صفحة الكاتب : عامر ناصر

نقطة إلإنطلاق ( الجزء الأول )
عامر ناصر

اللهم صل على محمد وآل محمد

لا يوجد شيء ليس له نقطة إنطلاق صحيحة ، سواء كان الموضوع علمي أو إجتماعي أو ديني أو أي شيء آخر.

ماهو تعريف نقطة ألإنطلاق ؟ 

نقطة ألإنطلاق هي النقطة التي إذا بدأت منها أوصلتك الى هدفك بشكل صحيح ، وليست هي نقطة عشوائية أو حسب أهواء المشاركين ، بل هي نقطة معلومة مدروسة .
أما إذا إختلفت نقاط ألإنطلاق فسيكون هناك إرتباك وفوضى ونتائج مختلفة لا تؤدي الى هدف مشترك .
ما يهمنا في هذا البحث هو الجانب الديني ، قال تعالى (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (36)النحل 
إذاً نقطة ألإنطلاق الصحيحة هي عبادة الله سبحانه إذ إنطلق منها جميع الرسل عليهم السلام ، وحذروا من السير وراء الطواغيت طواغيت الجن والإنس وألأهواء المؤدية الى الضلال والضياع . 
كما قلنا إن ألإنطلاق من النقطة الصحيحة سيؤدي الى الهدف وسيكون المسار صحيحاً واضحاً متسلسلاً تسلسلاً رياضياً ، بينما إذا كانت نقطة ألإنطلاق غير صحيحة سوف لن يكون هناك مسار صحيح وستكون النتائج مختلفة لا تؤدي الى هدف بل الى ضياع . 
في الحوارات الجارية بين السنة والشيعة وخصوصاً على الفيس بوك نرى الجميع يخوضون في مواضيعهم مبتدئين من نقاط مختلفة مندفعين من ردات أفعال يثيرها المقابل سواء بجهل أو بتعمد لإثارة الشبهات وبعثرة جهد المقابل لئلا يصل الى الحقيقة ، فتراهم يضيعون في متاهات العصبية من أجل الدفاع عن معتقداتهم المبنية أساساً على نقاط إنطلاق مختلفة فأنى لهم التوافق ؟ 
فعندما ينطلق المحاور الشيعي من ألإمامة مثلاً نرى المحاور السني ينطلق من موضوع الصحابة وأُمهات المؤمنين فيحدث التصادم غالباً ؟؟؟!!! 
ولو أنهم بدأوا من النقطة الصحيحة لتوصلوا على أقل التقادير الى مشتركات تقربهم الى بعضهم البعض . 
إذاً كيف نبدأ ؟

