صفحة الكاتب : ذو الفقار آل طربوش الخفاجي

نوادر مضيئة نوعية في استراحة إسلامية
ذو الفقار آل طربوش الخفاجي
 
1.مورييل دوغوك...تذكروا هذا الأسم جيدا ..بلجيكية إعتنقت الإسلام الحنيف من نبع رديء المنهل بعد زواجها من إصولي متشدد متطرف ،فجرّت نفسها في بغداد اواخر ضيف 2005  وقتلت عدة أبرياء!
2. كان البليغ الأول بعد رسول الله امير المؤمنين علي ع يستعمل فطنته البلاغية  بوصاياه فقد قال لعامله على الكوفة أبو موسى الأشعري ((أخرج من حجرك)) فجعله  كالثعلب او الضّب إستهانة به ولو أراد إعظامه لقال له مخاطبا {أخرج من خيسك أو من غيلك} فالخيس معَرّس الأسد عرينه والغيل الشجر الكثيف الملتف.
3.كان للناس في زمن الدولة الاسلامية (صندوق للشكاوي) يسمونه {بيت القِصَص }  وهي  قصاصات ومفردها قِصة يضع الناس فيها رقاعهم للشكوى. 
4.يُقال أن أشجع العرب{حكيم بن جبلة}،فقد قُطعتْ رجِلهُ في حرب الجمل فأخذها بيده!  وزحف على قاتله فضربهُ بها حتى قتله وهو يرتجز : يانفس إنْ قُطعتْ  كراعي إنً معي  ذراعي! فلا يُعْرفُ في العربْ أحدٌ صنع صنيعه.
5.كان أبو عباد (ثابت بن يحي) كاتب الخليفة العباسي المأمون،إذا سُئل حاجة يشتمُ  السائل ويوبخّه ويخجلهُ ثم يأمر له بقضاء الحاجة! فيأخذها السائل وهو يلعن ثابت  ويذّمه! فقال فيه الشاعر علي بن جَبَلة العكّوك:
لعن الله أبا عبادَ لعنا يتوالى       يُوسع السائل شتماً ثم يعطيه السؤالا!
وقال فيه الشاعر دعبل الخزاعي:
أولى الأمور بضيعةٍ وفسادِ        مُلكٌ يدبّره أبو عبادِ 
وقال شاعر آخر يذمه:
قلْ للخليفةِ بن عم محمدٍ                        قيّد وزيرك انه ركّالُ
فلسوطه بين الرؤوس مسالكٌ        ولرِجلهِ بين الصدور مجالُ
بالعراقي نسميه (أبو دفرة)
6. ورد في الأمثال: قال اللسان للرأس كيف أنت؟ قال الرأسُ بخير لو تركتني!
7. مرّ زاهد بباب دار وأهلها ينوحون ويبكون ميتا لهم فقال عجبا!! لقوم مسافرين!! يبكون مسافرا قد بلغ منزله!
8. قال الإمام علي ع جوابا على من أعتزل القتال معه{{ خذلّوا الحقْ ولم ينصروا الباطل}} ومنهم عبد الله بن عمر وسعد بن أبي وقاص وسعيد بن زيد وأسامة بن زيد ومحمد بن سلمة وأنس بن مالك ،قال لهم أتنكرون البيعة؟ قالوا لا ولكنا لانقاتل! فقال لهم  الإمام {{إذا بايعتمْ فقد قاتلتمْ}}!!
9. كانت نُثيلة زوجة عبد المطلب جد الرسول الأعظم وهي أم أولاده العباس وضرار ،قال  لها لما خضّب شعره 
فلو دام لي هذا الخِضاب حمدته          وكان بديلا من خليلٍ قد انصرمْ
تمتعتُ منه والحياةُ قصيرةٌ                    ولابد من موتٍ نُثيلة  أو   هَرمْ
10. كان الحُضين بن المُنذر بن الحارث بن وَعْلة الرّقاشي من صحابة الإمام علي ع  وحامل لوائه على ربيعة كلها ويُقال ليس بالعربِ كلها أسمٌ غيره! وفيه يقول الشاعر:
لمن راية سوداء يخفقُ ظِلٌها        إذا قيل قدّمها حُضَيْنٌ تقدّما!
11. عن محمد الباقر ع{{ كان في الدنيا أمانان وقدْ رُفِعَ أحدُهما فدونكم الأخر فتمسكوا به،أما الآمان الذي رُفع فهو رسول الله ص وأما الآمان الباقي فالاستغفار!  قال الله تعالى (وماكان الله ليعذّبهم وانت فيهم وماكان الله معذبهم وهم يستغفرون)الانفال 33. قال الشريف الرضي هذا من محاسن الإستخراج ولطائف الإستنباط!
