صفحة الكاتب : واثق زبيبة

السيد محمد سعيد بن السيد محمود الحبوبي
واثق زبيبة

هو السيد محمد سعيد بن السيد محمود (1) ابن السيد قاسم بن السيد كاظم بن السيد حياته

1. اسمه ونسبه:
هو السيد محمد سعيد بن السيد محمود (2) ابن السيد قاسم بن السيد كاظم بن السيد حسين(3)، ابن السيد حمزة بن السيد مصطفى(4) (جد آل حبوبي)(5) ابن السيد جمال الدين(6) ابن السيد رضاء الدين بن السيد سيف الدين بن رميثة بن رضاء الدين بن محمد علي ابن عطيفة (جد آل عطيفة) المعروفين(7) ابن رضاء الدين ابن علاء الدين بن مرتضى بن محمد بن حميضة (بضم اوله) شريف مكة الملقب عز الدين والمكنى بابي محمد وهو الذي هرب الى العراق في سنة (718هـ) ووصله في سنة (720هـ) واخوه رميثة الاول جد الملك حسين بن الشريف ابي نمي الاول نجم الدين محمد (ت 701هـ) بن الشريف ابي محمد الحسن سعد الدين (ت 651هـ) بن السيد علي بن الشريف قتادة النابغة ابي عزيز - الامير الذي ملك مكة سنة (597هـ) و (ت618هـ) بن ادريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان ابي عبد الله بن علي بن ابي محمد عبد الله بن ابي جعفر محمد المعروف بثعلب بن عبد الله الاكبر بن محمد الاكبر الحراني الثائر بمكة بن ابي الحسن موسى الثاني الابرشي بن العبد الصالح ابي محمد عبد الله الرضا بن ابي الحسن موسى الجون بن ابي محمد عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب (عليهم السلام)(8).

وقد غلطت بعض المصادر في نسب آل سيد محمد سعيد فنسبته الى الامام الحسين بن علي عليه السلام(9).

هو من اسرة عريقة الشرف واشجة الاصول في العلم(10) فالشاعر من اب علوي هاشمي(11). وهو السيد محمود بن السيد قاسم حبوب وكان ذا نعمة فقد امتلك واخوه الاكبر السيد محمد بن السيد قاسم مزارع بالقرب نمن الكوفة والمسيب تدر عليهما خيرا وفيرا.

ولم يكن السيد محمود مزارعا فحسب بل كان رجل دين(12)، من آل حبوبي(13)، وهم من الاسر العلوية النجفية المعروفة واصلهم من الحجاز ولا يزال لهم بنو عم واقارب(14) هناك.

اما في العراق فيقطن القسم الاكبر منهم في مدينة النجف الاشرف(15)، ويمتهن معظمهم التجارة ويسكن البعض الاخر مدينة السماوة والنعمانية وكربلاء والمسيب والحيرة وابي صخير والكوفة وبغداد.

ولهم مع أير آل الجواهري وآل الطالقاني وغيرها من الاسر النجفية وغير النجفية مصاهرة وخؤولة واشهرهم السيد محمد سعيد الحبوبي(16).

اما امه فمن اسرة آل الاعسم وهي شقيقة الشيخ عباس الاعسم(17) ، فاسرة ابيه وامه قوم اهل حسب ونسب(18) وهي (( وان لم تكن سلسلة علم ولكن روح العلم والفضيلة كامنة فيها بما تحمله من الشمايل العربية والمخايل العلوية من الصدق والاستقامة(19)، فلا غرابة اذن ان يرث شاعرنا المواهب السامية من آبائه واجداده الكرام الى جانب ما ورثه من خواله الاماجد(20).

2. ولادته

رأت عين السيد محمد سعيد الحبوبي النور واستقبل الحياة(21) في مدينة نزخر بالعلماء الاعلام والادباء الكبار، والشعراء المبدعين(22) وهي مدينة النجف، وهذا ما اتفقت عليه المصادر والمراجع، ولكنها اختلف في تحديد يوم الولادة والسنة.

