صفحة الكاتب : د . فائق يونس المنصوري

(مقالة مترجمة) ما العلاقة الغريبة بين النباتات والفطريات التي يمكن أن تساعد في تغذية البشر مع ازدياد سخونة الأرض؟؟
د . فائق يونس المنصوري

عن: Stephanie Singelton ( www.Ted.com)

كيف يمكننا حماية المحاصيل الزراعية من تأثير الاحترار العالمي؟  
ليس لدينا سوى هذه الإجابة: فك أسرار النباتات التي يمكنها العيش والازدهار في أكثر المناخات قسوة، هذا ما يقوله عالم الأحياء الدقيقة روستي رودريجيز.
   عندما نحاول ان نتخيل كيف سيؤثر تغير المناخ على عالمنا، يسارع الكثيرون منا الى تصور ذوبان الاغطية الجليدية عند القطبين، وما ستخلفه من شوارع مدنٍ مغمورةٍ بالمياه، وانتشار البقع والأماكن الساخنة في الارض، وجفاف البحيرات والخزانات المائية، وحياةٍ نباتيةٍ ذاويةٍ بسبب الحرارة والجفاف. اما ما قد لا يقفز للذهن في بداية الامر فهي البرادات (الثلاجات) الخاوية وطاولات الطعام الفارغة. لأنه مع ارتفاع درجات الحرارة وانتشار الظواهر الجوية المتطرفة كالأعاصير والفيضانات فمن المتوقع أن تنخفض غلة المحاصيل في جميع أنحاء العالم مولدة مشاكل الجوع والنقص الغذائي. ويعتقد الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ أن خطر الجوع وسوء التغذية يمكن أن يزيد بنسبة 20 في المائة في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2050، فيما ستكون البلدان النامية هي الأكثر عرضة لأخطار سوء التغذية بشكل خاص.
   وبينما تندفع البشرية للعثور على طرق التكيف مع هذه الازمة ويبحث العلماء عن طرق مبتكرة لحماية مستقبل الغذاء، يعتقد عالم الأحياء الدقيقة في مدينة سياتل الاميركية روستي رودريغيز أن أحد الحلول الممكنة قد يكون بالاستفادة من العلاقة التكافلية القديمة بين الفطريات والنباتات.
كيف استجاب علماء الاحياء الدقيقة لأخطار التغير المناخي؟
   في تسعينيات القرن الماضي اكتشف رودريغز، عندما كان يعمل كعالم أبحاث في مركز خدمات الأسماك والحياة البرية الأميركية في سياتل، الدور المهم الذي كان يمكن ان تلعبه الفطريات لمواجهة مشكلة الاحترار المناخي العالمي.
التغير المناخي يأكل طعامنا!!
   هذا ما يفكر فيه عالم الأبحاث الأميركي رودريغز الذي تزايد قلقه ومعه المجتمع العلمي نتيجة اتساع تأثيرات التغير المناخي وما يمكن ان تتعرض له أنواع عديدة من النباتات التي لا يمكنها تحمل ارتفاع درجات الحرارة من انقراض محتمل.
في البحث عن نباتات تتحمل الحرارة
   يعلم رودريغز جيدا ان هناك بعض النباتات التي يمكنها العيش وتحمل الظروف الحارة والقاسية، ولأجل اكتشاف كيفية مقدرتها على تحمل تلك الظروف قام وبمعونة مساعدته العلمية عالمة الجينات ريجينا رديمان وعدد من الباحثين الاخرين بالذهاب الى متنزه الصخرة الصفراء الوطني Yellowstone National Park في الغرب الأميركي، حيث تصل درجة الحرارة هناك الى اكثر من 65 درجة مئوية بحيث يمكنك ان تطهو ببطء ديكا روميا على تلك الحرارة، حسبما يقول رودريغز مازحا، وهناك وجدوا ازدهارا لبعض أنواع النباتات رغم الحرارة العالية ومنها عشبة panic grass ، فقام وبمعونة باحثيه بجمع أكثر من 200 عينة مختلفة لتلك العشبة من مناطق مختلفة في ذلك المتنزه الوطني وتمت دراستها مجهريا فوجدوا شيئا واحدا لافتا للنظر، ان جميع تلك العينات كانت تستضيف نفس النوع من الفطريات.  
دقة حجم الفطريات الذي ساعدها على الاندماج بين خلايا النبات
   وجد الباحثون الفطر المجهري curvularia protuberata   ناميا في الفراغات الموجودة بين خلايا النبات، ولذلك قام رودريغز وريدمان بزرع مجموعتين من عشبة panic grass في ظروف مختبرية مُسيطر عليها، واحدة منها ينمو عليها الفطر والأخرى من دونه، ولتقليد وطأة نفس الظروف الطبيعية السائدة في المتنزه الوطني Yellowstone National Park قاما بتعريض تربة المجموعتين لنفس التذبذب الحراري الذي تراوح بين 37 درجة مئوية ليلا و68 درجة مئوية نهاراً. فماتت مجموعة النباتات الخالية من الفطريات بعد يوم واحد فقط من بدأ التجربة، بينما بقيت النباتات التي تنتشر فيها الفطريات قوية وتتمتع بالحياة بعد مرور عشرة أيام على بداية التجربة.
كيف سمحت العلاقات التكافلية بين النبات والفطريات لكليهما مواجهة الظروف المتطرفة؟
   فبدأ رديمان ورودريغيز، مستلهمين من اكتشافهم، بالبحث عن نباتات مقاومة أخرى: كالأعشاب النامية في الكثبان الرملية الساحلية المالحة في واشنطن ونبات(الميرمية)sagebrush  في أعالي صحراء يوتاه والنباتات النامية في التربة البركانية في كوستاريكا، بل وحتى الطحالب النامية على منحدرات جبل قمة  افرست. فوجدوا أن كل خلية نباتية تهيمن عليها سلالة معينة من الفطريات، مما يشير إلى أن الفطر يساعد مضيفه على تحمل وجود ضغوط معينة، والتي شملت الملوحة والجفاف والحرارة والبرودة. ويفسر رودريجيز ذلك بقوله: "ان هذه النباتات لم تكن أكثر تكيفا مع تلك الضغوط أكثر من نباتات الحديقة العادية، ولكنها استطاعت التكيف من خلال تكوين ارتباطات تكافلية مع الفطريات المجهرية التي عاشت في داخلها".
بعض الفطريات تمنع النباتات المجهدة من الوصول إلى مرحلة الذعر
