الأدراك ..بداية التغيير
شيماء العبيدي
مابين هذه السطورسأسرد كلماتي التي تجول برأسي حائرة ..تبحث عن من يبعثها للوجود...سأجعلها ترسم لوحاتٍ شتى عن الحياة وسأبدأ منك أيها الانسان لأنك أثمن شيء في الوجود ..فكم يعنيني هذا الأمر إيماناً مني بعظمة هذا الكائن وروعته.
والأدراك هو من أهم عوامل تقدم الانسان فمجمل سلوكياتنا تتوقف على كيفية انتباهنا وادراكنا لما يحيط بنا من اشياء ومواقف وأشخاص ونظم اجتماعية ومؤثرات مختلفة في البيئة وكيفية فهمنا نحن لها وليس كماهي عليه في الواقع فكثيراًماتكون نفس الحقيقة التي نراها غيرالحقيقة التي يراها أويدركها الاخرون أي اننا نفسرمانراه ..ونسميه الحقيقة ..وقديكون ماأدركناه هوالحقيقة أولايكون وهكذا فنحن غالباً نرى مانحب أن نراه ونسمع مانحب ان نسمع فقد ينظرالناس لنفس الشيء لكنهم يختلفون في إدراكه فمثلاً يدرك رئيس لمجلس شركة أحد مديريه لنفرض مديرالتسويق الذي يتخذ اياماًعديدة لصنع قرارات هامة على أنه بطيء وغيرمنظم ويخاف صنع القرارات بينما يراه آخر(مديرزميل له) على أنه منظم ومتأن ومفكرودقيق في إتخاذ القرارات وهكذا نرى أن نفس الشخص قيمه مديره سلباً بينما قيمه زميله إيجاباً وذلك بسبب اختلاف ادراكاتنا وقراءتنا لهذا عن طريق العمليات الذهنية والعقلية فنقوم باختياربعض منها ثم نقوم بتنظيمها ليؤدي هذا في النهاية الى إنتاج رأي أوتصرف معين .
فالأدراك هوالطريقة التي يرى بها الفرد ذاته والعالم المحيط به ويتم ذلك باستقبال المعلومات وتنظيمها وتفسيرها لتكوين مفاهيم ومعاني خاصة وهوجوهر وأساس كل نشاط ذهني للفرد وبالتالي فإن للإدراك أثراً واضحاً وكبيراً في سلوك وتصرفات الفرد ولا تقتصر عملية الإدراك على الخبرة والعوامل الشخصية والنفسية والعمر عن الفرد كعوامل مؤثرة في العملية الإدراكية بل يعتبر الإدراك مؤثراً في حياة الطفل حيث يبدأ بالتعرف على المحيط البيئي الذي يعيش فيه وبالتفاعل مع المدركات الحسية التي توجهه . 
و للأدراك أنواع :
1- الإدراك اللاواعي: تلقائيا، فيه القيم والاعتقادات وقوانين العقل اللاواعي والبرمجة السابقة، حيث أن سلوكياتنا وعاداتنا برمجت في العقل اللاواعي ونعمل بها تلقائيا من دون تفكير . لذلك  % 90من سلوكياتنا تلقائية، فمثلا الشخص العصبي تلقائيا عصبي، ولكن هل يدرك انه عصبي؟ وان هذه العصبية تسبب له أمراض كثيرة؟ لو كان عنده إدراك في تلك المخاطر لما كان عصيبا .فالتوعية مهمة ويجب أن يكون الإنسان مرناً في إدراكه لسلوكياته.
2- الإدراك السلبي : وهو أن يدرك الإنسان السلوك السلبي ولا يغيره. مثال شخص يدخن ويعلم أن التدخين  مضر وما يزال يدخن "مختبأ وراء الأعذار".
3- الإدراك الايجابي : أن يدرك الإنسان أن هنالك شيء يجب تغييره ويعمل ما بوسعه لإحداث التغيير الايجابي في حياته، وهذا ما نركز عليه.
وهنالك العديدمن العوامل التي تؤثرفي الادراك منها:
1.سمات الفرد وخصائصه: 
تعتبر الخصائص والسمات الشخصية المتمثلة بالدوافع الشخصية والخبرات السابقة والاتجاهات والثقافة والقيم والعادات من أهم المصادر المؤثرة علي الإدراك.
وتعتبر الحاجات غير المشبعة عند الأفراد عاملاً مؤثراً وقوياً على إدراكهم. فعند وجود حاجة غير مشبعة لي الفرد ويكون هناك علاقة بين المنبه وتلك الحاجة فإن قدرة الفرد الادراكية تكون قوية وسريعة.
 
