صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

( رحلة إلى القداسة في زيارة ابي الفضل العباس عليه السلام ) ( الجزء الثاني )
علي حسين الخباز

( حاوره علي حسين الخباز )

نحو تفسير واع نسعى به لاحتواء مكونات القداسة لكل ما يمت لشخصية ومقام مولاي أبي الفضل العباس (ع) ومن أجل الدخول إلى عمق هذا المحتوى الايماني نلتقي أحدى العقليات الناضجة لندرك من خلالها ما يمكن أن نحمله زادا لوعي شفاف.. فهي رحلة أذن بصحبة سماحة الشيخ ( صلاح الخفاجي ) احدى الشخصيات الدينية المعروفة في كربلاء 

س/ نعود الى موضوع الجزاء فقد ورد في الزيارة (أفضل الجزاء بما صبرت وأحتسبت وأعنت ) وكأن للأعانة مرتبة أعلى من الصبر والاحتساب ؟

الشيخ صلاح الخفاجي :- ليس بالضرورة أن نجعل فواصل وقوالب جاهزة نقول كل شيء داخل كل شيء صحيح.. أن مفردات اللغة العربية لها مميزاتها س/ نحن أمام بلاغة أمام معصوم ؟ الشيخ صلاح الخفاجي :- هذا أيضاً صحيح ولكن هناك بين الصبر والاحتساب والاعانة فالأعانة تحتاج الى الصبر والى الاحتساب الذي منه والاحتساب يحتاج الى الصبر وبمثل هذا التداخل يريد الأمام (ع) من خلاله أن يوجه ذهن السامع الى فكرة هذا الموقف وكانه يقول "الموقف الذي صدر منك أيها العم العزيز بنصرة جدي الحسين عليه السلام بهذا الصبر الذي أخترته يعبر عن عمق هذا الصبر وهذا الاحتساب فهو ليس صبر عطشان مثلاً يسعى بكل غايته الى شرب الماء وأنما يسعى وهو يعرف عاقبة الظمأ والذبح"

س/ لقد ورد في مضمار الزيارة جملة (فنعم عقبى الدار)؟

الشيخ صلاح الخفاجي:- وهذا يعني أن الامام يقول أن الدور التي أخترتموها لأخرتكم كثيرة فهنالك الجنان وهنالك النعيم والمنازل والدرجات وغيركم أختار منازل في النار حيث هناك جهنم وهناك سعير وأنواع العذابات وبهذا أشار الأمام (ع) الى حسن الاختيار .

س/ جاء في مورد الزيارة لعن الله من جهل حقك وأستخف بحرمتك فهل جهالة الحق تعني أكبر من القتل

الشيخ صلاح الخفاجي:- اعتقد ان من أهم النقاط الجدية التي لابد ان نتاولها هي قضية اللعن لكونها قضية حساسة فهي أس المعضلة البعض يريد منا ترك لعن الباطل ويقولون اتركوا اللعن وانتم اصحابنا ونحن نقول لولا لعن الظالمين لما كان لنا وجود اسلامي يذكر ..فلولاه لما ثبت الاسلام .. ولما كانت الاحكام تسري بهذا الشكل الى يومنا هذا .. فنسأل هل الشهادة بالوحدانية ابتدأت بالنفي أم بالوجود ( اشهد ان لااله الاالله ) انا لااريد منك ان تقول الله موجود فالله لايحتاج الى مظهر فهو ظاهر بالفطرة ولكن الاهواء هي التي تشل الفطرة وتمزقها فكل الجهد الآن أني اريد ان ابعد هذه الالهة الموضوعة للضلالة وحينها انا على يقين ان الله سيظهر واضحا جليا ونحن كل الذي نفعله انا نلعن من يحارب العدل .. ويسعى لتدميره ويشوه مفاهيم الدين .. ويصادر حقوق الآخرين ويدعي ما ليس من حقه .. زورا وبهتانا .. حين نلعن كل هؤلاء نحن على يقين يبرز الاسلام الحقيقي واضحا ويظهر لوحده فاللعن جاء لمن جهل الحق عن عمد .. وهناك مسألة مهمة يجب ان ننتبه لها فحين نقرأ قوله تعالى ( تبت يدا أبي لهب) فنجد هناك خصوصية في الاسم ولكن هل عند أبي لهب تنتهي الحالة أم ان هناك شمولية لكل فعل مشابه لما يفعله غير أبي لهب ... وكذلك الامام يخص بالذكر جيش ابن سعد ومن كان معه ولكن يشمل من يفعل فعلهم .. ونجد ايضا ان تخصيص الوضوح يبرز جلاء الحق فان عدوك يا ابا الفضل ليس فاسقا حسب وليس عاصيا فقط وانما مخالفا وصلت مخالفته درجة تستحق اللعن المخصص للكافر واللعن يعني حجب الرحمة عنه ..