   عندما يحصل النبات على كمية أقل من الماء أو يتعرض لحرارة أكثر مما يتحمله عادة، فستتصاعد عملية التمثيل الغذائي له مؤدية لإنفاق كميات متزايدة من الطاقة من اجل البقاء على قيد الحياة. وكذلك تنتج معظم النباتات التي تتعرض للضغط مزيداً من المواد الكيميائية المؤكسِدة، والتي تُعتبر قاتلة للنبات عند وصولها لتراكيز عالية. ولا يزال ريدمان ورودريجيز يحاولان فهم الآلية الدقيقة الكامنة خلف مقاومة الإجهاد، لكنهما يعتقدان أن بعض الفطريات تساعد النباتات على التعامل معاً مع الضغوطات بقدر أكبر من الاتزان بالرغم من تباطأ التمثيل الغذائي، الا انه يفعل ذلك بطريقة أكثر تنسيقا تمنع من تصاعد إنتاج المواد الكيميائية المؤكسدة، وبالتالي ستكون النتيجة نمواً أكثر ثباتا على الرغم من الظروف القاسية التي تحيط بالنبات.
الاستخدام المحتمل لقوة الارتباط الفائقة بين الفطريات والمحاصيل
   ولتطوير تجربتهما قاما برش نباتات زراعية مختلفة بالفطريات وتعريضها لظروف قاسية في المختبر- فوجدا أنها لا تزال مستمرة بالنمو. ويفسر رودريغيز ذلك بقوله: "ان بعض الفطريات لديها القدرة على تكوين ارتباطات تكافلية مع نباتات بعيدة وراثيا عن الأنواع التي تم اكتشافها من قبل". واستنادا إلى النتائج التي توصلا إليها، قام رودريغيز وريدمان بتشكيل شركة( Adaptive Symbiotic Technologies) وكذلك منظمة (Symbiogenics)غير الربحية لتطوير الإنتاج في الدول النامية. فقد قاما بتخليق مزيج يحتوي من 3 إلى 6 أنواع من الفطريات (اعتمادا على نوع المحصول المضيف) يُذاب في محلول مائي لكي يتم رشه بعد ذلك على البذور قبل الزراعة. ومع نمو النبات ستنمو الفطريات بين خلايا النبات. ومثلما سمحت سلالة فطرية واحدة لنبات الدغل العشبي sagebrush بتحمل الجفاف والبقاء على قيد الحياة في الصحراء، فان السلالة الاخرى ستمكنه من النمو في التربة فائقة الحرارة، ويعتمد تجانس هذا الخليط على مزيج الفطريات التي ستقوم بمنح المقاومة للنبات ضد مجموعة من الضغوطات.
   ولأن الفطريات لا تنمو في جزء النبات التي سيتم حصاده واستهلاكه فسوف لن ينتهي الامر بتناوله من قبل البشر. (ومع ذلك، فقد قامت الشركة بتغذية النباتات التكافلية للفئران، وظهر أن الفطريات تمر بأمان من خلال أجهزتها الهضمية). ولتجنب أي تلوث محتمل فان سلالات هذه الفطريات ستموت إذا انتشرت في التربة. وبدلا من أن تكون الفطريات معدلة وراثيا، فقد تم تكثيرها بشكل انتقائي لبعض الصفات (على سبيل المثال فهي لا تنمو في ثمار النباتات).
الزيادات الواعدة في اختبار الرذاذ على المحاصيل الهندية
   واشتغل الباحثان مؤخرا مع مزارعي احدى القرى في ولاية راجاستان الهندية التي يقوم فيها المزارعون هناك بزراعة الدخن اللؤلؤي والفاصوليا البنية في تربة حارة وجافة تغرقها الأمطار الموسمية الغزيرة. ففي ربيع عام 2016، قام 96 مزارعا بالموافقة على رش 1300 كيلوغرام من البذور بمزيج الفطريات. وفي خريف ذلك العام، موسم حصاد المحاصيل، كان متوسط الفارق في الغلة بين الدخن المرشوش وغير المرشوش 29 في المائة؛ و59 في المئة بالنسبة للفاصوليا البنية، بينما تعتبر نسبة 2 في المئة في الولايات المتحدة زيادة كبيرة في الغلة حسبما يقول رودريغيز. "وقد حدثت هذه الزيادات دون الحاجة إلى أية زيادة إضافية في الأرض أو السماد أو العمل أو الماء".
   وقد عاد ريدمان ورودريجيز للتو من رحلة ثانية للهند حيث عالجا 6000 كيلوغراما من البذور لأكثر من 300 مزارع. بينما تجرى حاليا اختبارات في الولايات المتحدة والارجنتين والبرازيل وبيرو والأوروغواي واستراليا وجزر موريشيوس حول أنواع مختلفة من المحاصيل منها الذرة وفول الصويا والقمح والارز والقطن والفول والبازلاء والعدس والذرة الرفيعة. ولن تقتصر هذه التجارب على تقييم فعالية المزيج مع مجموعة متنوعة من المحاصيل في مجموعة متنوعة من المناخات فحسب، بل انها ستنتج أيضا البيانات اللازمة للحصول على الموافقة التنظيمية لاستخدام هذه الطريقة في هذه البلدان.
   وفيما يُخشى أن يكون لتغير المناخ آثاراً متعاقبة على حياة المزارعين من خلال إنفاق مبالغ أكثر من المال لإنتاج محاصيل أدنى وأرباح أقل، حيث أدى انخفاض انتاج المحاصيل إلى إنفاق المزيد من الأموال لشراء البذور لزراعتها في مزارع راجاستان، على سبيل المثال، يأمل رودريجيز أن يكون للمنتجات التكافلية آثاراً متعاقبة في الاتجاه الإيجابي: حيث ستتوفر المزيد من المحاصيل التي يمكن للمزارعين بيعها وستقل الحاجة لشراء المزيد من البذور، مما يعني توفر المزيد من المال لإنفاقه على شراء أشياء وحاجيات أخرى. 
   وبعد تكريس سنوات من البحث والعمل على استكشاف علاقة الفطريات النباتية، يريد رودريجيز أن يركز على الوجبات الجاهزة الأكبر، والتي يمكن من خلالها ان نطبق كيفية التعامل مع التحديات الخطيرة الأخرى، وكما يقول رودريجيز "فلا يزال هناك إنجازات عميقة اخرى يمكننا تحقيقها من خلال التعاون".
المصدر:
 Lauren Schenkman, The surprising plant-fungi relationship that could help feed us, even as the world heats up. Aug 9, 2017. www.Ted.com
 