قضية ألإمامة وقضية الصحابة لا ولن تُفهم إذا أُخذت كل واحدة منها على حدة . قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام (أَوَّلُ اَلدِّينِ مَعْرِفَتُهُ ) فنقطة ألإنطلاق إذاً هي معرفة الله سبحانه حق معرفته ، لإن عدم المعرفة الحقة سوف تؤدي الى الخلل في كل المنظومة الدينية إعتباراً من النبوة الى ألإمامة الى المعاد ولن يبقى شيء على حقيقته ، إستغرب البعض من أهل السنة الذين كنت أُحاورهم في مواضيع مختلفة عندما يسألون أسئلة عن الصحابة أو أُمهات المؤمنين أو العصمة وألإمامة فأجيبهم أن الموضوع بحاجة الى معرفة التوحيد ، يستغربون !!! ما علاقة التوحيد مثلاً بعدالة جميع الصحابة ؟ أو عدم مناقشة حياة أُمهات المؤمنين ؟؟؟!!! ، وحقيقة ألأمر أن كل شيء في الوجود مرتكز على التوحيد ، ولدى الشيعة حديث عن ألإمام الصادق عليه السلام (" اللهم عرفني نفسك فإنك إن لم تعرفني نفسك لم أعرف نبيك اللهم عرفني رسولك، فإنك إن لم تعرفني رسولك لم أعرف حجتك، اللهم عرفني حجتك فإنك إن لم تعرفني حجتك ظللت عن ديني " ) أُنظر الى التسلسل في المعرفة التي تبدأ من نقطة ألإنطلاق الصحيحة وهي التوحيد ثم النبوة فالنبي ثم ألإمامة فألإمام ....... إلخ ، 
فمعرفة الله سبحانه حق معرفته من التوحيد الذاتي فالصفاتي فالأفعالي ، سيتمكن الدارس من معرفة الخطوة اللاحقة وهي النبوة وهكذا ، إذاً التوحيد هو البداية ، فإن بدأ المحاور من ألإمامة أو الصحابة وأُمهات المؤمنين فلن يصل الى الحقيقة وسيظل يدور في حلقة مفرغة تبعثر جهده ، هذا فيما إذا كان جاداً في طرحه للموضوع أما إن كان غاشاً وهادفاً للتشويش فالنتيجة معروفة مسبقاً . 
من جملة ألأشياء التي يطرحها ألأخوة السنة :
1- كيف أن في صحابة النبي ص منافقون ولماذا رضي الله لنبيه هؤلاء ؟
2- كيف قبل الله سبحانه أن يُدفن ابو بكر وعمر جنب النبي ص إذا كان الله غير راضٍ عنهما ؟ 
3- هل يعلم النبي ص وأئمة أهل البيت ع الغيب ؟
4- لماذا يلقي المعصوم نفسه في التهلكة وهو يعلم ؟
5- لماذا لم يدافع ألإمام علي ع عن حقه بالخلافة ؟
6- لماذا لم يدافع ألإمام علي ع عن زوجته في دارهما عند إقتحامه ؟
7- لماذا لماذا لماذا ..................... ألخ ؟ 
كل هذه المواضيع وألإشكالات إذا أُخذت لوحدها مجردة ستؤدي الى متاهات غير مقنعة بسبب تعدد نقاط ألإنطلاق ، فالذي ينطلق من عدالة الصحابة أجمعين لا يلتقي مع من ينطلق من منظور العصمة للنبي ص وألإئمة ع ، وتبدأ عند ذلك التعصبات وألأهواء في لعب دورها في التباعد وتوسيع فجوة الخلاف ولكن بمجرد الجلوس حول مائدة التوحيد الحقيقي وفهمه جيداً من شأنه أن يزيح الستار عن كل المبهمات المباعدة وتقريب وجهات النظر والسير في الطريق الصحيح الذي بدأ من نقطة ألإنطلاق الصحيحة . والله سبحانه ولي التوفيق . 
كما أسلفنا في المبحث ألأول من موضوع ( نقطة ألإنطلاق ) أن ألسنة يشكلون على الشيعة هذا ألإشكال :
1- (كيف أن في صحابة النبي ص منافقون ولماذا رضي الله لنبيه هؤلاء ؟ )