س:ـ انما الامام المعصوم عليه السلام قد اعطى جهل الحق منزلة القتل والاستخفاف بالحرمة ايضا منزلة القتل .. ولهذا ورد ( جهل حقك وقتلك بنفس المنزلة )

الشيخ صلاح الخفاجي :ـ لنقل سبب ولانقول منزلة فالذي قتلك قبل ان يقتلك هو استخف بحرمتك وجهل حقك فهل جهل الحق اعظم ام ان القتل اعظم فاذا جهلت حق فلان ولم تقتله فتجهل حق آخر وتقتله في طبيعة الامر أصبح القتل أعظم والامام المعصوم هنا يريد ان يشير الى ان هؤلاء جهلوا حقك واستخفوا بحرمتك فكان هذا الاستخفاف والجهل سببا ليتجرأوا به على قتلك وبهذا هو يريد ان يفسر سبب قتل عمه العباس عليه السلام .. ولكن اذا يجهل الانسان فضائل أبي الفضل العباس عليه السلام عن جهل بسبب قصور معين فيه .. فذلك له أمر واما ان يجهل الحق عامدا متعمدا وهو يدرك فضائله فهذا يستحق اللعن

س:ـ وردت جملة إني بكم وبايابكم من المؤمنين ..

الشيخ صلاح الخفاجي :ـ هذا مايسمى في عالم الرجعة والكلام فيه طويل وقد جاء في القرآن بوقع الرجعة الى الدنيا وقد تضافرت في هذه الاخبار من بيت االعصمة والامامية باجمعها عليه الا قليل منهم تأولوا بالرجعة بإن معناها رجوع الدولة والامر والنهي الى أهل البيت عليهم السلام بظهور المهدي عجل الله فرجه الشريف من دون رجوع اعيان الاشخاص او رجوع الموتى وإحياءهم

س:ـ والامامية ؟

الشيخ صلاح الخفاجي :ـ تذهب الى ان الله تعالى يعيد قوما من الاموات في صورهم التي كانو عليها فيعز فريقاً ويذل فريقاً أخر ويقتص أهل الحق من اهل الباطل والمظلومين من الظالمين وذلك مع ظهور المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف ولا يرجع الا من علت درجته في الايمان أو من بلغ غاية من الفساد ثم يصيرون بعد ذلك الى الموت ومن بعده الى النشور وما يستحقونه من الثواب والعقاب ويعد الاعتقاد بالرجعة من الطعون على الشيعة الامامية حيث يعدونه علماء بعض الفرق من الكفر والشرك أو أشنع من ذلك ولا شك بهذا نوع من التهويلات والتشويهات

س/ نحن نريد المهم من الموضوع الزائر الكريم يقف امام سيده العباس بن امير المؤمنين وهو يقر بالرجعة فسعينا يكمن بأعتماد هذا الزائر على المرتكز الفهمي لما يقربه لا مجرد أن يلفظ الجمل ولا يدري ما تعني تلك الجمل الايمانية الكبيرة

الشيخ صلاح الخفاجي :- هذا مسعى جيد منكم ,احسنت التعبير ولذلك نحن نقول للزائر عندما تقرأ هذه الجملة أني بكم وبأيابكم من المؤمنين فهذا يعني أن المعتقد الذي تؤمن به هو أن بعد ظهور الحجة عليه السلام سيظهر معه جده الرسول الكريم ومعه الأئمة عليهم السلام ويحكمون الأرض حسب بعض الروايات ويبعث الله لهم أعدائهم أيضاً ليقتصون منهم وهذا يسمى عالم الرجعة

س/ نجد هناك خلط عند بعض العلماء بين عالم الرجعه والتناسخ !!

الشيخ صلاح الخفاجي : نعم يجب أن نوضح للناس أن الفرق كبير بين الرجعة والتناسخ لأن الأول معاد جسماني والثاني أنتقال روح من بدن لآخر نحن نستند الى أدلة قرآنية في الرجعة كقوله تعالى "ويحيي الموتى بأذن الله " فأن الاحياء مثل عيسى عليه السلام ليس تناسخاً وكذلك قوله تعالى "أذا قالوا ربنا أمتنا أثنتين وأحيينا أثنتين فأعترفنا بذنوبنا فهل من خروج من سبيل" أذاً الرجعة دليل القدرة البالغة لله تعالى وهي من الأمور الخارقة للعادة كقوله تعالى "فأماته الله مئة عام ثم بعثة" وعليه يكون أعتقادنا بالرجعة تبعاً للآيات القرآنية والاحاديث الصحيحة دلالة وسندا عن آل البيت عليهم السلام الذين عصمهم الله من الكذب ولكن على كل فالرجعة ليست من الاصول التي يجب الاعتقاد بها والنظر والتعمق فيها وكل ذلك ليس من الواجبات

س/ لندخل الى معنى الامة هنا فقد ورد في زيارة ابي الفضل العباس عليه السلام قتل الله أمة قتلتكم فنجد الكثير من الاعتراضات وردت عن مثل هذا المفهوم لأنه لا يدرك كنه الأمة المعنية في الزيارة .

