صفحة الكاتب : محمد جواد الميالي

الإعلام...مدفوع الثمن
محمد جواد الميالي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

الإعلام هو الهرم الرابع للسلطة، ولا يمكن أن يخلوا من التبعية أو الفساد، فهو مؤسسة كبقية المؤسسات، ممكن أن يستشري الفساد داخلها.
أفضل وسيلة لإيصال ما تريد إلى جمهورك، هو الإعلام سواء المرئي أو المقروء أو المسموع، بالإضافة إلى إعلام التواصل الاجتماعي (سوشيل ميديا).
إن الإعلام بكل مفاصلة، يكون هدف الأحزاب السياسية، للوصول إلى السلطة، بعيداً عن ما إذا كانت أهدافهم، ذات طابع خدمي للبلد، أم لإستغلالها لأغراض شخصية أو حزبية، بالإضافة إلى الجيش الإلكتروني، المتمثلين بالصفحات الوهمية، أو الأشخاص الناشطين على مواقع التواصل الإجتماعي، الذين يتم إستخدامهم، لإيصال أفكار التيار أو الحزب، إلى افكار الشباب بمختلف الطرق، بسبب كثرة مستخدمين السوشيل ميديا.
التبعية في الإعلام وعدم نزاهتها، وإستخدامها للطرق الملتوية، في إخفاء الحقيقة، أو التسقيط الإعلامي الذي يحدث الآن، على صعيد السياسة العراقية، وحتى على الصعيد العربي، جعل مفهوم الأخلاق المهنية، ينسلخ وبشكل تام من مفهوم الإعلام، ينقسم الإعلام السياسي في العراق، بين الثابت و غير الثابت، الأول يكون عن طريق تبني الأحزاب، لبعض الكتاب والناشطين على مواقع التواصل الإجتماعي، ودعمهم مادياً وتطويرهم، لكي يكونوا أداتهم للوصل إلى المجتمع، بمختلف مكوناته، والثاني يكون هو المتجدد، حيث يتم تبني أعداد غير ثابته وتطويرهم، ولكن بدعم بسيط جداً، لكي ينشروا أفكارهم على الصعيد الإجتماعي، وبكل سهولة يحققون ما يبتغون إليه، وأغلب القسمين الثابت والمتجدد، يتم إستخدامهم بالتسقيط السياسي، وبكافة الطرق المشروعة وغير المشروعة، بعيداً عن أي أسس للمهنية.
عندما يفشل الحزب أو التيار، في إدارة السلطة التي يشغلها، تسقط مصداقيته لدى المجتمع، كل هذا يعود سلباً على مصداقية إعلاميهم، أو بالأحرى أدواتهم، التي تعتبر حلقة وصل بينهم وبين المجتمع، لأنه بفشل التيار أو الحزب، سوف تسقط مصداقية، من أوصل أفكار هذا الكيان السياسي إلى الجمهور، والمتضرر الأكبر، هم مستخدمين الإعلام الثابت، عكس الأقل تضرراً وهم أصحاب الإعلام المجدد، لأنه عند سقوط مصداقية أحدهم، سيظهر شخص آخر بنفس الأهداف، ولكن بطرق إيصال أخرى، وكلى الطرفين يستخدم لنفس الغرض، والمستفيد هم مستخدمين الإعلام المتجدد، لأن كل الطرق تؤدي إلى روما.
عندما تكون أهداف التيار السياسي سامية، وتخطط بشكل جدي، لتحقيق مجتمع ثقافي متطور، سوف يستقطب كافة الإعلاميين المهنيين، والناشطين أصحاب المبدئ، وبالتالي سيحقق ما يرمي إليه، بعيداً عن أي تسقيط ،وسبل غير مشروعة، ولكن الأهم هل سيتحقق هذا التيار النزيه ويستقطب هذا الإعلام؟

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد جواد الميالي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/12/28



كتابة تعليق لموضوع : الإعلام...مدفوع الثمن
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net