صفحة الكاتب : صباح محسن كاظم

الغدير والتنصيب الإلهي للإمام علي-عليه السلام
صباح محسن كاظم

اجمع رسول الله صلى الله عليه وآله الخروج الى الحج في سنة عشر من مهاجره واذن في الناس بذلك فقدم المدينة خلق كثير ياتمون به في حجته تلك التي يقال لها حجة الوداع وحجة الاسلام وحجة البلاغ وحجة الكمال وحجة التمام . (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك) ولم يحج غيرها منذ هاجر الى ان توفاه الله ، فخرج صلى الله عليه واله من المدينة مغتسلا متدهنا متجردا في ثوبين صحاريين ازار ورداء ، وذلك يوم السبت لخمس ليال او ست ليالي من ذي القعدة ، واخرج معه نساءه كلهن في الهوادج وسار معه اهل بيته ، الناس وعامة المهاجرين والانصار ، ومن شاء الله من قبائل العرب وافناء8 وعند خروجه صلى الله عليه واله اصاب الناس بالمدينة جدري (حصبة) منعت كثيرا من الناس من الحج معه صلى الله عليه واله ومع ذلك كان معه جموع لا يعلمها الا الله تعالى ، وقد يقال : خرج معه تسعون الف ويقال مائة الف كالمقيمين بمكة والذين اتوا من اليمن مع علي (امير المؤمنين) وابي موسى9 اصبح صلى الله عليه واله يوم الاحد بيلملم ، ثم راح فتعشى بشرق السيالة وصلى هناك المغرب والعشاء ، ثم صلى الصبح بعرق الظبية ، ثم نزل الروحاء ، ثم سار من الروحاء فصلى العصر بالمتصرف ، وصلى المغرب والعشاء بالمتعشى وتعشى به وصلى الصبح بالاثايه ، واصبح يوم الثلاثاء بالعرج وحتجم بلجى جمل (وهو عقبة الجحفة) ونزل قباء يوم الاربعاء ، واصبح بالابواء ، وصلى هناك ثم راح من الابواء ونزل يوم الجمعة الجحفة ، ومنها الى قديد وسبت فيه ، وكان يوم الاحد بعسفان ثم سار فلما كان بالقميم اعترض المشاة فصفوا صفوفا فشكوا اليه المشي ، فقال استعينوا بالسلان (مشي سريع دون العدو) ففعلوا فوجدوا لذلك راحة وكان يوم الاثنين بمر الظهران فلم يبرح حتى امسى وغربت له الشمس بسرف فلم يصل المغرب حتى دخل مكة ولما انتهى الى الثنيتين بات بينهما فدخل مكة نهار الثلاثاء فلما قضى مناسكه وانصرف راجعا الى المدينة ومعه من كان من الجموع المذكورات وصل الى غدير خم من الجهة التي تشعب فيها المدنين والمصرين والعراقيين ، وذلك يوم الخميس الثامن عشر من ذي الحجة نزل اليه جبرائيل الامين عن الله بقوله (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ) وامره ان يقيم عليا علما للناس ويبلغهم ما نزل فيه من الولاية وفرض الطاعة على كل احد وكان اوائل القوم قريبا من الجحفة فامر رسول الله ان يرد من تقدم منهم ويحبس من تاخر عنهم في ذلك المكان ونهى عن سمرات خمس متقاربات دوحات عظام ان لا ينزل تحتهن احد حتى إذا اخذ القوم منازلهم فقم ما تحتهن حتى إذا نودي بالصلاة صلاة الظهر عمد اليهن فصلى بالناس تحتهن ، وكان يوما هاجرا يضع الرجل بعض رداءه على راسه وبعضه تحت قدميه من شدة الرمضاء وظلل لرسول الله بثوب على شجرة سمرة من الشمس ، فلما انصرف صلى الله عليه واله من صلاته قام خطيبا وسط القوم10 على اقتاب الابل11 واسمع الجميع ، رافعا عقيرته فقال :


