صفحة الكاتب : منظمة شيعة رايتس

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة
منظمة شيعة رايتس

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 تشرين الاول/ اكتوبر وحتى 25 تشرين الثاني/ نوفمبر.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

باكستان

15/11 مقتل ضابط شيعي هو وعائلته على يد تكفيريين ارهابيين في باكستان: قام تكفيريون ارهابيون بالهجوم المسلح على السيارة الشخصية للضابط “محمد الياس” في منطقة “نوان كلي” بمدينة كويتا الباكستانية، وفتحوا النار عليه وعلى ابنه “عديل الياس” وزوجته وطفله الصغير.

ووفقا لمصدر محلي ان العمل الاجرامي الطائفي قام به عناصر “جيش الصحابة” التكفيري.

البحرين

26/10 تعرض الناشط الحقوقي “نبيل رجب” لمعاملة مهينة بعد نقله إلى سجن جوّ: نقلت السلطات الأمنيّة البحرينيّة الناشط الحقوقي نبيل رجب من مستشفى وزارة الداخلية إلى سجن جوّ المركزيّ يوم الأربعاء 25 أكتوبر/ تشرين الأوّل 2017، حيث تعرّض لسوء المعاملة والتفتيش المهين وحلق شعر رأسه بالقوة من قبل قوات الشرطة، في محاولة لإذلاله.

كما قامت السلطات بمصادرة جميع الكتب والملابس التي مع رجب، كما تمّ رفض استلام ملابس بديلة من عائلته.

28/10 قوات النظام تعتقل عددا من الشباب بعد مداهمات لمنازل: داهمت عناصر من قوات الشرطة وكمندوز ومخابرات أحد المنازل في منطقة اللوزي حيث قامت بتكسير الباب الرئيسي للبيت، واعتقال عدد من الشباب بداخله، ولم يعلم لحد الآن التهم الموجهة لهم وإلى أي جهة أخذوا، كما داهمت قوات الأمن منازل في منطقتي القدم وأبو قوة، وقامت بتكسير ممتلكات الأهالي واعتقال بعض الشباب.

29/10 السلطات البحرينية تعتقل 11 مواطناً: اعتقلت السلطات البحرينية 11 مواطناً من منطقة أبو قوة جنوب العاصمة المنامة في حملة مداهمات لمناطق القدم، الحجر وأبو قوة ومنعت الدخول إليها والخروج منها قبل بدء حملة الاعتقال.

31/10 السلطات البحرينية تبعد مواطنا الى العراق بعد انتهاء محكوميته: أبعدت السلطات البحرينية صباح اليوم المواطن إبراهيم كريمي، بعد انقضاء محكوميته.

وكان كريمي اعتقل في سبتمبر/أيلول 2015 واتهم بإهانة الملك علنا في تويتر والتحريض على كراهية النظام، وإهانة السعودية، بسبب تغريدات نشرت من حساب عبر تويتر، قالت الداخلية إنه يعود إليه، على الرغم من نفيه ذلك.

31/10 محكمة النظام تقضي بالسجن المؤبد على عشرة وإسقاط الجنسية عنهم: قضت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائية الرابعة بالسجن المؤبد على عشرة متهمين في قضية ذات خلفية سياسية، كما قضت بإسقاط الجنسية عنهم جميعا.

1/11 الحكم بالسجن عام مع النفاذ على عالم دين شيعيّ: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الصغرى الجنائيّة الرابعة حكمًا بسجن عالم الدين الشيعيّ السيّد محيي الدين المشعل لمدّة سنة مع النفاذ بتهم تتعلّق بحريّة الدين والمعتقد، حيث أدانته بتهمة «إهانة أشخاص موضع تمجيد لدى أهل ملّة».

3/11 النظام يستمر بمنع صلاة جمعة للشيعة: استمر النظام البحريني وللأسبوع الـ68 على التوالي في منع المواطنين الشيعة من إقامة صلاة جمعة لهم في جامع الإمام الصادق عليه السلام في منطقة الدراز المحاصرة.

وقد شهد محيط المنطقة انتشاراً كثيفاً لمركبات عسكرية وآليات مدرعة، وعلى الرغم من المنع والحصار الأمني المشدد على المنطقة توافد مواطنون إلى جامع الإمام الصادق “عليه السلام” وأدوا صلاة الظهرين فرادى في الوقت الذي يمنع إمام الجمعة من الدخول لإمامة الصلاة.

