صفحة الكاتب : ذو الفقار آل طربوش الخفاجي

نوادر مضيئة نوعية في استراحة إسلامية
ذو الفقار آل طربوش الخفاجي
 
1.مورييل دوغوك...تذكروا هذا الأسم جيدا ..بلجيكية إعتنقت الإسلام الحنيف من نبع رديء المنهل بعد زواجها من إصولي متشدد متطرف ،فجرّت نفسها في بغداد اواخر ضيف 2005  وقتلت عدة أبرياء!
2. كان البليغ الأول بعد رسول الله امير المؤمنين علي ع يستعمل فطنته البلاغية  بوصاياه فقد قال لعامله على الكوفة أبو موسى الأشعري ((أخرج من حجرك)) فجعله  كالثعلب او الضّب إستهانة به ولو أراد إعظامه لقال له مخاطبا {أخرج من خيسك أو من غيلك} فالخيس معَرّس الأسد عرينه والغيل الشجر الكثيف الملتف.
3.كان للناس في زمن الدولة الاسلامية (صندوق للشكاوي) يسمونه {بيت القِصَص }  وهي  قصاصات ومفردها قِصة يضع الناس فيها رقاعهم للشكوى. 
4.يُقال أن أشجع العرب{حكيم بن جبلة}،فقد قُطعتْ رجِلهُ في حرب الجمل فأخذها بيده!  وزحف على قاتله فضربهُ بها حتى قتله وهو يرتجز : يانفس إنْ قُطعتْ  كراعي إنً معي  ذراعي! فلا يُعْرفُ في العربْ أحدٌ صنع صنيعه.
5.كان أبو عباد (ثابت بن يحي) كاتب الخليفة العباسي المأمون،إذا سُئل حاجة يشتمُ  السائل ويوبخّه ويخجلهُ ثم يأمر له بقضاء الحاجة! فيأخذها السائل وهو يلعن ثابت  ويذّمه! فقال فيه الشاعر علي بن جَبَلة العكّوك:
لعن الله أبا عبادَ لعنا يتوالى       يُوسع السائل شتماً ثم يعطيه السؤالا!
وقال فيه الشاعر دعبل الخزاعي:
أولى الأمور بضيعةٍ وفسادِ        مُلكٌ يدبّره أبو عبادِ 
وقال شاعر آخر يذمه:
قلْ للخليفةِ بن عم محمدٍ                        قيّد وزيرك انه ركّالُ
فلسوطه بين الرؤوس مسالكٌ        ولرِجلهِ بين الصدور مجالُ
بالعراقي نسميه (أبو دفرة)
6. ورد في الأمثال: قال اللسان للرأس كيف أنت؟ قال الرأسُ بخير لو تركتني!
7. مرّ زاهد بباب دار وأهلها ينوحون ويبكون ميتا لهم فقال عجبا!! لقوم مسافرين!! يبكون مسافرا قد بلغ منزله!
8. قال الإمام علي ع جوابا على من أعتزل القتال معه{{ خذلّوا الحقْ ولم ينصروا الباطل}} ومنهم عبد الله بن عمر وسعد بن أبي وقاص وسعيد بن زيد وأسامة بن زيد ومحمد بن سلمة وأنس بن مالك ،قال لهم أتنكرون البيعة؟ قالوا لا ولكنا لانقاتل! فقال لهم  الإمام {{إذا بايعتمْ فقد قاتلتمْ}}!!
9. كانت نُثيلة زوجة عبد المطلب جد الرسول الأعظم وهي أم أولاده العباس وضرار ،قال  لها لما خضّب شعره 
فلو دام لي هذا الخِضاب حمدته          وكان بديلا من خليلٍ قد انصرمْ
تمتعتُ منه والحياةُ قصيرةٌ                    ولابد من موتٍ نُثيلة  أو   هَرمْ
10. كان الحُضين بن المُنذر بن الحارث بن وَعْلة الرّقاشي من صحابة الإمام علي ع  وحامل لوائه على ربيعة كلها ويُقال ليس بالعربِ كلها أسمٌ غيره! وفيه يقول الشاعر:
لمن راية سوداء يخفقُ ظِلٌها        إذا قيل قدّمها حُضَيْنٌ تقدّما!
11. عن محمد الباقر ع{{ كان في الدنيا أمانان وقدْ رُفِعَ أحدُهما فدونكم الأخر فتمسكوا به،أما الآمان الذي رُفع فهو رسول الله ص وأما الآمان الباقي فالاستغفار!  قال الله تعالى (وماكان الله ليعذّبهم وانت فيهم وماكان الله معذبهم وهم يستغفرون)الانفال 33. قال الشريف الرضي هذا من محاسن الإستخراج ولطائف الإستنباط!
12. قيل في الدعاء ،إذا كان لك إلى الله تعالى حاجة فأبدأ باالصلاة على محمد وآل محمد ثم سلْ حاجتك فإن الله أكرمْ من أنْ يُسأل حاجتين فيقضي إحداهما ويمنع الأخرى!  الله أقضِ حوائج السائلين بحق محمد وآل محألفمد.
13. كانت العرب تعرف الأبراج وتؤمن بالتشاؤم والتفاؤل في غزواتها وحياتها اليومية  فقيل يوما ما للإمام علي ع (لاتحاربهم اليوم)! فإن القمر في العقرب! فقال ع قمرنا  ام قمرهم! يعني مايحل بنا يحل عليهم لان القمر واحد!
14. قيل للإمام علي ع إن درعك صدر! لاظهر لهاإنا نخافُ أنْ تُوتى من قِبل ظهرك! فقال ع :إن وليّتُ فلا واءلتُ! وائل  خَلُصَ ونجا ! لذا قيل له في بعض الحروب ياأبا الحسن إن جالتْ الخيلُ أين نطلُبُك؟ قال حيث تركتموني!
15. عاتب الخليفة عثمان رض ،الإمام علي ع فأكثر العتاب وعلي ساكت فقال مالك لاتقول؟  قال إن قلت لم أقل إلاماتكره! وليس لك عندي إلا ماتُحبْ!
16. رأى الإمام علي ع رجلا يُحّدث منكر الحديث فقال له{{ياهذا أنصف أُذُنيك من فمك!  فإنما جُعل الأذنان اثنتين والفمُ واحدٌ ليَسمعْ أكثر مما يقول!
17. قال الإمام علي ع { والله ماقلعتُ باب خيبر ودكدكتُ حصن اليهود بقوةٍ جسمانية  بل بقوةٍ إلهية!
18.كانت أم المؤمنين عائشة رض تحفظ الشعر الكثير فكانت تقول رويت للبيد (من شعراء المعلقات) 12 ألف بيت شعر  ومما أنشدتْ: إذا ما التبّر حُكّ على محكٍ  تبيّن غشّه من غير شكِ
وبان الزيف والذهب المُصّفى        ((عليٌ ))بيننا شبه المحكِ!
19. كان الصحابي قيس بن سعد بن عبدة الأنصاري سيد الخزرج وابن ساداتها يُصلي فلما هوى للسجود إذا في موضع سجوده ثعبان مُطرق فمال عن الثعبان برأسه وسجد إلى جانبه فتطوق الثعبان برقبته فلم يقّصر في صلاته ولاأنقص منها شيئا حتى فرغ ثم أخذ الثعبان فرمى به!
20. قال قيس عن أبيه الصحابي الجليل سيد الخزرج سعد بن عبادة إنه سمع عليا ع يقول أصابتني يوم غزوة احد (16) ضربة سقطتُ على الأرض في أربعة منهن فجاء رجلٌ حسن الوجه طيب الريح فأخذ بضبعي فأقامني ثم قال اقبل عليهم فإنك في طاعة الله وطاعة رسوله  وهما عنك راضيان فأتيتُ رسول الله ص  وأخبرته فقال ياعلي أقّر الله عينك ذاك  جبرائيل!
21. كان أبو المستهل  الكميت  بن زيد بن خنيس شاعر اهل البيت ع  دعا له الإمام  الباقر ع بالنجاة من ظلم الامويين حينما طاردوه لقتله فوضعوا في كل طريق جماعة  تترصده حتى وصل الصحراء بعد تواريه ليلا هاربا فاأراد أن يسلك طريقا فأعترضه أسد  يمنعه من سلوك الطريق فسلك طريقا آخر فمنعه الأسد أيضا! كإن الأسد أشار للكميت ان  يمشي خلفه وفعلا تبعه الكميت بطريق ثالث حتى إمن الملاحقة الأموية وتخلص منها بدعاء  الباقر ع!
 