الحمد لله ونستعينه ونؤمن به ، ونتوكل عليه ، ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا الذي لا هادي لمن ضل ، ولا مضل لمن هدى ، واشهد ام لا اله الا الله وان محمدا عبده ورسوله اما بعد ايها الناس قد نباني اللطيف الخبير انه لم يعمر نبي الا مثل نصف عمر الذي قبله واني اوشك ان ادعى فاجيب ، واني مسؤول وانتم مسؤولون فماذا انتم قائلون ؟ فقالوا : نشهد انك قد بلغت ونصحت وجهدت فجزاك اله خيرا ، قال :
الستم تشهدون ان لا اله الا الله وان محمدا عبده ورسوله وان جنته حق وناره حق وان الموت حق وان الساعة اتية لا ريب فيها . وان الله يبعث من في القبور ؟ قالوا بلى نشهد بذلك قال : اللهم اشهد ، ثم قال : ايها الناس الا تسمعون ؟
قالوا : نعم قال : فاني فرط على الحوض وانتم واردون علي الحوض ، وان عرضه ما بين صنعاء وبصرى فيه اقداح عدد النجوم من فضة فانظروا كيف تخلفوني قفي الثقلين فنادى مناد :
ومال الثقلان يا رسول الله ؟
قال : الثقل الاكبر كتاب الله طرف بيد الله عز وجل وطرف بايديكم فتمسكوا به لا تظلوا ، والاخر الاصغر عترتي ، وان اللطيف الخبير نباني انهما لن يفترقا حتى يرد علي الحوض فسالت ذلك لهما ربي فلا تقدموهما فتهلكوا ولا تقصروا عنهما فتهلكوا ، ثم اخذ بيد علي فرفعها حتى رؤي بياض اباطهما وعرفه القوم اجمعون فقال : ايها الناس من اولى الناس بالمؤمنين من انفسهم ؟ فقالوا : الله ورسوله اعلم ، قال : ان الله مولاي وانا مولى المؤمنين وانا اولى بهم من انفسهم فمن كنت مولاه فعلي مولاه يقولها ثلاث مرات ، وفي لفظ احمد امام الحنابله : اربع مرات ثم قال :
اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، واحب من احبه ، وابغض من ابغضه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله ، وادر الحق معه حيث دار ، الا فليبلغ الشاهد الغائب ، ثم لم يتفرقوا حتى نزل امين وحي الله بقوله : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي) ، فقال رسول الله صلى اله عليه واله الله اكبر على اكمال الدين ، واتمام النعمة ، ورضى الرب برسالتي والولاية لعلي من بعدي ، ثم طفق القوم يهنئون امير المؤمنين صلوات الله عليه وممن هناه في مقدم الصحابة : الشيخان ابو بكر وعمر كل يقول : بخ بخ لك يا ابن طالب اصبحت وامسيت مولاي وموكل كل مؤمن ومؤمنة وقال ابن عباس وحبت والله في اعناق القوم ، فقال حسان بن ثابت ائذن لي يا رسول الله ان اقول في علي ابياتا تسمعهن ، فقال :
قل علي بركة الله ، فقام حسان فقال : يا معشر قريش اتبعها قولي بشهادة من رسول الله في الولاية ماضية ثم قال
يناديهم يوم الغدير بينهم بخم فاسمع بالرسول مناديا
هذا مجمل القول في واقعة الغدير وسيوافيك تفصيل الفاظها ، وقد اصفقت الامة على هذا وليست في العالم كله وعلى مستوى البسيط واقعة اسلامية غديرية غيرها .
رواة حديث الغدير من الصحابة يبدا (1) ابو هيريرة وينتهي 110 .
1.ابو هريرة الدوسي المتوفي 57/59 وهو ابن ثمان وسبعين عاما يوجد حديثه مسندا في تاريخ الخطيب البغدادي ج8 ص290 بطريقين عن مطر الوراق عن شهر بن حوشب عنه بلفظه الاتي ، وتهذيب الكمال في اسماء الرجال لابي الحجاج المزي وتهذيب التهذيب ج7 ص327 ومناقب الخوارزمي ص130 وعدة في كتابه مقتل الامام السبط الشهيد سلام الله عليه ممن روى حديث الغدير من الصحابة والجزري في اسنى المطالب ص3 ، والدر المنثور للسيوطي ج2 ص259 عن ابن مردوبه والخطيب وابن عساكر بطريقهم عنه وتاريخ الخلفاء ص114 نقلا عن ابي يعلي الموصلي بطريقه عنه وفرائد السمطين للحموبين باسناده عن شهر بن حوشب عنه وكنز العمال للمتقي الهندي ج6 ص154 بطريق ابن ابي شيبه عنه وعن اثني عشر من الصحابة وج6 ص403 عن عميه بن سعد عنه والاستيعاب لابن عبد البر ج2 ص473 والبداية والنهاية لابن كثير الدمشقي ج5 ص214 نقلا عن الحافظين ابي يعلي وابن جرير باسنادهما عن ادريس وداود عن ابيها يزيد عنه وعن شهر بن حوشب عنه ، وعن عميره بن سعد عنه وحديث الولاية لابن عقده ونخب المناقب لابي بكر الجعابي ونزل الابرار من طرق ابي يعلي الموصلي وابن ابي شيبه عنه .
110. ابو مرزام يعلي بن مرة بن وهب الثقفي : اخرج الحديث عنه الحفاظ : ابن عقده وابو موسى وابو نعيم بطرقهم ، نقله عنهم ابن الاثير في اسد الغابة ج2 ص233 وج3 ص93 وج5 ص6 وابن حجر في الاصابة ج3ص542 ياتي لفظه والطريق اليه في حديث المناشدة يوم الرحبة .
اعتمدت في هذا البحث (حول الغدير) على الشيخ عبد الحسين الامني في موسوعة الغدير (11) جزء سخر فيها الشيخ رحمة الله على روحه الطاهره كل جهده الفكري في استخلاص ومراجعة حديث الغدير وبرمجتها في موسعته بادلة تاريخية وشواهد ادبية وشعرية ذكرت يوم الغدير ويوم تنصيب الامام علي (امير المؤمنين) التنصيب الالهي (يا ايها الرسول بلغ ما اتزل اليك) فقام النبي صلوات الله عليه وعلى اله بالتبليغ فلا مناص من الاقرار بذلك . ولم اطلع على مصدر تاريخي ينفي الحادثة وانما وردت في جميع مصادر التاريخ فهل يوجد معاند واحد ينكر ذلك ؟؟ نقلت من الغدير (للاختصار) من الاول الى الاخير وكذلك بالنسبة للتابعين من الاول الى اخر من روى الحديث يقول السيد الاميني :
هؤلاء مائة وعشرة من اعاظم الصحابة الذين وجدنا روايتهم لحديث الغدير ولعل فيما ذهب علينا اكثر من ذلك بكثير ، وطبع الحال يستدعي ان تكون رواة الحديث اضعاف المذكورين ، لان السامعين الوعاة له كانوا مائة الف او يزيدون وبقضاء الطبيعة انهم حدثوا به عند مرتجعهم الى اوطانهم شان كل مسافر ينبئ عن الاحداث الغريبة التي شاهدها في سفره ،
رواة حديث الغدير من التابعين : اخترت (1،84)

1. ابو راشد الحبراني الشامي (اسمه خضر نعمان) وثقة العجلي وقال : لم يكن بدمشق في زمانه افضل منه ، ووثقه ابن حجر في التقريب ص419 .