ومن الغريب كما يقول محمد مهدي البصير ((انه لا يعرف تاريخ ولادته بالضبكط مع انه علم من اعلام عصره، وعين من اعيان جيله، فقد رجح ولادته في اواخر العقد الرابع او اوائل العقد الخامس من القرن الثالث عشر للهجرة))(23).

ولكني ارجح ولادته في اليوم الرابع عشر من جمادي الثانية من عام 1266هـ/ 20 شباط 1849م(24) اعتمادا على (اغا برزك الطهراني) الذي اخذه من السيد نفسه، وقرره الاخرون(25). وقد قدر لهذا الوليد ان يكون ذا شأن عظيم في الشعر والفقه والنضال(26) لذا اختلفت الاقاويل في ولادته(27)

__________

(1) علي الخاقاني : شعراء الغرى : 147.

(2) علي الخاقاني : شعراء الغرى : 147.

(3) موسى الطلقاني : الديوان : 121.

(4) محمد حرز الدين: معارف الرجال في تراجم العلماء والادباء:2/291.

(5) آغا برزك الطهراني : طبقات اعلام الشيعة : 1/814.

(6) جعفر صادق التميمي : معجم الشعراء العراقيين المتوفين في العصر الحديث : 335.

(7) المعروف ان آل الحبوبي وآل عطيفة من جد واحد هو السيد جمال الدين ابن السيد رضاء الدين وكان للسيد جمال الدين ولدان احدهما هو السيد مصطفى (الملقب بحبوبي) واليه ينتسب الحبوبيين والاخر هو السيد عيسى (الملقب بعطيفة) واليه ينتسب آل عطيفة، (فعطيفة ابن محمد علي) ليس هو جد آل عطيفة القريب بل هو ابو اسر حسينية كثيرة وقد توفى 934هـ-1528م وكان سادنا للروضة الكاظمية وقد منحه اسماعيل الصفوي مقاطعة زراعية هي المعروفة اليوم بالعطيفية

(8) اغا برزك الطهراني، طبقات اعلام الشيعة، ج1، ص815.

(9) انظر، (أ) عبد العزيز الجواهري، ديوان السيد محمد سعيد الحبوبي النجفي، ص3.

(ب) يوسف سركيس، معجم المطبوعات العربية والمعربة، ص740.

(ج) رضا محسن القريشي، الموشحات العراقية منذ نشأتها الى نهاية القرن التاسع عشر، ص174.

(د) جعفر الخليلي، هكذا عرفتهم، ص15.

(10) حيدر الحلي، العقد المفصل،ج1، ص يد.

(11) عبد الائمة مجيد، الشاعر محمد سعيد الحبوبي - جريدة المنتفك، ص4، ج99-1941م.

(12) انظر، عبد الغفار الحبوبي، ديوان محمد سعيد الحبوبي، ج1، ص23.

(13) ابو سعد عبد الكريم بن محمد منصور التميمي السمعاني، الانساب، ج4، ص56.

(14) اغا برزك الطهراني، الطبقات، ج1، ص815.

(15) حيدر الحلي، العقد المفصل، ج1، ص يد.

(16) انظر، الطهراني، الطبقات، ج1، ص816.

(17) محمود الحبوبي، الشاعر محمد سعيد الحبوبي - جريدة المنتفك، ص3، ج101-1941م.

(18) عبد الائمة مجيد، جريدة المنتفك، ص4، ج99-1941م.

(19) محمد علي اليعقوبي، مجلة الغربي النجفية، ع99: ص100، س1941م.

(20) انظر عبد الائمة مجيد، جريدة المنتفك، ص4، ج99-1941.

(21) انظر، شاكر البرمكي، مجلة الايمان، ص591، ع/7-8 السنة الاولى.

(22) جواد احمد علوش، مجلة الايمان، ص 254 ع/ 7-10 السنة الثالثة.

