صفحة الكاتب : عبد الخالق الفلاح

هوامش الهوان في قمة التعاون الاسلامي
عبد الخالق الفلاح

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

رغم كل الجهود التي بذلت والادعاءات التي سبقت قمة التعاون الاسلامية الاستثنائية في اسطنبول وغياب عدد من الحكام المسلمين الرافضين لإدانة قرار ترامب عن القدس عاصمة للكيان الصهيوني ، بسبب الاحراج ، و ارسال نواب عنهم يعرقلون الاجماع وهذا ماشاهدناه ... و قد بدأت تحركات هنا و هناك من أجل انقاذ الادارة الامريكية و الصهيونية ، من اجماع و غضب حكام ساندوا شعوبهم ، و في الحقيقة لانقاذ انفسهم من ارهاب اسرائيل و امريكا و فضح ملفات تطيح بهم و بسمعتهم فلم يعكسُ البيان الختامي إلا مستوى الهوانِ الذي وصلَ اليه النظام الرسمي العربي والاسلامي، ولا يصبُ إلا في محاولاتِ احتواءِ ردِ الفعل للشعوب المناهضة للكيان الاسرائيلي وضد قرار الرئيبس الامريكي دونالد ترامب الذي اعتبر القدس عاصمة لهذه الغدة السرطانية في المنطقة والالتفاف على رد الفعل الشعبي الفلسطيني الغاضب .ولاشك تستنتج من البيان ، اَنَّ عدمَ اتخاذِ قمة التعاون الأسلامي قراراتٍ عمليةً تمسُ المصالحَ الامريكية من شأنهِ اَنْ يشجعَ دولاً اخرى على مجاراةِ الموقف الامريكي حيالَ القدس .وليس هناك من جديد سوى جمل تكرارية ونصوص من بيانات سابقة .منها أدان المؤتمر بقـوة سياسـة إسـرائيل الرافضة للامتثـال للقرارات الدولية بشأن الجولان السوري المحتل ، وسياساتها الخاصة بضم وبناء مستوطنات استعمارية ومصادرة الأراضي وتحويل مصادر المياه وفرض الجنسية الإسرائيلية على المواطنين السوريين. كما طالب بانسحاب إسرائيل الكامل من الجولان السوري المحتل إلى حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967 وفقاً لقـراري مجلس الأمن رقمي 242 (1967) و338 (1973) ومبدأ الأرض مقابل السلام ومرجعية مؤتمر مدريد للسلام ومبادرة السلام العربية التي اعتمدتها القمة العربية في بيروت في 28 مارس/آذار 2002. كما أكدت القمة على مركزية قضية فلسطين والقدس الشريف بالنسبة للأمة الإسلامية، مجددا دعمه المبدئي لحق الشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه الوطنية غير القابلة للتصرف، بما في ذلك حق تقرير المصير وإنشاء الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على الأرض الفلسطينية المحتلة منذ يونيو/حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشريف. كما أكد على حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم بموجب القانون الدولي والقرار 194 الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 11 ديسمبر/كانون الأول 1948

كما وذكر البيان مجدداً ضرورة حمل إسرائيل على الامتثال فوراً لأحكام اتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين في زمن الحرب المؤرخة في 12 أغسطس/آب 1949 وتطبيق تلك الأحكام على المعتقلين السوريين في الجولان المحتل.

رئيس ورزاء الكيان الاسرائيلي قال مستهجناً للبيان قال " إنه ليس منبهراً من بيان القادةِ المسلمين حولَ القدس في القمةِ التي عقدوها في تركيا و يعتقدُ اَنَّ العديدَ من الدول ستحذو حذوَ الرئيس الاميركي دونالد ترامب وتعترفُ بالقدس عاصمةً لاسرائيل. و الأجدى بالفلسطينيين الاعترافُ بالواقع والعملُ من أجلِ السلام وليس التطرف على حد زعمه" .ومن هنا نريد ان تسائل عن هل تتجراء دولة عربية واحدة إيقاف صفقاتها العسكرية مع الشركات الأمريكية للأسلحة و التى تورد المصانع وما تحتاجه هذه الدول؟! ولو حدث شيء من ذلك وقتها كانت تتحرك هذه الشركات لتجبر الرئيس الأمريكى على إلغاء قرار اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل .

أو هل تستطيع الدول العربية التى تستضيف القواعد العسكرية الأمريكية فوق أراضيها وبحارها أن تطلب من أمريكا سحب قواتها وإغلاق هذه القواعد؟. وماذا عن المليارات التى نجح «ترامب» نفسه فى الاستيلاء عليها خلال جولته فى دول المنطقة منذ أصبح رئيساً لأمريكا؟. ولو حدث ان توقفت الدول تلك من تنفيذ تلك القرارات الاستثمارية ، ذلك فسوف تهتز الخزانة الأمريكية، وسوف تتحرك المصانع والشركات الأمريكية لتضغط على حكوماتها، وتجبر الرئيس «ترامب» على سحب قراره.. ونستطيع ان نقول كان على اجتماع اسطنبول أن يستفيد من ردود الأفعال الغاضبة ليس فقط فى المنطقة العربية.. وأيضًا الاسلامية، وفى كثير من الدول الغربية ذات التأثير الكبير لإعداد «مشروع عربى ـ إسلامى» موحداً نعرض فيه على الامم المتحدة من جديد مشروعًا يدين التصرف الامريكي الارعن الذي يمس كل القرارات الدولية الخاصة بالقدس .ولكن هل تستطيع قمة التعاون الاسلامي والجامعة العربية أن تفعل ذلك. من المؤكد لا والف لا

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبد الخالق الفلاح
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/12/14



كتابة تعليق لموضوع : هوامش الهوان في قمة التعاون الاسلامي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net