صفحة الكاتب : ادارة موقع نــوروز

الشخصية الوطنية الكردية والسياسي المخضرم عصمت شريف وانلي في ذمة الخلود
ادارة موقع نــوروز
في وقتٍ متأخرٍ من مساء يوم الأربعاء الواقع في 09/11/2011م، توقف قلب السياسي والمناضل الكردي المعروف الأستاذ عصمت شريف وانلي عن الخفقان بمدينة لوزان السويسرية التي كان يعيش فيها مع عائلته عن عمر ناهزَ الـ 87 عاماً. وقد أفنى الراحل معظم سنوات عمره في النضال دفاعاً عن قضية شعبه الكردي المظلوم.
ولد الأستاذ عصمت شريف وانلي في حي الأكراد بدمشق بتاريخ21/11/1924م لأبوين كرديين قدِما إلى دمشق من كردستان تركيا نهاية القرن التاسع عشر وأمضيا حياتهما في هذه المدينة الجميلة التي أحباها من شغاف القلب. درسَ الإبتدائية في مدرسةٍ بحي الأكراد، تلك التي كُتبَ على لوحة فوق بابها عبارةٌ باللغة العربية تقول أنه تمَّ تشييد هذه المدرسة من قبل السيدة عادلة خاتون أخت صلاح الدين الأيوبي. 
تعلقَ عصمت شريف وانلي في بدايات شبابه بحبه للتاريخ وخاصة تاريخ الكرد، كما أحبَّ الرياضة، وقام في سنوات 1940مع مجموعة من رفاقه وأصدقائه بتأسيس نادي كردستان وفريقٍ لكرة القدم بحي الأكراد. تعرّفَ الشاب عصمت شريف على مجموعة من قيادة جمعية خويبون الكردية من أمثال الأمير جلادت عالي بدرخان، ممدوح سليم،  قدري جميل باشا، أكرم جميل باشا والدكتور نورالدين زازا...فاستقى منهم معانيَ حبّ الوطن والعديد من القيم النبيلة التي كانوا يمتلكونها. 
بالإضافة إلى ميوله الثقافية ونشاطاته الرياضية، تابعَ تعليمه في مدارس سوريا ولبنان، فحصل على الثانوية من سوريا والليسانس في العلوم السياسية من جامعة العدالة الفرنسية، واستمرَّ في تحصيله العلمي في الجامعة الأمريكية في بيروت. أتقن اللغة العربية والإنكليزية والفرنسية. في بيروت، تعرّفَ على الأمير الكردي الدكتور كاميران بدرخان وتوثقت صداقتهما على أساس من الاحترام المتبادل. سافر عصمت بتاريخ 29/11/1948 إلى جنيف بسويسرا لاستكمال تعليمه العالي، فدرسَ الحقوق في جامعة لوزان وحصل منها على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية، ثمَّ نال شهادة الماجستر في التاريخ من جامعة جنيف السويسرية، وأصبح أستاذاً في تاريخ كردستان بجامعة السوربون في فرنسا يعطي فيها الدروسَ لطلابه من مختلف دول العالم.
تزوج من امرأة سويسرية ولهما ولدٌ واحد (سيامند)، يعيشون في لوزان بسويسرا.
منذ بدايات ثورة أيلول في كردستان العراق ، أصبحَ عصمت شريف وانلي ممثلاً للقائد الكردي الخالد ملا مصطفى البارزاني في أوربا وزاولَ العمل السياسي بهمة ونشاط، وقام بتأسيس لجنةٍ خارج الوطن مهمتها الدفاع عن حقوق الشعب الكردي. كما قام برفقة 18 شخصاً من رفاقه عام 1956 بتأسيس جمعية الطلبة الأكراد في أوربا وترأسها من تاريخ تأسيسها ولغاية عام 1962م. 
تعرّفَ عصمت شريف وانلي على البارزاني الخالد حينما ترأسَ وفدَ الطلبة الكرد وحضورَه مؤتمر الطلبة  العالمي الذي عقد في بغداد عام 1960، ثم قام بزيارات متعددة إلى كردستان ايران والعراق وأقام علاقات حميمة مع قيادة الثورة الكردية.
حصل على شهادة الدكتوراه بأطروحته حول ثورة كردستان العراق في عام 1970. وفي عام 1985 قام برفقة مجموعة من أصدقائه بتأسيس(إتحاد الحقوقيين الكرد في أوربا) وترأسَها، وأصدروا نشرة "الحل العالمي لحقوق الشعب الكردي" باللغة الفرنسية وطبعوها في باريس.
بعد انتكاسة الثورة الكردية عام 1975 اثر اتفاقية الجزائر المشينة، وبتاريخ 07/10/1976م، طلبت حكومة البعث العراقية منه الحضور إلى بغداد لتدارس بعض القضايا المتعلقة بالكرد، وفي طريق عودته تعرضَ إلى كمينٍ من جانب الاستخبارات العراقية كاد أن يوديَ بحياته. كما أنه تعرض لعملية اعتداء وحشية من قبل زبانية نظام صدام حسين في منزله حينما كان ممثلاً للقائد البارزاني حيث أصيبَ بطلقٍ في رأسه، لكنه نجا من هذه المحاولة أيضاً بأعجوبة، إلا أنه ظل يعاني من لعثمة في لسانه وآلام دائمة في رأسه. وفي العام 1995 أصبح عضواً في برلمان كردستان خارج الوطن وفي العام 1999 أصبح رئيساً للمؤتمر الوطني الكردستاني.
من أهم مؤلفاته: 
القضية القومية لكرد تركيا، وكتاب الكرد وكردستان، بالإضافة إلى العديد من المقالات والدراسات من بينها كراس عن المسألة الكردية في سوريا - مشروع الحزام العربي وكذلك رسائل مفتوحة إلى الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد ونجله الرئيس بشار الأسد تناول فيها أوضاع أكراد سوريا وعدالة قضيتهم ومطاليبهم المشروعة إضافةً إلى دراسة أكاديمية باللغة الإنكليزية تدور حول نماذج وصيغ حل المسألة القومية في العالم ، حيث كانت لجنة الثقافة والإعلام لحزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا على تواصل مع الفقيد الراحل الذي أعطى موافقته لترجمة الدراسة تلك إلى اللغة العربية ، وبعد إطلاع الفقيد على الترجمة العربية التي أنجزها الصديق نذير جزماتي، أبدى تحفظه حيال نبرة بعض المفردات ، حيث اشترط نشر الترجمة العربية مع النص الأصلي باللغة الإنكليزية .
وإن إدارة موقع نــوروز تعد القراء الأكارم بنشر تلك الدراسة قريباً .
11/11/2011
إدارة موقع نــوروز