وكما قلنا أن التوحيد هو أساس ومرتكز كل المنظومة الدينية عند الموحدين ، فالتوحيد يقوم مقام ألأُم للمنظومة كلها ، فهو كألآيات المحكمات في القرآن المجيد تُعاد إليه كل الآيات غير المحكمات ، حقيقة كنت دائماً أشعر بالإحراج من أسئلة ألأخوة السنة ؟؟؟!!! في كيفية ألإجابة عليها ، فكل سؤال يحتاج الى مقدمة بل مقدمات !!! بينما ألأُخوة لا يملكون من هذه ألمقدمات شيئاً !!! كمثل الشخص ألأُمّي الذي سمع كلمة وندوز أو إندرول أو ألإكسل وطلب منك أن تشرحها له !!! من أين تبدأ معه ؟ هذه المشكلة ألأولى ، والمشكلة الثانية أنهم لا يحبون القراءة وألإطلاع على ما عند الغير ، بل هم يسلكون مسلك ألحَكم والخصم في نفس الوقت ؟؟؟!!! فأي جواب كان لا يثير عندهم أي إنتباه ولا يعيرون له أي قيمة ، وكل ما يريدونه هو ألإجابة ب كلا ونعم ؟؟؟!!! وهذه الطامة الكبرى ، إنهم لا يدرون أن العقائد تحتاج الى الشرح والتفصيل وتقديم ألأدلة ، وأنت إن قمت بذلك بدأ التهريج عليك بأنك تنسخ من كذا وكذا ؟؟؟!!! ولا أدري كيف يتم تقديم الدليل حديثاً كان أو آية إلا بالإستنساخ ؟ وكما قلنا هم لا يريدون إلا كلمة كلا ونعم ، ولا أدري لماذا قدم الله سبحانه أكثر من 6000 آية في كتابه المجيد لأجل إقناع الناس بربوبيته وأُلوهيته وأنبيائه ورسله ؟ ولماذا لم يختزل ألأمر بكلمة أو إثنتين ؟ حيث قال سبحانه (سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (53)فصلت .
لنعد الى ألإشكال ، إن التسائل عن وجود منافقين في صحابة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، هذا تساؤل غير صحيح ؟! وذلك بأن القرآن المجيد يصرح بأكثر من ستين آية عن المنافقين ، وإذا أخذنا بنظر الإعتبار التعريف السني للصحبة فجميع من أسلم أو الغالبية العظمى من المسلمين في زمن النبي ص هم صحابة ، وحسب تقادير المؤرخين والمفسرين السنة فإن أكثر من ثلث المسلمين كانوا منافقين ، فالتساؤل هذا يعتبر في غاية الجهل ؟؟؟!!! فالآيات صريحة بوجود المنافقين وألأحاديث متواترة أيضاً ، 
بقي الشطر الثاني من التساؤل وهو كيف رضي الله سبحانه لنبيه ص بوجود منافقين في أصحابه ؟ وهذا التساؤل أيضاً في غاية الجهل ؟! لنعد الى التوحيد لحل هذا ألإشكال ، أولاً أن الله سبحانه خلق الخلق ليعبدوه أي ليُطيعوه وهذا الموضوع يعيدنا الى قضية كون الله سبحانه لا يظلم أحداً (وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ (10)الحج ، وهذه ألآية تكررت 4مرات في الكتاب العزيز ، ثانياً يذكرنا فعل الله سبحانه بأن الدنيا قد خُلقت للبلاء والفتنة وألإمتحان (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56)الذاريات ، وقوله سبحانه (الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ (3)العنكبوت ، ثالثاً يذكرنا هذا الموقف بأن هناك معاداً ، وإلا كان الأمر عبثاً حاشا لله ، (فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ (3)العنكبوت ، أي ليظهر ألإيمان من القوة الى الفعل (سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا (62)الاحزاب .
من كل ما تقدم نعلم علم اليقين أن الله سبحانه لو أراد أن يجعل الناس أمة واحدة على ألإيمان لفعل (أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا... )الرعد31 ، (إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (56)القصص
إذاً الله سبحانه أوجد سُنة هي سُنة حرية ألإختيار وعدم الجبر (إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا (3)الانسان ، إذاً ألله سبحانه جعل هذه السُنة إمتحاناً لنبيه ص وللمسلمين الذين معه ليرى مدى صبر النبي ص على أذى المنافقين الذين حوله (فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ (35)الاحقاف ، (وَقَالَ مُوسَى إِنْ تَكْفُرُوا أَنْتُمْ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا فَإِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ حَمِيدٌ(8)ابراهيم
فوجود المنافقين شيء مفروغ منه وهو إمتحان للنبي ص وللمسلمين وللمنافقين أيضاً ، لذلك يظهر مما تقدم أن ألإشكال قد وضعته جهة ليست بساذجة ولكن السذج من الناس تداولوه بكل جهل ، لقد وُضع هذا ألإشكال للتشويش والتغطية على المنافقين لئلا يُعرفوا فتم إختراع عدالة وعصمة جميع الصحابة أجمعين اكتعين أبتعين أبصعين( أيسر التفاسير للجزائري ) ؟؟؟!!! وإنا لله وإنا إليه راجعون وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقين . 

ويتبعه الجزء الثاني

عامر ناصر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/01/12



كتابة تعليق لموضوع : نقطة إلإنطلاق ( الجزء الأول )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق قنبر الموسوي ، على #في_الميزان_العلمي  ( فتوى جواز التعبّد بجميع الأديان والمذاهب استناداً لحُجّية القطع والأدلة ) - للكاتب ابو تراب مولاي : احسنتم بارك الله فيكم افاض الله عليكم بركاته صباصبا

 
علّق .. الشاعر السكندرى / رحاب محمد عابدين ... ، على قصيدة النثر و الترجمة - للكاتب د . عبير يحيي : .. " الترجمااان خوااان " .. من مقررات المدرسة الإيطالية للترجمة .. الشاااعر ...

