صفحة الكاتب : حميد آل جويبر

وقفة مع أم المؤمنين عائشة القسم الاول
حميد آل جويبر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

قبل الدخول في صلب الموضوع اود التاكيد على جملة من الامور من بينها ان يعلم قارىء هذه السطور باني ما الفتنة اردت ولا تاليب المواجع قصدت ، غاية همي ان ازيح الغشاوة عن العيون ليسفر الصبح لذي عينين ويبين الحق لطلابه وان قلوا، واعني بذلك من يريد فعلا الوصول الى الحقيقة ، الحقيقة وحدها بعيدا عن التقديس والنظرة الطهرانية المسبقة للاشخاص والاشياء. ايضا ولكي لا يشرّق فريق ويغرّب آخر، فاني ممن يؤمن بان العصمة لله الواحد الاحد فحسب ، وانفي ميزة العصمة عن اي مخلوق جُبِلَ من دم ولحم ، نبيا كان ام انسانا عاميا ، لسبب بسيط ان العصمة - بمعناها السائد - ستنفي استحقاق الثواب عن المعصومين. غاية ما اؤمن به ان الله عزوجل خلق الانسان حرا وهداه النجدين . واعطاه الحرية المطلقة في الفعل - بما فيه القتل - وحصره بين موعد للولادة وآخر للمنية لا يملك ادنى ارادة في تغييرهما تقديما او تاخيرا مهما اجتهد في ذلك . لكنني اؤمن ايضا ان عبادا لله اولياء بحق موجودون في كل زمان ومكان ترفعوا عن الصغائر بَلـْهَ الكبائر بدرجات ومقامات متفاوتة ،لا لحصانة الهية هبطت عليهم من السماء انما وجدوا في الصغائر والكبائر قبحا عقليا فاجتنبوها متدرعين بما اوتوا من مكارم الاخلاق وحصانة النفس .ويقف في مقدم هؤلاء - في نظري المتواضع طبعا - الرسول الكريم محمد وتلميذه البار الامام علي عليهما السلام . واحمد الله انني توصلت الى هذه القناعة بنفسي من خلال قراءات متنوعة ومتواصلة لم تحصر في جانب فكري محدد . وكان الملهم الاول في التوصل الى هذه النتيجة هو القران الكريم كلام الله الخالد الذي لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه. اقول عندما تحررت منذ بضع سنوات من كابوس التقديس الذي انحدر- مع شديد الاسف - الى نماذج بشرية لا تستحق حتى الحياة الكريمة، لكن وجود عمامة على الراس او عباءة خز على الكتفين او مداس اصفر في الرجل ، يعطيها صك امان دائم وهالة من القداسة حجبت عن ورعين اتقياء ذنبهم انهم لا يرتدون لباس التقديس ولا ينحدرون من أسر ينطبق عليهم قول الشاعر "نعم الجدود ولكن بئس من خلفوا" ، عندما تحررت من كابوس التقديس هذا ، شعرت بمساحة اوسع في التفكيرالحر ومندوحة لمناقشة الامور التي مازال الكثير منها غامضا عليّ حتى الان ، رغم اني فتحت عينيّ على مجلس من عمائم ملونة بعضها كان من حقها ان تحمد الله على وجودك قريبا منها والبعض الاخر ينطبق عليها قول شوقي "تعوذ بها من الارض السماءُ" . اتذكر ان اول قنبلة فجّرتُها - لعل الكثيرين يعتبرونها شيئا تافها - قبل عدة سنوات كانت عندما سالت واحدا من ارحامي وهو استاذ بحث خارج منذ اكثر من ربع قرن عن بدعة اضافة عبارة اشهد ان عليا ولي الله للاذان والاقامة عند الشيعة . حينها كنت في مدينة النجف ومن حسن حظي انني كنت مستفردا بذلك الشيخ الجليل الذي طلب مني ان اخفض من صوتي لان مجلسه يمتلىء ويفرغ بالطلاب والمريدين بلحظات ناصحا بان هكذا مجلس ليس بالمكان المناسب لهكذا سؤال هامسا في اذني بان كلمة بدعة كبيرة جدا على هذا الموضوع. واقر بانه كان رؤوفا بي جدا في اجابته المختصرة التي زادتني شكا على شكي . وطلب الي - مشكورا - ان اكتفي بالبحث عن الاجابة من خلال المطالعة والمتابعة وتجنب اثارة السؤال شفاهيا تحاشيا للفتنة وتصيد الوهابية  المتربصة لنا في كل مكان !!!!