12. قيل في الدعاء ،إذا كان لك إلى الله تعالى حاجة فأبدأ باالصلاة على محمد وآل محمد ثم سلْ حاجتك فإن الله أكرمْ من أنْ يُسأل حاجتين فيقضي إحداهما ويمنع الأخرى!  الله أقضِ حوائج السائلين بحق محمد وآل محألفمد.
13. كانت العرب تعرف الأبراج وتؤمن بالتشاؤم والتفاؤل في غزواتها وحياتها اليومية  فقيل يوما ما للإمام علي ع (لاتحاربهم اليوم)! فإن القمر في العقرب! فقال ع قمرنا  ام قمرهم! يعني مايحل بنا يحل عليهم لان القمر واحد!
14. قيل للإمام علي ع إن درعك صدر! لاظهر لهاإنا نخافُ أنْ تُوتى من قِبل ظهرك! فقال ع :إن وليّتُ فلا واءلتُ! وائل  خَلُصَ ونجا ! لذا قيل له في بعض الحروب ياأبا الحسن إن جالتْ الخيلُ أين نطلُبُك؟ قال حيث تركتموني!
15. عاتب الخليفة عثمان رض ،الإمام علي ع فأكثر العتاب وعلي ساكت فقال مالك لاتقول؟  قال إن قلت لم أقل إلاماتكره! وليس لك عندي إلا ماتُحبْ!
16. رأى الإمام علي ع رجلا يُحّدث منكر الحديث فقال له{{ياهذا أنصف أُذُنيك من فمك!  فإنما جُعل الأذنان اثنتين والفمُ واحدٌ ليَسمعْ أكثر مما يقول!
17. قال الإمام علي ع { والله ماقلعتُ باب خيبر ودكدكتُ حصن اليهود بقوةٍ جسمانية  بل بقوةٍ إلهية!
18.كانت أم المؤمنين عائشة رض تحفظ الشعر الكثير فكانت تقول رويت للبيد (من شعراء المعلقات) 12 ألف بيت شعر  ومما أنشدتْ: إذا ما التبّر حُكّ على محكٍ  تبيّن غشّه من غير شكِ
وبان الزيف والذهب المُصّفى        ((عليٌ ))بيننا شبه المحكِ!
19. كان الصحابي قيس بن سعد بن عبدة الأنصاري سيد الخزرج وابن ساداتها يُصلي فلما هوى للسجود إذا في موضع سجوده ثعبان مُطرق فمال عن الثعبان برأسه وسجد إلى جانبه فتطوق الثعبان برقبته فلم يقّصر في صلاته ولاأنقص منها شيئا حتى فرغ ثم أخذ الثعبان فرمى به!
20. قال قيس عن أبيه الصحابي الجليل سيد الخزرج سعد بن عبادة إنه سمع عليا ع يقول أصابتني يوم غزوة احد (16) ضربة سقطتُ على الأرض في أربعة منهن فجاء رجلٌ حسن الوجه طيب الريح فأخذ بضبعي فأقامني ثم قال اقبل عليهم فإنك في طاعة الله وطاعة رسوله  وهما عنك راضيان فأتيتُ رسول الله ص  وأخبرته فقال ياعلي أقّر الله عينك ذاك  جبرائيل!
21. كان أبو المستهل  الكميت  بن زيد بن خنيس شاعر اهل البيت ع  دعا له الإمام  الباقر ع بالنجاة من ظلم الامويين حينما طاردوه لقتله فوضعوا في كل طريق جماعة  تترصده حتى وصل الصحراء بعد تواريه ليلا هاربا فاأراد أن يسلك طريقا فأعترضه أسد  يمنعه من سلوك الطريق فسلك طريقا آخر فمنعه الأسد أيضا! كإن الأسد أشار للكميت ان  يمشي خلفه وفعلا تبعه الكميت بطريق ثالث حتى إمن الملاحقة الأموية وتخلص منها بدعاء  الباقر ع!
 
 
ذو الفقار آل طربوش الخفاجي
 
 
     

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ذو الفقار آل طربوش الخفاجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/10/31



كتابة تعليق لموضوع : نوادر مضيئة نوعية في استراحة إسلامية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net