صفحة الكاتب : ابن الحسين

مواقف • السَّيد الحكيم والشُّيوعيّة •
ابن الحسين

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

فتوى المرجع الديني السيد محسن الحكيم بتحريم الإنتماء الى الشيوعية والتي نصها :
« بسم الله الرحمن الرحيم . لا يجوز الإنتماء للحزب الشيوعي ، فإن ذلك كفر وإلحاد ، أو ترويج للكفر والإلحاد . أعاذكم الله وجميع المسلمين من ذلك ، وزادكم إيماناً وتسليماً . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . محسن الطباطبائي الحكيم ١٧ شعبان ١٣٧٩ » - كانت الفتوى بتاريخ ١٥٢١٩٥٩ م .

كانت موقف من مواقف حوزة النجف الأشرف التي كانت ومازالت تذود لحفظ الأفكار من الانحراف والابدان من الهلاك وتسعى للوحدة وعدم التفرقة .
لو رجعنا لفترة حكم «الزعيم!» عبد الكريم قاسم والأحداث التي صاحبتها من طغيان الحزب الشيوعي الى اقصى الحدود لوجدنا هذه الفتوى في مكانها المناسب ومحلها الصحيح ، وهذه بعض اللقطات من تلك الحقبة :

١- « كانت موجة الشيوعية أكبر تحدٍّ واجهته الحوزة العلمية في تاريخها الحديث فهو أكبر حتى من تحدي الغزو الوهابي في سنة ١٢١٦ هـ .. ، وهو أكبر من الغزو الإنكليزي بعده بقرن! لان الموجة الشيوعية كانت من الخارج والداخل معاً ، عسكرياً وفكرياً معاً ، ولا يوازي خطرها إلا خطة البعثيين لإبادة الحوزة والشيعة!»[١] .

٢- « بلغ بهم الأمر - الشيوعيون - أنهم صوروا كل متدين على أنه مجرم ، لأنه يعيق تقدم المجتمع! أما طلبة العلم أمثالنا فهم بزعمهم من بقايا البرجوازية والإقطاع الرأسمالي ، ومن بقايا الدين الذي يخدر الشعب ويمنعه من التقدم والثورة على الإقطاع! وانتقدوا حتى وجود المساجد والمشاهد المشرفة ، خاصة مناراتها وأبوابها المذهبة ، فكتبوا على جدار صحن مشهد أمير المؤمنين عليه السلام : من أين لك هذا ؟!
وبلغ من جرأتهم أن صاحب دكان مجاور لمنزل السيد محسن الحكيم رحمه الله وهو المرجع العام للشيعة في العالم ، كان إذا خرج السيد رفع صوت المذياع في دكانه بأناشيد الشيوعية ، فإذا وصل السيد رفع صوته : عفلقي عفلقي ! أي : بعثي من جماعة ميشيل عفلق ، وكان ذلك اتهامهم الجاهز لمن لا يحب عبد الكريم ! وكان من شعاراتهم : وِلْما يصفك عفلقي ، والحبال موجودة! أي: من لم يصفق للزعيم فهو بعثي ، والحبال حاضرة لسحله في الشوارع! ولك أن تقدر تأثير ذلك على شعب العراق المسلم ، بشيعته وسنته! كنا نحن طلبة الحوزة لا نخرج من مدارسنا وبيوتنا إلا جماعة ، ونخاف في الليل أن تدخل علينا المقاومة الشعبية فتقتلنا أو تقتادنا»[٢] .

٣- « يقيم النجف الأشرف أضخم احتفال في ميلاد الإمام علي عليه السلام في ميجد الهندي من قبل الشباب النجفي ، وهو أول مهرجان جماهيري في ١٩٥٩ ، ويحضره الآلاف ، وكان عريف الإحتفال الشيخ أحمد الوائلي.. وهجم الشيوعيون على المسجد الهندي وقطع الحفل ونفرق الناس ..»[٣] .

٤- « كان الشيخ حسين الحلّي خرج ذات ليلة متوجهاً الى بيته ، حتى إذا وصل إلى دورة الصحن الشريف أحاطت به جماعة وبأيديهم الحبال وهم يرددون : الحزب الشيوعي للحكم مطلب عظيمي..والحباب موجودة ، فأجابهم مردداً : والحبال موجودة . فانصرفوا ولم يعترضوا له »[٤].

٥- « قد اعتمد الشيوعيون على تضليل الناس ، فأوحوا إليهم أن كلمة ( الشيوعية ) تعني الشيعة ، غاية الأمر أن هذه الكلمة عصرية .. وأن معنى الشيوعية هو إقامة سيرة علي بن أبي طالب ع » [٥] .

٦- « بعد أن صارت الدعوة إلى إلغاء الحجاب ، قام الشيخ محمد أمين زين الدين بتأليف كراس ( العفاف بين السلب والإيجاب ) ، إلا أن الىقابة رفضت الموافقة على طلعه باعتباره يتضمن أفكاراً رجعية »[٦] .

٧- من شعارات الشيوعية المعروفة في العراق هي : « بس هالشهر ماكو مهر والقاضي نذبه بالنهر ! » والتي تعني الإباحية الجنسية بدون اي قيود او شروط الزواج .

__________
[١] تجربتي إلى طالب العلم ص١٣٣ .
[٢] تجربتي إلى طالب العلم ص١٢٧ .
[٣] تجربتي إلى طالب العلم ص١٣٠-١٣١ .
[٤] السيرة والمسيرة ج١ ص٢٩٩ .
[٥] السيرة والمسيرة ج١ ص٢٩٥-٢٩٦ .
[٦] السيرة والمسيرة ج١ ص٢٩٦ .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ابن الحسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/12/19



كتابة تعليق لموضوع : مواقف • السَّيد الحكيم والشُّيوعيّة •
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net