7/11 مرتزقة النظام البحريني تهاجم موكب عزاء الدراز بالقنابل الغازيّة: هاجمت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة موكب عزاء بمنطقة الدراز المحاصَرة في ذكرى مقتل الإمام الرضا – عليه السلام- حيث أطلقت القنابل الغازيّة والمسيلة للدموع بكثافة على المعزّين، ما أسفر عن حدوث العديد من حالات الاختناق والإصابات.

8/11 قوات أمنية تقتحم مقر جمعية التوعية الإسلامية في الدراز: اقتحم منتسبو الأجهزة الأمنية مقر جمعية التوعية الإسلامية في منطقة الدراز المحاصرة وهي كبرى الجمعيات الثقافية الشيعية في البحرين.

منتسبو الأجهزة الأمنية وبرفقة قوات خاصة أغرقوا أحياء الدراز بالغازات السامة تزامنا مع اقتحام الجمعية وسط استنفار أمني واسع قرب منفذ منطقة الدراز المحاصرة.

10/11 منع إقامة صلاة الجمعة في الدراز: واصلت القوات الامن في البحرين منع إقامة صلاة الجمعة في بلدة الدراز والتي تُعد الأكبر على مستوى البلاد، ويتواصل هذا الإجراء الانتقامي بمنع دخول إمام الصلاة إلى البلدة وذلك للأسبوع الحادي والسبعين على التوالي.

12/11 السلطات تمنع “زينب آل خميس” من السفر: منعت السلطات الأمنيّة في البحرين عضو الجمعيّة البحرينيّة لحقوق الإنسان زينب آل خميس من السفر خارج البلاد، لأداء الشعائر الدينيّة في ذكرى أربعينيّة الإمام الحسين – عليه السلام- في مدينة كربلاء المقدّسة.

12/11 السلطات تداهم منزلا وتعتقل احد افراده في كرانه: اعتقلت قوات امنية الشاب السيد هادي سيد علوي من بلدة كرانه بعد مداهمة منزله فجرا، فيما تحدثت أنباء عن اختطاف مواطن آخر من بلدة بوري.

13/11 قوات النظام تشن حملة مداهمات في عدد مناطق وتعتقل مواطنين: شنت قوات النظام في البحرين مداهمات في عدد من مناطق البلاد واعتقلت عددا من المواطنين في سياق الحملات المتواصلة التي تعم البلاد للانتقام من استمرار الحراك الشعبي.

وانتشرت القوات في بلدة الديه وشوهدت المركبات العسكرية وهي تتمركز في أحيائها مع ترجل القوات.

وقد بدأت القوات انتشارها انطلاقا من بلدات مثلث الصمود (الديه، جد حفص، والمصلى) مصحوبة بقوات الكوماندوز، واتجهت نحو البلدات المحيطة، وبينها بلدة السهلة وجبلة حبشي، وأفادت الأنباء عن اختطاف شبان، ومنهم الشاب علي عبد الحسين من بلدة السهلة، فيما تم اختطاف قرابة ٤ شبان من جبلة حبشي.

وقد اعتقلت القوات مواطنين من الجسر الرابط مع السعودية أثناء عودة بعض قوافل الزيارة من كربلاء، ومنهم الشاب عيسى مدن من بلدة الدير، والشاب السيد باقر السيد عيسى من بلدة كرانة.

13/11 منع إقامة صلاة الجمعة في الدراز: واصلت القوات الامن في البحرين منع إقامة صلاة الجمعة في بلدة الدراز والتي تُعد الأكبر على مستوى البلاد، ويتواصل هذا الإجراء الانتقامي بمنع دخول إمام الصلاة إلى البلدة وذلك للأسبوع الحادي والسبعين على التوالي.

14/11 قوات عسكرية تقمع بشدة محتجين على حصار الشيخ قاسم: قمعت قوات امنية بالغاز والرصاص الشوزن المحرم دوليا تظاهرة منددة باستمرار محاصر رجل الدين الشيعي قاسم عيسى في بلدة أبو صيبع.

وبدأ الشبان الغاضبون بالنزول إلى ساحة البلدة معبرين عن تحديهم للقوات الامنية التي تواصل القمع وتنفيذ الجرائم والانتهاكات في مختلق مناطق البلاد، كما جددوا رفضهم لاستمرار الحصار المفروض على آية الله الشيخ عيسى قاسم في منزله ببلدة الدراز.

