صفحة الكاتب : عماد يونس فغالي

سيرة ذاتٍ ومسيرة مع الله
عماد يونس فغالي

عنونتَ سيّدي، سيرتكَ الذاتيّة: عنايةَ الله، لو كنتِ موجودة! لأفهمَها على امتداد الصفحات: كم أنتِ موجودة، كم أنتِ حاضرة! وتمنّيتَ في إهدائي نصّكَ أن تثبّتني قراءتُه في القناعات التي يبثّها!

دعني في البداية أقول إنّكَ في اعتمادكَ السيرة الذاتيّة، ولجتَ عالم الأدب في أصْعَبه. أدبُ السيرة لا ينفكّ يطرح إشكاليّةَ المصداقيّة في النصّ. فالكاتب معتمِدٌ غالبًا وقائعَ وأحداث بأسماءَ وهميّة، مبدّلاً أيضًا في الزمان والمكان، قصدَ التمويه، تحاشيًا لمَسٍّ بالمشاعر. وسُمّي ما كتبتَ، في رأيي ابتذالاً، مذكّرات.

لا، أنتَ كتبتَ أدب السيرة. كتبتَ السيرةَ الذاتيّة، بشفافيّةٍ كاشفة. رائعٌ ما فعلت. تباركَ سعيُكَ! طرحتَ ذاتكَ أمام القارئ، شفيفًا كما في عينَي الله! هذا أنا، هذه انطلاقتي في الدنيا، عائلةً، دراسةً وتخصّصًا، ثمّ حياةً مهنيّة... هذا أنا في تعثّراتي ونجاحاتي، في إنسانيّتي ومصادرها، في براءاتي وقناعاتٍ لم أحِدْ عنها. هؤلاء هم الناس الذين رافقوني، فكانوا سندي وحاملي همومي، فدفعوني إلى الأمام، إلى ما أنا عليه.

ما يهمّني التنويه به في هذه السيرة، هو تمازج الأدب بالأرقام، فيتمتّع متذوّقُ الكلمة، ويحكم رائد العلم والاختصاص. وفي هذه جميعها، تطعُّمٌ بجرُعات النعمة، تقي مخاطرَ وتمطر زخَّ بركات!

في سردكَ النصّي، تكاملُ عناصر النمط الأدبيّ الذي كتبتَ فيه. الشخصيّاتُ بأسمائها الحقيقيّة، تجد ذاتها متربّعة حيث هي في الواقع، لا حيث حلا لكَ وضعُها. ما يجعل كلّ واحدةٍ في مفخرةٍ لِما أدّت بطبيعيّتها، الدورَ في السيرة. الأمكنة على تعدّدها كم أعطت السردَ غنى المضمون ودسمَ المستند العلميّ الدامغ. أمّا الزمان، فكم شاهدٌ لمرحلة النضال رغم الصعوبات الأمنيّة والعلائقيّة في لبنانَ والمنطقة.

وتبقى اللغة. كتبتَ في الفرنسيّة، ولا عجب. أنتَ ابن الثقافة الفرنسيّة تعلُّمًا منذ المرحلة الدراسيّة في معهد الجمهور، حيث الإدارةُ والجماعة فرنسيّتا التواصل. وانتقلتَ إلى فرنسا للتخصّص الجامعيّ، فتكوّنت اللغة لسانكَ الطبيعيّ. هي فرنسيّةٌ جميلة، أجدتَ التعبيرات السرديّة الراقية فيها، متنقّلاً بين الحبكة النصيّة في الجملة الخبريّة التي كرّستْكَ راويًا وأديبًا، لتصل إلى المفردات العلميّة المهْنيّة بمهارة المهندس المتمكّن، المدرك مادّتَه نظريًّا وتطبيقًا.

في صفحاتٍ لم تتعدّ الثمانين، رفعتَ إلى الله مزمروًا تسبيحيًّا بامتنانٍ بنويّ، رائد وفريد. عنايةَ الله، لو لم ترافقيني، أين كنتُ اليوم، في كلّ ما مررتُ يه؟ هل أستطيع أن أفيَ الله أشخاصًا وضعهم في طريقي، كانوا دومًا أساسَ حياتي وخياراتي؟! هل أستطيع شكرَه على نجاحاتٍ حقّقتُها معنويًّا وماديًّا، فكان اسمي ولا يزال، فخرًا لي ولمن حولي؟ هذا كلّه من دون ترداداتٍ لِما تقصده، كأنّي بكَ تردّد مع صاحب المزامير: "ماذا أردّ للربّ عن جميع ما أعطاني؟"

في هذه الصفحات، وعلى امتداد النصّ، قدّمتَ للقارئ إنسانًا، هو أنت، راويًا وبطلاً، لكن مثالاً إنسانيًّا، واثقَ الخطوات، منحنيًا أمامَ ضعفاته، متلقّيًا نعمةً تَهديه. دعني أعترف أنّكَ لم تقصد من كلّ هذا إلاّ تقديم ذاتكَ سيرةً، فعلَ امتنانٍ لمسيرةٍ رافقكَ الله فيها على عدّ خطواتكَ. لكنْ جديرٌ تبيانُ ما تجلّى ممّا قدّمت!