84. ابو داود يزيد بن عبد الرحمن بن الاودي الكوفي ، وثقه ابن حيان كما في خلاصة الخزرجي ص372 .
طبقات الرواة من العلماء (القرن الثاني) (اخترت 1، 360)

1. ابو محمد عمرو بن دينار الجمحي المكي المتوفي 115،116 قال مسعر ، كان ثقة ثقة كما في خلاصة الخزرجي 244 راجع طاووس التابعي .

360. الحافظ المجتهد ناصر السنة شهاب الدين ابي القيض احمد بن محمد بن الصديق صاحب التاليف القيمة ذكره في كتابه الفخم تشنيف الاذان) ص77 نقلا عن جمع كثير من الحافظ باسانيدهم عن اربع وخمسين صحابيا وهم : علي امير المؤمنين . الامام الحسن السبط الامام الحسين السبط عبد الله بن عباس ، البراء بن عازب ، زيد بن ارقم ، بريده ابو ايوب ، حذيفه بن اسيد ، سعد بن ابي وقاص ، انس بن مالك ، ابو سعيد الخدري ، جابر بن عبد الله ، عمرو بن ذي مر ، عبد الله بن عمر ، مالك بن الحويرث ، حبشي بن جناده ، جرير بن عبد الله البجلي ، عماره ، عمار بن ياسر ، رياح بن الحارث ، عمر بن الخطاب ، نبيط بن شريط ، سمره بن جندب ابو ليلى ، جندب الانصاري .
حبيب بن بديل ، قيس بن ثابت ، زيد بن شرحبيل ، العباس بن عبد المطلب عبد الله بن جعفر ، سلمة بن الاكوع ، زيد بن ثابت ، ابو ذر الغفاري ، سلمان الفارسي ، يعلي بن مره ، خزيمة بن ثابت ، سهل بن حنيف ، ابو رافع ، زيد بن حارثه ، جابر بن سمره ، ضمرة الاسلمي ، عبد الله بن ابي اوفى ، عبد الله بن يسر المازني ، عبد الرحمن بن يعمر الديلمي ، ابو الطفيل سعد بن جناده ، عامر بن عمير ، حبة العرني ، ابو امامه ، لمعامر ليلى ، وحشي بن حرب ، عائشة ، ام سلمة ، طلحة بن عبيد الله12 .
وددت ذكر هذا الحشد الهائل من الصحابة والتابعين كما ذكرهم الشيخ الاميني في موسوعته (وفي تقديري يتطلب من كل مولي لعلي عليه السلام قراءة الغدير حتى ولو الجزء الاول فقط)
والذين ذكروا نص النبي روحي له الفداء على مولانا امير المؤمنين ونحن بمسيس الحاجة لتجلي الحقيقة التاريخية في هذا النص وقد كشفه الشيخ الاميني في موسوعته …
مناشدة امير المؤمنين عليه السلام
(يوم الشورى)
قال اخطب الخطباء الخوارزمي الحنفي في المناقب ص217 اخبرني الشيخ الامام شهاب الدين افضل الحفاظ ابو النجيب سعد بن عبد الله بن الحسن الهمداني المعروف بالمروزي فيما كتب الي من همدان ، اخبرني الحافظ ابو علي الحسن بن احمد بن الحسين فيما اذن لي في الرواية عنه اخبرني الشيخ الاديب ابو يعلي عبد الرزاق بن عمر بن ابراهيم الهمداني سنة 437 ، اخبرني الامام الحافظ طراز المحدثين ابو بكر احمد بن موسى بن مردويه ، وقال الشيخ الامام شهاب الدين ابو النجيب سعد بن عبد الله الهمداني واخبرنا بهذا الحديث عاليا الامام الحافظ سليمان بن محمد بن احمد ، حدثني يعلي بن سعد الرازي حدثني محمد بن حميد ، حدثني زافر بن سليمان ، حدثني الحارث بن محمد عن ابي الطفيل عامر بن واثله قال :
كنت على الباب يوم الشورى مع علي عليه السلام في البيت وسمعته يقول لهم لاحتجن عليكم بما لا يستطيع عربيكم ولا عجميكم تغير ذلك ثم قال : انشدكم الله ايها النفر جميعا افيكم احد وحد الله قبلي ؟ قالوا : لا
وقال : فانشدكم الله هل منكم احد له اخ مثل جعفر الطيار في الجنة مع الملائكة ؟ قالوا : اللهم لا ، قال : فانشدكم الله هل فيكم احد له عم كعمي حمزة اسد الله واسد رسوله سيد الشهداء غيري ؟ قالوا : اللهم لا ، قال فانشدكم الله هل فيكم له زوجة مثل زوجتي فاطمة بنت محمد سيدة نساء اهل الجنة غيري ؟ قالوا : اللهم لا ، قال : انشدكم بالله هل فيكم احد له سبطان مثل سبطي الحسن والحسين سيدي شباب اهل الجنة غيري ؟
