صفحة الكاتب : ماجد الجبوري

سادة نيبور لم ينصفوها
ماجد الجبوري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 نيبور (بلاد سومر) مركز الدين لبلاد الرافدين, وتضم  المعابد وآلهة السومريون آنذاك, شيدها أيلينين وجددها الملوك من بعده, وتنافسوا لخدمتها وخدمة شعبها وأعمارها, لأن من رامَ الوصول لتاج الملوكية يتوج في معبدها, حيث معبد أيكور ليُسلم صولجان الحكم؛ نيبور صاحبة تأريخ يمتد لأكثر من 3500ق.م, ولم تكن عاصمةً دينية فحسب, بل كانت بدايتاً لتعليم الكتابة وأنطلاقة العلوم المختلفة, وفيها تأسست محكمة القضاء الرئيسية لحل النزاعات والخلافات.

     نيبور الحضارة والتأريخ، لم تعد كذلك اليوم بسبب هجرانها من قبل أمرائها، فكانت مصدر العلم والمعرفة, ومنها أنطلقت الكتابة وتعلموا القراءة، واليوم هي في أدنى مستويات المعرفة والثقافة، بالأمس كانت العاصمة, واليوم تكاد أن تكون منسية, وبالأمس كانت تحت رعاية الملوك والأمراء ويرومون لرضا أهلها ورعاياها، واليوم هي في أعلىٰ حالات الهجران التهميش، بالأمس كانت من أكثر المدن عمراناً وبناء، واليوم هي كادت أن تكون من المُدن المهجورة، بالأمس كانت مدينة الزراعة والأقتصاد، واليوم ماقبل الأخيرة بالفقر.
 

     نيبور لم تكن فقيرة الأمكانيات والفرص، فمؤهلاتها قادرة على جعلها في مراتب المدن الكبرى والعواصم العالمية، تمتلك من المراقد الدينية الكثير لكسب السياح والزائرين، وبالتالي رفدها بالعملة الصعبة وتحريك أسواقها, وهي تملك من التاريخ المشرف لتحفيز أبنائها على النهوض بها, أذا ما أمتلكوا العزيمة والأرادة لذلك، ولها أيضاً الفرص الزراعية الكثيرة لو أستُثمرت صحيحاً لأمست عاصمة العراق الزراعية.

     هذه الأمكانيات وغيرها الكثير موجودة, إلا أن أسيادها غفلوا أو تغافلوا عنها, لينشغلوا بصراعاتهم المشخصنة والمتحزبة, فريقٌ يهزم فريق في جولة والأخير يهزم السابق في جولة تتلوها, المواطن متحير في ضوضاء السياسة, والوطن ليس له ناقة ولاجمل في صراع طلاب السلطة, فمنذ عقدٍ من الزمن لم نرى هناك مشروع أستراتيجي لتلك المدينة لينتشلها من واقعها الفقير, ولم نجد برنامج سياسي يخلصها من واقعها المتردي, وإن وجدَ فهو لإستغلال أصوات أبنائها أنتخابياً ليس إلا, مستغلاً بساطة شعبها, الذي لايملك سوى الآمال بمن يعده عسى أن ينهض بهِ, وآمالهُ طويلة وأحلامه صغيرة, إذ لم يصاب بحالة اليأس بعد لنيل أبسط حقوقه.

     لاأعلم هل المواطن النيبوري يقف مرة أخرى, ليجدد البيعة للفاسدين والفاشلين أم ستنطلي عليه لعبتهم مرة أخرى ؟؟, هل سينصر من أنتصر له أم يخذل من نصره ؟؟,هل سيقف مع من شخص مشاكله ويملك الحلول لها أم لا ؟؟, أجابات ستُكشف يوم العرس الأنتخابي, ونحن كلنا أمل بشباب نيبور بتغيرهم للواقع, وتحملهم لمسؤولية وطنهم, لكن شريطة أن يكونوا حذرين ممن يحاول أستغلالهم, كما فعلوها مع آبائهم وأجدادهم.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ماجد الجبوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/01/09



كتابة تعليق لموضوع : سادة نيبور لم ينصفوها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net