صفحة الكاتب : د . فائق يونس المنصوري

شط العرب.. يحاكم قاتليه
د . فائق يونس المنصوري

هل يحقُ لشط العرب ان يقدمَ شكوى في المحكمةِ الاتحاديةِ العليا ليحاسبَ من تعدى عليه، داخلياً او خارجياً، افراداً او مؤسساتٍ، زعماءَ او شخصياتٍ. نعم يمكنهُ ذلك، ولكن كيف؟

أكمل معيَ القراءةَ رجاءً....  

نهرٌ يلدُ الروحَ ويشربُ المطر

في صيفِ جيكورَ السخيِّ الثري

أسريتُ أطوي دربيَ النائي

بينَ الندى والزَهرِ والماءِ

أبحثُ في الآفاقِ عن كوكبٍ

عن مولدٍ للروحِ تحتَ السماءِ

عن منبعٍ يُروِّي لهيبَ الظِماءِ

أواه يا جيكورَ لو تسمعينْ!

أواه يا جيكور … لو توجدينْ!

لو تُنجبين الروحَ، لو تُجهضين

بدر شاكر السياب (العودة لجيكور) (1)

النهر الذي يفيض طيبةً

   "لم تكن مصادفةً ان يجيء الفراهيدي البصري بأول قاموس للغة العرب كلهم من مدينة العرب كلهم.. وليس عجباً ان ينسكب نهر المدينة الكبير فيقيض عن مقامات الحريري ومطارحات الحسن البصري والمعتزلين العظام (2) الذين اسسوا اول مدرسة تبّسط الفكر وتعلّم الصنائع للكسبة والعمال والزراع في عصرهم التليد بل وفي عصرنا البليد!!

شط العرب.. شطّان

   يجهل الكثيرون، خلا اهل البصرة وسكانها الأصليين، ان شط العرب في الحقيقة شطان لا شطاً واحداً، شط العرب الكبير وأخيه الصغير. فشط العرب الكبير الذي تغنى به شعراء البصرة وكتابها وخلده قصاصوها وادبائها ورسمت العديد من العوائل بعض حدوده بدماء أبنائها، تضرب جذوره في عمق التاريخ ويخط مجراه دربا عميقا في صفحة جغرافيا منطقة جنوب وادي الرافدين.

   يتكون شط العرب من التقاء نهري دجلة والفرات عند مدينة القرنة (سابقا) ثم يجري باتجاه جنوبي شرق لمسافة 199 كم حتى مصبه في الخليج العربي ثم يستمر لمسافة 5 كم في أسفل مياه الخليج العربي. وكان يصرف حوالي 35.3 كم3 من مياه انهار دجلة والفرات والكارون الى الخليج العربي، وعشرات الملايين من الاطنان من الرواسب الغرينية سنويا. ويختلف عرضه من 400م عن منطقة العشار في مركز مدينة البصرة الى 1300كم في مصبه عند راس البيشة. ويختلف عمقه باختلاف مناطقه وتوجد أعمق نقطتين فيه في منطقة جزيرة السندباد بعد التقاءه بنهر كرمة علي (حوالي 14م)، والأخرى عند مصب نهر الكارون في شط العرب قبل ميناء المحمرة حيث يبلغ العمق حوالي 16 متراً. وكانت تمتد على ضفتيه غابات النخيل وبعمق يتراوح بين 2-4 كم من راس البيشة حتى القرنة والتي كانت تضم حوالي 14 مليون نخلة تمثل ثلث نخيل العراق وكان انتاجها من التمر يتراوح بين 100000-150000 طن سنوياً. وبسبب الطبيعة المدية شبه اليومية لحركة المياه في هذا النهر كان يتم سقي هذه المساحات الهائلة من بساتين النخيل خلال فترة المد ومن ثم يتم تصريف مياه الفروع النهرية خلال فترة الجزر. وكانت ترتع في مياهه العديد من أنواع اسماك الشانك والحمري والشبوط والكطان والبياح والبني، فضلا عن موسم اسماك الصبور المهاجرة من المحيط الهندي التي تدخل النهر مع بداية شهري نيسان-أيار صاعدة نحو مناطق الاهوار لتلقي في مياهها بيوضها. بينما كانت تزرع في ظلال غابات النخيل أشجار التين والبمبر والنبق والرمان والمانجو والمشمش، وتمرح بين الاغصان عشرات الأنواع من البلابل والعصافير وطيور الحب وغيرها من الطيور الداجنة والمهاجرة.