16/11 عشرون مداهمة و17 اعتقال تعسفي في 8 مناطق: ارتكبت القوات الأمنية البحرينية 20 مداهمة للمنازل بشكل مخالف للقانون في 8 مناطق بحرينية بالإضافة إلى استمرار التضييق على حرية التنقل للعائدين من خارج البحرين، تعرض خلالها 17 مواطن بحريني للاعتقال التعسفي.

حيث قامت تلك القوات باعتقال تعسفي في مناطق كرانة، جبلة حبشي، السهلة الشمالية، عالي، بوري، سترة، المالكية، الدراز، بالإضافة إلى 4 حالات اعتقال من المنفذ الحدودي (جسر الملك فهد) لمواطنين عائدين من القيام بالشعائر الدينية في العراق.

وكالت الاعتقالات في منطقة كرانة: السيد هادي علوي، السيد باقر عيسى الكندي، وجبلة حبشي: محمود حبيب، حسين جاسم، مهند محمد، حسين عبد الهادي، علي النصيف، محمد النصيف، علي حسن الشملاوي، أحمد البحراني، محمد مجيد زبيّل (عذاري)، والسهلة الشمالية: علي عبد الحسين، وبوري: محمد علي صباح، ومن المالكية: عبد الله عيسى أبو راشد.

اما المعتقلين من المنفذ الحدودي (جسر الملك فهد) هم: جعفر عبد علي الخضران من منطقة سترة، والسيد باقر عيسى الكندي من منطقة كرانة، وعيسى مدن من منطقة الدير، وجلال العطار من منطقة سترة.

17/11 النظام البحريني مستمر في منع إقامة أكبر صلاة جمعة للشيعة: استمر النظام البحريني وللأسبوع الـ70 على التوالي في منع المواطنين الشيعة من إقامة أكبر صلاة جمعة لهم في جامع الإمام الصادق عليه السلام في منطقة الدراز المحاصرة.

18/11 إدارة سجن جو تعتدي على سجناء الرأي وتعمدت إهانتهم: تعرض سجناء الرأي في سجن جو المركزي سيئ الصيت داخل مبنى 12 إلى الاعتداء والاهانة من قبل إدارة السجن.

حيث عمدت مؤخرا إدارة السجن إلى ابتكار وسائل جديدة في الانتقام منها قطع مياه المرافق الصحية، وانتهاك خصوصية السجين عند ممارسة حق التواصل مع أهله هاتفيا، وتقليل فرص الاتصال الهاتفي للمحكومين، وأيضا زيادة حالة الاكتظاظ.

18/11 نقل معتقل إلى السجن الانفرادي بسبب ممارسته الشعائر: نقلت إدارة سجن جو المركزي المعتقل القيادي بجمعية أمل المنحلة هشام الصباغ إلى السجن الانفرادي، بسبب ممارسته الشعائر الدينية التي تعدّ حقًّا من حقوقه التي صدّقت عليها حكومة البحرين.

19/11 مليشيات مسلحة تشن هجوما واسعا على سترة: شنت قوات عسكرية مصحوبة بالمليشيات وقوات الكوماندوز هجوما واسعا على منطقة سترة وتحدثت المعلومات الأولية عن اعتقالات واسعة في صفوف الأهالي الذين كانوا يحيون ذكرى وفاة الرسول الأكرم.

وشوهدت أعداد هائلة من القوات والمسلحين الذين يرتدون ملابس مدنية مع القوات الخاصة (الكوماندوز)، وقد توغلت إلى داخل أحياء المنطقة التي عادة ما تستهدفها القوات بالمداهمات وعمليات الاقتحام على المنازل.

20/11 حملة مداهمات واسعة واعتقال مواطنين: شنّت القوات الأمنيّة حملة واسعة من المداهمات أسفرت عن اعتقال ما لا يقل عن 7 مواطنين بينهم الناشط الميدانيّ الحاج مجيد عبد الله الملقّب بـ «حجي صمود».

كما أسفرت حملة المداهمات على عدد من البلدات عن اعتقال الشاب عيسى عادل علي من قرية الدير، ومن دار كليب الشاب أيمن سلمان والشاب حسين علي، ومن سترة الشاب صلاح علي والشاب أحمد حسن سلطان.