 
علّق طالب علم ، على ما هي عقيدة السيد الاستاذ الحيدري في القران الكريم ؟؟!!  - للكاتب الشيخ احمد الجعفري : أين المشكلة في أن نقوم بطرح إشكالات أو تساؤلات حول أي موضوع، حتى وإن لم نكن نعلم لها جواباً؟ إن التخوف من طرح السؤال لعدم معرفة الإجابة يقودنا في النهاية إلى تقليد ما يفعله آباؤنا الأولين بدون فهم. قال تعالى: ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ) ولذلك نحن ندعو سماحة الشيخ أحمد الجعفري إلى البحث عن أجوبة للإشكالات التي لم يجب عليها السيد الحيدري. وإن كان سماحة الشيخ غير مهتم بالبحث عن أجوبة لهذه الإشكالات، فليس من حقه الاستهزاء على من لديه تساؤلات.

 
علّق محمد قاسم ، على رسائل الاخ عاشق امير المؤمنين الى السيد كمال الحيدري - للكاتب ياسر الحسيني الياسري : السلام عليكم الأخ/ مصطفى جواد قلت: (و لم أجد رد على السيد كمال الحيدري بالمنطق و الدليل كما يفعل هو ). وأقول: بما أنك تعتقد ان أغاليط السيد الحيدري وسوء خلقه بسب العلماء؛ منطقية ومعها دليل؛ فهذا يعني انّك لست من أهل هذا الميدان، ولا حتى من المبتدئين فيه، فأرجو أن تصون نفسك عن سخرية الغير، واما قولك عن الهاشمي (و لا أسمع عن مسجده إلا أنهم يمشون على الجمر في عاشوراء تحت سمعه) فاسلوب رخيص مكشوف عفى عليه الزمن، مع العلم بأني لا أعرف الرجل، ولا من رواد المسجد الذي يؤم فيه. وربما لا تدري أن صاحب الرسائل للحيدري - الذي ترى عالما -، بل أقول: معلّمه في المسائل الخلافية، بل والأخلاقية، بل والفقهية، كما يظهر من الرسالتين، رجل مستبصر - وهذا يعني انه حديث عهد بمنظومة الدراسة الشيعية -، ولم يفته ما فات الحيدري بل ما تعمّده من أكاذيب على العلماء وسبهم، فجزاه الله من ناصح، وثبته على الولاية.

 
علّق محمد قاسم ، على حركة تصحيحية لمنهج السيد كمال الحيدري! (2) - للكاتب الشيخ احمد سلمان : سلام عليكم ربما كان كلامكم حين لم تتضح الصورة بشكل جلي، أما اليوم فقد انجلت عن كمال الحيدري عدة أمور، وهي: 1- يعتقد بعدم عصمة أهل البيت عليهم السلام، ويقول (علي وأبناءه مجتهدون ليس أكثر). 2- لا يعتقد بالأئمة الاثني عشر، ويقول أن (المهدي كذبة اختلقها علماء الشيعة). 3- لا يعتقد بوجوب الخمس، ويقال أن (الخمس سرقة من الناس ). والعجب انه فتح مكاتب لتأخذ الخمس. 4- ينكر زهد علي عليه السلام، ويتكلم بلا أدب ويقول ( علي كان متين او مريض، خبصتونا بزهد علي ). 5- يسرق أبحاث الغير وينسبها لنفسه ، وبدون حياء ، وممن سرق منهم: جورج طرابيشي، وصالحي آبادي، ومحسن كديور، وما أكثر سرقاته من العلامة الطبطائي، وقد ألفت رسائل عديدة في هذا المضمار. الشيخ أحمد سلمان: قلت فيما قلت: لمائا لا يحقق السيد الحيدري كتاب سليم...إلخ. فأقول: أخي؛ انا اعرف الرجل جيدا، ليس للسيد كمال طاقة بما تقول؛ نعم هو يمتاز بعرض شروح الكتب العقلية بصورة جيدة، وأما الفقه والأصول والحديث والرجال؛ فليس له فيها قدم، اما تراه ينقل من مرآة العقول، وكتب البهبودي وغيرهم، ولو كان له تحقيق؛ لاكثر من الصراخ والعويل كما هو معروف عنه. فلا تنتظر عزيزي، ففاقد الشيء لا يعطيه.