قالوا : اللهم لا ، قال : فانشدكم بالله هل فيكم احد ناجى رسول الله مرات قدم بين يدي نجواه صلافة قبلي ؟ قالوا : اللهم لا ، قال فانشدكم بالله هل فيكم احد قال هل رسول الله صلى الله عليه واله من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره ليبلغ الشاهد الغائب غيري ؟ قالوا : اللهم لا .
ما روي من جهة العامة روى عبد الله بن ابراهيم قال :
اخبرنا ابو مريم الانصاري عن المنهال بن عمرو عم زيد بن حبيش قال : خرج علي بن ابي طالب عليه السلام من القصر فاستقبله ركبان متقلدون بالسيوف عليهم الغمائم فقالوا : السلام عليكم يا امير المؤمنين ؟ ورحمة الله وبركاته السلام عليك يا مولانا ؟ فقال علي : من هنا من اصحاب رسول الله صلى الله عليه واله فقام خالد بن زيد ابو ايوب ، وخزيمة بن ثابت ذو الشهادتين وقيس بن سعد بن عبادة ، وعبد الله بن بديل بن ورقاء ، فشهدوا جميعا انهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه واله يقول يوم غدير خم : من كنت مولاه فعلي مولاه . فقال علي عليه السلام لانس بن مالك والبراء بن عازب : ما منعكما ان تقوما فتشهدوا فقد سمعتكما سمع القوم ؟
ثم قال : اللهم ان كانا كتماها معاندة فابتلهما فعمي البراء بن عازب وبرص انس بن مالك فحلف انس بن مالك ان لا يكتم منقبة لعلي بن ابي طالب ولا فضلا ابدا ، اما البراء بن عازب فكان يسال عن منزلة فيقال : هو في موضع كذا وكذا . فيقول : كيف يرشد من اصابته الدعوه ؟ نظرة في حديث سد الابواب :
عن زيد بن ارقم قال : كان لنفر من اصحاب رسول الله صلى اله عليه واله ابواب شارعة في المسجد قال : فقال يوما : سدوا هذه الابواب الا باب علي قال : فتكلم في ذلك الناس قال : فقام رسول الله صلى الله عليه واله فحمد الله واثنى عليه قال : اما بعد :
فاني امرت بسد هذه الابواب غير باب علي فقال فيه قائلكم ، واني ما سددت شيئا ولا فتحته ولكني امرت بشيء فاتبعته .
ملاحظة / ورد الحديث في مسند الامام احمد ج4 ص369 واخرجه النسائي الحاكم في المستدرك ج3 ص125 والكلاباذي في معاني الاخبار كما في القول المسدد وسعيد بن منصور في سنته ومحب الدين الطبري في الرياض ص192 والخطيب البغدادي من طريق الحافظ محمد بن بشار والكنجي في الكفاية 188 وسبط بن الجوزي في التذكره 24 ابن ابي الحديد في شرحه ج2 ص451 وابن كثير في تاريخه 7ص342 وابن حجر في القول المسدد ص17 وقال : اورده ابن الجوزي في الموضوعات من طريق النسائي ورواه فتح الباري 7ص12 وقال رجاله ثقات والسيوطي في جمع الجوامح كما في الكنز 6ص152 / 157 والهيثمي في مجمع الزوائد 9ص114 والعيني في عمدة القارئ 7ص592 والبدخشي في نزل الابرار وقال اخرجه احمد والنسائي والحاكم والضيائ باسناد رجاله ثقات وذكر ذلك عبد الله بن عمر بن الخطاب قال لقد اوتي ابن ابي طالب ثلاث خصال لان تكون لي واحدة منهن احب الي من حمر النعم زوجه رسول الله صلى الله عليه واله ابنته فولدت له وسد الابواب الا بابه في المسجد واعطاه الراية يوم خيبر13 .
حديث انا مدينة العلم وعلي بابها14
اخرجه جمع كثير من الحفاظ وائمة الحديث فاليك جما غفيرا ممن ذكره في تلكم القرون الخالية محتجين به ، مرسلين اباه ارسال المسلم ، مدافعين عنه قالة المزيفين وجلية المبطلين (143) عالما يبدا بـ :