 
ذو الفقار آل طربوش الخفاجي
 
 
     

  

ذو الفقار آل طربوش الخفاجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/10/31



كتابة تعليق لموضوع : نوادر مضيئة نوعية في استراحة إسلامية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير

 
علّق خالد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : قال عنه الالباني حديث موضوع

 
علّق مؤسسة الشموس الإعلامية ، على اثار الإجراءات الاحترازية على السياحة الدينية في سوريا - للكاتب قاسم خشان الركابي : أسرة الموقع الكرام نهديكم أطيب تحياتنا نتشرف ان نقدم الشكر والتقدير لأسرة التحرير لاختيار الشخصيات الوطنية والمهنية وان يتم تبديل الصور للشخصية لكل الكتابونحن نتطلع إلى تعاون مستقبلي مثمر وان إطار هذا التعاون يتطلب قبول مقترنا على وضع الكتاب ب ثلاث درجات الاولى من هم الرواد والمتميزين دوليا وإقليمية ثانية أ والثانية ب

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا الكريم،لقد كان هذا الوباءتمحيص آخر كشف لنا فئة جديدة من أتباع الاهواء الذين خالفو نأئب أمامهم الحجة في الالتزام بالتوجيهات الطبية لاهل الاختصاص وأخذا الامر بجدية وان لايكونو عوامل لنشر المرض كونه من الاسباب الطبيعية.