   اما شط العرب الصغير فكان يمتد كخط نحيل بموازاة الضفة الشرقية من النهر تفصله عن المجرى العريض لشط العرب الكبير جزر العجيراوية والطويلة والشمشومية وكان يمتاز بهدوء جريانه وبساتين فواكهه المتنوعة وغابات نخيله السوداء التي أعطت للعراق اسمه كأرض السواد وجعلت السياب يشبه عيني وفيقة بسواد وهدوء غابات نخيل ذلك الشط. وكان النهر يروي بساتين قرى البوارين والخرنوبية وعتبة والدعيجي والصالحية وكوت السيد.

الموت البيئي للنهر

   بعد حرب الخليج الأولى 1980-1988 تحولت قرى شط العرب من ام الرصاص الى راس البيشة الى ساحات مفتوحة للقتال بين كر وفر فاجتثت أشجار النخيل واحرقت البساتين وجففت فروع قنوات الري واستبدلت رائحة التراب الطري بالدشم الاسمنتية والمواقع الحربية فهجر السكان الارض واغرقت مستنقعات الدم المكان.

   وتفاقم وضع النهر سوءً مع فرض الحصار الاقتصادي الجائر على شعب العراق بعد حرب الخليج الثانية عام 1990-1991 والهجرة السكانية من المدن والمحافظات القريبة الى البصرة مما ولد ضغطا كبيرا على البنى التحتية المتهالكة أصلا والتي انهكها الحصار الاقتصادي وجعل خدمات الصرف الصحي وصرف مياه الامطار والمبازل تتوقف عن تصريف مياهها حسبما كان مخططا لها فصارت هذه المخلفات تطرح مباشرة الى مياه شط العرب مباشرة، فضل عما يرد اليه من ملوثات مع المياه القادمة من نهري دجلة والفرات فكان ذلك بداية الموت البيئي للنهر بعدما ماتت بساتين النخيل واشجار الفاكهة وغابات الحناء قبلها.

   ووصل التجاوز على حقوق النهر ذروته بعد حرب الخليج الثالثة 2003 وغياب (او تغييب) القانون وعمليات السلب والنهب والتجاوز على محرمات النهر فدفنت فروعه وتم البناء عليها وأُحتلت ضفافه وجزره، وأخيرا تم تجريف الأراضي الزراعية المحيطة به وقُلع ما تبقى وصمد من غابات نخيله. وتفاقم الوضع بصورة خطرة بعد تقاعس وزارة الموارد المائية عن تزويد شط العرب بحصته المقررة من المياه (50-75 م3/ثا) فاندفع المد الملحي الى أعالي المجرى النهري، ولحقه تدفق مياه المصب العام عبر هور الحمار ومن ثم الى نهر كرمة علي وأخيرا الى شط العرب، وكذلك الموجات المتلاحقة من موجات مبازل مزارع قصب السكر الإيرانية التي دخلت الى مجرى شط العرب خلال سنوات 2009 و2012 و2013، وأخيرا توقف جريان مياه نهر الكارون الى شط العرب عام 2008 والتي سبقها قطع جريان نهر الكرخة الى اهوار الحويزة عام 2006 والتي كانت تصرف مياهها الى شط العرب عبر نهر السويب.    