1. الحافظ ابو بكر عبد الرزاق بن همام الصنعائي المتوفي 211 ، حكاه عنه باسناد الحاكم في المتدرك ج3ص127 .

ينتهي بـ
143. الشيخ محمد حبيب الله بن عبد الله بن اليوسفي المدني الشنقيطي المصري في (كفاية الطالب لمناقب علي بن ابي طالب) ص48 .
اربعون حديثا في سيدنا ابي طالب15

1. عن امير المؤمنين قال : قال رسول الله صلى اله عليه واله هبط علي جبرائيل فقال لي يا محمد ان الله عز وجل مشفعك في ستة بطن حملتك امنة بنت وهب وصلب انزلك عبد الله بن عبد المطلب وحجر كفلك ابو طالب وبيت اواك عبد المطلب واخ كان لك في الجاهلية وثدي ارضعك حليمة بنت ابي دويب

عن الرسول صلى الله عليه واله انه قال لعقيل بن ابي طالب :
انا احبك يا عقيل حبين : حبا لك وحبا لابي طالب لانه كان يحبك .
عن مولانا امير المؤمنين عليه السلام انه قال والله ما عبد ابي ولا جدي عبد المطلب ولا هاشم ولا عبد مناف صنما قط .
قيل له : فما كانوا يعبدون ؟ قال : كانوا يصلون الى البيت على دين ابراهيم عليه السلام متمسكين به .
عن الاصبغ بن نباته قال ، سمعت امير المؤمنين عليا عليه السلام يقول مر رسول الله صلى الله عليه واله بنفر من قريش وقد نحروا جزورا وكانوا يسمونها القهيره ويذبحونها على النصب فلم يسلم عليهم فلما انتهى الى دار الندوة قالوا : يمر بنا يتيم ابي طالب فلا يسلم علينا فايكم رايته فيضد عليه مصلاه ؟ فقال عبد الله بن الزبعري السهمي : انا افعل ، فاخذ الفرث والدم فانتهى به الى النبي روحي له الفداء وهو ساجد فملا به ثيابه ومظاهره فانصرف النبي حتى اتى عمه ابا طالب فقال يا عم من انا ؟
فقال16 :
ولم يا ابن اخي ؟ فقص عليه القصة فقال : واين تركتهم ؟ فقال الرسول المصطفى صلوات الله عليه واله :
بالابطح فنادى في قومه : يا ال عبد المطلب ، يا ال هاشم ، يا ال عبد مناف فاقبلوا اليه من كل مكان ملبين فقال : كم انتم ؟
قالوا : نحن ابعون قال : خذو سلاحكم ، فاخذوا سلاحهم وانطلق بهم حتى انتهى الى اولئك النفر فلما راوه ارادوا ان يتفرقوا فقال لهم : ورب هذه البنية لا يقومن منكم احد الا جللته بالسيف ، ثم اتى الي صفاة كانت بالابطح فضربها ثلاث ضربات حتى قطعها ثلثة اقهار ثم قال يا محمد ‍ سالتني من انت ؟ ثم انحا يقول ويومي بيده الى النبي صلى الله عليه واله . انت النبي محمد قرم انحر مسود
ثم قال : يا محمد ايهم الفاعل بك ؟ فاشار النبي روحي له الفداء الى عبد الله بن الزبعري السهمي الشاعر فدعاه ابو طالب فوجا انفه حتى ادماها ثم امر بالفرث والدم فامر على رؤوس الملا كلهم ثم قال :
يا ابن اخ ارضيت ؟ ثم قال : سالتني من انت ؟ انت محمد بن عبد الله ثم نسبه الى ادم عليه السلام ثم قال : انت والله اشرفهم حسبا17 ، وارفعهم منصبا ، يا معشر قريش ‍! من شاء منكم يتحرك فليفعل ، انا الذي تعرفوني ابو طالب مخاطبا النبي صلى الله عليه واله شيخ الابطح . ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ ‍ ‍‍
والله لن يصلوا اليك بجمعهم … حتى اوسد في التراب دفينا
فاصدح بامرك ماعليك غضاضة وابشر من ذلك وقر منك عيونا
ودعوتني وعلمت انك ناصحي ولقد دعوت وكنت ثم امينا
ولقد علمت بان دين محمد من خير اديان البرية دينا
رواة الثعلبي في تفسيره وقال : قد اتفق على صحة نقل هذه الابيات عن ابي طالب مقاتل ، وعبد الله بن عباس ، والقسم بن محضرة ، وعطاء بن دينار ، راجع خزانة الادب للبغدادي 1: 261 ، تاريخ ابن كثير 3: 42 شرح ابن ابي الحديد 3: 306 تاريخ ابي القداج ص120 فتح الباري 7: 153 ، الاصابة 4: 116 ، المواهب اللدتية 1: 61 ، السيرة الحلبيه 1: 305 ديوان ابي طالب ص12 طلبه الطالب ص5 ، بلوغ الادب 1: 325 السيرة النبوية لزيتي دحلان هامش الحلبية 1: 91 ومصادر اخرى

  

صباح محسن كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/12



كتابة تعليق لموضوع : الغدير والتنصيب الإلهي للإمام علي-عليه السلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : صباح محسن كاظم ، في 2011/11/13 .

مبروك للانسانية جمعاء ولك اخي الغالي مهند عيد الغدير الاغر.

• (2) - كتب : مهند البراك ، في 2011/11/12 .

مبارك لكم وللاخوة جميعا عيد الله الاكبر عيد تنصيب امير المؤمنين عليه السلام
اعاده الله عليكم وعلى اهليكم ومحبيكم بالثبات على ولاية اسد الله الغالب