  

ادارة موقع نــوروز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/12


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : الشخصية الوطنية الكردية والسياسي المخضرم عصمت شريف وانلي في ذمة الخلود
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!

 
علّق عماد شرشاحي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اسئل الله أن يجزي الباحثين عن الحق المدافعين عنه خير الجزاء ويفرح قلوبهم بنور الحق يوم يلتمس كل انسانا نورا في يوم موحش ، طلما انتظرنا أبحاث جديده ، انشاء الله لا تنقطع ، اتمنى لكي زياره الإمام الحسين عليه السلام لأنك ستشعرين ان للمكان نورا وامانا كانه اقرب مكان للملكوت الأعلى ولا ابالغ

 
علّق عزيز الحافظ ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : الاخ الكاتب مقال جيد ونوعي فقط اعطيك حقيقة يغفل عنها الكثير من السنة.....كل سيد ذو عمامة سصوداء هو عربي لان نسبه يعود للرسول فعلى هذا يجب ان تعلم ان السيد السستاني عربي! ىوان السيد الخميني عربي وان السيد الخامنئي عربي ولكنهم عاشوا في بلدة غير غربية....تماما كما ىانت اذا تجنست في روسيا تبقى بلدتك المعروفة عانة ساطعة في توصيفك مهما كنت بعيدا عنها جغرافيا...أتمنى ان تعي هذه المعلومة مع تقديري.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : منتظر الخفاجي
صفحة الكاتب :
  منتظر الخفاجي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وكيل وزارة الصناعة والمعادن الاداري يلتقي وكيل وزير الصناعة والتجارة والمناجم الايراني لبحث افاق التعاون المشترك في المجال الصناعي  : وزارة الصناعة والمعادن

 دعوى قضائية ضد الراقصة المصرية

 التوقعات الإستراتيجية العالمية حتى سنة 2030  : زاهر ربيع الجامع

 الوعود لن تنفذ مستقبلا ...؟  : رضا السيد

  ضجة اسمها(افراح شوقي)  : داود السلمان

 ختام مهرجان جروح الخيام السنوي الأول للشعر الشعبي في ميسان  : عدي المختار

 عرس الظل  : بن يونس ماجن

 الرحيل المتأخر لطغاة العرب  : وداد فاخر

 تأملات في القران الكريم ح389 سورة  النجم الشريفة   : حيدر الحد راوي

 البلطجة الالكترونية  : محمد المبارك

 اسبوع حافل بالانشطة الطلابية بصيدلة المنصورة  : محمد زكي

 يومٌ في ضاحيةِ روزنكورد/ مالمو.. مِنْ دَفترِ يومياتي  : يحيى غازي الاميري

 الكاتب والمفكر الاسلامي وليد البعاج من كبار رواد النهضة الدينية والثقافية في ميسان  : عبد الحسين بريسم

 اللاعنف العالمية: الحكم على ابو الخير غير قانوني  : منظمة اللاعنف العالمية

 عندما يتعرى فخامة الوزير  : اسعد عبدالله عبدعلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net