صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

قراءة في بحث من بحوث مهرجان ربيع الشهادة الثالث عشر بعنوان (مفهوم الإيثار في المنظومة الخلقية أبو الفضل العباس عليه السلام أنموذجاً) للكاتب الشيخ مشتاق الساعدي
علي حسين الخباز

تكمن متعة البحوث بما تثيره من معارف إنسانية، تمتلك زمام الحقيقة، وتسعى الى الولوج الى أعماق الموضوع، وخاصة تلك البحوث الأخلاقية التي تتمحور برموز تاريخية عبارة عن مضامين لها متعة الاحتواء الروحي، والبحوث بما تقدمه من وقائع وأحداث وحكم تربوية، تخلق خطوات التأسي الانقيادي لتلك الرموز. وقد كان البحث بعنوان (مفهوم الإيثار في المنظومة الخلقية/ أبو الفضل العباس عليه السلام أنموذجاً) للكاتب الشيخ مشتاق الساعدي، مثل هذه البحوث تحمل موقف الباحث الفكري والروحي، والذي جعل البحث هويته ودرسه التوجيهي، فقدم الشيخ الساعدي المفاهيم الأخلاقية التي لها الأثر الكبير في مسارات الانسان الأخلاقية. والإيثار صفة الأنبياء، يكشف عن مدركات كامنة داخل الانسان باعتبارها وسيلة تقربه الى الله سبحانه وتعالى، فولج البحث في عوالم هذه الصفة الحميدة المتكونة من مجموعة فضائل (الشجاعة، التواصل، السخاء، والألفة، والمحبة..)، وتلغي عنه (الجبن والتكبر والشهوة والبخل والانفراد..)، وبهذا تبنى البحث مضمون التجسيد الأمثل لمعنى الأشياء بمفهوم علم النفس الاجتماعي كسلوك إيجابي، يهتم برعاية الآخرين، ويقف الباحث عند أربعة محاور تقرب لنا مفهوم الايثار في النظام الأخلاقي: أولاً: الايثار لغة يعني التفضيل، ويعني الاختيار، ويرجع الى التفضيل تقديم الشخص شخصاً آخر على نفسه، تقديم الطرف الآخر على المصالح الشخصية، وتبين في اثر الروايات أن الإيثار لن يتحقق إلا مع الحاجة الماسة من المؤثر او إعطاء نصف المال او اكثر، ومثل هذا التوضيح يدخل في نبض التلقي، ويؤثر فيه وجدانياً، ليصل الى المحور الثاني الايثار في القرآن الكريم الواردة في آيات كثيرة ومنها: ((وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ)). وهناك روايات كثيرة كوصايا الرسول (ص) لعلي بن ابي طالب (عليه السلام) واجابات الامام الصادق (عليه السلام) في معنى الايثار، وبقية الأئمة (عليهم سلام الله)، حتى تبلور عندهم شعار (صوم وتصدق). تحرك الباحث في اخبار أهل البيت (عليهم السلام) بروايات متعددة المفاهيم، ومن الكرامة التي وهبها الله سبحانه وتعالى الى النبي (ص)، هو الذي اختطه من معنى الايثار. يلتزم في المحور الثالث أثر الايثار في المنظومة الأخلاقية بالدنيا والاخرة، وهي من اعظم ما يرفع درجات الانسان عند ربه، وأكثرنا ايثاراً هو اكثر منا قرباً الى رسول الله (ص)، وهو اعلى درجات التعبد, لا تتم مكارم الأخلاق إلا بالإيثار لنصل في المحور الرابع الى الملتقى الروحي في معنى العباس مدرسة الايثار، فهو الأقرب الى الله تعالى بعد الائمة (عليهم السلام)، وهو أبرز شخصيات الطف بعد الحسين (عليه السلام)، التميز الارتقائي لأبي الفضل العباس (عليه السلام) عبر مفهوم احترام المعنى التضحوي، كان بمصالحة دائمة مع الضمير الإنساني، حيث كان يعمل لنصرة القائد والدين والإنسانية وليس لنصرة أخ فقط. حاول البعض أن يضع هذه النصرة في الدائرة الضيقة من معنى نصرة قبلية، وهو الذي كان بشهادة امام معصوم نافذ البصيرة، فوصل العباس (عليه السلام) الى معنى انعتاق مفهوم الذات الى قيمة النحن المحمدية. وقد قدم الباحث أصناف الايثار: كالإيثار بالنفس والجود بالنفس وهي غاية الجود، والكثير من المواقف التضحوية التي حملتها ذاكرة التأريخ عن العباس (عليه السلام)، فهو لم يشرب الماء حين وصل النهر، وملأ القربة ولم يشرب؛ لأنه تذكر عطش الحسين (عليه السلام)، رفض ان يشرب الماء قبل سيده، وجاد بنفسه في ساحة الميدان المعركة، فكان هو المدرسة الأولى في واقعة الطف بعد اهل البيت (عليهم السلام). قدم لنا الشيخ بحثاً يشرق فيه الإيثار درساً ومحفزاً من محفزات الخير.

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/01/09



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في بحث من بحوث مهرجان ربيع الشهادة الثالث عشر بعنوان (مفهوم الإيثار في المنظومة الخلقية أبو الفضل العباس عليه السلام أنموذجاً) للكاتب الشيخ مشتاق الساعدي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علوان السلمان
صفحة الكاتب :
  علوان السلمان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 لا خوف من العاقل بل الخوف من الجاهل  : مهدي المولى

 معرضا للصور الفوتوغرافية في ثقافي العزيزية  : اعلام وزارة الثقافة

 دولة المافيا . حقائق اغرب من الخيال  : جمعة عبد الله

 العمل تناقش اعداد الموازنة التشغيلية لعام 2018 الخاصة بالدوائر المشمولة بفك الارتباط  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 قضاء الحوائج القاعدة التي تبنى عليها المجتمعات الناجحة  : خضير العواد

 الكويت تطلب إعفاء عراقي لمنتجاتها من الجمرك "من باب عدالة المنافسة مع دول جواره الأخرى" 

 القرار الحكومي واعادة صياغة الواقع  : فراس زوين

 مهرجان السفير الدولي الخامس؛ اشادة بفتوی المرجعیة ودعوات لدعم الحشد الشعبی

 التعليم تقرر ايقاف القبول في قسمي الصيدلة وطب الاسنان في كلية ابن حيان الاهلية

 الإعلام المعصوب  : عمار منعم علي

 مرسي لم يفهم اللعبة والسلفيين طعنوه بالظهر  : يوسف الساعدي

 نظرة لما تحت المجهر  : علي علي

 إرهابيون ينصبون مدافع هاون ببعض مساجد زملكا وجوبر.. ومجزرة بحق أطفال وأبويهم  : بهلول السوري

 "الفلم المصري" مستمر..!!  : كلنار صالح

 الوهابية لايحق لها ان تنتقد الشعائر الحسينية  : سامي جواد كاظم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net