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب نجم الحجامي حياك الرب. تاريخ يُعتمد فيه على ما كتبه اليهود ، او ما قام بتفسيره موقع الانبا تكيلا هيمايون المسيحي ، او ما كتبه الطبري صاحب اشهر الاسرائيليات والخرافات، او ما قام بكشفه الرحالة والمستكشفون اليهود ، هذا التاريخ لا يُمكن الاعتماد عليه خصوصا في التاريخ الموغل في القدم. اما اليهود فهم يحملون حقدا تاريخيا على من دمر حضارتهم كما يزعمون واحرق هيكلهم واباد خضرائهم وساق بقيتهم اسرى إلى بابل . ولكن المشكلة في اليهود أن توراتهم ــ التي هي تاريخهم الذي دونوا فيه كل شيء تقريبا . هذه التوراة متذبذبة في شخصية نبوخذنصر فتارة تجعله وحشا بهيميا يعيش مع الحيوانات البرية . ثم ترجع وتقول انه بعد شفائه من جنونه اعتنق دين الرب على يد دانيال واصبح مؤمنا. ولكن الحقيقة أن نبوخذنصر كان رجلا عالميا اشتهر بتسامحه الديني جيث سمح لكل من دخل مناطقهم ان يتعبدوا بدينهم ولم يجبرهم على اي شيء ولكنه اخذ (الجزية) منهم وهذا يدل على عدم اعترافه بتلك الاديان ، يضاف إلى ذلك أن من أكبر اماني الاسكندر ذو القرنين انه يموت على فراش نبوخذنصر وهذا ما حصل وكما تعلم أن الاسكندر ذكره القرآن بكل خير. اما الطبري المؤرخ الذي كان كحاطب ليل . فقد وضع اسماء والقاب لنبوخذنصر لم يذكر من اين اتى بها وبما ان الطبري من طبرستان في إيران فقد زعم أن نبوخنصر كان فارسيا. واما الرحالة والمستشرقون والاثاريون فقد قاموا بالخلط بينه وبين نبوخنصر الثاني وهم ايضا ينطلقون من خلفيتهم اليهودية او بسبب تأثير ودعم المؤسسات اليهودية مثل موسسة : روكفلر ، وكارنيجي ، ووليم جرانت ، وكليفلاند ، ودودج ، وقد اشرف على كثير من التنقيبات متاحف ممولة من اليهود مثل : المعهد السامي والمتحف البريطاني والفرنسي والالماني وغيرها ا لكثير. ولكن من بين هذا وذاك ظهرت نصوص غامضة لربما فلتت من أعين الرقيب تقول بأن نبوخذنصر كان موحدا . حيث يقولون بان نبوخذ نصر عندما قام بتعيين صدقيا على اورشليم (استحلفه بالله). سفر أخبار الأيام الثاني 36: 13. وكذلك نرى نصا في التوراة يقول بأن الرب كان يخاطب نبوخذنصر بانه عبده سفر إرميا 25: 9 ( يقول الرب، وإلى نبوخذراصر عبدي ملك بابل).ويقول بأن إرمياء النبي امره الله ان (قد دفعت كل هذه الأراضي ليد نبوخذناصر ملك بابل عبدي، فتخدمه كل الشعوب، ويكون أن الأمة أو المملكة التي لا تخدم نبوخذناصر ملك بابل، والتي لا تجعل عنقها تحت نير ملك بابل، إني أعاقب تلك الأمة بالسيف والجوع والوبإ، يقول الرب، حتى أفنيها بيده). ففي هذا النص يتضح ان كل حروب نبوخذنصر كانت بأمر الرب الله. وهناك نصوص أخرى كثيرة تزعم انه كان موحدا وانه كان عبد الرب وأن الانبياء خدموه ، وان الرب امر الناس أن لا يستمعوا للانبياء بل طاعة نبوخذنصر كما يقول : (فلا تسمعوا لكلام الأنبياء الذين يكلمونكم قائلين: لا تخدموا ملك بابل، يقول الرب، بل هم يتنبأون باسمي بالكذب، لكي أطردكم فتهلكوا أنتم والأنبياء الذين يتنبأون لكم). وهناك نص واضح جدا يقول بأن نبوخذ نصر سجد لإله دانيال وقال له : حقا إلهكم إله حق وهو اله الالهة وملك الملوك) . انظر سفر دانيال 2: 46. واما الاعتماد على النصوص والاثار والمتروكة القديمة فقد فسرها وترجمها مجموعة من العلماء متأثرين بدعم المؤسسات الصهيونية. وعندما تبحث ستجد من يذم نبوخذنصر ومن يمدحه وكلٌ يغرف مما وصل إليه. تحياتي الموضوع بحاجة إلى مراجعة حذرة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعتذر للسيدة زينة ولإدارة الموقع الكريم بكتابة لقب السيدة بالخطأ سهوا والصحيح هو السيدة زينة أحمد الجانودي بدل الجارودي تأسف لهذا الخطأ غير المقصود إحتراماتي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحيه للاخت الفاضله ايزابيل لدي سؤال اذا سمحت بما انك مطلعه على التوراه والانجيل هل تعتقدين بان نبوخذ نصر موحد ويؤمن بالله الواحد سيما وان النبي دانيال عاش في مملكته وقريبا من قصره وساعده دانيال في تفسير حلمه الكبير وهل لديك شئ موثق عن ذلك؟ مع تحياتي وتقديري

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السيدة الفاضلة والكاتبة الراقية زينة محمد الجارودي الموقرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال أكثر من رائع في زمن إنشغل المجتمع عن المرأة والطفل وأهملهما ووضعهما في غير مكانهما اللائق بهما. ليس في مجتمعاتنا الشرقية فحسب بل في اكثر المجتمعات المتقدمة (صناعيا) تبخس المرأة المحترمة أشياءها وتعامل كآلة منتجة ولا مشاعر وأحاسيس ورحمة ورأفة لمن تنادي. جلّ ما تحصل عليه المرأة (من حقوق) هو التحرر من القيّم والأخلاق الحميدة. المرأة كما أشرتِ سيدتي في مقالك الرائع هي صانعة الحياة ماديّا كونها هي التي ترفد المجتمع بالأبناء الصالحين الذين هم أهم مداميك بناء المجتمع السعيد. ومعنويا فهي شريكة الرجل في افراحه واتراحه وقد جعلها الحق سبحانه وتعالى سكنا يسكن أليها الرجل فينعم بالطمأنينة والسكينة، لكن الذي يؤسف حقا هو عدم مجازاتها من بعض الرجال بالحسنى. موضوع المقال ومادته الغنية واسلوب الكاتبة الهاديء الحميل يستحق ان يكون بجدارة بحثا موجزا وشاملا وافيا لأهم فقرة من فقرات العمود الفقري للمجتمع الإنساني بكل ألوانه، وهو الحلقة التي ان أساء المرء ربطها ببقية حلقات سلسلة الحياة الكريمة فرطت بقية الحلقات وتبعثرت هنا وهناك فيصعب إلتقاطها وإعادتها سيرتها الأولى فتبدأ المنغصات والمتاعب تنخر في سقف البيت فيخر على من كان يستطل تحته بالأمس. عافنا الله وعافاكم من مضلات الفتن وأصلح بالكم وزادكم ايمانا وتوفيقا وعلما وأدبا بارعا وبارك لكم فيما آتاكم" ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا". الشكر والإمتنان للإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان. دمتم جميعا بخيرٍ وعافية