وخرجت من مجلسه بخفي حنين وغنيمة الاياب. واقسم انني التزمت بنصيحته حتى وانا مغادر العراق، فانعم الله عليني بنعمة الانترنت وتوصلت الى اشياء كثيرة "ولكن غابت عني اشياء " . في كل سنوات البحث والتنقيب والنقاش مع الخلص من الاصدقاء كنت انطلق من مقولة اعتبرُها الاروعَ مما طرق اذني من بدائع الحِكَم واظنها لسيد الفصاحة الرسول الكريم وهي " المغبون من تساوى يوماه" او ما يشبه ذلك. وهذه الحكمة عندي لا تفنى عجائبها ابدا ،وهي متجددة في كل يوم، ليست لانها لسيد الخلائق اجمعين فالذي اوحي اليه القرآن ليس ببعيد عنه ان يتحفنا بمثل هذه الحكمة الغراء ، بل لانها تحفز طالب العلم والحقيقة الى المزيد وتحثه على عدم الاقتناع بما لديه خاصة المتوارث. فلله در قائلها . عودا على بدء اقول انما "احاول شرخا" في فكر كل من يؤمن حقا بان المغبون من تساوى يوماه . اما مَن يرى في صحيح الامام البخاري او بحار الامام المجلسي او اضرابهما من المؤلفات نصوصا مقدسة او انها تحظى بادنى قدسية ، فان مقالي هذا لا يعنيه لا من قريب ولا من بعيد . ذكرت الامامين الجليلين البخاري والمجلسي كنموذجين للتقديس وليس للحصر. فالاول يعد الكثير من ابناء العامة "صحيحه" دون كلام الخالق بدرجة، من حيث التقديس ، وان ورد فيه مالا ينسجم مع العقل فان خيال المحبين سيجّنح لاختلاق التفسيرات المتعسفة التي ما نزّل الله بها من سلطان . اما الامام المجلسي فيكفي ان مكتبة اي طالب شيعي في الحوزة العلمية وصولا الى المراجع الكبار ،تعتبر ناقصة مالم يثقل كاهل رفوفها اكثر من مئة مجلد من موسوعته الشهيرة بحار الانوار. اكرر بان ذكري هذين الامامين الجليلين وكتابيهما لا يعني انهما الوحيدان اللذان عنيت في هذا المقال ولعلهما اهون بكثير من الغث الوافر الذي يملأ رفوف المكتبات العامة والخاصة والانترنت، ولا اشك لحظة في ان الامامين طلبا الحق ما استطاعا اليه سبيلا ، وليس من طلب الحق فاخطاه كمن طلب الباطل فاصابه. فلدى اهل العامة من المؤلفات والمؤلفين ،ما يدفع المؤمن الى الخروج من الملة ، وفي الجانب الاخر فان لدى الشيعة ما ينفّرُ المؤمن حتى من دينه وليس من مذهبه فقط والشواهد على ذلك اكثر من ان تحصى وكل حزب بما لديهم فرحون. في الحلقتين القادمتين ساتناول بما اؤتيت من قدرة الاختصار جوانب من سيرة ام المؤمنين عائشة بنت ابي بكرغفر الله لهما ما تقدم من ذنبيها وما تاخر . واني اذ اطرق هذا الموضوع سأنأى بنفسي عن ما انغمس فيه آخرون عن عمد او سواه في القول البذىء والتجريح المعيب والسب المقذع والشتم الرخيص لاني اربأ بنفسي ان انحدرهذا المنحدر الاخلاقي الوبيل ، كما انني على يقين بان التعرض الشخصي للسيدة عائشة سينتهي بالتعرض لاشرف الخلق الرسول الكريم محمد صلى الله عليه واله وسلم. وهذا ما لا يرتضيه كل من اؤتي شيئا من الحصافة والذائقة السليمة مسلما كان او غير مسلم. وساكون ممنونا لو انبرى كائن من يكون لدحض معلومة وردت او فكرة تبنيتُها في المقال شريطة الالتزام بتقديم الدليل القاطع والبرهان المانع، وبالمهنية التامة في ممارسة الكتابة ، وحفظ حرمة القلم الذي اقسم رب العزة به ، وتجنب الخوض في المسائل الشخصية الجانبية التي جرت علينا ما جرت من الويلات ، ووعدا مني باني اتمتع بالجرأة الكافية لتبني اي راي اتوصل اليه عن  قناعة تامة وليس عن طريق التوارث البليد للافكار والرؤى- الى لقاء في القسم الثاني ان شاء الله تعالى