جان إسطا، قلتَ شهادةً. وصدّق عليها كاتب المقدّمة، أحد الأقربين. ونحن، قرّاءَكَ من خارج نشهد: أحببنا. وصلت المرسَلة يا سيّدُ، علّها تفعلَ فعلَها، حيث تفتح لها العنايةُ الطريق! وبتدبير الله، رائعةٌ دومًا الخواتيم، لا محالة!


عماد يونس فغالي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/12/10



كتابة تعليق لموضوع : سيرة ذاتٍ ومسيرة مع الله
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي . ، على تثوير الناس احد الطرق لمحاربة الحوزة العلمية. مع الشيخ اليعقوبي في خطابه الأخير. - للكاتب مصطفى الهادي : هذا هو رأي الشيخ اليعقوبي على لسان شيخه عباس الزيدي مدير مكتبه . يقول عباس الزيدي في تعليقه على هذا الموضوع ( هل هذه المرجعيات الأربع هي فعلاً مرجعيات دينية؟. بالتأكيد هم ليسوا كذلك، فهم لا يؤمنون بالقرآن عملياً إطلاقاُ، وإنما أصبحوا مجرد مكاتب سلطوية مهمتها جمع الأموال وتوسيع النفوذ، وليس في عملهم أي علاقة بالله أو بالقرآن أو بأئمة أهل البيت. باستثناء الشيخ الفياض المغلوب على أمره والذي نعتذر نيابة عنه لظروف التقية التي يعيشها في ظل إرهاب المرجعية العليا وتسلطها.) وعلى ما يبدوا فإن ثقافة الشيخ اليعقوبي هو اسقاط المراجع بهذه الطريقة البائسة ، فكل ما نسمعه يدور على السنة الناس من كلام ضد المرجعية تبين ان مصدره الشيخ اليعقوبي وزبانيته.

 
علّق بومحمد ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : الاخ علاء الامام زين العابدين كان منصرفا للعبادة بعد واقعة كربلاء ويتضح هذا التوجه في نمط العبادة كثرة الدعاء؛ فليس بالكثير عليه التعلق بكثرة الصلاة في ظل تضييق الأمويين عليه.

 
علّق احمد عبد الصمد ، على المحاباة في سيرة الاعلام ..تاريخ القزويني انموذجا - للكاتب سامي جواد كاظم : هل يعلم هذا الكاتب بأن الراحل الأستاذ إبراهيم الراوي قد توفي عام 1945 والحال أن ولادة الدكتور القزويني هي في عقد الخمسينات، فكيف يكون القزويني زميلا للراوي؟! فهذا إن دل على شيء فيدل على جهل صاحب المقال وعلى عدم تتبعه. وحقا إن الدكتور القزويني مؤلف عظيم خدم أبناء زمانه

 
علّق محمد داني ، على صدر حديثا  :  بنية قصة الطفل عند سهيل عيساوي - للكاتب محمد داني : الشكر موصول للصديق والاخ الكريم الأديب الألمعي سهيل عيساوي ...كما أشكر المسؤولين على موقع كتابات في الميزان تفضلهم بنشر الخبر في موقعهم

 
علّق جابر ابو محمد ، على تراث شيعي ضخم في مكتبة بريطانية! - للكاتب د . حسين الرميثي : السلام عليكم دكتور حسين تحية طيبة وبعد ،، هل ممكن تدلنا على اسم هذه المكتبة ؟ وشكرا

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ماذا تبقّى للمسيحية؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله من الامور الغريبه التي خبرتها ان تحريف او اضافة نصوص الى النصوص المقدسة الاصليه هي ايضا طريق له اهميته في الهدايه فمثلا؛ عندما اجد نصا ما؛ وابحث واجد انه كذب؛ واتتبع مصدره؛ ثم اتتبع ما هي انتماءات هاؤلاء؛ ومن هم؛ واجد طريق نصوص اخرى من ذات الطريق؛ واجد منحى هذه النصوص والمشترك بينها.. هذا طريق هام لمعرفة الدين الحق. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله عذرا اسراء.. نشرت رد في وقت سابق الا انه لم يتم نشره دمتم غي امان الله