2.المنبه: 
تعتبر خصائص المنبهات من العوامل المؤثرة علي إدراك الفرد فكلما كان المنبه قوياً ومثيراً كان الفرد أكثر قدرة علي إدراك ذلك المنبه.
 
3.الموقف:
تعتبر الظروف الموقفية التي يعيشها الفرد من العوامل المؤثرة ودرجة إدراك الفرد الذي يعيش في المدينة يختلف عن أدراك الفرد الذي يعيش بالبادية.
 
4.البيئة الاجتماعية: 
حيث تلعب طريقة التنشئة لأفراد الأسرة من قيم وعادات وتقاليد دوراً محورياً في تحديد إدراك الفرد. 
معوقات الإدراك: 
هنالك مجموعة من المعوقات التي تؤدي ألي تشويه الإدراك لدي الفرد وبالتالي تقوده ألي الفشل الادراكي ومنها: 
1.المظاهر المادية: يؤدي ألي جذب الأفراد وبالتالي زيادة درجة الإقناع.
2. التفنيط:وهي عملية تصنيف الأفراد أو الأشياء بناء على ما تدركه من تماثل بينهم ويكون الناتج عن الخبرات والتجارب والمعرفة السابقة للإفراد.
3.الانطباع الأول: يقوم معظم الأفراد بتكوين انطباع أولي عن فرد وقد يكون الانطباع سلبياً أو ايجابياً ويميل الأفراد إجمالاً الى التصرف بأسلوب يؤدي الى تكوين انطباعات ايجابية عن أنفسهم لدي الآخرين وذلك لغاية أهدافهم المادية والمعنوية. 
4. تأثير الهالة : نقصد بالهالة معرفة صفة أو ميزة معينة للفرد ومن خلال تلك الميزة نقوم بتكوين فكرة عامة أو تقييم للفرد . فاذا كان الفرد متميزاً بصفة معينة ثم اعتبرناه متميزاً في كل صفاته اعتماداً علي تميزه في تلك الصفة نسمي هذا الوضع أثر الهالة. وجود الهالة يؤدي ألي تفسير خاطيء للإدراك.
5. التسرع في الحكم: يعني ذلك القفز علي النتائج.
6. الدفاع الادراكي: يقوم الفرد باختيار المعلومات التي تدعم آراءه ويتجاهل الآراء التي تتنافي مع أرائه. 
الإسقاط : يعني أن يعزو الفرد الجانب السلبي من سلوكه ألي أشخاص أحرين . مثال لذلك الشخص الذي يري قرينه قد ارتقي ألي منصب ولا يعزو ذلك ألي كفاءة قرينه بل ألي كراهية مريرة وحسده له .
فبما انك تعيش حياتك على أية حال اجعلها إذن رائعة، فإدراكك للسلوك بداية التغيير. وإذا أردت تغيير واقع حياتك غير إدراكك وراجع تصرفاتك.
كذلك يجب أن تعلم أن أي تحدي أو تجربة جديدة تستقبل عن طريق الجزء الواعي من العقل، وعلى حسب خبرة الإنسان وتجاربه في الحياة وعلى قدر معلوماته يتعامل هذا الجزء الواعي مع هذه التجربة أو التحدي ويعالجها ويبرمجها ثم يخزنها بمشاعر وأحاسيس )سلبية أو ايجابية(  كخبرة في الجزء اللاواعي من العقل وهنا تتحول إلى عادة أو سلوك يعمل به تلقائيا دون تفكير.
وبهذه الطريقة تتبرمج سلوكياتنا وعاداتنا والتي تتحكم بمشاعرنا وأحاسيسنا، لذلك من المهم أن يكون للإنسان معلومات ووعي وإدراك حينما يواجهه أي تحدي ليتعامل معه بالشكل المطلوب فيخزن بشكل ايجابي فيعمل العقل معنا لا ضدنا. 
فعدم وجود الأدراك الأيجابي الواعي لدى الانسان سيشعره بالوحدة والضياع والتشتت في الافكار والاهداف بمعنى آخرستكون حياته حياة لاواعية متخبطة لايدرك ماذايريد أو الى أين يذهب وجدوى مايفعل فهذه دعوة لندرك ذواتنا وحياتنا التي ننشدها ولنجعل لكل جهد قيمة وفائدة بل قيمة أعلى وفائدة أكبر لكي نصل الى مانصبواليه من أهداف ..ان نحقق ذواتنا.. ذواتاً عليا لاسفلى