 
علّق عمار الموسوي ، على إقتباس الحيدري من نظرية عبد الكريم سروش  - للكاتب احمد العلوي : فعلا أفكار السيد الحيدري مستمدة من أفكار سروش بنسبة تفوق الخيال وكأنه الناطق الرسمي عن سروش

 
علّق محمد علي الترجمان ، على طلاسم الوجع - للكاتب زينب الحسني : الحياة جميلة نعيشها بل الحلوة والمرة وتستمر

 
علّق مصطفى الهادي ، على آخر خطبة ليسوع قبل أن يرتفع إلى السماء. هل آمن احدٌ به ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلامي وتحياتي لكم ايتها السيدة الكريمة آشوري واسمحي لي ان ادلوا بدلوي فإن هناك غموضا لابد من توضيحه فأقول أن تفسير قول السيد المسيح الذي ورد في مقالكم : (وحيث أكون أنا لا تقدرون أنتم أن تأتوا ) فلماذا لا يقدروا ان يأتوا إليه ويصلوا إلى ذلك المكان ؟ لأن اعمالهم وإيمانهم لا يرتقي بهم للوصول إلى المكان الذي ذهب إليه السيد المسيح . أليس هذا القول هو نفسه الذي قاله موسى لقومه عندما ذهب إلى جبل التجلي لاستلام الشريعة . حيث امر أخيه هارون ان يرعاهم إلى ان يعود وقال له : لا تجعلهم يذهبوا وراء العبادات الباطلة . في اشارة إلى طلبهم سابقا من موسى عند عبورهم البحر ان يجعل لهم آلهة مثل الامم الأخرى طلبوا منه إله يلمسونه بأيديهم ويرونه بعيونهم . ولكنه عندما رجع من الجبل ورأى العجل قال لهم : من اراد ان يلحق بي فليقتل نفسه كدليل على توبته ، وهذا ما ذكره القرآن الكريم بقوله : (اقتلوا انفسكم إن كنتم صادقين) أي صادقون في توبتكم . وهذا ما جرى عينه على السيد المسيح في آخر وجوده الدعوي حيث وقف فيهم خطيبا بعد رجوعه من جبل النور وقال لهم (وحيث أكون أنا لا تقدرون أنتم أن تأتوا ). ثم أنبأهم بالسبب بأنهم سوف يرتدون بعده (وفي وقت التجربة يرتدون). والمشهد نفسه يتكرر مع آخر نبي (محمد ص) حيث تنزل آية قرآنية تخبره بأن قومه سوف يرتدون بعده : { أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم} . أو قوله مخاطبا جموع الصحابة : (ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون). فاخبرهم القرآن بأنهم من اصحاب النار . وهذا ما رمى إليه السيد المسيح عندما قال للجموع : (وحيث أكون أنا لا تقدرون أنتم أن تأتوا). فإلى اين سيذهبون ؟ اكيد إلى النار وسوف يصدر الخطاب من الملائكة الذين يسوقونهم إلى النار : انهم ارتدوا على ادبارهم بعدك . وكما يذكر لنا الكتاب المقدس فإن الارتداد على ثلاث حالات . حالة عامة يكون فيها الارتداد جماعيا كما يقول في : سفر يشوع بن سيراخ 10: 14 (أول كبرياء الإنسان ارتداده عن الرب). الثاني ارتداد امة كاملة عن نبيها كما يقول في سفر أعمال الرسل 21: 21 ( جميع اليهود الذين بين الأمم ارتدوا عن موسى). والثالث ارتداد على مستوى جيل الصحابة الذين يُظهرون إيمانا ويُبطون كفرا كما حصل مع السيد المسيح ومحمد عليهم البصلاة والسلام وهو الذي ذكرته أعلاه. سبب الكفر برسالات الانبياء وارتدادهم هو الكبرياء كما يقول نص الكتاب المقدس : (أول كبرياء الإنسان ارتداده عن الرب، إذ يرجع قلبه عن صانعه. فالكبرياء أول الخطاء، ومن رسخت فيه فاض أرجاسا). واي رجس اشد من ابعاد اهل الحق عن مراتبهم التي رتبهم الله فيها واي رجس اشد من سفك الدماء المحرمة وازهاق الأرواح ، وهذا ما رأيناه واضحا في ما حصل بعد رحيل الأنبياء حيث اشتعلت حروب الطمع والانانية والكبرياء فسفكوا دمائهم وتسببوا في ويلات وويلات اضرت برسالات السماء ووصمتها بالدموية ولازالت آثارها إلى هذا اليوم تكتوي بها الشعوب . أول كبرياء الإنسان ارتداده عن الرب،