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حميد آل جويبر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/15



كتابة تعليق لموضوع : وقفة مع أم المؤمنين عائشة القسم الاول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمر ، على قمة جدة.. العبرة بالنتائج - للكاتب رابح بوكريش : تمثيل الأردن كان مشرف

 
علّق صفوة زنكي بني اسد كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا رجال السعديه مسقط رأس الاجداد

 
علّق الشيخ عصام الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته معكم اخوكم الشيخ عصام الزنكي قرات منشوراتكم الراقيه النابعه من اصاله البو زنكي واتشرف بكم جميعا واني مجروح من اعماق قلبي عليكم وان شاء الله عن قريب نجتمع عن اكبر تجمع لعشيره ال زنكي من الشمال للجنوب للتواصل معنا هاذا رقمي الخاص والتواصل مع ابن العم راغب ابو جنات الزنكي الشيخ عصام الزنكي 07709665699 ابو جنات الزنكي 07705392647

 
علّق حيدر العفلوكي . ، على الصحة في العراق الى اين والى متى !! - للكاتب علي فالح الزهيري : في محافظتنا الجنوبية يوجد في المستشفى المقابل لبيتنا ستة سيارات اسعاف واقفة في مرآب المستشفى. وقفت وقفت خارج المستشفى واتصلت بالطوارئ وطلبت سيارة اسعاف بحجة أن زوجتي جائها المخاض وهي على وشك ان تضع طفلها والحالة حرجة وقد تعسر ظهور الطفل. وعجزت القابلة عن اخراج الطفل. فكان الجواب نأسف لأن كل السيارات خرجت في مهمات في انحاء المحافظة ثم قال لي المتحدث في الطرف الآخر : (دبرها اشلون ما جان، شوف جيرانك خابر صديق، اطلع شوف تكسي). فقلت له : أنا أرى الان امامي في مرآب المستشفى ستة سيارات اسعاف واقفة؟! فقال لي : ها ولك ابن الكلب عود انته لوتي. في اليوم التالي اخذت التسجيل وصورة الاسعافات في المرآب وذهبت إلى مدير صحة المحافظة وبعد صياح سمحوا لي بالدخول لدقيقة فدخلت فقال لي : هاي ولك انته اللي جنت اتصيّح ؟ المهم عرضت عليه كل ذلك وأريته صور الاسعافات في المرآب ووقت التصوير ثم رد المتكلم معي من المستشفى. فلم اشعر إلا والحرس الشخصي لمدير الصحة يهجمون علي ويُكبلوني ويطرحوني ارضا، ولم تنتهي المسألة إلا بتدخل من هنا وهناك وواسطات ومحسوبيات وتوسلات خرجت من الحجز بعد اسبوع، مع كرصة اذن بأن لا اكرر ذلك. بعد يومين صار شيء عجيب ، ما ادري ياهو اللي قصف بيت مدير الصحة بصاروخين هاون، احترق فيها بيته. على ما يبدو ان قول الشاعر صحيح الذي يقول فيه . وما نيل المطالب بالتمني ، ولكن تؤخذ الدنيا غلابا.