20/11 الحكم بسجن حجي صمود 6 شهور بعد اعتقاله: أصدرت محاكم النظام حكمًا بالسجن مدّة 6 أشهر على المواطن الستينيّ مجيد عبد الله، المعروف بـ «حجي صمود» في قضيّة تجمهر، ونقل إلى سجن جوّ المركزيّ.

23/11 تأييد أحكام بالسجن: أيّدت ما تسمى بمحكمة الاستئناف أحكامًا بالسجن تراوحت ما بين سنتين و3 سنوات بحقّ 9 مواطنين بعد أن أدنتهم بتهمة إشعال حريق في إطارات والتجمهر.

24/11 تأييد أحكام بالسجن 10 سنوات والمؤبّد بحقّ 22 مواطنًا: أيّدت ما تسمى بمحكمة الاستئناف أحكامًا تراوحت ما بين المؤبّد والسجن من 5 إلى 10 سنوات بحقّ 22 مواطنًا أدينوا جميعًا في قضيّة ملفقة بدعوى تأسيس جماعة إرهابيّة ضمن 36 مدانًا، مع إسقاط الجنسيّة عنهم.

24/11 تعرض معتقلي الرأي في سجن جو للتعذيب: وضعت سلطات سجن جو المركزي المعتقل المحكوم بالإعدام ماهر الخباز في السجن الانفرادي بعد ان تعرض الى اعتداء بالضرب المبرح في زنزانته.

24/11 عمليات تعذيب شبه ممنهجة لمعتقلي الرأي: تعرض ٧ معتقلين للتعذيب والاعتداء بشكل وحشي منذ ٨ أيام بعد نقلهم إلى الحبس الانفرادي.

24/11 منع إقامة صلاة الجمعة في الدراز: واصلت القوات الامن في البحرين منع إقامة صلاة الجمعة في بلدة الدراز والتي تُعد الأكبر على مستوى البلاد، ويتواصل هذا الإجراء الانتقامي بمنع دخول إمام الصلاة إلى البلدة وذلك للأسبوع الحادي والسبعين على التوالي.

واضطر المواطنون إلى إقامة صلاة الظهرين في جامع الإمام الصادق الذي كانت تُقام فيه صلاة الجمعة، فيما شوهدت المركبات العسكرية وهي تتمركز في مداخل البلدة وعلى امتداد حدودها الرئيسية لتشديد الحصار عليها والحيلولة دون دخول المواطنين والمشاركة في الصلاة.

الجزائر

21/11 اعتقال 400 مواطن شيعي قادمين من كربلاء: قامت السلطات الأمنية في مطار الجزائر باعتقال 400 مواطن على خلفية طائفية، كونهم ينتمون الى المذهب الشيعي.

وأجرت السلطات الأمنية عملية الاعتقال اثناء عودة المواطنين من العراق بعد مشاركتهم في مراسيم زيارة الأربعين، قبل ان تقوم بمصادرة مقتنياتهم كالكتب والصور وغيرها.

25/11 السلطات الجزائرية تبعد السفير العراقي بسبب معتقده الشيعي: قررت السلطات الجزائرية ابعاد السفير العراقي لديها بسبب معتقده الشيعي ممهلة الأخير مدة شهر واحد لمغادرة البلاد.

مصر

19/11 السلطات الأمنية تحتجز قافلة زوار شيعة وترفض دخولهم البلاد: قامت السلطات الأمنية في مطار القاهرة باحتجاز عدد من الزوار الشيعة السعوديين بشكل مهين في أحد الغرف لعدة ساعات، صاحب ذلك توجيهات اهانات ومنع من تناول الطعام والشراب طيلة فترة الاحتجاز.

فيما أعقب ذلك منع الزوار من دخول البلاد واجبارهم على العودة الى السعودية قبل ان يتم الاستيلاء على جزء من أموالهم عنوة، وتتكون من ثمانية رجال وأربعة نساء، أعمارهم تزيد عن الخمسين عاما لكل منهم، فيما يشكو بعضهم من امراض مزمنة، تأثرت بفعل التعطيش والتجويع الذي مورس بحقهم خلال فترة الاعتقال التي استمرت لأكثر من سبع ساعات.

سوريا

18/11 استهداف منطقة السيدة زينب بقذائف صاروخية أطلقتها مسلحون: أصيب خمسة اشخاص جراء سقوط قذائف صاروخية أطلقتها مجموعات مسلحة على منطقة السيدة زينب بريف دمشق أدت إلى إصابة 5 أشخاص.

