صفحة الكاتب : عبد الهادي البابي

الصحفي ...ولعبة الغميضة !!
عبد الهادي البابي

مسكين الصحفي ..فهو دائماًً يقع في المواقف العصيبة التي لا يحسد عليها ،وعلى قول المثل الشعبي :( تجيه التهايم.. وهوه نايم )! فعندما يصرح المسؤول الحكومي بخبر ٍجديد (تازة )، أو يَعِدُ الشعب (بمواعيد  عرقوب ) التي لا نهاية لها ،يلتقط الصحفي المسكين ذلك الخبر، حاله حال المتأملين بذلك المسؤول كل خير وأمانة ومصداقية , فيُطّيب ذلك الخبر، ويعطرّهُ ويزينهُ (ويرش عليه بعض البهارات والمقبلات الصحفية ) ثم يقدمه وجبه ساخنة للقراء المتلهفين ،وبعد أن ينتشر الخبر في الصحف أو في الفضائيات ، وتُبنى عليه الآمال العريضة والأحلام الكبيرة  من قبل الكثير من  المواطنين البسطاء ،يخرج مسؤولٍ آخر فينقض خبر تلك الصحيفة التي نشرت الخبر، ويكّذِبْ موضوع ذلك الصحفي ، ويطالب الصحافة أن تكون دقيقة وأمينة في نقل الأخبار..!! وبدل أن يطالب هذا المسؤول زميله الأول أن يعتذر للناس عما صدر عنه من تصريح غير دقيق ، إلاّ أنه وبحكم الأخوة  المسؤوليـــــــة والمناصب المشتركة ( وتقاليدها وأعرافها وآدابها ) يطالب الصحيفة أن تعاقب ذلك الصحفي المسكين، وأن تكتب موضوعاً جديداً تُكّذبُ فيه خبرها الأول وتعتذر من القراء !! وربما يذهب هذا المسؤول الى أبعد من ذلك حينما يطالب تلك الصحيفة أن تقوم فوراً بتعويضه ( أخلاقياً ومهنياً ومادياً ونفسياً وأعتبارياً )  لأن - وحسب أدعائه- ذلك المسؤول المحترم  قد أنتهكت حرمته وأسيء إلى سمعته !! فهو ينطبق عليه المثل المصري المشهور: [ ضربني وبكى ...وسبقني وأشتكى !!
وعليه أصبح من اللازم على كل صحفي أن يعرف فن صناعة الأخبار الصحفية [بكل حيلها ومكرها ودهائها ] خصوصاً مايتصل بالقضايا السياسية والتصريحات النارية   التي يكون موقف الصحفي منها على طرفي نقيض من موقف وأرادة المسؤول ،وعليه كذلك أن يعيش واقعية القاعدة الصحيحة في كل خبر،  فعليه قبل أن يتحرك أن يدرس شخصية المُخبِر مهما كان موقعه , هل هو ثقة في القول ؟ أو ليس بثقة ؟ وعليه أن يتعمق في دراسة الخبر ، فربما يكون لهذا الموضوع الصغير والخبر القصير صدى واسع وأثر كبير لدى الناس , لأنه يكون مقبولاً عندهم فيأخذونه ويتفاعلون معه من دون وعي، لأن هذا الخبر الجديد قد صادف هوى في نفوسهم ، وأثار حساً شعورياً في داخلهم..
ومسألة الخبر الصحفي أصبحت متصلة بتركيبة الواقع الأجتماعي والسياسي والنفسي والأمني للناس , ونحن نعترف بأن بعض هذه الأخبار ( الغير دقيقة)  قد تربك المجتمع وتشغله بقضايا هامشية لأيام طويلة فينسى القضايا الكبيرة التي تهم مستقبله في قبال القضايا الصغيرة ،وهذه الأمور يدركها الكثير من الأخوة الأعلاميين والصحفيين ، ولايمكن أن تنطلي عليهم بعض الأمور التي قد توقع بهم وتجعلهم في مواقف حرجة ..  ولكن نعود إلى أصل  الموضوع وهو :  ماهي جريمة الصحفي الذي ينقل الخبر من أفواه المسؤولين الذي يعتقد الناس أن في أقوالهم  الصدق كله ، والخير كله، والحقيقة كلها  !!؟
فلقد عشنا في تاريخنا في كل هذه السنين تجارب كبيرة في هذه الحياة ومنها  أن مشكلة الصحافة هي مشكلة الذي يصنع الخبر ،وليس الذي ينقل الخبر ، ولاشك في أن المسؤولية الأولى تقع على عاتق الصانع وليس على الناقل ،وما على الأخير من ذنب إلاّ أنه ينقل الحقيقة كما هي دون تزويق أو تزييف ، ولكن المسكين - وبدافع الثقة العالية بالمسؤول - ينسى أحياناً  أن يلعب معه لعبة (الغميضة السياسية ) التي تحتاج إلى المكر والدهاء والتي لايمتلكها لسوء الحظ الصحفي المسكين  !!
 

  

عبد الهادي البابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/08



كتابة تعليق لموضوع : الصحفي ...ولعبة الغميضة !!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ محمد مهدي الاصفي
صفحة الكاتب :
  الشيخ محمد مهدي الاصفي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 شباب ورياضة كربلاء المقدسة تثمن جهود لاعبي منتخب التنس لذوي الاحتياجات الخاصة  : وزارة الشباب والرياضة

 أليات تصدير النفط عبر جيهان تتصدر مباحثات الوفد النفطي التركي في بغداد  : وزارة النفط

 الى متى تتكرر اهانة العراق والعراقيين في العالم ..  : راسم قاسم

 لسان حال سياسي  : حسين جويعد

 كافي .. حانت نهاية الفساد !!!  : مؤيد حميد

 عمليات صلاح الدين تفجر عدداً من العبوات تحت السيطرة  : وزارة الدفاع العراقية

 نبضات ( 3 )  : علي جابر الفتلاوي

 صدور كتاب"فضاءات التخييل مقاربات في التشكيل والرؤى والدلالة في إبداع سناء الشعلان القصصي" للدكتور غنام محمد خضر  : د . سناء الشعلان

 سوريا. ...الاستعمار مستمر بالأستحمار!  : د . عادل رضا

 استثمار بغداد تنجز "البيانو سنتر" وتؤكد: العاصمة تشهد طفرة تنموية كبرى

 هل يستطيع العبادي الاختلاف مع امريكا وايران ؟؟؟  : عامر هادي العيساوي

 العتبتان الحسينية والعباسية: 15 مليون دينار للفائز الأول في هذه المسابقة

 العراق العراقي ويبقى عراقي!!  : د . صادق السامرائي

 بمناسبة قرار تعدد الزوجات  : عباس طريم

 اجابة على سؤال : من هو الروح القدس وماهو موقعه من الملائكة السبعة.   : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net