 
علّق سيد صادق الغالبي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الجليل جزاكم الله خيرا على هذه المقالة التي نشرها موقع كتابات في الميزان ما فهمناه منكم أن هذا الوباء هو مقدمة لظهور الأمام صاحب الزمان عجل الله فرجه هل فهمنا لكلامكم في محله أم يوجد رأي لكم بذلك وهل نحن نقترب من زمن الظهور المقدس. أردنا نشر الأجابة للفائدة. أجاب سماحة الشيخ عطشان الماجدي( حفظه الله ) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الجواب ان شاء ألله تعالى : .نحن لا نقول مقدمة للظهور بل :- 1. التأكيد على المؤمن المنتظِر ان يتعلم من التجارب وان يحيط علما بما يدور من حوله كي يكون على أهبة الإستعداد القصوى متى ما حصل طاريء أو طلب منه تأدية لواجب... 2. ومنها هذا الوباء الخطير إذ يمكن للسفياني ومن وراه ان يستعمله هو او غيره ضد قواعد الامام المهدي عجل ألله تعالى فرجه الشريف . 3. يقطعون شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها . نتعلم كيفية التعامل مع الأحداث المشابهة من خلال فتوى المرجع الأعلى الإمام السيستاني مد ظله . 4. حينما حصل الوباء ومنع السفر قدحت بذهننا ان ال(313) يمكن أن يجتمعوا هكذا...

 
علّق الفريق المدني لرعاية الصحفيين ، على اثار الإجراءات الاحترازية على السياحة الدينية في سوريا - للكاتب قاسم خشان الركابي : تسجيل الجامع الأموي والمرقد الشريف على لائحة التراث الكاتب سجل موقفا عربي كبير لغرض تشكيل لجنة كبيره لغرض الاستعداد لاتخاذ الإجراءات التي توثق على لائحة التراث وسجل موقفا كبيرا اخر حيث دعى الى تشكيل فريق متابعة للعاملين في سمات الدخول في ظل الظروف

 
علّق سعيد العذاري ، على رسول الله يعفو عن الجاسوس (!) - للكاتب محمد تقي الذاكري : احسنت التفصيل والتحليل ان العفو عنه جاء بعد ان ثبت ان اخباره لم تصل ولم تترتب عليها اثار سلبية

 
علّق عمادالسراي ، على معمل تصنيع اسطوانات الغاز في الكوت يقوم بإجراءات وقائية ضد فيروس كورونا - للكاتب احمد كامل عوده : احسنتم

 
علّق محمود حبيب ، على حوار ساخن عن الإلحاد - للكاتب السيد هادي المدرسي : تنزيل الكتاب

 
علّق ليلى أحمد الهوني ، على لو قمتي بذلك يا صين! - للكاتب ليلى أحمد الهوني : اخي الكريم والمحترمالسيد سعيد الشكر كل الشكر لشخصكم الكريم دمت بكل خير

 
علّق سعيد العذاري ، على لو قمتي بذلك يا صين! - للكاتب ليلى أحمد الهوني : الاستاذة ليلى الهوني تحياتي احسنت التوضيح والتفصيل مشكورة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد علوي البلادي البحراني
صفحة الكاتب :
  السيد علوي البلادي البحراني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رئيس الكيان الصهيوني مهددا ايران : طائراتنا تصل الى ايران وكل الشرق الاوسط

 التيار الصدري يرشح جعفر الصدر لرئاسة الوزراء في الانتخابات القادمة

 العدل تحذر من التعامل مع منتحلي الصفة والمزورين وتطالب بابلاغ الاجهزة الامنية عنهم مباشرة  : وزارة العدل

 ظاهرة الانسان فی المجتمع  : عبد الخالق الفلاح

 استعجلت الرحيل ياقمر ...!  : فلاح المشعل

 الحكيم يوضح انه في اجازة مرضية ولم يتغيب عن جلسة الاصلاحات النيابية +وثيقة  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 تشويهٌ النهضةِ الحسينيةِ بالقَصصِ والأحاديثِ المرفوضة  : د . علي عبد الفتاح

 جامعة الكوفة تقفز 100 مرتبة في تصنيف RUR العالمي  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 1000 صدام !!  : جواد البغدادي

 حكومتنا بعد الحصول على البرلمان تبدع بسيارة الاسعاف او سيارة فات الميعاد  : وفاء عبد الكريم الزاغة

 جورج طرابيشي المفكر الذي أنهكته الثقافة العربية  : د . رائد جبار كاظم

 راي بهلول في الانتخابات الامريكية  : سامي جواد كاظم

 مالذي , قدمناه, للعراق الغالي؟  : دلال محمود

 العبادة من دون الولاية عصيان وعدوان  : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

 مديرية الوقف الشيعي في واسط تبدي استعدادا واسعا لدعم المواكب والهيئات الحسينية خلال شهر محرم الحرام  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net