السعودية

11/11 السلطات تعتقل ناشطين اثنين بعد إصابتهما بالرصاص في القطيف: اعتقلت قوات امنية سعودية اثنين من الشباب الشيعة ببلدة تاروت بالقطيف شرق البلاد.

وتعرض المعتقلين محمد سعيد سلمان آل عبدالعال، ومصطفى علي صالح السبيتي الى إطلاق نار اثناء محاولتهم الفرار من الاعتقال، ولم ترد حتى الآن أخبار من مصادر مستقلة أو أهلية بشأن عملية الاعتقال أو الظروف الصحية للمعتقلين.

12/11 سجن ناشطة 6 سنوات: اصدرت محكمة سعودية حكما على الناشطة نعيمة المطرود بالسجن ٦ سنوات، والمنع من السفر نفس المدة، بتهم تتعلق بدورها في الحراك المطلبي بالمنطقة الشرقية من السعودية الذي بدأ في العام ٢٠١١م.

وكانت السلطات السعودية قد وجهت إلى المطرود تهمة “تقديم العون والمساعدة في علاج المصابين في المسيرات السلمية” التي شهدتها القطيف، كما اتُّهمت “بتوفير أدوية وأدوات طبية ومساعدة الجرحى في الحصول على العلاج اللازم في منازلهم أو أماكن بعيدة عن المستشفيات لتجنب اعتقالهم من قبل السلطات.

العراق

28/10 مقتل أربعة في تفجير مجلس عزاء شمال بغداد: قتل عنصر حماية جامع الأمير علي في المشاهدة أثر تفجير انتحاري يرتدي حزاما ناسفا لدى استهدافه مجلس عزاء، وتسبب التفجير أيضا في مقتل ثلاثة مواطنين كانوا قريبين عند التصدي للإرهابي.

30/10 اصابة ثلاثة مدنيين بإنفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أسفر انفجار عبوة وضعها ارهابيون على جانب الطريق بمنطقة سبع البور شمالي بغداد عن اصابة ثلاثة مدنيين.

30/10 اصابة خمسة مدنيين بإنفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: أسفر انفجار عبوة وضعها ارهابيون بالقرب من محال تجارية في ناحية اللطيفية جنوبي بغداد عن اصابة خمسة مدنيين بجروح.

3/11 مقتل وإصابة خمسة أشخاص بإنفجار ناسفة جنوب غربي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون قرب سوق شعبي بمنطقة الرضوانية عن مقتل شخص وإصابة 4 آخرين بجروح.

4/11 إصابة خمسة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: أسفر انفجار عبوة وضعها ارهابيون بالقرب من محال تجارية بمنطقة هور رجب التابعة لمنطقة الدورة جنوبي بغداد عن اصابة خمسة مدنيين بجروح.

7/11 احباط محاولة استهداف زائري الامام الحسين: تمكنت قوات امنية من احباط عمليتي تفجير انتحاريتين كانتا تستهدف الزوار المشاركين في زيارة الأربعين اثناء مرورهم في منطقة الرضوانية جنوبي بغداد.

7/11 اصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد: أسفر انفجار عبوة وضعها ارهابيون بالقرب من محال تجارية بمنطقة زوبع، غرب بغداد عن اصابة شخصين بجروح متفاوتة.

7/11 احباط عملية تفجير انتحارية استهدفت الزائرين: تمكنت قوة امنية من احباط عملية تفجير إرهابية حاول خلالها أحد الإرهابيين الذي كان يرتدي حزام ناسف تفجير نفسه وسط جموع المشاركين في زيارة الاربعين خلف علوة الرشيد، جنوبي بغداد.

8/11 اصابة اربعة مدنيين بتفجير جنوبي بغداد: أسفر انفجار عبوة وضعها ارهابيون على جانب الطريق في منطقة جسر ديالى القديم جنوبي بغداد، عن اصابة اربعة اشخاص بجروح متفاوتة.

9/11 احباط محاولة لاستهداف زوار الاربعينية على جسر شمالي واسط: تمكنت القوات الامنية من احباط محاولة لاستهداف زوار الاربعينية على جسر الصويرة شمالي المحافظة، بعبوة ناسفة تحوي على جليكان من نترات الامونيا وعدد من الصواعق.