  

د . فائق يونس المنصوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/12/14



كتابة تعليق لموضوع : (مقالة مترجمة) ما العلاقة الغريبة بين النباتات والفطريات التي يمكن أن تساعد في تغذية البشر مع ازدياد سخونة الأرض؟؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابو آيات التميمي
صفحة الكاتب :
  ابو آيات التميمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قدس العجم!!  : خالد الناهي

 قصر الثقافة في الديوانية يقيم المعرض الشخصي للفنان علي ستار القيسي  : اعلام وزارة الثقافة

 اكشفوا تجار طائرة الاسلحة  : فراس الخفاجي

 ماذا بعد كركوك؟  : سلام محمد جعاز العامري

 فلم وتقرير مصور..السراي من على منبر الامم المتحدة. النظام البحريني فقد شرعيته ويجب تقديم من  : علي السراي

 صورة الصراع السوري في الإعلام التركي  : بكر صدقي

 تأملات في القران الكريم ح235 سورة الانبياء الشريفة  : حيدر الحد راوي

 عرض حال  : علي علي

 اسحقوا البعث اليوم قبل ان يسحقكم غداً  : اياد حمزة الزاملي

 فريق وزاري برئاسة السيد مدير عام مدينة الطب. ومدير مكتب السيده الوزيرة الدكتور اركان الجنابي و وفد المكتب يطلعون على الحالة الصحية لاحد الجرحى المقاتلين في سوح القتال  : اعلام دائرة مدينة الطب

 وزير الاتصالات: العراق استعاد عافيته بفضل فتوى السيد السيستاني

 جريمة تجفيف الأهوار  : لطيف عبد سالم

 العسل السياسي والمغضوب عليهم!  : امل الياسري

 فرق العتبات المقدسة القتالية تواصل تحريرها لقرى المحور الغربي ضمن عمليات (قادمون يا نينوى)

  شبابنا اين هم من القراءة  : رجاء موفق

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net