 
علّق احمد الدهلكي بعقوبه التحرير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : التفاته جميلة من البو زنكي السعدية حول شيخهم عصام البو زنكي الاسدي هكذا تكون العشيرة

 
علّق الشيخ عصام الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته معكم اخوكم الشيخ عصام الزنكي قرات منشوراتكم الراقيه النابعه من اصاله البو زنكي واتشرف بكم جميعا واني مجروح من اعماق قلبي عليكم وان شاء الله عن قريب نجتمع عن اكبر تجمع لعشيره ال زنكي من الشمال للجنوب للتواصل معنا هاذا رقمي الخاص والتواصل مع ابن العم راغب ابو جنات الزنكي الشيخ عصام الزنكي 07709665699 ابو جنات الزنكي 07705392647

 
علّق محمد زنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اغلب ال زنكي متواجدين في السعديه خانقين ومندلي وأعتقد ٤ عوائل في جلولاء

 
علّق مروان السعداوي الزنكي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ابطال ابطال ابطال رجال السعديه وعلى رأسهم الشيخ عصام الزنكي الاسدي ابن السعديه

 
علّق منير حجازي ، على عن أُنبوب نفط [بَصرة - عقَبة] - للكاتب نزار حيدر : كل الدول في العالم تجد منافذ عديدة للاستيراد والتصدير تحسبا لأي طارئ . والعراق يقع في قعر الخليج واي حرب او حادث سيعرقل تصدير النفظ واستيراد البضائع الحيوية من جهة الخليج، وكذلك فإن طريق تركيا محفوف بالمخاطر ابتداء بما يُسمى كردستان العراق ومرورا بالأراضي العراقية لأن تركيا وكردستان يلعبون على قضايا سياسية خطيرة لربما ستؤدي غلى اغلاق طرق التصدير كما فعلت تركيا باغلاق دخلة والفرات ، وكما فعل مسعود برزاني ببناء السدود على الروافد ليقطع الماء عن العراق. ولذلك من البديهي ان يبحث العراق منفذا آمنا كاحتياط لتصدير نفطه فيما لو حصل اي طارئ في الخليج المهدد دائما بالانفجار. وبعد تعنت كردستان وتركيا لم يبق للعراق سوى الأراضي السورية والاردنية لفتح منافذ أخرى وهذا ما فعله حيث فتح منفذا بريا عبر سوريا ومنفذا نفطيا عبر الأردن.