11/11 مقتل شخص واصابة اثنين بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: أسفر انفجار عبوة وضعها ارهابيون قرب محال تجارية في منطقة سويب جنوبي بغداد عن مقتل شخص واصابة اثنين اخرين بجروح متفاوتة.

19/11 اصابة ثلاثة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوب بغداد: أسفر انفجار عبوة وضعها ارهابيون بالقرب من محال تجارية في قضاء المدائن، جنوب بغداد عن اصابة ثلاثة اشخاص بجروح متفاوتة.

21/11 مقتل واصابة 58 شخصاً على الاقل بانفجار طوزخرماتو: أسفر انفجار سيارة مفخخة نوع كيا حمل في سوق للخضار بالحي العسكري بمركز قضاء طوزخورماتو عن مقتل وإصابة 58 شخصا، حيث قتل ١٨ وجرح أكثر من ٤٠ مواطنا تركمانيا.

24/11 مقتل شخص واصابة خمسة اخرين بانفجار جنوبي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون على جانب طريق قرب سوق شعبي بمنطقة اليوسفية جنوبي بغداد عن مقتل شخص واصابة اثنين اخرين بجروح متفاوتة.

  

منظمة شيعة رايتس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/12/01



كتابة تعليق لموضوع : تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سيدتي الفاضلة حياك الله وبياك وسددك في خطاك للدفاع عن الحقيقة عظم الله أجرك بمصاب أبي عبدالله الحسين وأهل بيته وأصحابه والبطل الذي سقط معه

 
علّق منير حجازي ، على عبد المهدي: الحكومة أعطت الأولوية لتقديم كل مايلبي احتياجات الشعب العراقي : يجب أن يكون عنوان المقال هكذا ((عبد المهدي: الحكومة أعطت الأولوية لتقديم كل مايلبي احتياجات الشعب الكردي )). انطلاقا من جذوره الشيوعية وما يحلمه عبد المهدي من علاقة النظال بينه وبين الاكراد وعرفانا منه للجميل الذي اسدوه له بجلوسه على كرسي رئاسة الوزراء فقد حصل الاكراد على ما لم يحلموا به في تاريخهم. وكذلك حصل اهل المنطقة الغربية على كل ما طلبوه ويلطبوه ولذلك نرى سكوت كردستات عن التظاهر ضد الفسادوالفاسدين وسكوت المنطقة الغربية ايضا عن التظاهر وكأن الفساد لا يعنيهم . هؤلاء هم المتربصين بالعراق الذين يتحينون الفرص للاجهاز على حكومة الاكثرية . ومن هنا نهض ابناء الجنوب ليُعبّروا عن الحيف الذي ظالهم والظلم الذي اكتووا به طيلة عهود ولكنهم لم يكونوا يوما يتصوروا ان هذا الظلم سوف يطالهم من ابناء مذهبهم .

 
علّق منير حجازي ، على مفتاح فوز قيس سعيّد في الانتخابات التونسية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : نبيل القروي فعلا قروي بحاجة إلى ثقافة ، استمعت له وهو يتكلم وإذا به لا لغة لديه ، يتكلم العامية الغير مفهومة يتعثر بالكلام . اي قواعد لا توجد لديه . اما المرشح الثاني قيس سعيد فقد استمعت له وإذا كلامه يدخل القلب بليغ فصيح يتكلم بلهجة الواثق من نفسه. حفظه الله

 
علّق ادارة الموقع ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعتذر من الاخت ايزابيل بنيامين على عدم تفعيل التعليقات واستلام النشر في الايام السابقة لتعرض الموقع لهجمة شرسة ادت الى توقفه عن استلام الرسائل والتعليقات ... ادارة الموقع ...

 
علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على في مهب.. الأحزاب - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا موضوع مهم ولكن لم يأخذ حقه في الاجابة ننتظر منكم الافضل ونسأل الله لكم التوفيق اللهم صل عل محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على من لا يملك حضارة لا يملك وطن - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم احسنتم نشرا ولكن ليس المؤمل المنتظر منكم وننتظر التميز والابداع والصلاة والسلام عل رسول الله ابي القاسم محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

 
علّق فراس ، على تأملات قرآنية في أحسن القصص ( 2 ) - للكاتب جواد الحجاج : عند الحديث عن ام ابراهيم هناك خطأ مطبعي حيث يرد في النص ام موسى بدلا من ام ابراهيم. جزاك الله خيرا