الشيخ صلاح الخفاجي : أولا نحن لو رجعنا الى معنى كلمة امة سنجد لها تفسيرين واضحين من حيث المعنى والمصدر فقد ورد قوله تعالى "وجد أمة من الناس يسعون ......" وهنا يدور القصد المعني عن مجموعة من الناس وهناك معنى أخر لهذه المفردة حيث ورد في قوله تعالى وهو يخاطب البشرية كلها "أن هم ألا أمم مثلكم " يعني وجود أمة من النمل ووجود أمة من النحل ووجود أمة من الجراد وهكذا ولهذا نرى ان الأمام المعصوم عليه السلام أراد أن يجمع المعنيين (والله العالم ) أشار الى الأمة التي قاتلتهم ولكن ليس حصراً على من حضر كربلاء بل جيمع الأمم التي تسمع وترضى ، التي تسمع ولم تنصر وتروي الروايات من أن أحد الاشخاص حضر الى زين العابدين عليه السلام يسأله أن أبي يعمل خياط هل هو من القتلة فأجابة مولاي زين العابدين عليه السلام بل أسئلني عن من باعه الخيوط فهو منهم وهذا يعني أن الأمام أشار الى المعنى الدقيق لكلمة امة

س/ لدينا تعقيب صغير قبل أن ندخل الى السؤال هو ما ورد في واقعة الطف حين خطب الشهيد زهير بن القين بالناس فقال لهم ( نحن وأنتم أمة واحدة ما لم يقع السيف فأن وقع السيف كنتم أمة وكنا أمة ) ولكننا نريد أن نسأل عن معنى لعن الله أمة قتلتكم بالأيدي والألسن ؟

الشيخ صلاح الخفاجي : الأمام عليه السلام أراد أن يعبر عن خلجات النفس ومكامن الصدر فهو قال قتل الله امة قتلتكم ونحن نرى أن القتل ورد في بعض التفسيرات باللعن واللعن ورد أيضاً بالقتل فلا فرق ولكن للتوضيح بالأيدي والألسن تعبير ورد ليحتوي صورة الخذلان البشعة التي حدثت وتحدث الى الآن وتعقيباً على تعقيبكم في قول زهير بن القين فهناك أيضاً تعابير مرتبطة بالرقع الجغرافية فهناك أمة الشام وأمة العراق وهناك تقسيمات واردة داخل المعنى الواحد الذي ينشطر الى عدة معاني كقولة تعالى (كلما دخلت أمة لعنت أختها ) فالظالمين أمة وأتباع الظالمين أمة وهكذا ولد التعبير

س/ ورد في الزيارة قول جاء فيه ( وبعثك الله في الشهداء) ولم يقل( بعثك الله مع الشهداء) وعاد ليقول في المقطع الثاني ( وجعل روحك مع أرواح السعداء ) أذا لماذا لم تذكر المعية أولاً وذكرت بدلها في ولماذا ذكر المعية في الثانية ؟

الشيخ صلاح الخفاجي : من المعلومات البلاغية أن (في) تنصهر في الجنس أكثر من المعية لان المعية لا تدخل ضمن الجنس المعني لكونها تأتي مضاف الى لكن في تنصهر في الجنس المعني وتصبح منه ويعني أنك فيهم حتى قبل مكونات الشهادة لكونك أحتويت المواصفات وبأمتياز فأنت مهيأ من اليوم الأول لها وفي الثانية تعني المعية العروج في الانتقال الى العالم الابدي

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/28



كتابة تعليق لموضوع : ( رحلة إلى القداسة في زيارة ابي الفضل العباس عليه السلام ) ( الجزء الثاني )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فائق قاسم العقابي
صفحة الكاتب :
  فائق قاسم العقابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العبادي بمفرده لا يصلح شي  : مهدي المولى

 صدى الروضتين العدد ( 282 )  : صدى الروضتين

 الحقيقة كما هي  : قاسم محمد الخفاجي

 الامن العراقي بين عشوائية ( الامنوعسكري) وغياب (الامنوقراط)  : رياض هاني بهار

 ضبط تلاعب وتزوير بملياري دينارٍ في هيأة توزيع المنتجات النفطية بالبصرة  : هيأة النزاهة

 حملة اعيدوا لي كبدي  : د . رافد علاء الخزاعي

 تأهل منتخب البريد الى النهائي والظلم التحكيمي يتجدد البطل مصطفى كاظم داغر يضيف وساما فضيا لحصيلتنا الآسيوية

 قطعات الفرقة المدرعة التاسعة تستمر بإخلاء العوائل النازحة من منطقة حاوي الكنيسة  : وزارة الدفاع العراقية

 العمل تطلق الملحق الاول للدفعة الخامسة من اعانة الحماية الاجتماعية لعام 2016 في بغداد والمحافظات  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 مفتي الضلالة السعودي العلوان سجينا خلف الجدران  : عزيز الحافظ

 ( سمات الشخصية المبدعة لدى القادة من الحشد الشعبي )دراسة نفسية حول قادة الحشد

 زلزال بقوة 4.6 ريختر يهز شرق السليمانية العراقية

 هل تكرر أمريكا سيناريو «صدام-الكويت» مع إيران؟

 دور العشيرة في تشكيل الدولة العراقية الحديثة  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 تواصل احياء أربعينية الحسين بعد التفجيرات الارهابية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net