيين، وكان يتحدث عن العلماء باستهزاء واتهامهم بما ليس فيهم، بل اتهمتهم بالعمالة لجهات أجنبية، وكان يتحدث عن الطائفة وشيخها بلغة مبتذلة ويقول: (طاحظكم وحظ الطائفة اللي هذا شيخها ـ أي الشيخ الطوسي ـ )، مع أن الشيخ الطوسي هو أبرز ثمرة من ثمار الشيخ المفيد، وكان يكرمه أشد إكرام، وأعطاه من المنزلة ما لم يعطها لغيره، وميزه عن أقرانه من بقية تلاميذه، وغيرها كثير مما جهله الناس وأعرفه، ويعرفه الكثير من طلبة الحوزة العلمية ـ لو فعل الشيخ المفيد كل هذا ـ أو بعضه، لتصدى له جماعة توقفه عند حده، ولكنه لم يفعل، بل كان يفعل نقيض كل ما فعلته، ولو فعل، فلن يكون الشيخ المفيد حينئذ، بل يكون: كمال.
أسامة الشريفي
النجف الأشرف
20 / ربيع الثاني/ 1439

  

اسامة الشريفي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/01/14



كتابة تعليق لموضوع : وقفة مع كمال الحيدري حول رأي الشيخ المفيد في المحسن (سلام الله عليه).
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عماد يونس فغالي
صفحة الكاتب :
  عماد يونس فغالي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 التضاد في الرغبات  : الشيخ عقيل كاظم الدراجي

 ماذا بعد إستهداف مخازن عتاد(الحشد الشعبي)..؟  : اثير الشرع

 المعنى لم يعد في قلب الشاعر  : علي علي

 كردستان تحت قبضة الجلاد  : رضوان ناصر العسكري

  الشاعر و الناقد المغربي أحمد الدمناتي يُمثل المغرب بمهرجان الشعر العالمي برومانيا  : احمد الدمناتي

 كاولية سنّة العراق  : اياد السماوي

 مفهوم الإيثار في المنظومة الخلقية: (أبو الفضل العباس نموذجاً)  : الشيخ محمد رضا الساعدي

 مكتب الحشد في النجف الاشرف يوزع اجهزة كهربائية ومواد غذائية لجرحى الحشد

 ازرع نخلة  : د . رافد علاء الخزاعي

 دماء الشهداء لا تذهب سدى  : طارق عيسى طه

 الأشهر السبع العجاف...  : حيدر فوزي الشكرجي

 مديرية الموارد المائية في كربلاء المقدسة تواصل حملات التطهير للقناطر الصندقية  : وزارة الموارد المائية

 إستقالة الشعب أو إستقالة المالكي..!  : اثير الشرع

 سيناء بين ألاستقرار أو ألانهيار  : د . نبيل عواد المزيني

 وصول ثلاثة وزراء بلجيكيين الى بغداد في زيارة مفاجئة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net