(23) محمد مهدي البصير، النهضة في العراق في القرن التاسع عشر، ص16.

(24) انظر اغا برزك الطهراني، الطبقات، ج1، ص814.

(25) انظر (أ) موسى الطالقاني، الديوان، ص121.

(ب) محمد حرز الدين، معرف الرجال، ج2، ص121.

(ج) عبد الغفار الحبوبي، ديوان السيد محمد سعيد الحبوبي، ج1، ص23.

(د) جعفر صادق حمودي التميمي، معجم الشعراء العراقيين في العصر الحديث، 335.

(26) عبد الغفار الحبوبيك ديوان السيد محمد سعيد الحبوبي، ج1، ص23.

(27) انظر ومنهم:

(أ) حيدر الحلي، الذي ذكر انه ولد في اليوم الرابع من جمادي الثانية من عام 1266هـ والذي اظنه انه يقصد اليوم الرابع عشر من جمادي الثانية، ولكنه خطأ وقع في الطباعة فسقطت كلمة (عشر). والذي دفعني لهذا الظن هو ان الحبوبي والحلي من عصر واحد ومتلازمان في بغداد في مجلس آل كبة فاحدهما يعرف عن صاحبه ما فيه الكفاية.

(ب) صدر الدين احمد، قال انه ولد في اواخر عام 1845م - جريدة العراق، ع/5413، ص2، عام 1938.

(ج) عبد الائمة مجيد الذي ذهب الى ان ولادته. 1270هـ، جريدة المنتفك، ص4، ع/99، عام 1941.

(د) يوسف اسعد داغر، رأى ان ولادته في منتصف القرن التاسع عشر ولكنه لميحدد يوما ولا شهرا- مصادر الدراسة الادبية، ج2، ص292.

 

 

 

واثق زبيبة

wathiqnajizebiba@gmail.com

  

واثق زبيبة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/09



كتابة تعليق لموضوع : السيد محمد سعيد بن السيد محمود الحبوبي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين

 
علّق معارض ، على لو ألعب لو أخرّب الملعب"...عاشت المعارضة : فرق بين العرقلة لاجل العرقلة وبين المعارضة الايجابية بعدم سرقة قوت الشعب وكشف الفاسدين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي حسن الزين
صفحة الكاتب :
  علي حسن الزين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المرجع المدرسي يحدد الموقف الشرعي تجاه الحكومات الظالمة ويؤكد أن "السعودية" ضعيفة لكنها تتظاهر بالقوة والسلاح  : مكتب السيد محمد تقي المدرسي

 عادل عبد المهدي يضرب التكنوقراط بعرض الحائط  : صباح الرسام

 غياب معظم السفراء الأجانب عن تدشين احتفالات نقل السفارة الأمريكية للقدس

 وزير الداخلية يزور ممثل السيد السيستاني ويؤكد التزام القوات الأمنية بتوصيات المرجعية

 وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة : العراق قادر على اعادة انتاج نفسه والشباب هم عماد البناء وإعادة الاعمار  : اعلام وزارة التخطيط

 دعوة لفصل الاناث عن الذكور في الجامعات والمعاهد  : محمد شفيق

 الى اين يامصر 9  : مجدى بدير

 الاطفال واجنحة الملائكة يرفرفون فوق راياته  : عبد الحسين بريسم

 المباشرة بتطهير بيجي من العبوات واستعدادات لمهاجمة الصينية ومقتل 120 داعشیا

 رسالة من السيد علي السيد محمد حسين الحكيم للتوضيح وليس للمزايدات 

 رئيس أركان الجيش يستقبل السفير التركي في العراق  : وزارة الدفاع العراقية

 قال الشبوط للهر ...قفا نهذي !  : هشام حيدر

 بالصور : سقوط طائرة مسيرة امريكية الصنع في بادية السماوة

 البيئة والامن الاجتماعي  : د . آمال كاشف الغطاء

 الحشد بين المعطيات والاستدلالات  : حسين نعمه الكرعاوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net