 
علّق محمد الموسوي ، على لمن ينسب مرقد عون ع على طريق كربلاء - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم .اني في طور كتابة بحث عن واقعة الطف ومن جملتها اريد اثبات ان عون المدفون بعيدا عن مرقد ابي الاحرار عليه السلام هو ليس ابن اخته راجين تعاونكم معنا وان امكن ببعض المصادر والمراجع والمخطوطات

 
علّق الكاتب ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : لم ادعي ان فتوى جواز التعبد بالمذهب الاسلامية تعني جواز التعبد بجميع الاديان والملل والنحل بل هي فتوى اخرى لكمال الحيدري بهذا الخصوص .. فليراجعوا ويتتبعوا فتاوى صاحبهم .. ثم ان اية "ومن يبتغ غير الأسلام دينا فلن يقبل من .. " ترد على كمال الحيدري لانه يعتقد بجواز التعبد بجميع الاديان .. فهل اذا ثبت لديه ان كمال الحيدري يفتي بجواز التعبد بجميع الاديان هل سيردون عليه بهذه الاية ؟

 
علّق بورضا ، على الصديق علي بن ابي طالب مع اعدائه - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لك أخي محمد مصطفى كيال.. كامل الحق في نقل التعليق على شكل موضوع مستقل أينما أحببت ولكل من يقرأ فله ذلك.. وهذه معلومات وتنبيهات يجب أن تظهر .

 
علّق ابو وسام الزنكي كركوك كوير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بكل ال زنكي من ديالى وكربلاء وكركوك والموصل وكلنا عازمون على لم الشمل وعن قريب سوف نزوركم في ديالى وايضا متواجدين ال زنكي في شورش جمجمال والشورجة وامام قاسم واسكان رحماوة انهم من قومية كردية من ال زنكي والمناطق الماس وتسعين القديمة ومصلى وقصب خانة وتازة وملة عبدالله اغلبهم ال زنكي تركمان

 
علّق Abd Al-Adheem ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : حينما يفتي بجواز التعبد بالمذاهب والملل فلا يعني جواز ذلك على الاديان السماوية وذلك يتعارض مع نص قرآني صريح " ومن يأتي بغير الاسلام دينا فلا يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين" ارى ان المقال غير عادل وفيه نسبة عالية من التحيز

 
علّق مصطفى الهادي. ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : يقول الكاتب : (صار شك عند الناس وصار فتنة كبرى, لكن آخر المطاف أفاقت السيدة عائشة وأيقنت أن هناك من يستخدمها لضرب وحدة المسلمين فسلمت أمرها وأعادت أدراجها ). هذا غير صحيح وبعيد عمّا ينقله المؤرخون. لم تفق عائشة ولم تنتبه لانها هي رأس الفتنه كما اخبر الرسول (ص) الذي لا ينطق عن الهوى كما يروي البخاري من انه (ص) اشار إلى بيت عائشة وقال من ها هنا الفتنة حيث يخرج قرن الشيطان . (1) ولولا ان جيش علي سحق التمرد ووقع جمل عائشة وتم أسرها لما انتهت الفتنة ابدا إلا بقتل علي وسحق جيشه والقضاء على خلافته . ولذلك نراها حتى آخر يوم من حياتها تفرح اذا اصاب علي مكروه وعندما وصلها خبر موته سجدت لله شكرا وترنمت بابيات شعر (القت عصاها واستقر بها النوى). يعني انها الان استراحة من عناء التفكير بعلي ابن ابي طالب (ع). لقد كانت عائشة تحمل رسالة عليها او تؤديها بصورة تامة وهذه الرسالة تحمل حكم ابعاد علي عن الخلافة وهذه الرسالة من ابيها وصاحبه عمر بن الخطاب واللوبي الذي يقف معهما وذلك من خلال استغلال نفوذها كزوجة للنبي (ص) لعنها الله اين تذهب من الله وفي رقبتها دماء اكثر من عشرين الف مسلم قتلوا او جرحوا ناهيك عن الايتام والارامل ناهيك عن الاثار الاقتصادية التي تعطلت في البصرة ونواحيها بسبب موت اكثر المزارعين في جيشها. ولذلك أدركت عائشة في آخر أيامها خطأ ما هي فيه فكانت تردد كما نقل أبو يعلى وابن طيفور وغيرهما قولها: ( إن يوم الجمل معترض في حلقي، ليتني مت قبله، أو كنت نسيا منسيا ).(2) لقد كان يوم الجمل ثقيل على صدر عائشة في أيامها الاخيرة وكلما اقتربت اكثر من يومها الذي ستُلاقي فيه ربها ونبيها ومن قتلتهم كانت تخرج منها كلمات اليأس والاحباط والخسران مثل قولها (إني قد أحدثت بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فادفنوني مع أزواج النبي ). (3) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- صحيح البخاري حديث رقم 2937 - قال حدثنا جويرية، عن نافع، عن عبد الله رضي الله عنه قال:قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا، فأشار نحو مسكن عائشة، فقال: (هنا الفتنة - ثلاثا - من حيث يطلع قرن الشيطان). 2- بلاغات النساء: ٢٠ كلام عائشة، ومسند أبي يعلى: ٥ / ٥٧ ح ٢٦٤٨ مسند ابن عباس . قال اسناده صحيح والطبقات الكبرى من عدة طرق: ٨ / ٥٨ - ٥٩ - ٦٠ ترجمة عائشة، ومناقب الخوارزمي: ١٨٢ ح ٢٢٠ فصل ١٦ حرب الجمل، وتاريخ بغداد: ٩ / ١٨٥ ط. مصر ١٣٦٠، والمسند: ١ / ٤٥٥ ط. ب و ١ / ٢٧٦ ط. م، وصفة الصفوة: ٢ / ١٩، والمعجم الكبير: ١٠ / ٣٢١ ترجمة ابن عباس ما روى عنه ذكوان ح ١٠٧٨٣، وتذكرة الخواص: ٨٠ الباب الرابع، وأنساب الأشراف: ٢ / ٢٦٥ مقتل الزبير، وربيع الأبرار: ٣ / ٣٤٥ باب الغزو والقتل والشهادة، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٩ ذكر أزواج النبي، والإحسان بترتيب صحيح ابن حبان: ٩ / ١٢٠ ح ٧٠٦٤ كتاب المناقب. 3- الطبقات الكبرى: ٨ / ٥٩ ترجمة عائشة، والمصنف لابن أبي شيبة: ٧ / ٥٣٦ ح ٣٧٧٦١ كتاب الجمل، والعقد الفريد: ٤ / ٣٠٨ كتاب الخلفاء - خلافة علي - قولهم في أصحاب الجمل، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٦ ذكر أزواج النبي، والمعارف لابن قتيبة: ٨٠ بلفظ: مع أخواتي، ومناقب الكوفي: ٢ / ٣٤٨ ح ٨٣٥.

