صفحة الكاتب : ادارة موقع نــوروز

الشخصية الوطنية الكردية والسياسي المخضرم عصمت شريف وانلي في ذمة الخلود
ادارة موقع نــوروز
في وقتٍ متأخرٍ من مساء يوم الأربعاء الواقع في 09/11/2011م، توقف قلب السياسي والمناضل الكردي المعروف الأستاذ عصمت شريف وانلي عن الخفقان بمدينة لوزان السويسرية التي كان يعيش فيها مع عائلته عن عمر ناهزَ الـ 87 عاماً. وقد أفنى الراحل معظم سنوات عمره في النضال دفاعاً عن قضية شعبه الكردي المظلوم.
ولد الأستاذ عصمت شريف وانلي في حي الأكراد بدمشق بتاريخ21/11/1924م لأبوين كرديين قدِما إلى دمشق من كردستان تركيا نهاية القرن التاسع عشر وأمضيا حياتهما في هذه المدينة الجميلة التي أحباها من شغاف القلب. درسَ الإبتدائية في مدرسةٍ بحي الأكراد، تلك التي كُتبَ على لوحة فوق بابها عبارةٌ باللغة العربية تقول أنه تمَّ تشييد هذه المدرسة من قبل السيدة عادلة خاتون أخت صلاح الدين الأيوبي. 
تعلقَ عصمت شريف وانلي في بدايات شبابه بحبه للتاريخ وخاصة تاريخ الكرد، كما أحبَّ الرياضة، وقام في سنوات 1940مع مجموعة من رفاقه وأصدقائه بتأسيس نادي كردستان وفريقٍ لكرة القدم بحي الأكراد. تعرّفَ الشاب عصمت شريف على مجموعة من قيادة جمعية خويبون الكردية من أمثال الأمير جلادت عالي بدرخان، ممدوح سليم،  قدري جميل باشا، أكرم جميل باشا والدكتور نورالدين زازا...فاستقى منهم معانيَ حبّ الوطن والعديد من القيم النبيلة التي كانوا يمتلكونها. 
بالإضافة إلى ميوله الثقافية ونشاطاته الرياضية، تابعَ تعليمه في مدارس سوريا ولبنان، فحصل على الثانوية من سوريا والليسانس في العلوم السياسية من جامعة العدالة الفرنسية، واستمرَّ في تحصيله العلمي في الجامعة الأمريكية في بيروت. أتقن اللغة العربية والإنكليزية والفرنسية. في بيروت، تعرّفَ على الأمير الكردي الدكتور كاميران بدرخان وتوثقت صداقتهما على أساس من الاحترام المتبادل. سافر عصمت بتاريخ 29/11/1948 إلى جنيف بسويسرا لاستكمال تعليمه العالي، فدرسَ الحقوق في جامعة لوزان وحصل منها على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية، ثمَّ نال شهادة الماجستر في التاريخ من جامعة جنيف السويسرية، وأصبح أستاذاً في تاريخ كردستان بجامعة السوربون في فرنسا يعطي فيها الدروسَ لطلابه من مختلف دول العالم.
تزوج من امرأة سويسرية ولهما ولدٌ واحد (سيامند)، يعيشون في لوزان بسويسرا.
منذ بدايات ثورة أيلول في كردستان العراق ، أصبحَ عصمت شريف وانلي ممثلاً للقائد الكردي الخالد ملا مصطفى البارزاني في أوربا وزاولَ العمل السياسي بهمة ونشاط، وقام بتأسيس لجنةٍ خارج الوطن مهمتها الدفاع عن حقوق الشعب الكردي. كما قام برفقة 18 شخصاً من رفاقه عام 1956 بتأسيس جمعية الطلبة الأكراد في أوربا وترأسها من تاريخ تأسيسها ولغاية عام 1962م. 
تعرّفَ عصمت شريف وانلي على البارزاني الخالد حينما ترأسَ وفدَ الطلبة الكرد وحضورَه مؤتمر الطلبة  العالمي الذي عقد في بغداد عام 1960، ثم قام بزيارات متعددة إلى كردستان ايران والعراق وأقام علاقات حميمة مع قيادة الثورة الكردية.
حصل على شهادة الدكتوراه بأطروحته حول ثورة كردستان العراق في عام 1970. وفي عام 1985 قام برفقة مجموعة من أصدقائه بتأسيس(إتحاد الحقوقيين الكرد في أوربا) وترأسَها، وأصدروا نشرة "الحل العالمي لحقوق الشعب الكردي" باللغة الفرنسية وطبعوها في باريس.
بعد انتكاسة الثورة الكردية عام 1975 اثر اتفاقية الجزائر المشينة، وبتاريخ 07/10/1976م، طلبت حكومة البعث العراقية منه الحضور إلى بغداد لتدارس بعض القضايا المتعلقة بالكرد، وفي طريق عودته تعرضَ إلى كمينٍ من جانب الاستخبارات العراقية كاد أن يوديَ بحياته. كما أنه تعرض لعملية اعتداء وحشية من قبل زبانية نظام صدام حسين في منزله حينما كان ممثلاً للقائد البارزاني حيث أصيبَ بطلقٍ في رأسه، لكنه نجا من هذه المحاولة أيضاً بأعجوبة، إلا أنه ظل يعاني من لعثمة في لسانه وآلام دائمة في رأسه. وفي العام 1995 أصبح عضواً في برلمان كردستان خارج الوطن وفي العام 1999 أصبح رئيساً للمؤتمر الوطني الكردستاني.
من أهم مؤلفاته: 
القضية القومية لكرد تركيا، وكتاب الكرد وكردستان، بالإضافة إلى العديد من المقالات والدراسات من بينها كراس عن المسألة الكردية في سوريا - مشروع الحزام العربي وكذلك رسائل مفتوحة إلى الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد ونجله الرئيس بشار الأسد تناول فيها أوضاع أكراد سوريا وعدالة قضيتهم ومطاليبهم المشروعة إضافةً إلى دراسة أكاديمية باللغة الإنكليزية تدور حول نماذج وصيغ حل المسألة القومية في العالم ، حيث كانت لجنة الثقافة والإعلام لحزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا على تواصل مع الفقيد الراحل الذي أعطى موافقته لترجمة الدراسة تلك إلى اللغة العربية ، وبعد إطلاع الفقيد على الترجمة العربية التي أنجزها الصديق نذير جزماتي، أبدى تحفظه حيال نبرة بعض المفردات ، حيث اشترط نشر الترجمة العربية مع النص الأصلي باللغة الإنكليزية .
وإن إدارة موقع نــوروز تعد القراء الأكارم بنشر تلك الدراسة قريباً .
11/11/2011
إدارة موقع نــوروز
info@yek-dem.com

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ادارة موقع نــوروز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/12



كتابة تعليق لموضوع : الشخصية الوطنية الكردية والسياسي المخضرم عصمت شريف وانلي في ذمة الخلود
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net