صفحة الكاتب : مرتضى علي الحلي

شواهدٌ قُرآنيّة على قُداسَةِ الإمام علي (عليه السلام)
مرتضى علي الحلي
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله المعصومين
 
 
لم يَِحظَََ رجلٌ في الاسلام بعد الرسول الأكرم محمد(صلى الله عليه وآله وسلم)   بمثل ما حظي به الإمام علي/ ع/ من ثناء وإجلال بالتوصيف من لدن القران الكريم
 وبالصراحه من السنة النبوية الشريفة:
 فمِن أهم أوسمة التقدير والتقديس التي نالها الإمام علي /ع/ من ألله عز وجل ومن رسوله / ص/ هي
 
ما يلي  :
 
1: / أية التطهير /33 /سورة الاحزاب /
حيث قال تعالى :
 
 (( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً))/ الأحزاب33
 
 
 
فقد ذكر المفسرون أن هذه الاية الشريفة نزلت في رسول ألله محمد/ص /وعلي /ع/ وفاطمة والحسن والحسين  (عليهم السلام أجمعين)
 حين دعاهم الرسول الأكرم / ص/ إليه فضمهم بعبائته الشريفة وجللهم بها
 
فعن عمرة بنت أفعى ، قالت : سمعتُ أم سلمة ( رضي الله عنها ) ، تقول :
 
 نزلت هذه الآية في بيتي :
( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )
 قالت : وفي البيت سبعة : رسول الله ، وجبرئيل وميكائيل ، وعلي ، وفاطمة ، والحسن ، والحسين ( صلوات الله عليهم ) 
قالتْ (أم سلمة) : وأنا على الباب 
فقلتُ : يا رسول الله ، ألستُ من أهل البيت ؟ 
قال /ص:: إنّك من أزواج النبي ، وما قال : إنك من أهل البيت
 
 و عن إبراهيم بن محمد الثقفي ، قال : أخبرنا إسماعيل ابن أبان الأزدي 
 قال : حدثنا عبد الله بن خراش الشيباني ، عن العوام بن حوشب ، عن التيمي ، قال :
 : دخلتُ على عائشة فحدثتنا أنها رأت رسول الله ( صلى الله عليه وآله )
 دعا عليا وفاطمة والحسن والحسين ( عليهم السلام ) : فقال :/ص/
 
 اللهم هؤلاء أهل بيتي ، فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا  :
  إنظر/الأمالي/الصدوق/ص560.
 
وهذه الآية الشريفة هي نصٌ قطعي من الله عز وجل وشهادة حقيقية بعصمة النبي محمد/ص/ وأهل بيته الأطهار ومنهم الإمام علي/ع/.
فإذّهاب الرجس عن أهل البيت/ع/ وتطهيرهم المُطلق هو أمرٌ مُساوق ومساوي تماماً لعصمتهم المطلقة منذ ولادتهم وحتى مماتهم
 بدليل أنّ الحسن والحسين (عليهما السلام) كانا صغيرا السن وقت نزول هذه الآية الشريفة 
وهما/ع/ من ضمن المشمولين بعنوان أهل البيت الذين أدخلهم رسول الله/ص/ في عبائته الشريفة أو الكساء .
 
 
 
 
2 / أية المباهله /61 /سورة أل عمران 
حيث قال تعالى:
{((فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ))/ آل عمران61
 
أي:
(فمن حاجك) فمن جادلك من النصارى (فيه (في شأن عيسى/ع/)
من بعد ما جاءك من العلم) بأمره
 (فقل) لهم يا رسول الله محمد/ص/:
 
 (تعالَوا ندع أبناءنا (الحسن والحسين/ع/)
وأبناءكم 
ونساءنا(الصديقة الزهراء/ع/) ونساءكم
 
 (وأنفسنا(النبي محمد وعلي/ع/  وأنفسكم)
 فنجمعهم (ثم نبتهل) نتضرع في الدعاء
 (فنجعل لعنة الله على الكاذبين) بأن نقول:
 اللهم العن الكاذب في شأن عيسى 
وقد دعا صلى الله عليه وآله وسلم وفد نجران لذلك لما حاجوه به 
فقالوا: حتى ننظر في أمرنا ثم نأتيك 
فقال ذو رأيهم: لقد عرفتم نبوته وأنه ما باهل قوم نبيا إلا هلكوا فوادعوا الرجل وانصرفوا
 فأتوا الرسول الأكرم محمد (صلى الله عليه وآله وسلم )وقد خرج ومعه الحسن والحسين وفاطمة وعلي
 وقال لهم/ص/ : إذا دعوتُ فأمِّنوا(أي قولوا آمين رب العالمين)
 
 فأبوا أن يلاعنوا وصالحوه على الجزية  .
 