 
علّق بورضا ، على اللهم اني أسألك بما سألك أخي موسى؟ فماذا سأل موسى من ربه؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : دعاوى الانقلابيين وتضليلهم للناس كما السامري والعجل .. الورقة الدينية أنموذجا إن الانسان قد يصله خبر يقين كالشمس لكن تفصيله لم يصله أو أنه لم يطلع على التفصيل ولم يطلبه رغم وجوده . في كلا الحالين يبقى الخبر يقين سواء علم بتفاصيله او لم يعلم فإنه قد وقع قطعا . مثال ذلك عبادة بني اسرائيل للعجل، فهذا خبر يقين عند كل مسلم قد قرأ القرآن الكريم، لكن ما تفاصيل هذه الواقعة قد لا يتذكرها او لم يتدبر ايات القرآن حول هذا الموضوع . فلا يصح لشخص أن يتعجب ممن رأوا آية انفلاق البحر وهلاك فرعون أنهم بعد ذلك عبدوا عجلا صنعه احدهم؟ إن كان تعجبه يقصد به الانكار او التشكيك في الواقعة لوجود الدليل اليقيني على حدوثها . وفي بعض التفاصيل يستنتج الانسان كيف تم ذلك واسبابه أو بعض التفاصيل، ومنها مكانة المدعي فيهم، وأثر الفعل من صدور الخوار وتزيينه او صناعته من حلي القوم، وقرب الناس عهدا بالبيئة المنحرفة والضالة قوم فرعون وطقوسهم وهذا ظهر من طلبهم من موسى أن يجعل لهم آلهة كما لدى اصحاب الاصنام الذين أتوا عليهم كما في الاية 138 من سورة الاعراف، فهناك رواسب قديمة وسوابق كلمات وافعال ظهرت منهم قبل قضية عبادة للعجل . ولكن الآن يهمنا سبب من الاسباب وهو الاشاعة الدينية الكاذبة او التضليل الديني او قل استخدام الورقة الدينية في التضليل أي العبث بصورة مبطنة وغير صادمة وهو قول السامري عن العجل انه إلهكم وإله موسى والملاحظ أن الآية عبر بلفظ الجمع بعدما ذكرت فعل السامري إذ تقول : (( فأخرج لهم عجلا جسدا له خوار فقالوا هذا إلهكم وإله موسى فنسي (88) )) من سورة طه . ولاحظوا أن السامري لم يعلن الكفر بنبوة موسى ولم يدعي مخالفة اله موسى او عبادة غيره، لاحظوا قوله تعالى : (( ولقد قال لهم هارون من قبل يا قوم إنما فتنتم به وإن ربكم الرحمن فاتبعوني وأطيعوا أمري (90) قالوا لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع الينا موسى )) من سورة طه . فلما عاد اليهم موسى لم ينكروا عليه بل أخبرهم بمعصيتهم التي اقترفوها واخبرهم بالاجراءات التي يجب ان يتبعوها وعقوبة الظالمين . الآن نطبق نفس الأمر على قضية يوم الغدير وانقلاب السقيفة، فالخبر يقين لكن تفاصيله والتدبر في الحيل التي تم استخدامها والظروف التي كانت وقتها والاسباب الاجتماعية والمالية والسياسية والدينية للمجتمع المدني بشكل خاص وسكان الجزيرة بشكل عام، وأحوالهم قبلها في العهد النبوي وما ظهر منهم والرواسب الجاهلية والقبلية، هذه التفاصيل والملاحظات طبيعي أن تخفى على من لم يتتبعها او من لم يسمع بها من قبل، إلا أن هذا لا يعتبر مبررا صحيحا للتعجب الذي يجعل صاحبه ينكر حدوث هذه القضية . وهنا سأشير الى التضليل الديني، وقد مورس هذا كثيرا، ومنها ادعاء حديث لا نورث لما احتجت عليهم السيد الزهراء عليها السلام و ذكرت لهم آيات من القرآن الكريم، وهكذا لما قام مجموعة من المهاجرين والانصار واحتجوا على المنقلبين بأن البيعة والإمامة للإمام علي عليه السلام كما بين رسول الله صلى الله عليه وآله، هنا جاؤوا بدعوى أنهم سمعوا من النبي بعد ذلك نسخا لما سبق بيانه! وسقوط هذه الدعوى وكونها من الكذب المفضوح لا يخفى على مثل سكان المدينة وإنما قد يفتتن به عوام من تأخر اسلامهم من سكان الجزيرة وهذا حال أكثرهم أو غالبهم حيث لم يسلموا إلا في السنوات الثلاث الاخيرة تقريبا وبشكل دفعي جماعي وليس حركة فردية مستقلة . ويضاف الى ذلك اشاعة أن أمير المؤمنين قد بايع القوم، فهذا له أثر في الارباك لكل من قد يقوم أو يفكر في ردة فعل أو تصرف وأقلها يبطئ تحركهم ويجعل المبادرة للعدو ويكسبه الوقت لتجميع اعوان جدد للانقلاب . فالكذب وإن كان فيه افتضاح لكنه الوسيلة الوحيدة في استخدام ورقة الدين والتستر بها واعطاء المشروعية لعمليتهم الانقلابية . فكل الذي احدثه السامري وحزبه قد فعل مثله المنقلبين في أمة آخر الزمان، فراجعوا وطابقوا بين الاساليب والظروف والاسباب . والذي يتابع الاحداث يجد تجديدا للانقلاب واحياء له وترميما متتابع من قبل الحكومات الظالمة المتوالية والتي قامت على اساس ذلك الانحراف والضلال، ومن أمثلة ذلك منع الحديث الحق ونشر الرواية الباطلة، ومحاربة فضائل أمير المؤمنين عليه السلام ومحاربة رواتها، وافساح المجال للرواة الكذبة والاعداء والممولين من قبل السلطة كي ينشروا أكاذيبهم ضد أهل البيت عليهم السلام، ويروجوا روايات في فضائل المنقلبين بل وينزعوا فضائل الامام علي عليه السلام ويجعلوها للمنقلبين . وهكذا قصص الكرامات للمنقلبين وخوارق العادة وقصص الزهد والعدل وحب الناس لهم واجتماعهم عليهم ونسبتهم الى العلم بل والقول بأفضليتهم وغيرها من أوراق دينية كانت بمثابة الخوار للعجل الذي قدموه للأمة .