 

شط العرب في قاعة المحكمة

   ولأن النهر لا يمكن أن يدخل الى قاعة المحكمة، لذلك ادعو جميع الباحثين والعلماء والصحفيين وناشطي المجتمع والخبراء القانونيين في مجال تطبيق القوانين البيئية والمشرعين (البرلمانيين) وجميع المهتمين بالبصرة ونهر العراق الخالد-شط العرب-، لتشكيل مجموعة ضغط وطنية تتولى على عاتقها القيام برفع دعوى في المحكمة الاتحادية العليا كحليف أو ممثل عن شط العرب من اجل السعي لمنح شط العرب شخصية قانونية اعتباريه تجعل منه أحد افراد المجتمع العراقي له ما له وعليه ما عليه حسب الدستور العراقي الذي نصت مادته الرابعة عشرة على "ان جميع العراقيين متساوون في الحقوق والواجبات"، لمحاكمة الافراد والهيئات والشركات والوزارات التي أدت لتلويثه والتعدي على مجراه وفروعه النهرية وضفافه وقتل التنوع البيئي في بيئته، ومن ثم تحميلهم كافة التبعات القانونية من التعويض الادبي والمادي.   

   فإذا كان للشركات والوزارات والافراد والهيئات حقوق، فان من العدل والمنطق والانصاف أنه يجب ان يكون لهذا الممر المائي الموغل في القدم والذي آزر حياة الإنسان العراقي عموما واستمد منه الانسان البصري طيبته ووداعته وحبه للخير والسلام منذ بداية تكون ذلك النهر في جنوب العراق قبل آلاف السنين.

   وتهدف هذه الدعوى الى إيضاح أن الدولة قد انتهكت حق النهر في الازدهار عن طريق تلويث بيئته واستنزاف مياهه وتهديد تنوعه الحيوي من خلال انقراض العديد من الأنواع الحياتية (حيوانية كانت ام نباتية)، فضلا عن تقاعسها في سن او تطبيق القوانين البيئية الصارمة للحفظ علية من التدهور والاندثار كما اندثر ابنه الأصغر شط العرب الصغير. مستشهدة في مطالبتها هذه بدول عدة اعترفت محاكمها أو حكوماتها ببعض الحقوق للكيانات الطبيعية فيها كالأشجار والغابات والانهار.

   اننا نعلم ان هذه الدعوى ستواجه العديد من الانتقادات الفورية من المشرعين المحافظين ومن أولئك المتضررين – في حالة نجاحها- والذين سيصفوها بأنها سخيفة وغير واقعية. لكننا نرد على هؤلاء المنتقدين بالقول بأننا نتفق مع الجميع على الأنهار والأشجار ليست أشخاصا، ولكن الشرع والقانون قد حفظ لها حق الوجود والبقاء في هذه الحياة اسوة بباقي اشكال الحياة العاقلة الأخرى. ولكن المعيقين الراديكاليين الذين يعارضون الحس السليم للتوافق مع هذا النوع من الأفكار سيسعون بالتأكيد لتقويض سعي ومصداقية جماعات الحفاظ على البيئة الداعية لنجاح هذه الفكرة ونيلها التشريع القانوني الذي سيكفل لها حقها بدعم من المشرعين الشرفاء ومن مشرعي البصرة خاصة في البرلمان العراقي.

وتتميز هذه الدعوى بأنها محاولة لتحقيق تكافؤ الفرص للمجرى النهري وغابات النخيل المحيطة به في حربهما (النهر والنخل) ضد الاستغلال البشري المفرط والمسيء. وكما هو معلوم فإن التفاوت، في نهاية المطاف، موجود بين الكيانات التي تستخدم او تستغل الطبيعة وبين الطبيعة نفسها.

وليس ضربا من المحال في ان تغلغل فكرة منح الأنهار الحق في رفع دعوى قضائية، سيجبر البشر على العناية بالمياه والأشجار التي يحتاجونها من اجل البقاء على قيد الحياة والا سيضطرون لمواجهة العقوبات والغرامات الرادعة، مما سيجعل منها فكرة واقعية وقابلة للتحقيق.