 
وأكد أهل التفسير من جميع المسلمين على أن أية المباهلة نزلت حين خرج الرسول الأكرم محمد/ص/
 بعلي /ع/ وبفاطمة /ع/ وبالحسنين /ع/ لمباهلة  نصارى نجران
 فعبّرَت الاية عن الحسنين /ع/ بأبناء الرسول /ص/ (أبنائنا) 
وعبّرَت عن فاطمة /ع/ب (نسائنا) وعن علي /ع/ ب(أنفسنا)
 
والمباهلة / هي الدعاء ألى ألله تعالى باءنزال العذاب على الكاذبين
 ولما رأى أسقف نصارى نجران الرسول الأكرم/ ص/  وأهل بيته /ع/ أمرقومه بالانسحاب    
 
وفي حلية الأولياء لأبي نعيم بإسناده عن عامر بن أبي وقاص عن أبيه قال :
 لما نزلت هذه الآية - دعا رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم علياً وفاطمة وحسنا وحسينا
 فقال/ص/:
( اللهم هؤلاء أهل بيتي )
 وفيه بإسناده عن الشعبي عن جابر قال :
 قدم على رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم العاقب والطيب فدعاهما إلى الاسلام 
فقالا أسلمنا يا محمد 
فقال/ص/ كذبتما إن شئتما أخبرتكما ما يمنعكما من الاسلام
 فقالا فهات إلينا
 قال/ص/ حب الصليب وشرب الخمر وأكل لحم الخنزير – 
قال جابر فدعاهما إلى الملاعنة فواعداه إلى أن يفداه بالغداة
 فغدا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأخذ بيد علي والحسن والحسين وفاطمة
 فأرسل إليهما فأبيا أن يجيباه وأقرا له 
فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والذي بعثني بالحق لو فعلا لأمطر عليهم الوادي نارا
 قال جابر: فيهم نزلت ندع أبنائنا وأبنائكم
 قال جابر: أنفسنا وأنفسكم رسول الله وعلي وأبنائنا الحسن والحسين ونسائنا فاطمة .
 
إنظر/الميزان في تفسير القرآن/السيد الطباطبائي/ج3 /ص233.
 
 
 
 3 / أية الولاية الحقة لعلي /ع / أية 55 من سورة المائدة:
 
 {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ }المائدة55
 
وقد كان سبب نزول هذه الاية حين تصدّقَ الإمام علي /ع/ على مسكين بخاتمه أثناء ركوعه في الصلاة
فهذه الاية نصت على ولاية الإمام علي /ع/ على المؤمنين
 حيث جاء التوصيف لعلي /ع/ بصيغة الجمع للتعظيم
وهذا النص القرآني الشريف:
  يدلُ أيضا على أنّ الإمام علي /ع/هو الولي الأحق بإمرة المؤمنين بعد النبي محمد/ص/:
 
  
 . ووجه الاستدلال من الآية الشريفة:
أن معنى  (( وليكم)) في الآية :
هو مَن كان مستحقا للأمر وأولى القيام به وتجب طاعته 
 وثبت أيضا أن المراد ب‍  (( الذين آمنوا )) أمير المؤمنين الإمام علي عليه السلام 
 وإذا ثبت الأمران( كونه /ع/ الولي الأحق +أمير المؤمنين)  ثبتت إمامته عليه السلام . 
 
وهذه الجملة تحتاج إلى بيان أشياء :
 أولها/ أنّ لفظة (ولي) تفيد الأولى في اللغة .
 وثانيها/ أن المراد بها في الآية ذلك (أي الأولى )
 
وثالثها /أن المراد ب‍  ( الذين آمنوا ) أمير المؤمنين دون غيره .
 
 والدليل على الأول (أي / أنّ لفظة (ولي) تفيد الأولى في اللغة .)
- استعمال هذه اللفظة في اللغة ، لأنهم يقولون  (فلان ولي المرأة ) إذا كان أولى بالعقد عليها 
و  ( فلان ولي الدم) إذا كان له المطالبة بالقصاص  والدية أو العفو 
ويقولون  ( فلان ولي عهد المسلمين) للمرشح للخلافة  
 وقال الكميت : ونعم ولي الأمر بعد وليه * ومنتج التقوى ونعم المؤدب 
ويعني بالولي الأولى بالقيام بالأمر وتدبيره .
 وقال المبرد : الولي هو الأحق ، والمولى والأولى عبارة عن شئ واحد .
  