 
علّق احمد الشمري ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : السلام عليكم هل يمكن تنظيم وكاله خاصة جزائية الى محامي من قبل المحكوم اذا كان المحكوم مازال مستمرا يقضي محكوميته داخل السجن الاصلاحي

 
علّق اثير الخزاعي ، على وإذا القوانين نومت - للكاتب هادي جلو مرعي : السلام عليكم يا اخي استريحوا واقنعوا بما عندكم فالقوم نيام . انا تقدمت ايضا بمعاملة في دائرة الهجرة والمهجرين لكي اعود إلى بلدي طمعا في الحصول على قطعة ارض تعهد لي اقربائي ان يُساعدوني على بناء غرفة فيها تقيني حر الصيف وبرد الشتاء وتستر عورتي وتكفيني ذلك البيوت المستأجرة . وكان معي شخص اعرفه قدم ايضا المعاملة نفسها لكوننا في أوربا نعيش في بلد واحد ومدينة واحدة ، صديقي هذا في حزب الدعوة وهو انسان حاصل على شهادة خامس ابتدائي كان يعمل في رفحاء متعاون مع السعوديين وتسبب في القاء الكثير من العراقيين على حدود العراق فاعدمتهم المخابرات العراقية ، وتمت تصفيته عدة مرات في رفحاء وحاولوا قتله عندما خرج إلى اوربا وهو مطلوب دماء كثيرة ، ولكنه بعد سقوط صدام ترك مدينته وسكن في مدينة أخرى متخفيا خوفا من الاغتيال . يا اساتذة هذا الشخص حصل على كامل حقوقه له ولعائلته جميعا رواتب باثر رجعي وتقاعد حتى للرضيع وفي العراق حصل على كل القروض وشقق واراض مع انه مليونير يمتلك هنا في اوربا والله العظيم مطاعم ومحلات عربية وعمارة سكنية يستأجرها وابنه مهندس عنده مكتب في اوربا ، وابنته مترجمة وعاملة اجتماعية . وانا منذ سنوات اركض وراء معاملتي ولا من مجيب . وللعلم انني وهذا الشخص قدمنا معاملتنا في نفس الوقت والتاريخ وفي كل يوم يُريني ادلة مستندات على ما حصل عليه ويحصل عليه. هذا الشخص الأمي الجاهل الحاصل على شهادة خامس ابتدائي له صور مع نوري المالكي ومع الاستاذ علي الأديب وغيره من مسؤولين وله صور ومستعد ان اقدم الصور له مع المسؤولين . والسبب ان وصوله تم عن طريق الرشاوي والهدايا لانه مليونير وهو ليس بحاجة إلى كل ما حصل عليه ولكنها الدنيا رأس كل خطيئة . افوض امري إلى الله إن الله بصير بالعباد.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على آخر خطبة ليسوع قبل أن يرتفع إلى السماء. هل آمن احدٌ به ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب علي جابر حياكم الرب . انا اجبتكم على سؤالكم قبل أيام ولكن ادارة كتابات لم تنشره لحد الان . تحياتي السلام عليكم ورحمة الله  تم نشر التعليق السابق وعذرا على التاخير بسبب المشاغل الكثيرة بالموقع ... شكرا للتنويه اختنا الفاضلة  ادارة الموقع 