عندما يقاضي الحجر البشر

   لقد صارعت المحاكم ضد فكرة منح الحيوانات مكانة لائقة، فما بالك بمنح المكانة للأنهار والجبال والغابات، انه امر سيكون أكثر امتدادا وتوسعا حتما. بيد أن فكرة إضفاء الطابع القانوني على الطبيعة ليست فكرة جديدة. ويعود تاريخها إلى عام 1972 على الأقل، عندما كتب المحامي الاميركي كريستوفر ستون مقالا تحت عنوان "هل يجب أن تتحقق مطالب الأشجار؟"(3).

   وكان السيد ستون يأمل في التأثير على قضية كانت تدرسها المحكمة العليا الأميركية تلك التي أراد فيها نادي سييرا منع اقامة منتجع للتزلج في سييراس. ولكن المجموعة البيئية التي يمثلها السيد المحامي خسرت القضية آنذاك. لكن القاضي وليام دوغلاس رئيس المحكمة التي حكمت في القضية، والذي قرأ مقال ستون، وفي معارضته الشهيرة، اعتنق وجهة النظر التي دعا إليها ستون قائلا: أنه ينبغي الاعتراف بالأشياء الطبيعية كأحزاب قانونية، يمكن أن يمثلها البشر، الذين يمكن أن يقاضوا نيابة عنها. ورغم ان هذا الرأي لم يحظ قط بالدعم في المحكمة العليا الأميركية، لكنه حقق بعض النجاح في البلدان الأخرى خارج الولايات المتحدة الأميركية.

   ففي الإكوادور، أعلن الدستور الآن أن الطبيعة "لها الحق في الوجود، والديمومة، والحفاظ عليها وتجديد دوراتها الحيوية". وفي نيوزيلندا، أعلن المسؤولون في آذار مارس 2017 أن النهر الذي تستخدمه قبيلة الماوري في وانغانوي في الجزيرة الشمالية هو شخص اعتباري يستطيع المقاضاة إذا تعرض للأذى. ووصفت محكمة ولاية اوتاراخاند شمالي الهند نهر الجانج ورافده الرئيس، وهو نهر يامونا، بانهما عبارة عن كيانات انسانية.

   كما ونشأت حركة بيئية تطلق على نفسها مسمى "المقاومة الخضراء العميقة" تسعى للدفاع عن نهر كولورادو، في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي يقطع خلال مسيره سبع ولايات في الغرب الأميركي ويزود المياه إلى ما يقرب من 36 مليون شخص، كما أنه يروي ملايين الدونمات من الأراضي الزراعية، فضلا عن كونه مشهورا بقوة جريانه وجماله فهو كذلك معروف بالاستعمال المفرط لمياهه. ويتوقع العلماء الهيدرولوجيين أن تؤدي درجات الحرارة المتزايدة الناجمة عن تغير المناخ إلى تقلصه أكثر فأكثر، مما سيترك الكثير من الناس قلقين بشأن مستقبله. لذلك تنادي هذه المجموعة بان حركتهم البيئية هذه لن تكون فعالة، إذا ما استمرت الحضارة الصناعية تدمر بشكل أساسي جميع مظاهر الحياة على الأرض. وقد رد حماة البيئة هؤلاء على منتقديهم بأن حجتهم، إذا نجحت، سوف تسمح للحجر بمقاضاة البشر الذين يدوسون عليه. وأضافوا، بأنهم غير مهتمين بالحفاظ على الحجر بل انهم مهتمون بالحفاظ على الأنظمة الديناميكية الموجودة في النظام البيئي الذي تعتمد عليه حياة البشر.

 

نواحٌ مستمر...