والدليل على أن المراد في الآية ذلك (أي كونه/ع/ الأولى بالقيام بالأمر وتدبيره)
 أنه إذا ثبت أن المراد ب‍  ( الذين آمنوا) من كان مُؤتيا للزكاة في حال الركوع ، لأنه تعالى لما وصفه بالإيمان وصفه بإيتاء الزكاة في حال الركوع 
 
فيجب أن يراعى ثبوت الصفتين (وصف الإمام علي بالإيمان(الذين آمنوا) ووصفه/ع/ بإيتاء الزكاة في حال الركوع)
 
  وقد علمنا أن أحدا لم يعط الزكاة في حال الركوع غير علي عليه السلام 
فوجب أن يكون هو المعني بها دون غيره .
 
 وأيضا فإنه تعالى نفى أن يكون وليا غير الله ورسوله والذين آمنوا بلفظة  ( إنما) ، وهي تفيد تحقيق ما ذكرفي النص والحصر
 ونفي الصفة عمن لم يذكر 
بدلالة قولهم .  ( إنما لك عندي درهم  )
 يُريدون ليس لك عندي إلا درهم 
ويقولون  ( إنما النحويون المدققون البصريون )
 يريدون نفي التدقيق عن غيرهم 
ويقولون  ( إنما الفصاحة في الجاهلية)
 يريدون نفي الفصاحة عن غيرهم . 
وقال الأعشى : ولستُ بالأكثر منهم حصى * وإنما العبرة للأكاثر
 وإنما أراد نفي العبرة عمن ليس بكاثر .
 وإذا ثبت   أنّ المراد بالولاية التخصيص ثبت   ما أردناه من معنى الإمامة والتحقيق بالأمر 
لأن ولاية المحبة والموالاة الدينية عامة في جميع الأمة للاجماع عليه ، والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض .
 والذي يدل على أن المراد ب‍  (الذين آمنوا  ) هو علي عليه السلام 
أمران :
 
 
   
 
أحدهما /- أنه إذا ثبت أن المراد بالولي الأولى والأحق 
فكل من قال بذلك قال هي متوجهة إليه عليه السلام 
لأن من خالف في ذلك حملها على الموالاة في الدين لجميع المؤمنين .
 
 والأمرالثاني  / أنه قد ورد الخبر من طريق العام والخاص بنزول الآية فيه عليه السلام عند تصدقه بخاتمه في حال الركوع 
والقصة في ذلك مشهورة   . 
فإذا ثبت أنه المختص بالآية ثبتت إمامته دون غيره  
، لأن كل من قال إن الآية تفيد الإمامة قال هو المخصوص بها دون غيره
 
إنظر/الإقتصاد الهادي الى طريق الرشاد/الشيخ الطوسي/ص198/199.
 
 
 
 
 
 
 
/4/آية التنصيب والتبليغ الأخير:
حيث قال الله تعالى:
 ((يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ  ))المائدة67
أي:
يا أيها الرسول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) بلِّغ وحي الله (في شأن تنصيب علي ٍ(عليه السلام) إماما وأميراً للمسلمين والمؤمنين من بعدك)
الذي أنزِل إليك من ربك
وإن قصَّرت في البلاغ هذا  فَكَتَمْتَ منه شيئًا 
 فإنك لم تُبَلِّغ رسالة ربِّك
 وقد بلَّغ النبي محمد  صلى الله عليه وآله وسلم رسالة ربه كاملة طيلة فترة بعثته وأخيرها تنصيب عليٍ/ع/ أميرا للمؤمنين في يوم الغدير في /18/من ذي الحجة الحرام/للسنة/10/من الهجرة النبوية الشريفة:
 
 
 فمن زعم أنه كتم شيئًا مما أنزِل عليه, فقد أعظم على الله ورسوله الفرية.
 والله تعالى حافظك وناصرك على أعدائك  فليس عليك إلا البلاغ.
 إن الله لا يوفق للرشد مَن حاد عن سبيل الحق, وجحد ما جئت به من الحق  من عند الله تعالى.
 
 
وأن قوله تعالى ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته ) 
  نزل في هذا الموضع  موضع غدير خم
 ويروى أن في هذا الموضع نزل قوله تعالى :
 ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا )   
 وأن النبي صلى الله عليه وآله نزل ، واليوم شديد متوهج القيظ 
 فأمر صلى الله عليه وآله بما تحت الشجر من الشوك فضم ،
 ثم قام وقال للناس مقبلا عليهم :
 ( ألست أولى بكم من أنفسكم ) ؟
 فلما أجابوه بالاعتراف والاقرار 
أخذ بيدي أمير المؤمنين عليه السلام فرفعهما حتى نظر الناس إلى بياض إبط رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) 
 ثم قال/ص/ : ( فمن كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله ) 
 
 واستأذن حسان بن ثابت  رسول الله صلى الله عليه وآله أن يقول في ذكر الحال شعرا ، فأذن له 
فقال حسان : يا معشر مشيخة قريش اسمعوا قولي بشهادة من رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) 
ثم قال : يناديهم يوم الغدير نبيهم    بخم وأسمع بالرسول مناديا
 
يقول فمن مولاكم ووليكم     فقالوا ولم يبدوا هناك التعاميا 
إلهك مولانا وأنت ولينا     ولا تجدن منا لأمرك عاصيا 
فقال له قم يا علي فإنني * رضيتك من بعدي إماما وهاديا
 
 وروي أن عمر بن الخطاب قال لأمير المؤمنين عليه السلام في الحال : بخ بخ لك يا علي ، أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة .
 