 
علّق مهند حسام ، على وإذا القوانين نومت - للكاتب هادي جلو مرعي : السلام عليكم تحية طيبة .. انا لدي نفس المشكلة بحيث تم اعادة تعييني الى الوظيفة بعد عودتي من خارج القطر ولم يحتسب لي اي راتب علماً ان لدي كتاب من وزارة الهجرة والمهجرين يثبت تاريخ النزوح الى خارج البلد ورجوعي الى البلد . فأرجو فقط كتاب يدل على كيفية احتساب الرواتب لكي اقدمه الى الدائرة القانونية في وظيفتي او رقم الكتاب الذي يحدد كيفية احتساب الرواتب خلال فترة النزوح الحقيقي . مع الشكر والتقدير

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على آخر خطبة ليسوع قبل أن يرتفع إلى السماء. هل آمن احدٌ به ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب علي جابر . عندما اطمأنت الدولة الرومانية الوثنية إلى ان رسالة المسيح تم قبرها ، اتفق مع بابوات مزيفين ورجال دين همهم كروشهم فادخل كل الامم الوثنية إلى المسيحية مع خرافاتها وتماثيلها ووضعوا له ربا واحد ليعبدوه وهو تمثال الصليب وإلى هذا اليوم هذه الجموع يتمسحون ويبكون ويتعبدون لهذا الصليب اضافة إلى اقرار الدولة الرومانية لما جاء به بولص شاول حيث جاء لهم بانجيل وعقيدة مختلفة الغى فيها الختان وجعل يسوع ربا يُعبد. ثم توالت الانشقاقات وبرز مصلحون ولكن صوتهم كان ضعيفا فلم يفلحوا وقد ظهر مصلحون كبار سرعان ما تم تصفيتهم . واما حواريوا السيد المسيح فقد تم مطاردتهم حيث اختفى ذكرهم بعد ارتفاع يسوع فإن آخر نص ظهر فيه التلاميذ هو قول إنجيل متى 28: 16 (وأما الأحد عشر تلميذا فانطلقوا إلى الجليل إلى الجبل، حيث أمرهم يسوع. ولما رأوه سجدوا له، فتقدم يسوع وكلمهم قائلا : دفع إلي كل سلطان في السماء وعلى الأرض، فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس. وعلموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به. ولما قال هذا ارتفع وهم ينظرون. وأخذته سحابة عن أعينهم). 19 سفر أعمال الرسل 1: 9 بعد ذلك اختفى الحواريين ولم يظهروا . وهنا ينبثق سؤال آخر وهو : اذا كان يسوع ارتفع وذهب عنهم والحواريين اختفوا فمن أين اخذت المسيحية تعاليمها خصوصا بعد فقدان الانجيل. والجواب اخذوها من بولص الذي ظهر بعد ذهاب يسوع المسيح.

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على آخر خطبة ليسوع قبل أن يرتفع إلى السماء. هل آمن احدٌ به ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الاخت الكريمة الباحثة ايزابيل تحيات الرب الرحيم لك ولكل المنشدين من أجل الحق والحقيقة. سؤالك نحن نوجهه لحضرتك ونرجو الإجابة: إذا كان السيد المسيح (ع) قد غادر الدنيا وهو غير راضٍ عن جموع الناس الذين أرسل لهم، لأنهم لم يؤمنوا بما جاء به، إذن من أين جاءت أعداد المسيحية الهائلة بعده؟ تحياتي لك أيتها الفاضلة.

 
علّق ابو الحسن ، على الانتخابات ودكاكينها ولاعبيها - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : سيد محمد علي ماكلتنا بالمقال موقع ولي نعمتك نوري تحفيه الذي كنت تطبل له طوال فترة رئاسته للوزراء شنو موقفه من الانتخابات هم فاتح دكاكين هو وحبيبه الخنجر صاحبة حركة جراده وما خبرتنا عن عبد صخيل وشلة المرح وبعدين غصب عنك العبادي حقق الانتصار لو هم تريدون تنسبون النصر لمحتال العصر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الحكم السيد السوهاجى
صفحة الكاتب :
  الحكم السيد السوهاجى


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

إحصاءات :


 • الأقسام : 27 - التصفحات : 94897530

 • التاريخ : 21/01/2018 - 20:05

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net