  

شيماء العبيدي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/07



كتابة تعليق لموضوع : الأدراك ..بداية التغيير
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : احمد الموسوي ، في 2017/06/18 .

معلومات قيمة عن عملية التلقي وتفسير واختيار وتنظيم المعلومات الحسية لدى الفرد ... استمتعت بالقراءة بانتظار الجديد
بالتوفيق

• (2) - كتب : صفاء ابراهيم ، في 2011/11/07 .

الاستاذه الفاضله شيماء العبيدي المحترمه
من الجديد والممتع في نفس الوقت ان نجد موضوعا يبحث في علم النفس او علم السلوك الاجتماعي او مزيج منهما كما تفضلتي في موضوعك القيم اعلاه
الفكرة قيمة والطرح بسيط وسلس ومتسلسل
وهو يتناول موضوعا ليس مطروقا بكثره
اتمنى لك مزيدا من الابداع والرقي
تحياتي لك




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي فضيله الشمري
صفحة الكاتب :
  علي فضيله الشمري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ذي قار : السجن المؤبد لمدانين اشتركا بارتكاب جريمة وسط الناصرية مطلع العام الحالي  : وزارة الداخلية العراقية

  المؤتمر الوطني و مبادرة قناة الفيحاء الفضائية  : علي الزاغيني

 الى بيتِ أَهْلِ العدلِ تأتي المظالمُ  : امجد الحمداني

 ايران وتيار الحكمة علاقة استراتيجية ام فرض للامر الواقع !   : عمار جبار الكعبي

 فريق طبي جراحي من مدينة الطب وتحديداً في مستشفى الشهيد غازي الحريري ينجح في اجراء عملية متفردة ونوعية تمثلت في رفع الكلية الجزئي  : اعلام دائرة مدينة الطب

 شبابنا و ما يتلقفون  : علي فاهم

 مجلس اعيان العراق يكشف المستور في ندوة بكلمة القاضي محمود الحسن  : صادق الموسوي

 الفرق الإسلامية: البترية  : السيد يوسف البيومي

 دائرة العلاقات الثقافية العامة تزور سفير الطفل العراقي  : اعلام وزارة الثقافة

 حين يتكلم الموت ويستمع الجسد  : قيس النجم

 برنامج خط احمر  : علي محمد الجيزاني

 حب الرئاسة ام حب الشعب والوطن  : نجاح محمد الكاتب

 غرابيب سود تجاوزت الحدود  : مهدي المولى

 البُعد الفقهي لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام)  : د . الشيخ عماد الكاظمي

 نحن موعودين بالنصر وهم موعودون بالهزيمة  : صالح الطائي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net