 
علّق الشيخ عصام الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته معكم اخوكم الشيخ عصام الزنكي قرات منشوراتكم الراقيه النابعه من اصاله البو زنكي واتشرف بكم جميعا واني مجروح من اعماق قلبي عليكم وان شاء الله عن قريب نجتمع عن اكبر تجمع لعشيره ال زنكي من الشمال للجنوب للتواصل معنا هاذا رقمي الخاص والتواصل مع ابن العم راغب ابو جنات الزنكي الشيخ عصام الزنكي 07709665699 ابو جنات الزنكي 07705392647

 
علّق الشيخ عصام الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته معكم اخوكم الشيخ عصام الزنكي قرات منشوراتكم الراقيه النابعه من اصاله البو زنكي واتشرف بكم جميعا واني مجروح من اعماق قلبي عليكم وان شاء الله عن قريب نجتمع عن اكبر تجمع لعشيره ال زنكي من الشمال للجنوب للتواصل معنا هاذا رقمي الخاص والتواصل مع ابن العم راغب ابو جنات الزنكي الشيخ عصام الزنكي 07709665699 ابو جنات الزنكي 07705392647

 
علّق الشيخ عصام الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته معكم اخوكم الشيخ عصام الزنكي قرات منشوراتكم الراقيه النابعه من اصاله البو زنكي واتشرف بكم جميعا واني مجروح من اعماق قلبي عليكم وان شاء الله عن قريب نجتمع عن اكبر تجمع لعشيره ال زنكي من الشمال للجنوب للتواصل معنا هاذا رقمي الخاص والتواصل مع ابن العم راغب ابو جنات الزنكي الشيخ عصام الزنكي 07709665699 ابو جنات الزنكي 07705392647

 
علّق الشيخ عصام الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته معكم اخوكم الشيخ عصام الزنكي قرات منشوراتكم الراقيه النابعه من اصاله البو زنكي واتشرف بكم جميعا واني مجروح من اعماق قلبي عليكم وان شاء الله عن قريب نجتمع عن اكبر تجمع لعشيره ال زنكي من الشمال للجنوب للتواصل معنا هاذا رقمي الخاص والتواصل مع ابن العم راغب ابو جنات الزنكي الشيخ عصام الزنكي 07709665699 ابو جنات الزنكي 07705392647

 
علّق الشيخ عصام الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته معكم اخوكم الشيخ عصام الزنكي قرات منشوراتكم الراقيه النابعه من اصاله البو زنكي واتشرف بكم جميعا واني مجروح من اعماق قلبي عليكم وان شاء الله عن قريب نجتمع عن اكبر تجمع لعشيره ال زنكي من الشمال للجنوب للتواصل معنا هاذا رقمي الخاص والتواصل مع ابن العم راغب ابو جنات الزنكي الشيخ عصام الزنكي 07709665699 ابو جنات الزنكي 07705392647.

الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net