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : أحسنت اخي الكريم ابو حسن وجزاكم الله خير الجزاء وكفاك الله الأسواء.. نحن في زمن غلبت عليه اخلاق المصالح وغابت انسانية الإنسان صرنا في زمان فقدت فيه المقاييس وديست فيه النواميس. لقد ناديت لو أسمعت حي ولكن لا حياة لمن تنادي.. استحضر شيء مما قاله السيد مرتضى الكشميري وقال سماحته: ان وظيفة العالم اليوم ينبغي ان لا تقتصر على اقامة الصلوات واحياء المناسبات الدينية، بل ينبغي متابعة اوضاع الساحة بدقة وتشخيص الامراض فيها ومن ثم وصف الدواء الناجع لها، لان وظيفة العالم والمبلّغ اليوم هي كوظيفة الطبيب، غير ان الطبيب يعالج الامراض البدنية والعالم يعالج الامراض الروحية، وكان سيد الاطباء رسول الله (ص) الذي وصفه امير المؤمنين (ع) بقوله (طبيب دوار بطبه، قد أحكم مراهمه، وأحمى مواسمه.. يضع ذلك حيث الحاجة إليه من قلوب عمى، وآذان صم، وألسنة بكم.. متتبع بدوائه مواضع الغفلة، ومواطن الحيرة). فلهذا يجب عليكم ايها العلماء ان تقدموا للجميع النصح والتوجيه وبذل الجهود لارشادهم الى ما فيه صلاح دنياهم واخرتهم لا سيما الشباب والنشؤ أمام المغريات العصرية كوسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المنحرف والافكار المضللة وغيرها، من خلال وضع برامج تربوية نافعة لهم كتعليم القرآن الكريم والتاريخ الاسلامي والعقائد واللغة وكل ما يكون وسيلة للحفاظ على الهوية الاسلامية الأصيلة، حتى تقوي شخصيتهم الفكرية والثقافية ،

 
علّق عشق كربلاد ، على أنام ملء جفوني عن شواردها - للكاتب يوسف ناصر : أحسنت وليد البعاج سندك لكل شيء يخص زينة هو دعم لصوت المرأة في زمن قل فيه دعم النساء. استمر كن حاضر كل وقت، أنت رمز الانسانية.

 
علّق عقيل زبون ناصر ، على تسجيل رقما جديدا بكورونا، والصحة العالمية تطلق تحذيرا للعراق : شكرا جزيلا على موقعكم الجميل جدا

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على العبادات الموسمية الظاهرية والجهل بالدين - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو من السادة الأفاضل في الإدارة الموفقة تصحيح الأسم والصورة فهذا المقال لي ولكن يبدوا انه قد حصل اشتباه فنشر بغير اسمي لهذا اقتضى تنويه السادة في ادارة التحرير ولكم منا جزيل الشكر محمد جعفر الكيشوان الموسوي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  تم التعديل ، ونعتذر لهذا الخلل الفني ...  ادارة الموقع 

 
علّق عصمت محمد حسين ، على مؤتمر “المرجعية الدينية.. تعدد أدوار ووحدة هدف”، يختتم أعماله ويؤكد على إيقاف المد الفكري المتطرف : قرار حكيم واتمنى ان يحث الجيل الجديد الذي اشغل بالموبايل والبوبجي أن يقرأ تأريخ المرجعيه الحديث واسهاماتها في مساندة الفقراء وعوائل الشهداء وتكثيف نشرها لما انجزته في قطاع الطب والزراعه وضرورة محاربة الفكر العلماني المخرب

 
علّق حيدر الفلوجي ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الاستاذ جبار المحترم لكم خالص الشكر والامتنان

 
علّق الحقوقي عبدالجبار فرحان ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الله يرحمة ويسكنه فسيح جناته بارك الله بيك سيد حيدر الفلوجي جهود كبيرة ومشكورة