 ختاما سأظل ابكي مدينتي كما بكى ذلك الشاعر السومري (دنجر ادامو) مدينته (لكش) وما أصابها من خراب ودمار وما حل بسكانها من قتل وما نال الهتها من امتهان واستهتار، حين يقول:

"واحسرتاه على ما أصاب لكش وكنوزها

ما اشد ما يعاني الأطفالُ من بؤس

أي مدينتي، متى تستبدلين بوحشتكِ أُنسا؟" (4)  

وانا أقول:

أي بصرتي، متى تستردين نهركِ؟؟؟؟

ملحوظة:

تم الاعتماد في بناء فكرة هذه المقالة على مقالة صحيفة The New York Times، المنشورة في 27 أيلول 2017. (5).  

المصادر:

  1. بدر شاكر السياب. انشودة المطر. مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة. القاهرة, 2012.
  2. كاظم الحجاج. المدينة والمدفع البصرة تحت القصف. دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد. 1994.

(3) CHRISTOPHER D. STONE, SHOULD TREES HAVE STANDING?  TOW ARD LEGAL RIGHTS FOR NATURAL OBJECTS. SOUTHERN CALIFORNIA LAW REVIEW. Vol. 45:450. (1972).

4- د. ثروت عكاشة. تاريخ الفن- الفن العراقي، سومر وبابل وآشور. المؤسسة العربية للدراسات والنشر. بيروت.

(5) JULIE TURKEWITZ. Corporations Have Rights. Why Shouldn’t Rivers, appears in print on September 27, 2017, on Page A14 of the New York edition with the headline: Plaintiff in Federal Lawsuit Over a Violation of Rights Is the Colorado River.

  

د . فائق يونس المنصوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/12/26


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • صراع من اجل البقاء (تداعيات ذاتية لفيلم –العبقري- للمخرج مايكل جرانداج)  (ثقافات)

    • (مقالة مترجمة) ما العلاقة الغريبة بين النباتات والفطريات التي يمكن أن تساعد في تغذية البشر مع ازدياد سخونة الأرض؟؟  (المقالات)

    • (مقالة مترجمة) ما العلاقة الغريبة بين النباتات والفطريات التي يمكن أن تساعد في تغذية البشر مع ازدياد سخونة الأرض؟؟  (المقالات)

    • حيرة اهل الخبرة في سدة البصرة  (المقالات)

    • كيف يمكن لحكمة القدماء ان تساعدنا على التكيف مع بعبع التغير المناخي؟  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : شط العرب.. يحاكم قاتليه
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نعيمة سمينة
صفحة الكاتب :
  نعيمة سمينة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العودة الى المحاصصة لن تعطينا بلدا مستقرا  : سعد الحمداني

 أمريكا تؤكد مقتل عمر الشيشاني القيادي في «داعش"

 أسأكون مسافرة بلا عودة ح 3  : امل جمال النيلي

 دَمعٌ مِن دَم  : طارق فايز العجاوى

 الناقة التي تحمل ذهبا  : ثامر الحجامي

 لقاءٌ جانبي  : حميد مسلم الطرفي

 ماذا یفعل وفد ريال مدريد في بغداد، وما هي رسالة راموس الی العراقیین؟

 عبد المهدي للغانم: جادون بالانفتاح على الكويت ونقيم علاقات ممتازة مع الجميع

 انتقائية وكذب موقع الكتروني عن زواج المتعة  : سهيل نجم

 مواقف أنصار ثورة 14 فبراير من مؤتمر حوار التوافق الوطني والأزمة السياسية في البحرين  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 إدارة برشلونة تنهي الجدل برحيل نيمار

  أيها النواب المعتصمون..فيكم الامل  : مالك المالكي

 يوم للمثقف الالكتروني الحديث  : عمار طلال

 فوبيا السلطة وصناعتها  : حيدر حسين سويري

 اعتقال الإرهابی "أحمد الاسير" بمطار بيروت بزي نسائي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net