صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

قراءة انطباعية في كتاب الفتوى الخالدة..(9) الكاتبة ايمان كاظم الحجيمي
علي حسين الخباز

في قراءة انطباعية لمنجز الكاتبة إيمان كاظم الحجيمي، والتي نشر لها تسع قصص في كتاب الفتوى الخالدة (متابعات توثيقية)، وهو من اعداد السيد محمد علي الحلو، ولجنة مساعدة مكونة من الشيخ اياد الطائي، والسيد صلاح الحلو، والأستاذ مهند البراك، كان ارتكاز مسعاها الادبي على قوة الاستهلالية، والاستهلال مدخل للولوج الى تفاصيل المتن النصي, ويعد من اهم عناصر البناء الفني التي تشكل البنية السردية، والراوي هو الشخص الذي يروي الحكاية، وينظم تشكيل الاحداث. ومعظم رواة هذه الكاتبة يعملون بضمير الغائب المشارك في الاحداث، وهي مقدرة الكتابة من اجل ابداع شخصيات قادرة على النطق بصوتها لا بصوت الكاتبة، والكاتبة ايمان كاظم الحجيمي متمكنة في تقديم شخوصها دون احتياجها للائحة التعريفية؛ كونها تبحث عن توثيق الفعل البطولي، وليس توثيق أسماء ورجالات إلا فيما ندر. في قصة (وهبته لله ص301) تمنح الكاتبة الحيوية في رصد الواقع، فقادت الصراع النفسي للبطلة بواسطة أفعال ماضية وتاء التأنيث الساكنة التي منحت البعد السردي مستوى تعبيري (دخلت – ترددت – عادت – استغرقت - انجبت)، تسعى الى تشكيل قناعة فكرية من خلال الأسئلة الاستفهامية في اكثر قصصها (كيف لأم أن تبارك التحاق ولدها في ساحة الحرب؟ كيف يمكنها ان تتقبل احتمال فقده؟). تمتاز الكاتبة في توجيه الكد الاستفهامي لمقدرته على كشف لواعج النفس واضطراباتها، وتمتاز بتمكنها في ترك النهايات القادرة على صنع الدهشة والابهار، اقفال النص وفتحه معرفياً. وفي قصة (الخطوة الأخيرة ص307) تبرز سمه اسلوبية أخرى الى اسلوبية الاستفهام ودهشنة الخاتمة, وهي سمة ربط حيثيات الواقع مع المرجع التاريخي المقدس، تارة عن طريق الاستشهاد المباشر لأم وهب (رضوان الله عليها) والتي شاركت في واقعة الطف، او من خلال نشيد حسيني يربطنا بالواقع الانتمائي (نحن لا نهزم)، وقصة الخطوة الأخيرة من القصص التي اشتهرت وكتبت من قبل العديد من الكتاب وبأساليب مختلفة، وهذه الكاتبة كتبتها بأسلوب ذكي وجذاب يحيلنا الى حكاية غير مقروءة، اشتغلت على الواقع بفنية عالية. وفي قصة (نداء شهيد ص377) اختارت الكاتبة أسلوب سردي مقروء لتمهل الكاتب قراءة ثغرات النص للنفاذ من خلالها الى الواقع في قصة (بقايا دمع ص389) لاحظنا إضافات اسلوبية، واقصد صناعة مجسات سردية قادرة على كشف ماهية الموضوع، ففي قصة (حديث فراشة ص480) قصة المقاتل جهاد أبو فاطمة عبر سرد متقن ليكون معبراً الى شعورية المشهد السردي والارتكاز على شعرية محبوبة (الصبر أحيانا طفل عنيد). وهناك استشهاد ولد في قصة (قلبي في غيابه ص399) اذ عملت على توثيق شخصية الشهيد سامر عطى نديم العبودي، وأظهرت تمكنها من التوثيق أيضا، لكن السعي الى توثيق الفعل الجهادي عندها اسمى من توثيقات الأسماء من الشهداء، كما وجدنا تعزيز اسلوبية السردية التعريفية للأحداث من خلال اللقطة الشعورية للدخول الى عوامل الحدث. وفي قصة (واغمض قلبه ص410 ) نجد خاتمة غير عادية لمقاتل أصيب في عينه وما عاد يبصر، يسأل زوجته:ـ "هل عليّ أن اغمض قلبي لكي أنام؟" هذا هو التمكن الذي نتحدث عنه في ابراز المحاورة والمشهدية والدرامية الشعرية لحظة القراءة. ومن ضمن اسلوبيات التمكن وجدنا في قصة (رسالة بلغة الدم ص419) أسلوباً آخر هو الأسلوب السردي الحواري: :- انا خجل من نفسي. :- ما الذي فعلته حتى تخجل؟ :- المصيبة اني لم افعل. وهذا ما فعلته في قصة (رؤيا ص429)، اذ تحكمت الكاتبة ايمان كاظم الحجيمي في بث الفعل الاسلوبي المتجدد، فكانت مبدعة في جميع ما كتبت.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/12/22



كتابة تعليق لموضوع : قراءة انطباعية في كتاب الفتوى الخالدة..(9) الكاتبة ايمان كاظم الحجيمي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net