 
علّق Mamdoh Ashir ، على الى السيد كمال الحيدري.. كَبُرَتْ كَلِمةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ - للكاتب سامي جواد كاظم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم انا لااعرف ما اقول. أندهشت لما قرأت اليوم خبر على قناة الكوثر من بيان صادر عى علماء يحوزة قم تستنكر او تنصح السيد كمال الحيدري بتصحيح ارائه!! أنا لاحوزوي ولا طالب حوزه ولا في عائلتي من هم يطلبون هذا العلم لكنني انسان عادر اتابع اخبار المسلمين من كل منبر و اتمنى ياتي يوما يتوحد به المسلمون جميعا, فعندما اقرأ هكذا اخبار ينتابني شعور بالاحباط .. ان كان علماء الشيعه الاثنا عشريه في نظرياتهم و ابحاثهم يختلفون بهذا الشكل متى ستتوحد اذن امة هذا النبي المظلوم في زمن احنا بحاجه الى الوحده لاننا اصبحنا مشتتين ممزقين مهجرين عن اوطاننا عانينا الغربه وفقدان الاحبه و كل الابتلائات مع ما تحري من حرون و احتلالات الاغداء لاوطاننا و علمائنا الله يطول باعمارهم غاصين في نقشات الان لاتوكلني لاخبر ولا احيب استقرار و امان وحريه وعزه و اباء لا لاهلي ولا لوطني العراق الجريح المظلوم!! انا هنا لااتحيز لفكر على اخر و لا حوزه على اخرى و لا لمرجع على اخر ... انني ارى اليوم بحاحه الى مصلح كالامام الخميني قدس سره ليفصل الامر لاننا احنا اللي تسمونا "عامه" و انتم "العلماء" تره و الله تعبنا ... تعبنا هوايه و كان الله نزل هذا الدين نقمه بعد ما صار تعمة لانه على كل شئ هناك اختلاف .. هكذا العامه ترى ملاحضاتها عن العلماء من كل مذهب اختلاف باختلاف ... و انصحكم لان العامه عندما تهب بثوره قد تطيح بكل شء و خاصه لما يكون هناك اعداء يتربصون و يشحنون النفوس لكي ينقلب العامه على علمائهم و العياذ بالله .. لان للصبر عند الانسان المعذب الفقير المبعد عن وطنه و اللذي يرى وطنه يباح و يسرق و لامستقبل لاولاده ... ما اللذي سيخسره ان علماء الامه لا تتكاتف و تتعاون وبهدوء يحلون خلافاتهم دون الاعلان بمنابر التواصل الاجتماعي ... انا مؤمن موحد فان كنت على اي مذهب هو اي دين ما دمت في داخلي مؤمن بالله وحده لا شريك له فهل الله سيعتبرني كافر ان لم اؤمن بالتقاصيل الاخرى؟ يا اخوان الامور بسيطه جدا و المنطق بسيط لماذا الانسان يعقد الامور على نفسه ويدخل في متاهات .. العبر التي وردت في القران الكريم و القصص التي وردت تدل على ان الاسلام دين اليسر بي احنا اشو جايين نعقده و بقينا مجتمغات يسموننا متخلفه؟؟؟؟؟ لماذا! اللهم نسالك الوحده بين المسلمين وهمي هو تحرير فلسطين السلييه بوحدة الامه الاسلاميه ... ولا تاخذونني يا اخواني و ابرأوا لي الذمه و الله قصدي صادق لان امامي الخميني وصانا بالوحده الاسلامية و انا من هذا المنطلق احب ان ارى رايكم لاننا في حيرة من امرنا لما نرى عالم مثل الحيدري عليه هكذا اشكالات بارائه فكيف نثق بعد بمن هو صحيحه ارائه و احنا مو من اصحاب الاختصاص ... نصيحتكم مهمه لنا و اعزكم الله و وفقكم بعملكم في سبيل الله تعالى ... تحياتي .. ممدوح عشير

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على لم يترك لنا الحيدري صاروخا لنطلقه على الشيعة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ عماد حياك الرب. جماعة كثيرة تحدثت عن بعض اسرار برامج الحيدري ومؤلفاته ، منهم مثلا مركز الابحاث العقائدية للشيخ الحسون وهو من مواقع المرجعية كما اعلم . يضاف إلى ذلك تحدث الكثير من اصدقاء الحيدري من العلماء بأن برامجه كان يعدها مجموعة من الشباب والمؤسسات والحيدري غير قادر على تخريج هذه ا لاحاديث إنما هو ناقل لما يوضع بين يديه . يضاف إلى ذلك احصى بعض التلامذة سرقات الحيدري في كتابه وبعضهم افرد موضوعا نشره تحت عنوان سرقات الحيدري . . اخي الطيب . إذا كان اقرب اصحاب الانبياء انحرفوا وانقلبوا وانبأتنا الكتب السماوية بذلك لا بل انهم ساهموا او باشروا بقتل الأنبياء و ابناء الانبياء . فهل الحيدري معصوم وهل هو فريد زمانه ووحيد اقرانه. اتقوا الرب ولا تُلقوا بايديكم إلى التهلكة وراجعوا انفسكم ما دام هناك وقت للمراجعة والتصحيح.

 
علّق منير حجازي ، على 📗سؤال وجواب - للكاتب معهد تراث الانبياء : السلام عليكم . الحديث ورد في بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٤٣ - الصفحة ٣١١. وكذلك وجدته في بحار الانوار مجلد: 39 من ص 311 سطر 19 الى ص 326 سطر 18 * وفي مدينة المعاجز ج 3 - ص 304 – 310 : 901 63. بحار الأنوار 43: 311 ومثله: مدينة المعاجز: 51 و230. وكذلك ذكره كتاب صحيفة الأبرار ميرزا محمد التقي الشريف أنا ليس عندي بحار الانوار ولكني بحثت في مصادر اخرى ذكرت البحار. تحياتي

 
علّق عماد مجمود ، على لم يترك لنا الحيدري صاروخا لنطلقه على الشيعة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : (مجموعة من الشباب ممن كان وهابيا او سلفيا ثم استبصر) اغلب الظن ان السيد الحيدري قد تعرض لخديعة وربما تم تخديره وتصويره ويتم الآن ابتزازه والله اعلم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . جاسب لطيف الحجامي
صفحة الكاتب :
  د . جاسب لطيف الحجامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net