 
علّق محمود عباس الخزاعي ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : اخي الكريم الفحص في العراق ٧٥٠ ألف عراقي وفي سوريا ب ٢٧٠ألف عراقي وإيران ٣٠٠دولار ..... أنا بنفسي فحصت في إيران وفي سوريا وافضل معاملة في سوريا

 
علّق ابو الحسن ، على الى اصحاب المواكب مع المحبة.. - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا خادمكم احس خدام مواكب سيد الشهداء عليه السلام من الذين من الله علينا بشرف خدمة زوار الاربعين لا نعاني من الاعلام المدسوس والهجوم على الشعائر الحسينيه بقدر معاناتنا من بعض الاخوه اصحاب المواكب الحسينيه اقول البعض وليس الكل فهو بحسن نيه يريد ان يخدم زوار الاربعين لكنه يسيىء من حيث لايدري اما من خلال مكبرات الصوت التي تبث اللطميات الدخيله على الشعائر والتي تحتوي على موسيقى الطرب او عدم الاهتمام بزي وهندام خدام الموكب وخصوصا وهم من الشباب الذي لم يعرف عن الشعائر الحسينيه الاصيله اي شيىء منها او المبالغه والبذخ في الطعام وتقديم وجبات لاعلاقه لها بالمناسبه حتى اصبح الحديث عن المواكب ليس لخدمتها بل لكمية ونوع طعامها التي تقدمه وكئننا في مطعم 5 نجومبل لا اخفيك سرا ان البعض من المواكب جلب النركيله وكئننا في مهرجان ريدو جانيرو وليس في مواكب مواساة بطلة كربلاء وهي تئتي لزيارة قبر اخيها بل اصبحت على يقين ان المئزومين من قضية الحسين هم من يدفعون البعض للاساءه لتلك الشعائر واني اتمنى مخلصا على هيئة الشعائر في كربلاء المقدسه القيام بجولات تفتيشيه وتتقيفيه لمراقبة تلك المواكب والله الموفق عليه اتوكل واليه انيب

 
علّق محمد السمناوي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي وعزيزي الاخ مصطفى الهادي اسال الله ان اوفق لذلك لك مني جزيل الشكر والاحترام

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة الله بركاته . بارك الله بكم على هذه الدراسة الطيبة التي كنا نفتقر إليها في معرفة ما جرى في تلك الجهات واتمنى ان تعمل على مشروع كتاب لهذا الموضوع واسأل الله أن يوفقكم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : من هم الشيعة
صفحة الكاتب :
  من هم الشيعة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قُربَ قبرِ الحكاية  : امنة محمود

 حملة نظافة موسعة لرفع الأتربة للشارع الرئيسي لحي العسكري في النجف

 المسلم الحر تجري اتصالات مكثفة مع مراكز إيواء اللاجئين في أوروبا وامريكا  : منظمة اللاعنف العالمية

 تعزية برحيل العالم الرباني السيد محمد علي الحكيم .  : مجاهد منعثر منشد

 هل يملك دولته..عصا سحرية ..مع هذا الشعب  : محمد الدراجي

 شيوخ العشائر والدور الذي يلعبونه ( 1 )  : حيدر الفلوجي

 الربيعي: إيقاف "عاصفة الحزم" خضوع آلة الحرب للحوار

 يوم دموي بالبحرين بسبب إرهاب الحكومة  : وكالة نون الاخبارية

 من فـات قديمـــــــه ... !  : صبحة بغورة

 موقف وطني من العبادي  : جمعة عبد الله

 الاعلام الامني:تفجير موقع لداعش وقتل 9 ارهابيين فيه

  كَيْفَ وَلِماذا دَمَّرَ نِظامُ الْقَبيلَةِ الرَّبيعُ العِراقيِّ؟! (٣) والاخيرة  : نزار حيدر

 نقابة العلوم / ابتكار علمي خاص بتغذية مرضى العناية المركزة و نسبة النجاح 100% لاحد العلومين العاملين بدائرة صحة واسط و مناشدة لوزارة الصحة لتبني هذا الابتكار

 ملاحظات على كتاب ستون سؤالا في دهاليز مظلمة ( 1 )  : الشيخ محمود الغروي

 مجرد كلام : السكوت علامة الرضا  : عدوية الهلالي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net