 
علّق ع.ر. سرحان صلفيج غنّام العزاوي . ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : نسبة عالية مما جاء في مقال الأخ صحيح الاسماء الاماكن الاحداث الشخصيات عدد لا بأس به من الاسماء هم زملاء لي وما ذكره الاخ الكاتب عنهم صحيح . وبعض ما نسبه الاخ الكاتب لهم صحيح لا بل انه لم يذكر الكثير الخطير ، ولكن بعض الاسماء صحيح انها كانت تعمل مع النظام السابق ولكني اعرف انهم اخلصوا للحكومة الحالية بعد التغيير سنة 2003/ واندمجوا فيها .جزيل الشكر للاخ الكاتب على هذا الجهد .

 
علّق محمود شاكر ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سليم الحسني
صفحة الكاتب :
  سليم الحسني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 اللهم أني .... حكيمي..  : وسام الجابري

 وزير النقل... يوجه موظفي الوزارة والتشكيلات كافة للمشاركة في الحشد الشعبي  : المركز الإعلامي لمطار بغداد الدولي

 بيان المهندس شروان الوائلي بمناسبة عيد العمال العالمي  : اعلام النائب شيروان الوائلي

 خطة بندر بن سلطان.. ضرب العراق والسيطرة على الانبار وحشد آلاف المقاتلين العرب وتوجيههم نحو سوريا والعراق

 مجرمو داعش يستخدمون حبوبا مخدرة سعودية تدفع الى الانتحار

 لماذا يقتل الامام المهدي - عليه السلام - مراجع الشيعة؟  : صلاح عبد المهدي الحلو

 الدجاجة البيضاء .. ورئاسة الوزراء!  : ظافر الحاج صالح

 وزير التخطيط يبحث مع عدد من الشركات الكورية الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال السكن والمناطق الصناعية  : اعلام وزارة التخطيط

 الصناعات الحربية تسعى لإقامة مصنع للعتاد في النجف

  إدارة معرض الكتاب الدولي تعلن استمرار المعرض الى السادس عشر من شعبان مع زيادة رجال الأمن  : حسين النعمة

 مبطلات صيام الحكومة وكفارته  : سعيد العذاري

 وقفة مع مختَطفي كربلاء  : حميد الموسوي

  مشتاق إلى مشتاق  : السيد حيدر العذاري

 جدليةُ الغايةِ والوسيلةِ ....المسيرُ إلى كربلاء إنموذجٌ  : رضي فاهم الكندي

 اطلاق نار على فارين من جحيم داعش والارهابيين يتخفون بين النازحين

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 110059803

 • التاريخ : 21/07/2018 - 03:22

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net