 وقد بينا في الكتاب ( الشافي ) خاصة وفي غيره من كتبنا عامة أن هذا الكلام نص عليه بالإمامة وإيجاب لفرض طاعته 
لأن النبي صلى الله عليه وآله قرر أمته بفرض طاعته بما أوجبه له قوله عز وجل ( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم ) 
 ولا خلاف بين أهل اللغة بأن الأولى هو الأخص الأحق بالشئ الذي قيل وهو أولى به 
فإذا قال صلى الله عليه وآله : ( من كنت مولاه فعلي مولاه )
  فقد أتى من لفظة مولى بما يحتمل معنى أولى
 
إنظر/رسائل السيد المرتضى/السيد الشريف المرتضى/ج4/ص131.
 
 
 
 
وهذا غيضٌ مما ذكره القرآن الكريم في حق عليٍ /ع/ وإلاّ ففي الواقع إنّ علياً/ع/ هو القرآن الناطق
وفى المناقب : ولما أراد أهل الشام أن يجعلوا القرآن حكما بصفين 
قال الإمام علي رضي الله عنه : أنا القرآن الناطق  
 
إنظر/ينابيع المودة لذوي القربى/الحنفي القندوزي/ج1/ص214.
 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  

مرتضى علي الحلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/13


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • تربيّةُ البنتِ مِن الصغر ركيزةُ الصلاح في الكِبَر  (المقالات)

    • الحربُ النفسيِّةُ على أهل الحقِّ وأخطارُها على المُجتمع فكريّاً وسلوكيّاً  (قضية راي عام )

    • المرجعية الدينية العليا : نحتاج إلى الحاكم الصادق والمسؤول الصادق في التزاماته ووعوده – صادقاً في تكليفه برعاية الشعب وحقوقه  (المقالات)

    •  قَبَسَاتٌ تربويّةٌ وأخلاقيّةٌ قيِّمَةٌ مِن تَذْكِرَةِ سماحة السيِّد الأُستاذ الفاضل مُحَمَّد باقر السيستاني ، دامت توفيقاته  (المقالات)

    • خِصَالٌ ثَلَاثٌ ينبغي بالإنسانِ المُؤمنِ أن يُرَبِّي نَفسَه عليها ويَحَذَر مِن الحِرمَانِ منها  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : شواهدٌ قُرآنيّة على قُداسَةِ الإمام علي (عليه السلام)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حميد آل جويبر
صفحة الكاتب :
  حميد آل جويبر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رئيس العلاقات الخارجية حسن شويرد يبحث مع وزير المالية أخر المستجدات على الساحة السياسية والأمنية والاقتصادية  : اعلام النائب حسن خضير شويرد

 رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي : تضحيات وبطولة وقتال ابطال وزارة الداخلية الى جانب التشكيلات الاخرى هي من حققت النصر وحفظت وحدة العراق  : اعلام رئيس الوزراء العراقي

 العبادي: فتوى السيد السيستاني أعطت زخما لتحرير الأراضي وساهمت في حماية المواطنين

 لا عراق ديمقراطي الا بحماية امريكية  : مهدي المولى

 وزير الخارجية يستقبل نائب وزير الخارجية الأفغاني في بغداد  : وزارة الخارجية

 نمرُ القطيف  : د . بهجت عبد الرضا

 حرب تلد اخرى

  انظروا ماذا ورثتم.... وماذا ورثنا (2)  : عباس العزاوي

 الساسة الكرد...متى تنتهي مؤامراتكم...وخيانتكم لشعبكم ...وللعراق...؟  : محمد الدراجي

 مصايف حيدر بيك .. رايح جاي!  : اكرم السياب

 التغافل فن راق  : سيد صباح بهباني

 عاجل : التحالف الكردستاني يختار فؤاد معصوم كمرشح لمنصب رئيس الجمهورية

 صالح المُطلك و انجلينا جولي !!!  : حسين محمد الفيحان

 مجلس النواب العراقي .. والفوضى التشريعية .. وهلهولة للبعث الصامد .  : د . فاتح شاكر الخفاجي

 اللجنة الامنية العليا للانتخابات: المراكز الانتخابية جميعها آمنة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net