صفحة الكاتب : علي الزاغيني

فيصل الياسري في ضيافة ملتقى الخميس الابداعي
علي الزاغيني
اعتاد ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد للادباء والكتاب في العراق ان يستضيف المبدعين ويحتفي بهم وفي مختلف مجالات الابداع وضيف اليوم هو الاستاذ الاعلامي والمخرج والشاعر القدير فيصل الياسري .
حديث الذكريات ورحلته الطويلة في عالم الابداع مابين الشعر والتلفزيون والاعلام  والسفر لايمكن اختصارها بسطور ولا بساعة حديث في ملتقى ثقافي , فالحديث عن  الاستاذ فيصل الياسري ربما يحتاج لساعات طويلة وهو يسرد تاريخه الطويل ورحلته التي لم تنتهي   في عالم الفن ورحلته مع السفر وعشقه للوطن .
قبل اكثر من نصف قرن كنت اتردد على هذا الصرح الحضاري واليوم انا هنا ضيف محتفى به هذا ما بدأ به حديثه , كتابة الشعر والكتابة بدأت مبكرة منذ الصغر بسبب النشأة الادبية والثقافية للعائلة فأنا من عائلة دينية ومثقفة ,في ثلاثينات القرن الماضي اسست عائلتي  اول مدرسة في مدينة المشخاب (المدرسة الياسرية ) في وقت لم تكن الدولة انذاك تبني المدارس  .
منذ الصغر وانا تعودت ان ازور الاصدقاء والعوائل في الاعياد وذلك بسبب سفر والدي بأ ستمرار وهذا ما جعلني في مسؤولية كبيرة .
كتبت مذكرات شجرة وانا لازلت طالب في الابتدائية عندما كنت في صيدا   اللبنانية .
في عام 1953 ذهبت الى فيينا لدراسة الطب في جامعة فيينا وفي اول محاضرة لدرس التشريح ولعدم تحملي تشريح الانسان غبت عن الوعي ولم اذق اللحم لااكثر من اسبوع وبعدها لم ادخل كلية الطب واتجهت لدراسة التلفزيون في زمن لم ينتشر التلفزيون  الى العراق الا بشكل محدود , واكملت دراستي وعدت لبغداد في تموز 1958.
ويضف الاستاذ فيصل الياسري في صباح 14 تموز 1958 شاهدت الهجوم على قصر الرحاب من على سطح منزلنا  الذي كان مقابلا لقصر الرحاب ولكن لا نعرف بالضبط ما يجري بالداخل ونشاهد الهاربين من داخل القصر .
ويضيف ايضا هناك مناظر راسخة في ذاكرتي منها شاهدت جثة عارية معلقة في ساحة الرصافي وقد تبين بعد سؤالي انها جثة الوصي عبد الاله , والمنظرالاخر هو سحب جثة نوري سعيد في شوارع بغداد .
كما عشت حادثة اغتيال الزعيم  عبد الكريم قاسم وذهبت الى المستشفى لتصويره وتم تسجيل حديث معه وبثه للشعب وقد لاحضت مدى بساطة هذا الرجل ولم نجد اي حماية له رغم من انه تعرض لمحاولة اغتيال .
في عام 1959 تعينت في التلفزيون بمبلغ 15 دينار  اسبوعيا وبعد سفر مدير التلفزيون اصبحت مديرا للتلفزيون وكنت اصغر مدير للتفزيون في ذلك الزمن , 
عملت العديد من الافلام التسجيلية وقد حصلت على جوائز عالمية ومن هذه الافلام 
(نحن بخير ) وقد اخذته من  برامج صوت اسرائيل نحن بخير .
واضاف اخرجت العديد من الافلام للسينما العراقية ( الرأس  اول فلم للسينما العراقية  عام 1976– فلم النهر _ فلم القناص )
في8 تموز 1978 تم اختياري من قبل لجنة الاختبار في الكويت لاخراج برنامج 
(افتح يا سمسم ) وفي 9 تموز 1978 سافرت الى نيويورك لانتاج البرنامج الذي بلغت ميزانته 11 ميلون دولار  الذي استمر لغاية 1990 .
وفي عام 1996 فتحت مكتب لقناة الجزيرة في بغداد , وبعد السقوط عام 2003فتحت قناة خاصة  (الديار )  وذهبت في حينها الى مجلس الحكم وقابلت محي الخطيب للحصول على اجازة فتح القناة , وقد تم تقديم الطلب الى السيد جلال الطالباني الذي كان رئيس دوري لمجلس الحكم والذي بدوره احال الطلب الى وزير الاتصالات وكالعادة تم حل الموضوع من قبل الامريكان .
وقد بدأت قناة الديار بثها في 19/6/ 2003 وقد تم استقطاب الكثير من الكوادر والفنانين والاعلامين للعمل في القناة ولقد تخرج منها الكثير ويعملون الان في مؤسسات اعلامية اخرى .
وقد تخلل الحوار مداخلات من عدد من الحضور منهم :
الكاتب حامد المالكي _ المخرج عبد الوهاب الدايني _ الاعلامي خالد الوادي – خضير الزيدي – المخرج عدي رشيد _ ثائر عبد علي – طارق الجبوري .
 
وفي نهاية الملتقى قد م الاستاذ ابراهيم الخياط درع الاتحاد الى الاستاذ فيصل الياسري الذي عبر عن شكره وسروره بهذا اللقاء .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي الزاغيني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/07



كتابة تعليق لموضوع : فيصل الياسري في ضيافة ملتقى الخميس الابداعي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net